00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (1)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (0)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)
  • التعريف بالدار. (0)
  • نشاطات وأخبار الدار. (250)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (12)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (53)
  • إنجازاته (0)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (19)
  • الحفظ (19)
  • الصوت والنغم (0)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (0)
  • بيانات قرآنية (7)
  • المقامات. (13)
  • علوم القرآن. (16)
  • التحكيم في المسابقات. (0)
  • التفسير. (20)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (0)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (0)
  • الخطط والبرامج التعليمية (0)
  • التطبيقات البرمجية (8)
  • الترجمة (0)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (0)
  • الأسئلة والأجوبة (0)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (24)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (0)
  • المسابقات الفصلية والأسبوعية (0)
  • المواضيع العلمية. (5)
  • المواضيع العامة. (10)
  • سلسلة حياة الرسول وأهل بيته (عليهم السلام). (0)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (0)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الاحتفالات والأمسيات (50)
  • الضيوف والزيارات (114)
  • ضيوف الدار. (0)
  • احتفالات وأمسيات الدار. (0)
  • الأخبار (1)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (96)
  • العقائد في القرآن (39)
  • الأخلاق في القرآن (151)
  • الفقه وآيات الأحكام (0)
  • القرآن والمجتمع (68)
  • القصص القرآني (24)
  • قصص الأنبياء (ع) (21)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الحفظ (0)
  • التجويد (0)
  • القراءات السبع (0)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (0)
  • علوم القرآن (0)
  • التفسير (0)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (0)
  • تفسير السور والآيات (93)
  • تفسير الجزء الثلاثين (27)
  • أعلام المفسرين (12)
  • مقالات في التفسير. (131)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (0)
  • نساء أهل البيت (ع) (0)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (0)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (0)
  • الحج وعيد الأضحى (0)
  • مقالات ثقافية وفكرية. (57)
  • السيرة. (177)
  • عامة. (189)
  • مكيال المكارم في فوائد الدعاء للقائم. (0)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاءات الصحف ووكالات الأنباء (13)
  • الأخبار القرآنية (114)
  • الاخبار الثقافية. (22)
  • لقاءات حملة القرآن الكريم (41)
  • التعريف بالمؤسسات القرآنية (5)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (0)
  • الدعاء (15)
  • العرفان (0)
  • الأخلاق والإرشاد (0)
  • الاجتماع وعلم النفس (0)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (14)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

اللقاءات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • اللقاءات مع الصحف ووكالات الانباء. (0)

النشرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لآلئ قرآنية. (0)

المقالات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : السيرة والمناسبات الخاصة .

        • القسم الفرعي : السيرة. .

              • الموضوع : شذرات من حياة السيدة فاطمة المعصومة (عليها السلام) .

شذرات من حياة السيدة فاطمة المعصومة (عليها السلام)

 بقلم: الشيخ حاتم الجلواح

 كثيرون هم الذين يأتون إلى هذا العالم ويذهبون ولم يخلّفوا سوى خمول الذكر وخمود الاسم، ولكن قليلون هم الذين خلّفوا خلود الذكر وبقاء الاسم، وسادة هذه القلّة القليلة وأشرافهم، هم محمد المصطفى وآله الأطهار (عليهم السلام)، ولكن التاريخ قد ظلم الكثير منهم، فمن الشخصيات التي أهملها التاريخ، السيدة زينب والسيدة سكينة بنت الإمام الحسين وأم البنين زوجة علي بن أبي طالب (عليه السلام) وعلي الأكبر سيد العرب -كما قال معاوية - وأبي الفضل العباس، ولا أنسى السيدة فاطمة بنت الإمام الكاظم أخت الإمام علي الرضا (عليه السلام) الملقّبة بالمعصومة (عليها السلام) .

لماذا سميت قم عش آل محمد؟

 العش في اللغة: المكان الذي تصنعه الطيور فتضع فيه البيض ليفقس عن أفراخ صغار، كذلك هي قم بالنسبة لآل الرسول (صلى الله عليه وآله)، فهي المكان الذي كان ولا يزال يحتضن شيعة أهل البيت (عليهم السلام) ويرزقهم العلم الصحيح، فيتربون فيها على تعاليم أهل البيت (عليهم السلام) ويترعرعون عليها، حتى يتخرجوا من هذه المدرسة المقدسة، وزاد هذه المدينة المقدسة شرفاً وجود المرقد الطاهر للسيدة فاطمة المعصومة (عليها السلام).

أم السيدة فاطمة المعصومة (عليها السلام)

لقد جاء في قصة زواج الإمام الكاظم (عليه السلام)، أنّه (عليه السلام) قال لهشام بن أحمد:هل علمت أحداً من أهل المغرب قَدِم ؟قال: لا .فقال (عليه السلام): بلى قد قَدِمَ رجل أحمر، فانطلق بنا.

 قال هشام: فركب وركبنا معه حتى انتهينا إلى الرجل، فإذا رجلٌ من أهل المغرب معه رقيق .

 فقال (عليه السلام): أَعْرِض علينا، فعرض علينا تسع جوارٍ، كل ذلك وأبو الحسن يقول له: لا حاجة لي فيها .ثم قال له: أعرض علينا .قال: ما عندي شيء .فقال (عليه السلام) : بَلى أعرض علينا .قال : لا والله، ما عندي إلا جارية مريضة، فقال (عليه السلام): ما عليكَ أن تعرضها؟فأبى عليه صاحب الرقيق، ثم انصرف (عليه السلام).قال هشام : ثم إنّه (عليه السلام) أرسلني من الغد إليه، وقال لي : قُل له كم غايتك فيها ؟ فإذا قال : كذا وكذا ، فقل قد أخذتها ـ قال هشام ـ فأتيته .قلت : كم غايتك فيها، قال : ما أريد أن أنقصها من كذا. فقلت : قد أخذتها. فقال : هي لك و لكن من الرجل الذي كان معك بالأمس؟ فقال: رجل من بني هاشم. فقال : من أي بني هاشم ؟ فقلت من نقبائهم .فقال : أريد أكثر .فقلت ما عندي أكثر من هذا، فقال: أخبرك عن هذه الوصيفة، إني اشتريتها من أقصى بلاد المغرب، فلقيتني امرأة من أهل الكتاب، فقالت: ما هذه الوصيفة معك ؟ فقلت: اشتريتها لنفسي .فقالت: ما ينبغي أن تكون مثل هذه الوصيفة عند مثلك، إنّ هذه الجارية ينبغي أن تكون عند خير أهل الأرض، فلا تلبث عنده إلا قليلاً حتى تلد منه غلاماً يَدينُ له شرقُ الأرض وغربها .قال هشام: فأتيت الإمام بالجارية .وكانت السيدة تُكْتَم من أفضل النساء في عقلها و دينها وإعظامها لمولاتنا حميدة، حتى أنها ما جلست بين يديها إجلالاً لها .

ألقابها:

 ألف) المعصومة:

وهي أكثر ما تعرف به ، قال الرضا (عليه السلام) : (من زار المعصومة بقم [ كان ] كمن زارني)

ب) كريمة أهل البيت (عليها السلام) :

  فيما جاء في ذيل رؤية السيد المرعشي (رحمه الله): (...لكن لأجل أن لا تُحرم شيعتنا ومحبونا من فيض زيارة قبرها عليكم بزيارة كريمة أهل البيت ...)

فاستفسر السيد: ومن هي كريمة أهل البيت ؟ أجابوه: فاطمة بنت موسى بن جعفر (عليهما السلام) المدفونة بقم .

  ج) اللقب الأخير هو: أخت الرضا (عليه السلام).

 عمر السيدة فاطمة المعصومة (عليها السلام)

 لم تتوفر مصادر تاريخية موثّقة تحدّد سنة ولادة السيدة فاطمة المعصومة عليها السلام، وقد ذكر البعض أنها ولدت سنة 173 هجرية، فيما ذكر آخرون أنّ ولادتها كانت سنة 183هـ، وهو قول فيه نظر ؛ لأننا نعلم أنّ الإمام الكاظم (عليه السلام) استشهد سنة 183هـ، ونعلم كذلك انه استدعي قبل ذلك من قبل (الرشيد) فأرسل إلى البصرة فحبس فيها سنة، ثم نقل إلى بغداد فحبس فيها ثلاث سنين، حتى استشهد.

 وإذا أخذنا بالقول أنّ السيدة قد ولدت سنة 173هـ، فإن عمرها الشريف سيكون عند وفاتها سنة 201هـ في حدود 28 عاماً. بيد أنّ المعصومة (عليها السلام) ـ على أية حال ـ لا تتأخر عن سنة  179هـ وهي سنة اعتقال والدها الإمام الكاظم عليه السلام، فيكون عمرها الشريف 22 سنة في أقل التقديرات.

السيدة فاطمة المعصومة تفارق الحياة

 هاجرت السيدة المعصومة (عليها السلام) من المدينة قاصدة أخيها الرضا (عليه السلام) ولمّا وصلت مدينة قم بقيت (عليها السلام) في دار موسى الأشعري سبعة عشر يوماً، فما لبثت إلا هذه الأيام القليلة وتوفيت في العاشر من ربيع الثاني عام 201هـ ،ولا يبعد أن يكون سبب وفاتها أنه قد دس السم إليها في (ساوة).

 وأمر موسى بن خزرج بتغسيلها وتكفينها ، وحملوها إلى مقبرة « بابلان » ووضعوها على سرداب حفر لها، فاختلفوا في من ينزلها إلى السرداب .

 ثم اتفقوا على خادم لهم صالح كبير السن يقال له « قادر » فلمّا بعثوا إليه رأوا راكبين مقبلين من جانب الرملة وعليهما لثام ، فلما قربا من الجنازة نزلا السرداب وأنزلا الجنازة ، ودفناها فيه ، ثم خرجا ولم يكلّما أحداً، وركبا وذهبا ولم يدر أحد من هما .

 قال جمع من العلماء: هما الإمام علي بن موسى الرضا (عليه السلام) وولده الإمام محمد الجواد (عليه السلام).

 ونقل أنّها (سلام الله عليها) توفيت في الثاني عشر من ربيع الثاني من نفس العام.

 فقد فارقت السيدة المعصومة الحياة بعد أن كابدت صنوف الألم والمشقة والعذاب، فسلام عليها يوم ولدت ويوم ماتت ويوم تبعث حية .

 مزار السيدة المعصومة (عليها السلام)

 يرجع تاريخ القبة الحالية على قبر السيدة المعصومة إلى سنة (529هـ) حيث بنيت بأمر من المرحومة (شاه بيكم بنت عماد بيك). أما تذهيب القبة وبعض الجواهر التي رصع بها القبر الشريف، فهي من آثار فتح علي شاه القاجاري.

 وهناك فوق قبر السيدة فاطمة صخرة عليها نقش كهيئة المحراب، تحيط به أية الكرسي وكتب في وسطه «توفيت فاطمة بنت موسى في سنة إحدى ومائتين).

مصلّى السيدة المعصومة

 لقد شيد هذا البناء المنير إجلالاً لبنت موسى بن جعفر، حيث مثل فيه محراب فاطمة المعصومة فزادت به «قم» شرفاً على شرف. ويسمى هذه الأيام (منزل النور).

والمعاجز والكرامات التي جرت في قم المقدسة كثيرة لا تعد ولا تحصى ولكي لا يطول المقام انتقلت الى غيره ما روي عن فضل قم المقدسة عن الامام الصادق (عليه السلام) قال: (ان لله حرماً وهو مكة، ألا إنّ لرسول الله حرماً وهو المدينة، ألا وإنّ لأمير المؤمنين عليه السلام حرماً وهو الكوفة، ألا وإن قم الكوفة الصغيرة، ألا إنّ للجنة ثمانية أبواب ثلاثة، منها إلى قم تُقبض فيها امرأة من ولدي اسمها فاطمة بنت موسى (عليها السلام) وتدخل بشفاعتها شيعتي الجنة بأجمعهم) [بحار الأنوار: ج57، ص228].

وقال الإمام الرضا (عليه السلام): (من زارها فله الجنة) [بحار الأنوار: ج57، ص228].

وعنه (عليه السلام) أيضاً: (من زارها عارفاً بحقها فله الجنة) [بحار الأنوار: ج99، ص266].

 فسرت المعرفة بالاعتراف بحقها (عليها أفضل الصلاة والسلام).

 وقبل الختام...

  أحب أن أذكر بعض الابيات تبركاً بمولاتي فاطمة المعصومة (عليها السلام):

لـهف نفسي لبنت « موسى » سقاها *** الـدهـر كأسـا فـزاد منـه بـلاها

فــارقت والـداً شفيقـاً عطـوفـاً *** حـاربـت عينهـا عليـه كـراهـا

اودعتــه قعـر السجـون اُنـاس *** أنكـرت ربهـا الـذي قـد براهـا

وإلى أن قضـى سميمـا فـراحـت *** تـثكل النـاس فـي شديـد بكـاها

وأتــى بعــده فـراق أخــيها *** حين في « مـرو » أسكنته عـداها

كـل يـوم يمـر ، كــان عـليها *** مثل عـام فـأسرعت فـي سـراها

أقـبلت تقطـع الطـريق اشتيـاقـا *** لأخيهـا الرضـا وحـامي حمـاهـا

ثـم لمـا بهـا الظعينـة وافــت *** أرض قــم وذاك كــان منـاهـا

قام « موسى » [أي: الأشعري] لها بحسن صنيع *** إذ ولاء الـرضـا أخيهــا ولاهـا

نـزلت بيتـه فقـام بمـا اسطـاع *** مـن خـدمـة لهــا أســداهــا

ما مضت غير برهة من زمان *** فاعتراها من الأسى ما اعتراها

والـى جنبه سقام اذاب الجسم *** منهــا وثقلــه أظنــاهـا

فـقضت نحبهـا غريبـة دار ***  بعدمـا قـطع الفـراق حشاها

اطبقت جفنها إلى الموت لكن *** ما رأت والد الجواد أخاها

 

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/03/01   ||   القرّاء : 4222





 
 

كلمات من نور :

حمله القرآن عرفاء أهل الجنة .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 الدار تقيم مسابقتها القرآنية السنوية الثامنة

 88 ـ في تفسير سورة الغاشية

 الشعائر المقدّسة وتحدّيات الأعداء

 89 ـ في تفسير سورة الفجر

 جائزة الأمين للتميز القرآني

 حرمة العلاقات مع الكافرين

 الدار تستقبل ثلاثين حافظاً للقرآن الكريم وأساتذتهم ونخبة من المربّين

 90 ـ في تفسير سورة البلد

 من وصايا الإمام الرضا (عليه ‌السلام) واستدلالاته الفقهية بالقرآن الكريم (*)

 الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

ملفات متنوعة :



 الإمام الحسين (ع) نبراس في طريق المجاهدين

 زيارة الشيخ بنك دار لدار السيدة رقية(عليها السلام)

 حفل ميلاد كريمة أهل البيت (ع) السيدة فاطمة المعصومة (ع)

 المنعطفات التي مرّ بها الإمام الهادي(ع) في حياته (*)

 أدب الدعاء في شهر رمضان

 تفسير سورة الحجرات

 واقعية القصة القرآنية

 المسابقات الدولية للقرآن فی ايران من اهم المسابقات فی العالم الاسلامی

 زيارة سماحة الشيخ رضا الشاكري لدار السيدة رقية (عليها السلام) في قم المقدسة

 الأساس المعرفي والبناء الثقافي في آية الكرسي

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 16

  • الأقسام الفرعية : 89

  • عدد المواضيع : 2087

  • التصفحات : 7858232

  • المتواجدون الآن :

  • التاريخ : 12/12/2018 - 20:26

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 4

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 5

 دروس في تدبر القرآن جزء عمَّ الجزء الثلاثون

 اشراقات قرآنية (تقرير دروس آية الله الجوادي الآملي

 تفسير النور - الجزء العاشر

 تفسير النور - الجزء التاسع



. :  كتب متنوعة  : .
 عصمة الأنبياء في القرآن الكريم

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الثامن)

 نظرة على الآيات الاقتصادية

 تفسير نور الثقلين ( الجزء الرابع )

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الخامس عشر

 تفسير النور - الجزء السادس

 تفسير العياشي ( الجزء الأول )

 اشراقات قرآنية (تقرير دروس آية الله الجوادي الآملي

 خلاصة التجويد

 صيانة القرآن من التحريف

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 خلق الرسول الكريم وسيرته المالية

 النجاة من عذاب البرزخ

 في تحريم الخمر والميسر

 في إجبار المستضعفين وعدم معاجلة المستكبرين بالحساب

 القصص القرآنية مبنية على وقائع تاريخية حقيقية

 الرزق بين الأسباب ومشيئته تعالى

 كيف نفهم الكتاب ولا يعلمه إلا الله والراسخون في العلم؟ وكيف هو آيات بيّنات؟

 من الذي منعها أن تعبد الله وهي مالكة لقومها؟

 سجود غير ذوات الأرواح وتسبيحها

 المقدار الزمني ليوم الحساب



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
  العلاقة بين الإنفاق والرزق

 سبق وأن سألنا (هل يجوزقراءة القرآن بالمقامات؟) فجاء الجواب (يجوز ما لم تكن غنائية)،ماهوالمقصود بالغنائية؟علما أن المقامات التي تقرأ في القران هي مقامات عامة ويستعملها أهل الغناء أيضا لأنها مقامات عامة حيث لايوجد مقام مختص بالقرآن فقط؟

 هل صفة التقوى هي من الإيمان؟ ولماذا حدد الكتاب أن الهداية للمتقين فقط؟ وكيف أصبحوا متقين قبل نزول الكتاب؟

 يعتقد البعض أنّ الحفظ والالتزام بالواجب المهني يمثل معادلة صعبة وبالتالي قد يزهد الانسان في مسالة الحفظ لما يتطلبه من جهد وتركيز. أنتم.. كيف وفقتم للامساك بطرفي المعادلة؟

 قال تعالى(ِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَل )البقرة 27 ماهي المحتملات التي في تفسير هذه الآية إن كان مقصودكم من قوله. أن يوصل؟

 لماذا الآية لم تكن شامله لجميع الاعمال.. مثال في البيع والشراء وفي غير الأمور حتى نبعد عنا نزغ الشيطان ؟

 هل يجوز تلاوة الآيات بدون وضوء؟

 هل يجوز التكفين بكفن قد كتب عليه القرآن الكريم؟

 ما هو المقصود من مفردتي «السرّ» و«أخفى» اللتان يطّلع عليها الله؟

 المراد من المحكم والمتشابه

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 لِمَن السَنا

 إن الله و ملائكته يصلون على النبي ...

 مدائح للإمام المهدي (عج)

 الأستاذ أمير كسمائي (2) _سورة الأحزاب _الآية 40

 الأستاذ أمير كسمائي (1) _سورة الأحزاب _الآية 40

 الأستاذ أمير كسمائي _سورة آل عمران _الآية 144

 اللهم رب شهر رمضان

 رمضان يا خير الشهور تحية

 كلمة سماحة آية الله السيد منير الخباز (حفظه الله) في حفل تكريم حفاظ القرآن الكريم

 سجد الزمان على يديك وأنشدا



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (20492)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (9487)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (6611)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6172)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5296)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (4721)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (4698)

 الدرس الأول (4668)

 الدرس الاول (4556)

 درس رقم 1 (4472)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5064)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3450)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2452)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2362)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (2091)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (1905)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (1812)

 تطبيق على سورة الواقعة (1710)

 الدرس الأول (1659)

 الدرس الأوّل (1627)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الأستاذ حيدر الكعبي_سورة القصص_الآية 5

 سورة طه

 القدر

 سورة الحشر

 الدرس الثامن عشر

 سورة المطففين

 سورة الشعراء

 ق 1 ـ 15

 قريش

 سورة المطففين

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاد السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 استاد منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 استاد منتظر الأسدي - سورة البروج

 استاد حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (5853)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (5508)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (4929)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (4734)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4256)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4176)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4048)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4046)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4040)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (3939)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1625)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (1489)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1365)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (1362)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1091)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1057)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1032)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1001)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (986)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (980)



. :  ملفات متنوعة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 2

 آية وصورة 5

 خير النبيين الهداة محمد ـ فرقة الغدير

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 1

 مجموعة من قراء القرآن الكريم

 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 استاد منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 استاد حيدر الكعبي - سورة النازعات

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السادس



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net