00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (15)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (71)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (160)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (16)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (104)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (45)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (98)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : السيرة والمناسبات الخاصة .

        • القسم الفرعي : النبي (ص) وأهل البيت (ع) .

              • الموضوع : الإمام علي (ع) كان رائداً في حقوق الإنسان .

الإمام علي (ع) كان رائداً في حقوق الإنسان

سماحة السيد منير الخباز

دولة الإسلام أم دولة الإنسان.

{إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى}

منذ قيام الثورة الإسلامية في إيران حصل بحث حول النظام الصالح للمجتمع الإسلامي وهل هو النظام الليبرالي العلماني أم الديني؟ نتحدث عن ذلك في ثلاثة محاور:

محاور المحاضرة:

1/ فلسفة النظامين (النظام الليبرالي والنظام الديني).

2/ ما هي معالم النظامين؟

3/ هل يمكن التوفيق بين الرؤيتين؟

فلسفة النظامين:

فلسفة النظام الليبرالي:

يقوم على مقايسة النظام السياسي بنظام الطبيعة. فنحن إذا تأملنا في الطبيعة نرى أن الكون يسير وفق قانون السببية فمثلاً الجاذبية سبب لسقوط الأشياء وسطوع الشمس على الماء سبب لتبخره سواء كان هناك إيمان بالدين أم لم يكن. وعليه فالنظام السياسي يجب أن يكون مثل الطبيعة فكما أن الدين لا دخل له في الطبيعة فهو كذلك لا دخل له في السياسة. لذلك فالنظام يجب أن يكون مجرد عن الدين والإيمان.

فلسفة النظام الديني:

النظام الديني ينطلق من نظرية الخلافة والتي معناها أننا إذا تأملنا الكون نجد أن الأصيل هو الله والإنسان إنما هو نائب أو خليفة. فإذا كان الإنسان مجرد خليفة فنظام الكون يجب أن يكون قراره بيد الأصيل وليس بيد النائب {إنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً} وغيرها من الآيات.

ما هي معالم النظامين؟

النظام الليبرالي:

النظام الليبرالي يهتم بحقوق الإنسان ولا دخل له في حقوق الله، فهو يرى أن الأصالة لحقوق الإنسان وذلك لعدة معالم:

وجود الله وأهمية الدين وصحة المذهب كلها مسائل خلافية والبشرية لم تتفق عليها، وعليه فلو حكم البشر بنظام ديني فذلك منافياً للعدالة لأن بعظهم سيُحكم بنظام لا يرغب به.

إذا كان لله حقوق فهو اقدر على ان يدافع عن حقوقه ونحن وظيفتنا الدفاع عن حقوق الإنسان.

"السلطنة الذاتية لا تنقص وإنما التي تنقص هي السلطنة الإكتسابية" ومثال ذلك: شراء السيارة يجعل لك سلطنة عليها سلطنة اكتسابية فلو جاء شخص وأخذ السيارة واستفاد منها حصل نقص في سلطنتك، ولكن السلطنة على المشاعر سلطنة ذاتية فلا يمكن لأي بشر أن ينقص منها. وعليه فسلطنة الله على هذا الكون سلطنة ذاتية ولا يمكن أن تنقص بمعصية العبد. فالنظام الليبرالي يقول أن حقوق الله لا تنقص ولذلك نحن لا ندافع عنها وإنما ندافع عن حقوق الإنسان.

الأصل في النظام الليبرالي كرامة الإنسان وهي تعني أن الحكم بيد الإنسان لا بيد السماء، ومقتضاها أن يكون للإنسان الخيار والانتخاب أما إذا فُرض عليه نظام من السماء فهو ينافي كرامته.

خاض البشر حروب طاحنة حتى وصلت لحقوق الإنسان ووصلت إلى ان حقوق الإنسان أربعة: العدالة، الأمن، العمل، والتحرر من التمييز.

النظام الديني:

قادة النظام الديني لا يقبلون الرؤية الليبرالية ويصرون على أن النظام الحاكم لابد أن يكون دينياً لعدة معالم:

الخلاف بين النظامين في تعريف الإنسان: الليبرالية تقول أن الإنسان هو الذي ولد من بطن أمه، أما الدينية فتقول أن هناك بعد ديناً في شخصية الإنسان ومعنى ذلك أن الإنسان يحتاج إلى الدين كما يحتاج إلى الماء والطعام ولذلك فلابد من النظام أن يتكفل بإشباعه بها.

الإنسان دائماً في قلق {إِنَّ الْإِنْسَانَ خُلِقَ هَلُوعاً} ولذلك فهو بحاجة إلى غذاء روحي ليقاوم هذا القلق والدين هو الذي يوفر هذا الغذاء {أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ}.

الإنسان كيف يقاوم مصاعب الحياة من إخفاق في دراسته أو إخفاق في تربية أبنائه وغيرها من الإخفاقات، ولذلك فهو بحاجة إلى إرادة لمقاومة هذه الإخفاقات والدين هو الذي يمنح الإنسان هذه الإرادة {وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ}.

وعليه فلا يمكن إغفال الدين عن النظام السياسي.

الأصل أيضاً في النظام الديني كرامة الإنسان {وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ} ولكن ما هي الكرامة؟ الليبرالية تقول أن الكرامة هي اختيار الإنسان، أما الدينية فتقول أن الكرامة تعني أن يعيش الإنسان تحت نظام يلبي احتياجاته. فلو اختار الإنسان أن يعبد الأصنام أو الفئران فهذا ينافي كرامته لأنه أعظم المخلوقات وعليه فالكرامة تعني أن يعيش الإنسان تحت نظام يسعده، قال رسول الله (ص): (إن الله فوض للمؤمن كل شيء ولم يفوض له أن يذل نفسه).

جميع الأنظمة الوضعية تقرر أن الإنسان باستطاعته أن يقرر العقيدة التي يريد، فإذا كانت عقيدته تأمره بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فهو لا يستطيع أن يعمل وفق عقيدته بنظر الليبرالية وهنا يحصل التفاوت.

فرق بين المجتمعات: فلو اختار مجتمع غير ديني نظام غير ديني فذلك لا إشكال فيه ولكن المشكلة تحصل إذا اختار مجتمع ديني نظام غير ديني لأن النظام لا يمكن أن يكون فاعلياً لأن فاعليته بانسجامه مع هوية المجتمع وثقافته.

أما من عدم مراعاة حقوق الله فعلماء الكلام يقولون أن الظلم قبيح سواء أحدث نقصاً أم لم يحدث، فعدم مراعاة حقوق الله ظلم قبيح والله هو المنعم فواجب علينا أن نشكره بمراعاة حقوقه.

هل يمكن التوفيق بين الرؤيتين؟ وهل يمكن وجود نظام ديني وديمقراطي؟

الليبرالية تقول أن الأصل بصندوق الإقتراع بينما الدينية تقول أن الأصل بالدين فهل يمكن التوفيق بينهما؟ نعم يمكن ذلك وفق أسس كالتالي:

المذهب الإمامي يرى بمرجعية العقل، فالحسن والقبيح ما حكم العقل بذلك، فالمرجعية الأولى للعقل فبالعقل ثبت وجود الله وبالعقل ثبت الدين. وعليه فالعقل هو ذو المرجعية الأولى وهو ذو المرجعية في الدين والفروع.

نعم، قد نختلف في المصاديق مثل ما إذا كان فرض الحجاب على المرأة ظلم أم لا، فالعقل لا يمكن له أن يحكم أن فرض الحجاب ظلم أم لا إلا إذا أحاط بمنافع البشرية كلها ولذلك لا يمكن أن نعتمد عليه في المصاديق.

التفريق بين الدين وفتوى الفقيه: فتوى الفقيه مظهر للدين ولكن الدين الواقعي غير الفتوى، فالدين هو الذي ثبت بالأدلة القطعية وليس بالفتوى.

الدمج بين الرؤيتين من خلال صندوق الإقتراع ممكن، فالنبي (ص) أخذ البيعة من المسلمين وهو لم يكن محتاج لها لأن البيعة عقد عقلائي ملزم ليكون نظامه ثابت من جهة السماء ومن جهة انتخاب الناس. فمن الممكن أن يُنتخب النظام الديني من قبل صنايق الإقتراع.

ونحن إذا راجعنا التاريخ لوجدنا أن قادة النظام الديني هم رواد حقوق الإنسان، فالإمام علي (ع) كان رائداً في حقوق الإنسان فدولته هي دولة حقوق الإنسان وهي قائمة على رؤية السماء وعلى رؤية حقوق الإنسان، وعلى ذلك ايضاً سار أبنائه الطاهرين (ع).

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/08/13   ||   القرّاء : 4830





 
 

كلمات من نور :

إن هذا القرآن مأدبة الله فتعلموا مأدبته ما استطعتم إن هذا القرآن حبل الله وهو النور البين والشفاء النافع ، عصمة لمن تمسك به ، ونجاة لمن تبعه .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام)

 الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام

 ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1

 التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2

 ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله

 وفد من الكويت في زيارة للدار

 رئيس القساوسة في جورجيا يزور دار السيدة رقية (ع)

 دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم تحقق المركز الأول لجائزة 114 القرآنية العالمية

 الختمة القرآنية المجوّدة للدكتور القارئ رافع العامري

 المصحف المرتل بصوت القارئ الحاج مصطفى آل إبراهيم الطائي

ملفات متنوعة :



 ما هي فضائل شهر رمضان المبارك وكيف نستقبله

 فضيلة الشيخ عبد الله الدندن يزور دار السيدة رقية (ع)

 لقاء مع القارئ الحافظ الاستاذ الشيخ حميد الكناني

 سورة الحمد: أهدافها، معطياتها ـ المقطع الثاني

 علاقةُ الإمام الرضا (عليه السّلام) بالله تعالى وكتابه العزيز

 الدار تُشارك في الاُمسية القرآنية الثلاثية المشتركة

 خصوصية الشعائر في اربعين الإمام الحسين(عليه السلام)

 حاجة طالب العلم إلى علوم القرآن

 استعادة العزة في فكر الإمام الحسين (ع) و حفيده السيد الخميني (قدس سره)

 الختمة القرآنية المجوّدة للدكتور القارئ رافع العامري

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2213

  • التصفحات : 15487355

  • التاريخ : 18/04/2024 - 17:20

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء العشرون)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثامن عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الرابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثالث عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)



. :  كتب متنوعة  : .
 تفسير الصافي ( الجزء الخامس )

 114 لغزاً قرآنياً

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الثالث عشر

 تفسير غريب القرآن

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء السابع)

 الأخطاء الشائعة في تلاوة القرآن على رواية حفص

 الميزان في تفسير القرآن ( الجزء الخامس)

 كتاب المقنع

 الاصفى في تفسير القران (الجزء الثاني)

 تفسير الصافي ( الجزء الثالث)

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 ما هي المداراة؟

 آيات خلق السماوات والأرض

 توهّم التعارض بين فكرة سنن التاريخ وفكرة اختيار الإنسان

 الآداب الباطنية لتلاوة القرآن الكريم

 علامات الوقف المثبتة في المصحف الشريف متأخرًا

 المقصود بالعلم في سورة المجادلة آية11

 حول الآية الكريمة: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا آمِنُوا بِاللهِ وَرَسُولِهِ ...} [النساء : 136]

 في معنى التأويل

 بعض آداب الأسرة

 ما هي هوية الإنسان التي أكّد عليها القرآن الكريم وكيف تعامل مع الهويّات الأخرى؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الأول

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الأول

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الثاني

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الأول



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (24599)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (12776)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (9655)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (9080)

 الدرس الأول (8133)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (7854)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (7333)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (7327)

 الدرس الأوّل (7326)

 درس رقم 1 (7254)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (6603)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (4847)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (4087)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (3842)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (3535)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (3365)

 الدرس الأول (3213)

 تطبيق على سورة الواقعة (3066)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (3037)

 الدرس الأوّل (2980)



. :  ملفات متنوعة  : .
 110- سورة النصر

 النساء 186 الى آخر السورة + القدر

 سورة المنافقون

 سورة لقمان

 الصفحة 51

 107- سورة الماعون

 سورة الفجر

 سورة البلد

 الصفحة 526

 سورة يس

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (8862)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (8263)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (7365)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (7034)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (6841)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (6702)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (6630)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (6603)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (6598)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (6376)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3056)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (2756)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2571)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (2377)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (2298)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (2295)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2249)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2246)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2244)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2233)



. :  ملفات متنوعة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس

 سورة الرعد 15-22 - الاستاذ رافع العامري

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع

 لقاء مع الشيخ أبي إحسان البصري

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 تواشيح السيد مهدي الحسيني ـ مدينة القاسم(ع)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس العاشر

 تواشيح الاستاذ أبي حيدر الدهدشتي_ مدينة القاسم(ع)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع

 سورة الذاريات ـ الاستاذ السيد محمد رضا محمد يوم ميلاد الرسول الأكرم(ص)

















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net