00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (15)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (71)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (160)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (16)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (104)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (45)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (98)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المقالات القرآنية التخصصية .

        • القسم الفرعي : الأخلاق في القرآن .

              • الموضوع : العلاقة بين المؤمنين الترابط على أساس الدين .

العلاقة بين المؤمنين الترابط على أساس الدين

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم

إعداد: صادق محمد علي المسلم

 

إنّ الروابط بين البشر كثيرة متعددة  ومتنوعة، فهناك روابط:

أ- الدم أو القرابة أو الرحم كالإخوة والأبناء والآباء، والأقرباء كالأخوال والأعمام، وروابط النسب كالزواج والرضاع.

ب- روابط الوطن كأبناء وطن واحد.

ج- روابط القومية كأمة العرب، وأمة العجم وغيرهما.

د- روابط العمل كالعمّال والمزارعين والصناعيين الذين يربطهم الحقل الذي يعملون فيه، والمهنة التي يمتهنونها.

هـ - روابط حزبية: يرتبط بها المنتمون إلى هذا الحزب أو ذاك.

و- الرابطة الدينية : وهي رابطة إنسان بآخر أو مجموعة من الناس على أساس العقيدة الدينية، وهذه الرابطة من أقوى الروابط؛ لأنّ من صفاتها الديمومة وعدم انقطاع تلك العلقة، وكلّما اشتدّ الالتزام الديني قويت تلك العلاقة وترسّخت وآتت أكلها{أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاء *تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ * وَمَثلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِن فَوْقِ الأَرْضِ مَا لَهَا مِن قَرَارٍ } إبراهيم:24-26.

فقبل مجيء الإسلام كانت القبائل العربية تعيش حالة من الصراع والنزاع القبلي والعشائري، يحدث بين القبائل غارات وحروب وسلب ونهب، فالمجتمع مفكّك العرى، تطحنه رحى الثارات والغارات، وعندما جاء الدين الإسلامي توحّدت الصفوف وتآلفت القلوب وتقاربت النفوس وتغيّر المجتمع رأساً على عقب؛ لأنّه رجع إلى راية (لا إله إلا الله محمّد رسول الله) فبرزوا للعالم كقوّة لا تدانيها قوّة، ومن مصاديق الأخوّة الحقّة ما قام به الرسول(صلى الله عليه وآله) عندما هاجر المسلمون من مكة إلى المدينة حيث آخى بين المهاجرين والأنصار، كلّ فرد من المهاجرين اتخذ لة فرداً من الأنصار أخاً له، وهذه الأخوّة الدينية لم يعهد لها مثيل قبل الإسلام، حتى إنّ بعض الأنصار من المدينة ممّن له زوجتان يطلّق إحداهما ليزوّجها أخاه المهاجر إذا لم يكن له أخت أو بنت يزوّجها إيّاه،وكان يشاطره ماله وداره؛ بل يؤثره على نفسه.

في الدين الإسلامي نظام كامل للحياة، ينظمّ الإنسان مع نفسه ومع والديه ومع أسرته والأسرة مع الأسرة الأخرى والدولة مع الدولة الأخرى وشعب مع شعب آخر ومجتمع مع مجتمع آخر.

وظلّت راية التوحيد خفّاقة، خفقت في ظلّها قلوب المؤمنين بالودّ والتعاون والتسامح والعزّة، وحتى غير المسلمين من أهل الكتاب عاشوا في كنف الإسلام لهم حقوق التعايش، لا يُعتدى عليهم ما داموا يدفعون بميزان العدل والإنصاف.

عندما يعيش المجتمع والفرد تحت راية الوحدة، وعقيدة التوحيد حيث المعبود إله واحد لا شريك له، هو الذي أرسل نبيه (عليهما السلام) وكان من التشريع ما تضمّنه كتاب الله (القرآن الكريم) وسنّة الرسول (عليهما السلام) واتّجه المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها نحو قبلة واحدة، يسودهم روح التآخي والتآزر والانضواء تحت عقيدة واحدة إلهية، كلّ عباد الله يأتمرون بأمره وينتهون عمّا نهى، فلا تفرقة ولا تدابر ولا تنازع ما دام  الجميع متمسّكين بتلك العقيدة.

عامل العقيدة وعامل البيئة:

بعض علماء الاجتماع وعلماء الاقتصاد يرجعون التفكّك والصراع القبلي والعشائري في شبه الجزيرة إلى الظروف الطبيعية  القاسية باعتبار أنّ جفاف الصحراء وقلّة الأمطار يؤدّي إلى قلة الزراعة، فيحدث  تنازع على موارد المياه وعلى مواطن العشب والكلأ، وهذه – كما يقولون  - تجعل سلوك الإنسان وتصرّفه وعقائده تابعة للمحيط أو البيئة التي يعيش فيها، فالموقع الجغرافي الذي تتوفّر فيه المياه والأمطار والتربة الصالحة للزراعة يؤثّر في حياة الإنسان ويؤدّي إلى استقراره وتبعده عن الصراعات والنزاعات، فيعيش الأمان والراحة ويكون مستقرّاً في حياته.

هذا ممّا لا شكّ فيه كعامل مهمّ، ولكن الأهمّ منه العامل العقائدي والمحتوى الداخلي للإنسان. إن كنت تعتقد بمثل هذه العقيدة الدينية المؤسّسة على أصل التوحيد والعدل، فإنّ هذه العقيدة ستقلّك من حياة البداوة والشرك والجاهلية إلى حياة فاضلة سعيدة مستقرّة قوّية. والدليل على  ذلك الانقلاب المهمّ الذي حدث في حياة الإنسان الجاهلي، ومثل هذا يفنّد نظرية بعض علماء الاقتصاد القائلة بالصلة الحتمية بين التطوّر الحاصل في أدوات الإنتاج والتطوّر الذي يحصل في النظام الاجتماعي، ويؤكّد إمكانية أو صلاحية الاحتفاظ بنظام اجتماعي واحد يطبّق في جميع الأزمنة وأن اختلف وسائل الإنتاج في أشكالها(1)  فالنظام الذي يساير الفطرة كالاقتصاد الإسلامي والذي يحتوي على نظام اقتصادي متين يصلح لحياة الإنسانية في مراحلها المقبلة ويحقّق لها السعادة والحياة الحرّة الكريمة، ذلك لما في الإسلام من ضمان وتكافل اجتماعي وفرض مقدار من أموال الأغنياء ليعطى للفقراء، وفيه من تحريم للربا والاحتكار وغيرها، {خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا ....} التوبة: 103.

التفاوت والوحدة:

فرق بين التفاوت والافتراق، يوجد في المجتمع غني وفقير وعالم وجاهل، كبير وصغير، وهذا التفاوت لا يتنافى مع الوحدة والأخوّة {قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ} الزمر:9. {وَاللَّهُ فَضَّلَ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ فِي الْرِّزْقِ} النحل:71. وتعدّد القبائل والشعوب طريق للتعارف وسبيل للتعاون ووسيلة من وسائل التقارب {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ} الحجرات:13. أمّا الافتراق فهو مقابل للتماسك والوحدة، وفيه الاختلاف في المعتقد والاضطرابات في العلاقات، وهذا التفاوت لا يتقاطع مع المساواة في الحقوق، كلّ له حقّه لا إجحاف ولا ظلم. ((وبإقرار التفاوت أقر القرآن أصلح النظم التي تستقيم عليها حياة الفرد والجماعة))(2) .

الأخوّة  الدينية لقد جعل الشرع  الإسلامي بين المؤمنين الأخوّة الدينية تشريعية فيها من الحقوق والآثار الشرعية والقوانين كالميراث وحلّية أو حرمة التزويج، هذا نوع من الأخوّة يقابل الأخوّة الطبيعية بالولادة وهذا النوع الطبيعي لا علاقة له بالتشريع، وأمّا تشريع الأخوّة الأخرى والتي تُسمّى بالأخوّة الاعتبارية فإنّه يترتّب عليها من الآثار(3) كالنكاح والإرث، ونوع ثالث: الأخوّة الدينية وآثارها آثار اجتماعية كقول الإمام الصادق(عليه السلام) ((المؤمن أخو المؤمن، عينه ودليله ولا يخونه، ولا يظلمه، ولا يغشّه ولا يعده عدة فيخلفه))(4).

ــــــــــ

1 - راجع اقتصادنا ، السيد الصدر، محمد باقر، ص676-677.

2 - العقّاد، عباس محمود، الفلسفة القرآنيه، ص44.

3 - محمد حسين الطباطبائي، الميزان في تفسير القرآن، ج8: 316.

4 - الكليني، أصول ألكافي، ج2: 133.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/09/21   ||   القرّاء : 5810





 
 

كلمات من نور :

من أراد أن يتكلم مع ربه فليقرأ القرآن .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام)

 الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام

 ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1

 التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2

 ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله

 وفد من الكويت في زيارة للدار

 رئيس القساوسة في جورجيا يزور دار السيدة رقية (ع)

 دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم تحقق المركز الأول لجائزة 114 القرآنية العالمية

 الختمة القرآنية المجوّدة للدكتور القارئ رافع العامري

 المصحف المرتل بصوت القارئ الحاج مصطفى آل إبراهيم الطائي

ملفات متنوعة :



 أمسية قرآنية عابرة للمحيطات

 وفد من جامعة الزيتونة بتونس في ضيافة الدار

 فاطمة الزاهرء ومريم العذراء(سلام الله عليهما)

 مختارات ميسَّرة من المفاهيم القرآنية: 3- حب الاطلاع والحاجة إلى الكمال

 ضرورة التأويل وأهمّيته

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 2

 المنعطفات التي مرّ بها الإمام الهادي(ع) في حياته (*)

 دلالة آية المباهلة

 ‌‌‌بـحوث‌ قرانية؛ فواتح السّور

 مسابقة الذكر الحكيم لحفظ وتلاوة القران الكريم في دار السيدة رقية سلام الله عليها

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2213

  • التصفحات : 15489548

  • التاريخ : 19/04/2024 - 06:14

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء العشرون)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثامن عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الرابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثالث عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)



. :  كتب متنوعة  : .
 بحث في رسم القرآن الكريم

 الحفظ الموضوعي

 الميزان في تفسير القرآن ( الجزء السابع)

 لطائف ومعارف القرآن الكريم بين سؤال وجواب ج3

 تفسير الصافي ( الجزء الأول)

 بين التجويد القرآني والتذوق الموسيقي

 تفسير النور - الجزء العاشر

 نظرة على الآيات الاقتصادية

 البيان في تفسير القرآن

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 عند قراءة آية الكرسي هل تقرأ ثلاث آيات أو آية واحدة ؟

 معنى آية من سورة الأحقاف

 سؤال: ما هو الاستدلال القرآني على التوحيد في الخالقية؟

 ما هو مفهوم ومقام الصادقين في القر آن الكريم؟

 الموافقة بين مواطن حسن الظن وبين بعض الآيات القرآنية

 هل العبادة للاسم أو الذات؟

 أيهم أشد مكراً: الرجال أم النساء؟

 هل يجوز الالتذاذ بالاستماع إلى مقرئ للقرآن وهو يرجّع بصوته أثناء القراءة ؟

 ما هو المقصود من ان الله ((لطيف))؟

 معنى قوله تعالى (استكبرت أم كنت من العالين)

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الأول

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الأول

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الثاني

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الأول



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (24599)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (12776)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (9655)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (9080)

 الدرس الأول (8133)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (7854)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (7333)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (7329)

 الدرس الأوّل (7327)

 درس رقم 1 (7254)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (6604)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (4847)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (4087)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (3843)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (3535)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (3365)

 الدرس الأول (3213)

 تطبيق على سورة الواقعة (3066)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (3037)

 الدرس الأوّل (2980)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الروم من آية 44 الى آية 48

 آية بقية الله خير لكم ان كنتم مؤمنين

 سورة الاسراء

 الملك

 سورة يس

 سورة محمد

 الصفحة 531 (ق 1)

 الانعام 141 - 159

 الاسراء 22-27

 الجزء 22 - الحزب 43 - القسم الأول

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (8862)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (8263)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (7366)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (7035)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (6841)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (6703)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (6630)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (6603)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (6598)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (6376)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3056)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (2758)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2571)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (2378)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (2299)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (2296)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2250)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2247)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2244)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2234)



. :  ملفات متنوعة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 2

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس العاشر

 خير النبيين الهداة محمد ـ فرقة الغدير

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي

















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net