00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (69)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (5)
  • التطبيقات البرمجية (10)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (151)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (14)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (103)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (44)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المقالات القرآنية التخصصية .

        • القسم الفرعي : علوم القرآن الكريم .

              • الموضوع : إعجاز القرآن .

إعجاز القرآن

 

لا ريب في أنّ القرآن يتحدّى بالإعجاز في آيات كثيرة مختلفة مكّية ومدنيّة تدلّ جميعها على أنّ القرآن آية معجزة خارقة ، حتى أنّ قوله تعالى : ( وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ ... ) ( البقرة : 23 )

أي : مِن مثل النبي ( صلى إليه عليه وآله وسلم ) ؛ استدلالاً على كون القرآن معجزة بالتحدّي على إتيان سورةٍ نظيرة سورة مِن مثل النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، لا أنّه استدلال على النبوّة مستقيماً وبلا واسطة ، والدليل عليه قوله تعالى في أوّلها : ( وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا ... ) ، ولم يقل : وإنْ كنتم في ريب من رسالة عبدنا ، فجميع التحدّيات الواقعة
 
في القرآن نحو استدلالٍ على كون القرآن معجزة خارقة من عند الله ، والآيات المشتملة على التحدّي مختلفة في العموم والخصوص ، ومِن أعمّها تحدّياً قوله تعالى : ( قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لاَ يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيراً ) ( الإسراء : 88 )
 
والآية مكّية ، وفيها من عموم التحدّي ما لا يرتاب فيه ذو مُسْكَة .
فلو كان التحدّي ببلاغة بيان القرآن وجزالة أسلوبه فقط ، لم يتعدّ التحدّي قوماً خاصّاً وهم العرب العرباء من الجاهليّين والمخضرمين قبل اختلاط اللسان وفساده ، وقد قرع بالآية أسماع الإنس والجن .
 
وكذا غير البلاغة والجزالة مِن كلّ صفة خاصّة اشتمل عليها القرآن كالمعارف الحقيقية ، والأخلاق الفاضلة ، والأحكام التشريعية ، والأخبار المغيَّبة ، ومعارف أخرى لم يكشف البشرُ حين النزول عن وجهها النقابَ ، إلى غير ذلك ، كل واحد منها ممّا يعرفه بعض الثقلين دون جميعهم ، فإطلاق التحدّي على الثقلين ليس إلاّ في جميع ما يمكن فيه التفاضل في الصفات .
 
فالقرآن آية للبليغ في بلاغته وفصاحته ، وللحكيم في حكمته ، وللعالِم في علمه ، وللاجتماعي في اجتماعه ، وللمقنّنين في تقنينهم وللسياسيّين في سياستهم ، وللحُكّام في حكومتهم ، ولجميع العالمين فيما لا ينالونه جميعاً كالغَيب والاختلاف في الحكم والعلم والبيان .
 
ومن هنا يظهر أنّ القرآن يدّعي عموم إعجازه من جميع الجهات ، من حيث كونه إعجازاً لكلّ فرد من الإنس والجن ، من عامّة أو خاصّة ، أو عالِم أو جاهل ، أو رجل أو امرأة ، أو فاضل بارِع في فضله أو مفضول إذا كان ذا لب يشعر بالقول ، فإنّ الإنسان مفطور على الشعور بالفضيلة وإدراك الزيادة والنقيصة فيها ، فلكلّ إنسان أنْ يتأمّل ما يعرفه من الفضيلة في نفسه أو في غيره من أهله ، ثمّ يقيس ما أدركه منها إلى ما يشتمل عليه القرآن فيقضي بالحقّ والنَصْفَة ، فـ :
 
هل يتأتّى القوّة البشرية أنْ يُختَلَق معارف إلهيّة مبرهَنَة تقابِل ما أتى به القرآن وتماثله في الحقيقة ؟ وهل يمكنها أنْ تأتي بأخلاق مبنيّة على أساس الحقائق تعادل ما أتى به القرآن في الصفاء والفضيلة ؟ وهل يمكنها أنْ يشرّع أحكاماً تامّة فقهيّة تُحصي جميع أعمال البشر من غير اختلاف يؤدّي إلى التناقض ، مع حفظ روح التوحيد وكلمة التقوى في كلّ حكم ونتيجته ، وسريان الطهارة في أصله وفرعه ؟
 
وهل يمكن أنْ يصدر هذا الإحصاء العجيب والإتقان الغريب من رجل أُمّي لم يَتَرَبَّ إلاّ في حِجْر قومٍ حظّهم من الإنسانيّة على مزاياها التي لا تُحصى وكمالاتها التي لا تغيا أنْ يرتزقوا بالغارات ، الغزوات ، ونهب الأموال ، وأنْ يَئِدُوا البنات ويقتلوا الأولاد خشية إملاق ، ويفتخروا بالآباء وينكحوا الأمّهات ويتباهَوا بالفجور ، ويذمّوا العلم ويتظاهروا بالجهل وهم على أنفتهم وحميّتهم الكاذبة أذلاّء لكل مستذِل ، وخطفة لكلّ خاطف ، فيوماً لليَمَن ويوماً للحبشة ويوماً للروم ويوماً للفرس ؟
فهذا حال عرب الحجاز في الجاهلية .
 
وهل يجتري عاقل على أنْ يأتي بكتاب يدّعيه هدىً للعالمين ، ثمّ يودعه أخباراً في الغيب ممّا مضى ، ويستقبل وفيمن خلتْ من الأُمم وفيمن سيقدّم منهم لا بالواحد والاثنين في أبواب مختلفة من القصص والملاحم والمغيّبات المستقبلة ثمّ لا يتخلف شيء منها عن صراط الصدق ؟
 
وهل يتمكّن إنسان ـ وهوأحد أجزاء نشأة الطبيعة المادّية ، والدار دار التحوّل والتكامل ـ أنْ يداخل في كلّ شأن من شُؤون العالم الإنساني ويلقي إلى الدنيا معارف وعلوماً وقوانين وحكماً ومواعظ وأمثالاً وقصصاً في كلّ ما دقّ وجلّ ثمّ لا يختلف حاله في شيء منها في الكمال والنقص وهي متدرّجة الوجود ، متفرّقة الإلقاء ، وفيها ما ظهر ثمّ تكرّر ، وفيها فروع متفرّعة على أصولها ؟
 
هذا ، مع ما نراه أنّ كلّ إنسان لا يبقى من حيث كمال العمل ونقصه على حال واحدة .
فالإنسان اللبيب القادر على تعقّل هذه المعاني لا يشكّ في أنّ هذه المزايا الكلّية وغيرها ممّا يشتمل عليه القرآن الشريف كلّها فوق القوّة البشرية ووراء الوسائل الطبيعية المادّية ، وإنْ لم يقدر على ذلك فلم يضل في إنسانيّته ولم يَنْسَ ما يَحكم به وجدانه الفطري أنْ يراجع فيما لا يحسن اختباره ويجهل مأخذه إلى أهل الخبرة به .
 
فإنْ قلتَ : ما الفائدة في توسعة التحدّي إلى العامّة والتعدّي عن حومة الخاصّة ، فإنّ العامّة سريعة الانفعال للدعوة والإجابة لكلّ صنيعة ، وقد خضعوا لأمثال : الباب ، والبهاء ، والقادياني ، والمسيلمة على أنّ ما أتوا به واستدلّوا عليه أشبه بالهجر والهَذَيَان منه بالكلام .
 
قلتُ : هذا هو السبيل في عموم الإعجاز والطريق الممكن في تمييز الكمال والتقدّم في أمر يقع فيه التفاضل والسباق ، فإنّ أفهام الناس مختلفة اختلافاً ضروريّاً والكمالات كذلك ، والنتيجة الضرورية لهاتَين المقدِّمَتين أنْ يُدرِك صاحب الفَهْم العالي والنظر الصائب ويرجع مَن هو دون ذلك فهماً ونظراً إلى صاحبه ، والفطرة حاكمة والغريزة قاضية .
 
ولا يُقبَل شيء ممّا يناله الإنسان بقِواه المدرِكة ويبلغه فهمه العموم والشمول لكلّ فرد في كلّ زمان ومكان بالوصول والبلوغ والبقاء ، إلاّ ما هو مِن سنخ العِلْم والمعرفة على الطريقة المذكورة ، فإنّ كل ما فُرض آية معجزة غير العلم والمعرفة فإنّما هو موجود طبيعي أو حادث حِسّي محكوم بقوانين المادّة ، محدود بالزمان والمكان ، فليس بمشهود إلاّ لبعض أفراد الإنسان دون بعض ، ولو فرض محالاً أو كالمحال عمومه لكلّ فرد منه فإنّما يمكن في مكان دون جميع الأمكنة ، ولو فرض اتّساعه لكلّ مكان لم يُمكن اتّساعه لجميع الأزمنة والأوقات .
 
فهذا ما تحدّى به القرآن تحدّياً عامّاً لكلّ فرد في كلّ مكان ، في كلّ زمان .
 
ــــــــــــــــــــ
 
 
 
منقول من شبكة الإمامين الحسنَين
 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/01/16   ||   القرّاء : 3134





 
 

كلمات من نور :

اِقرأوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 الإمام الصادق والحفاظ على الهويّة الإسلاميّة

 اختتام الدروس الرمضانية عبر البث المباشر لعام ١٤٤١هـ

 المصحف المرتل بصوت القارئ الشيخ حسن النخلي المدني

 تأملات وعبر من حياة نبي الله إبراهيم (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله لوط (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 1

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 2

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 3

 السيد الحكيم: هذا مشروع يُغبط عليه القائمون

 نبذة مختصرة عن فرقة الغدير للإنشاد الإسلامي - قم المقدسة

ملفات متنوعة :



 العفو

 حلقات في شرح وصايا الإمام الباقر (عليه السلام) - 2 *

 آلية القضاء على الفساد في القرآن

 الأخلاق في القرآن الكریم (1)

 خمسون حديثاً في فضل وفوائد زيارة الإمام الحسين (عليه السلام) الدنيوية والأخروية (*)

 مزايا القُرآن البيانية*

 الدار تحيي أمسية قرآنية بمشاركة المربّي القرآني السيد أبو سجاد الخرسان والقارئ الدولي الحاج عامر الكاظمي

 الدار تقيم مسابقتها القرآنية السنوية الثامنة

 المشرف العام للدار يتسلّم راية أبي الفضل العباس عليه السلام

 دورات في حفظ وتجويد القرآن الكريم للعام الدراسي 1429هـ

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2197

  • التصفحات : 9660790

  • التاريخ : 12/07/2020 - 12:17

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 رسالة الإمام الصادق عليه السلام لجماعة الشيعة

 فهم القرآن - دراسة على ضوء المدرسة العرفانية _ الجزء الثاني

 فهم القرآن - دراسة على ضوء المدرسة العرفانية _ الجزء الأول

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 5

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 4

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 3

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 2

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 1

 السعادة و النجاح تأملات قرآنية

 فدك قراءة في صفحات التاريخ



. :  كتب متنوعة  : .
 تفسير العياشي ( الجزء الثاني)

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء السادس)

 مراجعات قرآنية ( اسئلة شبهات وردود)

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 5

 الصوت وماهيته ـ والفرق بين الضاد والظاء

 تفسير النور - الجزء الثاني

 تفسير النور - الجزء الرابع

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3

 تفسير غريب القرآن

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء العشرون)

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 ابراء الذمة من الحقوق

 قراءات القرآن الكريم

 هل يجوز ترجمة القران الكريم بطريقة مباشرة او غير مباشرة؟

 عند مطالعتنا لكتب التجويد أو لدروس بعض الأساتذة في الفضائيات، نرى وجود اختلاف كبير في كيفية النطق بحرف الضاد, فما هو الرأي الأصوب في هذا المجال؟ مع الإيضاح ولكم الشكر الجزيل.

 لمس الآية المكتوبة بغير وضوء

 تفسير الآية 90 من سورة المائدة

 لماذا كتب في القرآن إل ياسين بدل الياسين أو آل ياسين ما السبب؟

 س: ماذا تقصد بدور الأستاذ؟

 لماذا الآية لم تكن شامله لجميع الاعمال.. مثال في البيع والشراء وفي غير الأمور حتى نبعد عنا نزغ الشيطان ؟

 1 - ما سبب هذا الإختلاف بين مراجعنا الشيعة العظام في تحديد نهاية آية الکرسي العظيمة؟ 2 - إلى أي رأي تميلون يا مولانا الکريم في هذا التساؤل الکريم؟ إلى الرأي الأول أم إلى الرأي الثاني ؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 يا ذا الحمد والثناء يا ذا الفخر والبهاء يا ذا المجد والسناء

 ندعوك يا الله نرجوك يا الله

 قال النبي محمد (ص) من كنت مولاه ... - عيد الغدير

 سرنا في درب الإيمان

 أزح كأس الجفا يا ساقي

 أيها المبعوث بالحق

 حسين يا أبا الأحرار

 اللهم اجعل محياي محيا محمد وآل محمد

 114- سورة الناس

 113- سورة الفلق



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (21791)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (10409)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (7418)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6986)

 الدرس الأول (6011)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5986)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (5337)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (5299)

 الدرس الاول (5185)

 درس رقم 1 (5175)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5535)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3763)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (3118)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2822)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2645)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (2236)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (2099)

 الدرس الأول (2053)

 تطبيق على سورة الواقعة (2046)

 الدرس الأوّل (1941)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة يس

 94- سورة الشرح

 سورة الهمزة

 سورة الملك

 سورة الانعام

 القلم

 قد اكمل الدين يوم الغدير

 الطور

 37- سورة الصافات

 الحجر

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (6741)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (6334)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (5443)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (5017)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4888)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4828)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4747)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4745)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4640)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (4517)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1957)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (1756)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1642)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1389)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1361)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1335)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1283)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1282)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1269)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (1263)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثامن

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر

 تواشيح الاستاذ أبي حيدر الدهدشتي_ مدينة القاسم(ع)

 تواشيح السيد مهدي الحسيني ـ مدينة القاسم(ع)

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net