00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (11)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (69)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (8)
  • الحفظ (15)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (2)
  • التطبيقات البرمجية (9)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (35)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (71)
  • الورش والدورات والندوات (60)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (151)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (63)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (13)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (102)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (44)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : تفسير القرآن الكريم .

        • القسم الفرعي : تفسير السور والآيات .

              • الموضوع : مَنْ المتصدق في آية الولاية ؟ .

مَنْ المتصدق في آية الولاية ؟

بقلم: السيد محمد علي خان المدني

قال تعالى: (إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آَمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ)[المائدة : 55 ]

إنّ المشهور عند مفسري أهل السنة ومحدثيهم إنّها نزلت في الإمام علي(عليه السلام)، فضلاً عن إجماع الشيعة على ذلك، فقد أخرج الواحدي النيسابوري (ت468هـ) في كتابه أسباب النزول ، روايتين فقك، إحداهما عن جابر بن عبد الله الأنصاري، والثانية عن ابن عباس، وكلاهما تقول إنّها نزلت في الإمام علي(عليه السلام). [أسباب النزول، ص262].

وأخرج الطبري في تفسيره عن السدي وعتبه بن حكيم، ومجاهد أنّ المعني بالآية هو الإمام علي بن أبي طالب(عليه السلام) ، لمرور السائل به وهو راكع في المسجد وإعطاء خاتمه في حال الركوع [تفسير الطبري، مج4، ج6، ص400].

وقال الثعلبي في تفسيره(قال ابن عباس، وقال السدّي، وعتبة بن حكيم، وثابت بن عبد الله، إنّما يعني بقوله (وَالَّذِينَ آَمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ) الآية ، علي بن أبي طالب (رضي الله عنه) ، مرّ به سائل، وهو راكع في المسجد وأعطاه خاتمه) [تفسير الثعلبي (الكشف والبيان)، ج4، ص80].

وقال به مقاتل أيضاً، وذكره ابن الجوزي في كتابه (زاد المسير) [زاد المسير، ج2، ص292].

وأورد السيوطي في الدر المنثور) روايات عديدة ومن مصادر شتى، وعلى لسان صحابة وتابعين كثيرين تؤكد نزولها في الإمام علي (عليه السلام). [انظر: الدر المنثور، ج3، ص104].

وقد نقل عن حسان بن ثابت أنّه أنشأ شعراً بعد سماعه للنبي (صلى اله عليه وآله)، وهو يقرأ الآية على المسلمين عند نزولها ، قال:

أبا حسن تفديك نفسي ومهجتي   ***  وكل بطيء في الهدى ومسارع

وأيذهب محي والمحبّر ضائعاً  ***   وما المدح في جنب الإله بضائع

وأنت الذي أعطيت إذ كنت راكعاً  *** زكاة فدتك النفس يا خير راكع

فأنزل فيك الله خير ولاية *** فبيّنها في نيرات الشرائع

[شواهد التنزيل، ج1، ص234-237؛ الخوارزمي في المناقب، ص186؛ فرائد السمطين، ج1، ص189-190، الفصل 17؛ الواحدي في أسباب النزول، ص148]

ولشهرة نزولها في الإمام علي (عليه السلام) اعتمدها الفقهاء كدليل على أن الفعل القليل لا يبطل الصلاة، وأن الصدقة المستحبة زكاة، وذلك إذعاناً منهم بأن الآية نزلت في الإمام علي (عليه السلام) عندما تصدق بخاتمه وهو بالصلاة، كما نقل ذلك القرطبي في تفسيره [تفسير القرطبي، ج6، ص221]، والجصاص الحنفي في (أحكام القرآن) [الجصاص في أحكام القرآن، ج2، ص557، باب العمل اليسير في الصلاة].

معنى الولي:

حصل جدل واسع واختلاف شديد حول معنى كلمة (ولي) في الآية نظراً لما يحمله تفسيرها بمعنى ولي الأمر والخليفة من اعتراف بحق البيت (عليهم السلام) يتعارض مع ما جرى بعد النبي (صلى الله عليه وآله) ، ولهذا سعى المخالفون لهذا الحق لأهل البيت إلى تفسير الكلمة بمعنى عن الاستعمالات اللغوية للكلمة وعن أجواء الآية وسياقها، حيث فسّرها بمعنى المحب والناصر، ونحن نرى أنها بمعنى الخليفة وولي الأمر، ويدل عليه استعمالات الكلمة اللغوية والقرائن المحتفة بالآية، ويؤيده أيضاً الأحاديث النبوية الكثيرة التي استعملت الكلمة بالمعنى المختار، والتي سنأتي على ذكرها في المبحث الثاني وستجدهم هي واضحة في دلالتها على إثبات ولاية أهل البيت (عليهم السلام).

وأمّأ الرأي المخالف فليس لهم عليه دليل ناهض سوى الثوابت التي ورثوها عنم السلف وألزموا بها أنفسهم.

من جملة الأدلة التي استدل بها على ما ذهب إليه الشيعة في تفسير معنى الولي، ما يلي:

أولاً: الاستعمالات اللغوية

قال ابن منظور: (الولي اليتيم الذي يلي أمره ويقوم بكفايته، ولي المرأة الذي يلي عقد النكاح عليها ولايدعها تستبدَّ بعقد النكاح دونه، وفي الحديث (إيّما امرأة نُكحت بغير إذن مولاها فنكاحها باطل) وفي رواية: (وليها) أي متولِّي أمرها) [ابن منظور في لسان العرب، ج15، ص407، مادة (ولي)].

وهنا يأتي الولي بمعنى الأولى، فما يليه من أمر اليتيم والمرأة مما يليانه من أنفسهما.

وقال الراغب في مادة ولي: (الولاء والتولي: حقيقته تولي الأمر ، والولي والمولى يستعملان في ذلك) [الراغب الاصفهاني، المفردات، ص885، مادة (ولي)] وقال أبو العباس المبّرد: (تأويل الولي) الذي هو أولى : أي: أحق ومثله (المولى) [نقلاً عن تلخيص الشافي للطوسي، ج1، ص15، القسم الثاني]، وقال الكميت :

ونَعْمَ وليُّ الأمْرِ وليِّه *** ومنتجعُ التقوى ونعم المؤدبُ

وإنّ/ا أراد ولي الأمر والقائم بتدبيره) [تلخيص الشافي للطوسي، ج1، ص15، القسم الثاني من الجزء الاول؛ وكذا : مجمع البحرين للطريحي، ج3، ص1976، مادة (ولي)].

وأمّا القرآن فقد استعمل لفظة ولي في مواضيع أخرى منه بمعنى ولي الأمر كما في قوله تعالى: (وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ) [البقرة: 107]فإنّ عطف النصير على الولي في الآية دليل على تغاير معناهما، وأنّ الولي غير النصير، وقد ذهب إليه الطبري في تفسيره للآية حيث قال: ومن ذلك قيل: فلان وليّ عهد المسلمين ، يعني به القائم بما عهد إليه من أمر المسلمين ، أمّا النصير ، فقد فسّره بمعنى المؤيد والمقوي) [تفسير الطبري، ج2، ص676].

وقد استعمل عمر بن الخطاب لفظه (ولي) بمعنى القائم بالأمر والخليفة، فقد أخرج مسلم والبخاري في صحيحهما في خبر طويل سأنقل لك موضع الحاجة منه، واللفظ للأول، قال عمر بن الخطاب، (فلما توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال أبو بكر: أنا ولي رسول الله صلى الله عليه وسلم، [الإمام علي وعمّه] تطلب ميراثك من ابن أخيك، ويطلب هذا ميراث امرأته من أبيها، فقال أبو بكر: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما نورث ما تركناه صدقة) فرأيتماه كاذباً آثماً غادراً خائناً، والله يعلم أنّه لصادق بار راشد  تابع للحق، ثم توفي أبو بكر وأنا ولي رسول الله صلى الله عليه وسلم وولي أبي بكر ، فرأيتماني كاذباً آثماً غادراً خائناً، والله يعلم أنّي لصادق بار راشد تابع للحق فوليتها)[النووي في شرح صحيح مسلم، ج12، 315-319، باب حكم الفيء، وكذا: ابن حجر في فتح الباري شرح صحيح البخاري، ج6، ص236، ح3094].

ثانياً: القرائن المحتفة بالآية

بعد أن تبيّن أن استعمالات لفظة ولي في اللغة وغيرها بمعنى الأولى والمتصرّف، نذكرها هنا بعض ما اكتنف الآية من قرائن منتزعة من ألفاظها وسياقها وتركيبها الدلالي، يؤكد ويعضد القول بأنها بمعنى الأولى والمتصرف، لا بمعنى النصرة أو الناصر، كما قيل.

وأبرزها مجيء لفظ (وَهُمْ رَاكِعُونَ) كوصف للمؤمنين المطلوب تولّيهم، وهذا التوصيف يجعل تقدير الآية هو: إنّما وليكم الله ورسوله والمؤمنون المصوفون بهذه الصفة، وهم إذا لم نقل إنّهم منحصرون في فرد واحد، فهم ليسوا جميع المؤمنين، وعليه لزوم النصرة لجمع المؤمنين والذي دلّ عليه قوله تعالى: (وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ) [التوبة : 71].

وكذلك فإنّ وصف (وَهُمْ رَاكِعُونَ) لا يبقى له معنى ويصبح زائداً ـ تنزه كلام الله تعالى عن ذلك ـ على القول بالنصرة ؛ لأنّ الزكاة ممن وصف بالنصرة لا يحتاج إلى أن يكون في حال الركوع.

وكذلك فإنّ الآية التي تأتي بعدها ، وهو قوله تعالى: (وَمَنْ يَتَوَلَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آَمَنُوا فَإِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ) [المائدة : 56] والتي تشترك معها في الحثّ على تولّي نفس المشار إليهم في الآية السابقة، وهم: الله ورسوله والذين آمنوا، فإنّ معناه لا يتجه إلاّ إذا حملنا التولي إلى ولي يدبر أمره لا إلى محب وناصر، وبقرينة وحدة السياق يلزم أن يكون المتولي في الآية التي تريد نفس المعنى.

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/11/21   ||   القرّاء : 5769





 
 

كلمات من نور :

زينوا القرآن بأصواتكم .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 دروس من نهضة الحسين عليه السلام *

 أبو الفضل العباس (ع) .. انطباعات عن شخصيّته وعناصره النفسية *

 اجتماع الشيعة بعد الشتات: إنها عاشوراء!

 تزكية النفس

 تأمّلات وعبر من حياة أبينا آدم (عليه السلام) *

 تراث الإمام الكاظم (عليه السلام) *

 نبذة من علوم الإمام الهادي (عليه السلام) الكلامية والعقائدية *

 عرفات

 وقفة مع حج بيت الله الحرام

 عبادة الإمام الباقر (عليه السلام) *

ملفات متنوعة :



 خدیجة الكبری مثل أعلی للمرأة المسلمة 2

 الإشاعَةُ : رُؤية قرآنيّة

 مشروعيَّة قراءة القرآن والدّعاء للموتى

 الأبعاد السياسية والإجتماعية للحج في القرآن الكريم

 الشعر والجهاد (معركة بدر الكبری)

 هي أحمد الثاني

 نصّ حديث الغدير

  اقامة محفل قرآني دولي لعشاق القرآن الكريم

 التواصل عبر الواتساب الخاص بدار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم

 النموذج القرآني في قصة إسحاق ويعقوب (ع)

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2166

  • التصفحات : 8683925

  • التاريخ : 20/09/2019 - 19:01

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 فدك قراءة في صفحات التاريخ

 تساؤلات معاصرة (باللغة العربية)

 مبدأ الرفق ومسؤولية الأب اتجاه الأسرة

 الحرّية في المنظور الإسلامي

 شذرات توضيحيّة حول بعض القواعد الفقهيّة

 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 4



. :  كتب متنوعة  : .
 اشراقات قرآنية (تقرير دروس آية الله الجوادي الآملي

 دروس في تدبر القرآن جزء عمَّ الجزء الثلاثون

 اشكالات قرآنية - أسالة وردود

 تفسير الصافي ( الجزء الثالث)

 الميزان في تفسير القرآن ( الجزء الثاني)

 أسئلة قرآنية

 دروس موجزة في علوم القرآن

 42فكرة ووسيلة لتفعيل طلاب الحلقات للحفظ والمراجعة

 سلامة القرآن من التحريف

 الميزان في تفسير القرآن ( الجزء الثالث)

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 حكم محاكاة الكتابات الأدبية لنهج القرآن الكريم في الأسلوب من غير تحدٍ

 ما هي هوية الإنسان التي أكّد عليها القرآن الكريم وكيف تعامل مع الهويّات الأخرى؟

  أليست الرواية تتعارض مع مسلمات الإمامية، من أن الباري عز وجل لا يحدّه حد؟

 كيف تناول القرآن الكريم قضيّة الجزاء على الأعمال وهل يقتصر على يوم القيامة أم يمكن أن يكون في هذه الحياة الدنيا أيضاً؟

 الذكر في سجدة الآيات القرآنية

 ما هي المداراة؟

 الوجه في ذِكر اليد مفردةً ومثناةً وجمعاً

 ماذا المقصود من قوله تعالى (يتخذ بعضهم بعضاً سخرياً)؟

 الغاية من معراج الرسول الأعظم (صلّى الله عليه وآله)

 ما معنى قولكم: (الانصراف عن النفس مبدأ النقص، والانصراف إلى النفس مبدأ الكمال).

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 اقرأ كتاب الله...

 أنشودة: يناديهم يوم الغدير نبيهم

 بمناسبة عيد الغدير الأغر: اليوم أكملت لكم دينكم _ الترتيل

 بمناسبة عيد الغدير الأغر: اليوم أكملت لكم دينكم _ الترتيل

 قد استوى سلطان إقليم الرضا...

 ابتهال شهر الصيام تحية وسلاما

 شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن...

 وإذا سألك عبادي عني فإني قريب... - بأسلوب التحقيق

 وإذا سألك عبادي عني فإني قريب... - بأسلوب التدوير

 شعاع تراءا من علي وفاطم



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (21167)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (10005)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (7047)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6603)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5655)

 الدرس الأول (5462)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (5020)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (4980)

 الدرس الاول (4821)

 درس رقم 1 (4769)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5292)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3584)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (2912)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2622)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2484)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (2045)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (1943)

 تطبيق على سورة الواقعة (1851)

 الدرس الأول (1830)

 الدرس الأوّل (1761)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الدرس الرابع

 سورة المنافقون

 سورة المدثر

 سورة التين

 سورة البقرة

 الدرس الخامس

 الغاشية _ كريم منصوري

 سورة المزمل - الطور العراقي

 سورة النمل

 بني المصطفى أنتم عدتي

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (6308)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (5893)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (5278)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (5071)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4630)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4562)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4489)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4406)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4386)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4310)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1767)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (1600)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (1503)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1499)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1214)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1188)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1163)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1129)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1113)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1107)



. :  ملفات متنوعة  : .
 آية وصورة 3

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السادس

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي

 سورة الذاريات ـ الاستاذ السيد محمد رضا محمد يوم ميلاد الرسول الأكرم(ص)

 خير النبيين الهداة محمد ـ فرقة الغدير

 تواشيح الاستاذ أبي حيدر الدهدشتي_ مدينة القاسم(ع)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول

 آية وصورة

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net