00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

حول الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التعريف بالدار (2)
  • نشاطات وأخبار الدار (250)
  • ضيوف الدار (113)
  • أحتفالات وأمسيات الدار (50)
  • ماقيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (12)
  • مقالاته (53)
  • مؤلفاته (3)

قرآنيات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (96)
  • الأخلاق في القرآن (151)
  • قصـص قـرآنيـة عامـة (24)
  • قصص الانبياء (21)
  • العقائد في القرآن (39)
  • القرآن والمجتمع (68)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أعلام المفسرين (12)
  • تفسير السور والآيات (92)
  • مقالات في التفسير (131)
  • تفسير الجزء الثلاثين (24)

دروس قرآنية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الحفظ (19)
  • التجويد (19)
  • المقامات (13)
  • علوم القرآن (16)
  • القراءات السبع (5)
  • التحكيم في المسابقات (1)
  • التفسير (20)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • بيانات قرآنية (5)

اللقاءات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • اللقاءات مع الصحف ووكالات الانباء (13)
  • اللقاءات مع حملة القرآن الكريم (41)
  • التعريف بالمؤسسات القرآنية (5)

ثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات ثقافية وفكرية (57)
  • السيرة (177)
  • عامة (189)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (عليه السلام) (14)
  • مكيال المكارم في فوائد الدعاء للقائم (15)

واحة الشبل القرآني :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المواضيع العلمية (5)
  • المواضيع العامة (33)
  • سلسلة حياة الرسول وأهل بيته (عليهم السلام) (14)

النشرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النشرة الأسبوعية (48)
  • حديث الدار (51)
  • بناء الطفل (8)
  • لآلئ قرآنية (2)

الاخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الاخبار الثقافية (22)
  • الاخبار القرآنية (113)

البرامج :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (11)

المقالات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : ثقافة .

        • القسم الفرعي : السيرة .

              • الموضوع : الفكرة المهدويه .

الفكرة المهدويه

بقلم الشيخ محمد صالح السماعيل بورضا

قال اللله تعالى في محكم كتابه الكريم بسم الله الرحمن الرحيم (وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِي الصَّالِحُونَ)(1) الفكرة المهدوية تؤمن بها كل المذاهب الأسلامية والديانات السماوية  - غير مختصرة على الشيعة الامامية - بوجود مخلص في آخر الزمان يخلص الناس من أشكال الجور والظلم  وذلك بإبدالهما بالمحبة والسلم , فالمهدي سيقود العالم أجمع نحو الحرية والعدالة .

ولكن هل إيمان أتباع ذه الديانات والمذاهب بالفكرة المهدوية على حد سواء أم هناك تفاوت فيما بينهم ؟

وإذا كان الجواب بوجود تفاوت بينهم فما هو سبب التفاوت يترى؟

إن الايمان بالقضية المهدويه مفهوم مشكك وبدرجات متفاوته بين أصحاب الديانات والمذاهب بل حتى بين الأشخاص فيما بينهم .فالديانات السماوية تؤمن بالقضية االمهدوية إبمان كفكرة إيمان بالعنوان. كذلك بقية المذاهب الأسلامية غير أتباع أهل البيت يؤمنون بالفكرة المهدوية أيمان ذهني من غير تجسيد ذلك عمليا وأعتقاديا . وإنما هي من مغيبات آخر الزمان  تسليما بالعمومات الروائية بعيدا عن التفصيل  فمتى تحققت وكيفما تحققت وعلى يد من تحقق وأنما يولد آخر الزمان أستبعادا - طول عمره – حالهم من آمن بأن الله أرسل رسولا مؤمنين بالعنوان مستنكرين يكون ذلك الرسول بشرا يأكل الطعام ويمشي في الأسواق .

فالأفكار المجردة والعناوين الذهنية لاقيمة لها ولامكانه في قبال ذلك الحدث الكوني الآلهي العظيم , والتحول المنتظر من الظلم ‘لى الجور من دون قيادة عظمى متشخصة في شخص معين بجعل ألهي لا ختيار للناس فيه .

فالروايات شخصت الشخصية المهدية وعينتها بعينة تارة وأخرى بصفات  مشخصة وثالثة بضوابط وعلامات دقيقة تصف غيبتة وعصر ظهوره وماقبله ومابعده وجغرافية معينة سيظهر بين الركن والمقام * والحركات التي تسبقه ومقدمات ظهوره من آرهصات تسود العالم بأسره وآيات كونية وهرج ومرج وفتن وأبتلاءت  وشذوذ وأنحرافات وقتل وحروب وظلم وجور وتمحيص وغربلة  كل ذلك ضمانا من أن لايشتبه عليهم صاحبهم المهدي – عجل الله فرجه الشريف – لذا نجد على مر التاريخ من أدعى المهدوية من هنا ومن هناك وغالبية من تجروا على الله بأدعاء ذلك المنصب الالهي هم ممن أمن بالقضية المهدوية أيمان فكري ولم يجسدوا ذلك عمليا وأعتقاديا .

الايمان بالقضية المهدوية وفكرا وعملا :

قال الله تعالى (إِنْ تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ)2 وقال (لَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ)3 أن القضية المهدوية وعد رباني جاءت على لسان نبيه الصادق الأمين (وَمَا يَنْطِقُ عَنْ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَى)4 فلابد من الأعتقاد بها وإعداد النفس بالنصرة لبسط العدالة الالهية بين خلقه على أرضه فمن أجل ذلك كان أرسل الرسل وإعداد النفس يتم بالتقوى والورع عن محارم الله والارتباط بالامام وذلك بالتعرف على شخصيته وعلامات ظهوره الحتمية والعاء له والصدقة لسلامته والتشوق لرؤيته – اللهم أرينا الطلعة الرشيدة والغرة الحميدة – والعمل على كل مايحرز رضاه والبعد عن كل مايوهن الشريعة ويضعف المذهب  كالتسابق على تفسير الحوداث على أنها علامه من علامات الظهور كما يروج بين عامة الناس عبر الوسائل الحديثه والبرودكاسات كما تنقال قبل أشهر من حدوث خسوف في النصف من شهر رجب وتطبيقه على بعض الروايات وفي ذلك :

1.      الرواية  بصدد العلامات العامة لذا لاتكون علامة حتمية فارقة  فالقطع بكونها علامة على المهدي –عجل الله فرجه الشريف –قد يوقعنا فيما وقع فيه غيرنا من العلماء المتقدمين في القرون السالفة .

2.      إن العلامات العامة تحتاج إلى قرائن لإخراجها من عمومها وبدون قرينه لايمكن الجزم بها .

3.      الروايات قبل تطبيق متنها تحتاج إلى تقيم سندها صحة وضعفا وتأيدها بالمؤيدات .

4.      الروايات تحتاج لتطبيقها على الواقع الخارجي لمن هم أهل التخصص لا لعامة الناس .

5.      إن التطبيق الخاطئ للعلامات العامه بالترويج لها على عامة الناس قد ينتهز من قبل المغرضين وأعداء الدين لتشوق الناس إلى الامام  وذلك بالدعوة الشخصية المهدوية أو الممهدون للامام المهدي كالنفس الزكية والخرساني واليماني من قبل ضعفاء النفوس .

6.      إن في الاستباق بتطبيق العلامات العامة على الظهور نوعا من التوقيت المنهي عنه شرعا (كذب الوقاتون وهلك المستعجلون)5 فلا يجوز التوقيت للظهور إلا ما وقتت الروايات من خلال العلامات الحتمية كما هو الحال بعد قتل النفس الزكية بخمسة عشر يوم يكون الظهور .

7.      ثم أنه إذا أنكشف خطأ في تطبيق العلامات العامة – كما هو الحال في الخسوف فأين خسوف رجب في هذا العام لم يحدث – كان مدعاة للناس بالتشكيك في العقيدة المهدوية .

فهذه كلها مؤخذات على من طبق العلمات العامه على الحوداث الخارجيه مستدلا بها على أنها علامات للظهور لا ينبغي أن تصدر ممن آمن وأعتقد بالفكرة المهدوية فكرة وجسدها عملا ، فالمعتقدإعتقادا حقيقيا  بالمهدي – عجل الله فرجه الشريف – والمعد نفسه للنصره لايضره كان ذلك في زمن الغيبة أم عصر الظهور ولا يضره تقدم هذا الامر أم تأخر كما هو عن زرارة عن الصادق عليه السلام (أعرف امامك فإنك أن عرفته لم يضرك تقدم هذا الامر أو تأخر)6.

          وأما إذا أشرقت الأرض بنور ربها وتحقق الوعد الالهي فالكل يومن بالمهدي – عجل اللهفرجه الشريف إلا من أنكر نكرنا ذاتيا والله تعالى يقول (وَلَهُ أَسْلَمَ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ طَوْعاً وَكَرْهاً) 7 كما جاء عن الصادق عليه السلام (إذا قام القائم المهدي لاتبقى أرض إلا نودي فيها بشهادة أن لاإله الا الله وأن محمدا رسول الله)8 ولكن هناك فارق  كبير بين من أمن بطوعه وإختياره وبين من أمن مجبرا ومكرها على ذلك . فمن أعد النفس للنصرة في غيبته قد يوفق ويكون إيمانه بالمهدي ـ عجل الله فرجه الشريف ـ طائعا غير مكره على ذلك بخلاف من أمن بها فكرة ولم يجسدها في واقعه العقدي قد يكون إيمانه به مكرها على ذلك , لذا تقول له في زيارته بعد صلاة الصبح (واجعلني من أنصاره وأشياعه ,والذابين عنه , واجعلني من المستشهدين بين يديه طائعا غير مكره , في الصف الذي نعت أهله في كتابك ,فقلت صفا كأنهم بنيان مرصوص على طاعتك وطاعة رسولك وآله عليهم السلام . اللهم هذه بيعة له في عنقي إلى يوم القيامة) والحمدلله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله الطاهرين.

ــــــــــــــــ

1 الانبياء 105

*أشار إلى ذلك الكاتب هاني ادريس في كتابه المهدي المنتظر فلسفة الغيبة وحتمية الظهور .

2 محمد 7

3 الحج 40

4 النجم 3و4

5 اصول الكافي الجزء الاول باب كراهية التوقيت 2 - محمد بن يحيى، عن سلمة بن الخطاب، عن علي بن حسان، عن عبد الرحمن ابن كثير قال كنت عند أبي عبدالله (عليه السلام) إذ دخل عليه مهزم، فقال له: جعلت فداك أخبرني عن هذا الامر الذي ننتظر، متى هو؟ فقال: يا مهزم كذب الوقاتون وهلك المستعجلون ونجا المسلمون.

6 الاصول من الكافي الجزء الاول باب انه من عرف امامه لم يضره تقدم هذا الامر او تأخر علي بن ابراهيم، عن أبيه، عن حماد بن عيسى، عن حريز، عن زرارة قال: قال أبو عبدالله عليه السلام: اعرف إمامك فإنك إذا عرفت لم يضرك، تقدم هذا الامر أو تأخر.

7 ال عمران 83

8ينابيع المودة: ص421.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/07/22   ||   القرّاء : 2688





 
 

كلمات من نور :

معلم القرآن ومتعلمه يستغفر له كل شيءٍ حتى الحوت في البحر .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 أمسية قرآنية مميّزة

 91 ـ في تفسير سورة الشمس

 مواجهة خطر النفاق

 الصبر وحكمة الابتلاءات

 جامعة المصطفى (ص) العالمية في ضيافة الدار

 92 ـ في تفسير سورة الليل

 نبذ الإشاعات والتحذر منها

 القسم النسائي في دار السيدة رقية (ع) يشرع ببرامجه الدراسية للعام ١٤٤٠هـ

 الدار تشرع ببرامجها الدراسية للعام الدراسي الجديد 1440هـ

 دار السيدة رقية (ع) تفتتح سنتها الدراسية ١٤٤٠هـ بإشراقة مميّزة

ملفات متنوعة :



 الأبوان ودروهما في التربية

 نشاطات دار السيدة رقية(عليها السلام) في شهر شعبان وشهر رمضان المبارك

 أسلاف النبيّ (صلّى الله عليه وآله) أسلافٌ ساجدون *‏

 زيارة السيد زين العابدين الموسوي ( أبو مالك ) لدار السيدة رقية عليها السلام

 الإمام الحسن (عليه السلام) والقرآن*

 الإهتمام بالمعنی وتفهيم الآيات من أهم مزايا تلاوات (مصطفی إسماعيل)

 وقفة معرفية في كمالات الصديقة الزهراء عليها السلام

 إنتقال مضمون النص الرئيسي إلى ذهن المترجم يعتبر أهم قسم لترجمة القرآن

 النشرة الصيفية العدد ( 3 )

 إذاعة القرآن الكريم في العتبة الحسينية المقدسة تجري لقاء مع المشرف العام للدار

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 12

  • الأقسام الفرعية : 46

  • عدد المواضيع : 2077

  • التصفحات : 7794011

  • المتواجدون الآن :

  • التاريخ : 17/11/2018 - 12:39

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 4

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 5

 دروس في تدبر القرآن جزء عمَّ الجزء الثلاثون

 اشراقات قرآنية (تقرير دروس آية الله الجوادي الآملي

 تفسير النور - الجزء العاشر

 تفسير النور - الجزء التاسع



. :  كتب متنوعة  : .
 تفسير القرأن الكريم

 تَارِيخ القُرآنِ

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء السادس)

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء السابع)

 إيضاح الوقف والابتداء في كتاب الله عزّ وجلّ

 تفسير نور الثقلين ( الجزء الثاني )

 مراجعات قرآنية ( اسئلة شبهات وردود)

 تفسير النور - الجزء السابع

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الثامن)

 الكشوف في الاعجاز القرآني وعلم الحروف

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 في تحريم الخمر والميسر

 في إجبار المستضعفين وعدم معاجلة المستكبرين بالحساب

 القصص القرآنية مبنية على وقائع تاريخية حقيقية

 الرزق بين الأسباب ومشيئته تعالى

 كيف نفهم الكتاب ولا يعلمه إلا الله والراسخون في العلم؟ وكيف هو آيات بيّنات؟

 من الذي منعها أن تعبد الله وهي مالكة لقومها؟

 سجود غير ذوات الأرواح وتسبيحها

 المقدار الزمني ليوم الحساب

 كيف وصل الشيطان إلى نبيّ الله أيوب (عليه السلام)؟

 يا من لا تبدِّل حكمتَه الوسائلُ



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 لماذا يستخدم القرآن الكريم في بعض الآيات ضمير الجمع بالنسبة إلى الله تعالى ؟

 إهداء ختم القرآن إلى المعصوم

 إذا كان التوحيد فطرياً فكيف نفسّر وجود الإلحاد ، والإيمان بالثالوث المسيحي ، وما إلى ذلك؟

 هل يجوز الكلام اثناء سماع القران الكريم ؟

 ما المقصود بالآيات المتشابهات ؟

 بماذا يفترق سبب النزول عن شأن النزول؟

 الأمر بالعُرف والإعراض عن الجاهلين

 لماذا ندعو فلا يستجاب لنا؟

  قاعدة اللطف التي ناقشتموها في الاصول صغرى وكبرى ، على ما في مصباح الاصول ، في مناقشتكم لشيخ الطائفة التي استدل بها جمع من أصحابنا على وجوب الامامة ، لانها من صغرياتها .. هل يمكن الاستدلال على هذه الكبرى بما دل من (القرآن الكريم) على أنه لطيف بعباده ، فت

 لقد غلقت الأبواب... فمن هو الشاهد الذي أوضح براءة يوسف (عليه السلام) بالإشارة إلى مكان تمزيق قميصه؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ أمير كسمائي (2) _سورة الأحزاب _الآية 40

 الأستاذ أمير كسمائي (1) _سورة الأحزاب _الآية 40

 الأستاذ أمير كسمائي _سورة آل عمران _الآية 144

 اللهم رب شهر رمضان

 رمضان يا خير الشهور تحية

 كلمة سماحة آية الله السيد منير الخباز (حفظه الله) في حفل تكريم حفاظ القرآن الكريم

 سجد الزمان على يديك وأنشدا

 بشرى لكل العالمين

 بني المصطفى أنتم عدتي

 مدائح بصوت الأستاذ الحاج علي الكعبي بمناسبة ذكرى ولادة الإمام الحسين (ع)



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (20402)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (9440)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (6567)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6138)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5264)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (4700)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (4671)

 الدرس الأول (4621)

 الدرس الاول (4532)

 درس رقم 1 (4441)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5049)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3447)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2446)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2357)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (2033)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (1901)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (1803)

 تطبيق على سورة الواقعة (1703)

 الدرس الأول (1643)

 الدرس الأوّل (1619)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الدرس العاشر

 سورة التكوير

 سورة الاسراء

 سورة النازعات

 سورة الفرقان

 التوبة 1 - 42

 44- سورة الدخان

 86- سورة الطارق

 سورة الجن ـ حسان

 سورة الحشر

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاد السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 استاد منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 استاد منتظر الأسدي - سورة البروج

 استاد حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (5821)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (5480)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (4889)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (4704)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4228)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4147)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4023)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4017)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (3999)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (3902)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1620)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (1481)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1354)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (1353)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1084)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1050)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1026)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (996)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (977)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (973)



. :  ملفات متنوعة  : .
 آية وصورة 5

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 1

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر

 آية وصورة 4

 السيد عادل العلوي - في رحاب القرآن

 تواشيح السيد مهدي الحسيني ـ مدينة القاسم(ع)

 آية وصورة 2

 استاد حيدر الكعبي - سورة النازعات

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net