00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (11)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (67)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (8)
  • الحفظ (15)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (2)
  • التطبيقات البرمجية (9)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (32)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (71)
  • الورش والدورات والندوات (60)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (151)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (62)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (13)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (98)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (41)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : الثقافة .

        • القسم الفرعي : الاجتماع وعلم النفس .

              • الموضوع : كيف يصنع المؤمن إرادته وهمّته العالية .

كيف يصنع المؤمن إرادته وهمّته العالية

 من محاضرة للشيخ عادل الشعلة

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، حبيب إله العالمين، محمّد وآله الطّيبين الطّاهرين.

الحمد لله الذي لا يبلغ مدحته القائلون، ولا يُحصي نِعَمَه العادّون، ولا يؤدّي حقه المجتهدون، الذي لا يُدركه بعد الهمم، ولا يناله غوص الفطن.

الإرادة

فعن صفوان بن يحيى، قال: قُلتُ لأبي الحسن (عليه السلام): أخبرني عن الإرادة من الله ومن المخلوق؟ قال: فقال: «الإرادة من المخلوق الضمير، وما يبدو له بعد ذلك من الفعل، وأمّا من الله عزّ وجلّ فإرادته إحداثه لا غير ذلك؛ لأنّه لا يروي، ولا يهمّ، ولا يتفكّر، وهذه الصفات منفيّة عنه، وهي من صفات الخلق، فإرادة الله هي الفعل لا غير ذلك، يقول له: كن فيكون، بلا لفظ، ولا نطق بلسان، ولا همّة، ولا تفكر، ولا كيف لذلك، كما أنّه بلا كيف».

ذكرتُ هذه الرواية بطولها؛ لنتعرّف على إرادة المخلوق ببيان فرقها مع إرادة الخالق.

والأمير (عليه السلام) يحدّد الإرادة بشيئين:

- الشيء الأول: الضمير

ولعلّ مراده:

أولًا: ما يدخل في الخواطر، وينزل في الذّهن، ويوجد في النفوس.

ثانيًا: ما يتصوّره العقل من الأفعال.

فالإرادة في بداية تكوّنها عبارة عن حضور للأشياء في النفس، أو تصوّرها في العقل.

وهذا يحصل بتوفيقات الله اللامتناهية، فيضعه في موضع ينبهه، ويخلق في ميوله رغبات وتصوّرات وأفكار، فيوفقه لسماع محاضرة، أو يقرأ كتابًا، أو يسمع نصيحة من صديق، أو يُصيبه حادث، أو يُفجع بحبيب، أو يُوفّق لمحفل ذكرٍ، وقِسْ على هذه الأمور التي تنزل كرغبات في النّفس وتصوّرات في العقل ترشده إلى الله سبحانه، فإذا حصل هذا الشيء، فليشكر الله سبحانه وتعالى، فهذا التوفيق فيض من الفيوضات التي لا يُوفّق لها كلُّ إنسان، فهي يدٌ إلهية ممدودة؛ لتشدّ الإنسان إلى الكمال، ويُطلب من العبد أنْ يُبادر لمصافحة هذه اليد الإلهيّة، وإلَّا فهناك محرومون من هذه التنبيهات، وغافلون في بحر الظلمات، فنحن نقرأ في دعاء أبي حمزة الثمالي: «لعلّك عن بابك طردتني، وعن خدمتك نحّيتني، أو لعلّك رأيتني مُستخفًّا بحقّك فأقصيتني، أو لعلّك رأيتني مُعرضًا عنك فقليتني، أو لعلّك وجدتني في مقام الكاذبين فرفضتني، أو لعلّك رأيتني غير شاكر لنعمائك فحرمتني أو لعلّك فقدتني من مجالس العلماء فخذلتني، أو لعلّك رأيتني في الغافلين فمن رحمتك آيستني، أو لعلك رأيتني آلف مجالس البطّالين فبيني وبينهم خلّيتني، أو لعلّك لم تحب أنْ تسمع دعائي فباعدتني، أو لعلّك بجرمي وجريرتي كافيتني، أو لعلّك بقلّة حيائي منك جازيتني».

فهناك أناس مطرودون، ومُنَحّونَ، مُقْصَون، مرفوضون، محرومون، مخذولون، آيسون، مَتْرُوكون، مُبْعَدون، ودليل ذلك أنّ العبد مُستخفٌّ بحقوق الله، مُعرض عن الله، موجود في مقام الكاذبين، ليس شاكرًا لله على نعمه، غائبًا من مجالس العلماء، غافلًا عن مجالس الذِّكر ومساجد العبادة، ويألف مجالس البطّالين، ومُستمرًا بجرائمه وجرائره، فاقدًا للحياء.

أمّا حينما يجد نفسه حاضرًا في مجالس العلماء ومجالس الذكر ومساجد العبادة، فليعرف بأنّ الله أراد له الخير وأنّه قد مدّ له يدًا، فليصافحها؛ لتنتشله من واقع التخلّف حتى لا يكون من المشمولين بغضب سبحانه، فينطبق عليه قوله (عليه السلام): «أو لعلك رأيتني مُعرضًا عنك فقليتني»!

وكيف كان، فإنْ برقت شرارة الذِّكر، فليستثمرها في اليقظة، واستثمارها يتحقّق بالاستغفار والتفكّر، فقد تبرق شرارة ذكر الذنب في خاطر المؤمن فليبادر بالتوبة والمغفرة، ففي الخبر عن أبي عبد الله (عليه السلام): «إنّ المؤمن ليذكر ذنبه بعد عشرين سنة حتى يستغفر ربّه فيغفر له، وإنَّ الكافر لينساه من ساعته»، وهكذا فإذا اشتعلت شعلة الذِّكر فعليه أنْ يزيد من اشتعالها بالتفكّر والتدبّر، فعن أبي عبد الله (عليه السلام): «التَّفكُّر يدعو إلى البرّ والعمل به».

يتفكّر المؤمن في أصحابه الذين رجعوا إلى الله، وسبقوه إلى الصالحات وترك المعاصي، ويتفكّر في أولئك الذين انتقلوا من هذه الدنيا إلى أين ارتحلوا؟

وماذا حلّ بهم؟

وأنّ مصيره سيكون في نفس الطريق، فماذا أعدّ لذلك اليوم؟

فالبرق والشعلة نعمة، فعلينا أنْ نشكر الله عليها.

- الشيء الثاني: ما يبدو له بعد ذلك من الفعل

ولعلَّ مراده:

أولًا: الشوق إلى ما خطر في النّفس، وما يتبع ذلك من التّحريك والحركة إليه.

ثانيًا: ما يبدو بعد ذلك من اعتقاد النفع والشوق وغير ذلك، وتتفاوت الإرادات بمقداره وقوّة دفعه.

يقتنع بهذا الأمر، فتقوده قناعته للقيام بما اقتنع به، ويميل ويرغب لهذا الأمر، فتقوده رغباته وأشواقه للوصول إلى ما رغب فيه واشتاق إليه.

وتفاوت الإرادات قوّةً وضعفًا بحسب تفاوت القناعات، وتفاوت الإرادات قوّةً وضعفًا بحسب تفاوت الشوق، فكلّما كان الشوق حقيقيًّا وصادقًا وقويًّا كانت الإرادة أقوى، وكلّما كانت القناعة أشدّ، كانت الإرادة فاعلة.

فترى صاحب القناعة القوية ثابتًا على مبادئه، مبادرًا، مسؤولًا.

وترى صاحب الشوق الكبير لله ورضوانه وجنانه صابرًا، مُحتسبًا، راضيًا، قائمًا بالتكاليف، صائمًا، مُصلّيًا، تاليًا للقرآن، داعيًا، ذاكرًا.

«العقل حسام قاطع، قاتل هواك بعقلك».

هذا الشوق يتأكّد بواسطة التدبّر والتفكّر والتفاعل النّفسيّ مع الفوائد والثمار الناتجة من الفعل أو ترك، فقد رُوي عن أمير المؤمين (عليه السلام) أنّه قال: «يا طالب الجنّة ما أطول نومك، وأكل مطيتك، وأوهى – أيْ أضعف – همّتك، فلله أنت من طالب ومطلوب».

إنّ الجنة لا تنالها الإرادات الضعيفة، الخائرة.

إنّ مجاهدة رغبات النّفس للغلبة عليها هو من الطرق التي يجب أنْ لا تغيب عن بال المؤمن، فيلزمها بأداء الواجبات الشرعيّة من الصلاة والصوم والخمس، ويُروّضها على المستحبات من نوافل الفرائض، وصلاة الليل، وتلاوة كتاب الله تعالى، وكثرة ذكر الله تعالى، ويحفظها ممّا يُضعفها ويُوهنها، يحفظها من المحرّمات والمعاصي والمآثم، فإنّ هذه الأشياء هي التي تقوِّي النّفس الأمّارة، وتعمِّق جذور الشهوات في النّفس، وتزيد من رابطتها وعلقتها، لدرجة تقوم هذه الشهوات بأسر النّفس، وبالتالي تُسقطها وتؤدِّي بها إلى الهاوية.

إنّ مقاومة الغرائز الآخذة بالنفس للمحرّم توصل بالإنسان إلى قدرة التّحكّم، وإخضاع النفس للشريعة.

فقد قال أمير المؤمنين (عليه السلام) لرجل: «إنْ كنتَ لا تُطيع خالقك، فلا تأكل رزقه، وإنْ كنت واليت عدّوه فاخرج من مملكته، وإنْ كنت غير قانع بقضائه وقدره فاطلب ربًّا سواه».

أسأل الله أنْ يجعلنا من أتباع مَن كان «قاب قوسين أو أدنى»؛ لكي لا نرضى لأنفسنا إلّا بالصعود إلى سدرة المنتهى.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/07/05   ||   القرّاء : 1536





 
 

كلمات من نور :

خيركم من تعلم القرآن وعلمه .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 العلم *

 الآداب الباطنية لتلاوة القرآن (*)

 آيات من حملها فتحت عليه أبواب البركة *

 الهمّة الشمّاء هي أن تحرث وتزرع ثمَّ تحصد *

 الندم يوم القيامة *

 المرأة قبل الإسلام وبعده *

 المدح في القرآن *

 إرساء الإمام الكاظم (عليه السّلام) لقواعد المنهج الاستدلالي *

 آثار القرآن على النفس *

 أسلوب القرآن البديع *

ملفات متنوعة :



 حلقات في شرح وصايا الإمام الباقر (عليه السلام) - 15 *

 إنطلاق المرحلة النهائية للألمبياد الدولي السادس عشر للقرآن والحديث لجامعة المصطفى(صلى الله عليه وآله) العالمية

 فلينظر الانسان

 سلسلة دروس في التوحيد ـ الدرس الثالث

 أسماء القرآن الكريم

 خدیجة الكبری مثل أعلی للمرأة المسلمة 2

 بحث في إعجاز القرآن الكريم

  المقصود من أولي الأمر في سورة النساء

 الحب الإلهي في الكتاب والسنة (*) ـ القسم الثاني ـ

 لامانع من ترجمة للقرآن خاصة بكل فئة سِنِيَّة ومناسبة لفهمهم

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2153

  • التصفحات : 8500526

  • التاريخ : 23/07/2019 - 21:30

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 فدك قراءة في صفحات التاريخ

 تساؤلات معاصرة (باللغة العربية)

 مبدأ الرفق ومسؤولية الأب اتجاه الأسرة

 الحرّية في المنظور الإسلامي

 شذرات توضيحيّة حول بعض القواعد الفقهيّة

 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 4



. :  كتب متنوعة  : .
 الأخطاء الشائعة في تلاوة القرآن على رواية حفص

 التبيان في تفسير القرآن ( الجزء السادس )

 دروس قرآنية في تزكية النفس وتكاملها

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الرابع)

 رسم المصحف دراسة لغوية تاريخية

 تفسير النور - الجزء الثاني

 دروس منهجية في علوم القرآن ( الجزء الأول)

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الخامس)

 تلخيص المتشابه في الرسم

 التفسير البنائي للقرآن الكريم ـ الجزء الاول

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 ما معنى الصف في قوله تعالى: "{وَجَاء رَبُّکَ وَالْمَلَکُ صَفّاً صَفّاً} [سورة الفجر، 22]؟

 بالنسبة لطلاب او الطالبات دون سن 15 سن هل...

 حرث الدنيا وحرث الآخرة والفرق بينهما

 حينما نراجع القرآن الكريم نجد أنّ هناك طائفة من الآيات تصفه بأنّه تعالى هو الهادي وانّ أمر الهداية بيده سبحانه، وفي المقابل توجد طائفة أُخرى من الآيات الكريمة تصفه سبحانه بأنّه هو المضلّ، بمعنى أنّه هو الذي يضلّ من يشاء ويهدي من يشاء، وحينئذ يطرح السؤال ؟

 هل يجوز قول: الله أحد علي

  عن مدى صحة تفسير القرآن بالرموز العددية بالنسبة لاحداث امير المؤمنين

 ما المقصود من المحترمات التي هي غير ورق القرآن ، والتي لو وقعت في بيت الخلاء أو بالوعته وجب إخراجها ولو بأجرة ، وإن لم يمكن سد بابه وترك التخلي فيه إلى أن يضمحل ؟

 علة النزول التدريجي للقرآن

 هل صفة التقوى هي من الإيمان؟ ولماذا حدد الكتاب أن الهداية للمتقين فقط؟ وكيف أصبحوا متقين قبل نزول الكتاب؟

 هل يجوز تقبيل القرآن الكريم؟ حيث يُقال أنه حرام أو لا يجوز؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 قد استوى سلطان إقليم الرضا...

 ابتهال شهر الصيام تحية وسلاما

 شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن...

 وإذا سألك عبادي عني فإني قريب... - بأسلوب التحقيق

 وإذا سألك عبادي عني فإني قريب... - بأسلوب التدوير

 شعاع تراءا من علي وفاطم

 إنّ في الجنة نهراً من لبن

 رمضان تجلى

 وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ

 يا ابن الحسن روحي فداك



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (21070)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (9942)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (6979)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6518)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5593)

 الدرس الأول (5289)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (4962)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (4934)

 الدرس الاول (4767)

 درس رقم 1 (4711)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5254)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3541)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (2729)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2585)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2452)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (2013)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (1917)

 تطبيق على سورة الواقعة (1813)

 الدرس الأول (1795)

 الدرس الأوّل (1729)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة المدثر

 سورة المنافقون

 يادائم الفضل على البرية

 محمد يامحمد ـ ملا باسم الكربلائي ـ نغمة البيات

 سورة الفاتحة

 سورة الفلق

 سورة الرحمن ـ رمضان ـ نغمة النهاوند

 الكوثر

 56- سورة الواقعة

 سورة محمد

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (6231)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (5832)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (5217)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (5018)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4579)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4509)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4434)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4350)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4334)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4256)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1729)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (1574)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (1474)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1469)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1177)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1151)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1123)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1100)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1081)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1078)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم

 آية وصورة

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 2

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السادس

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي

 تواشيح السيد مهدي الحسيني ـ مدينة القاسم(ع)



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net