00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (13)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (69)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (5)
  • التطبيقات البرمجية (9)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (61)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (151)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (14)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (103)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (44)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المقالات القرآنية التخصصية .

        • القسم الفرعي : العقائد في القرآن .

              • الموضوع : الحاكمية في رسالات الله .

الحاكمية في رسالات الله

﴿شرعَ لكم من الدينِ ما وصّى بهِ نوحاً، والذي أوحينا إليك وما وصينا به إبراهيم وموسى وعيسى أن أقيموا الدّينَ، ولا تتفرَّقوا فيه كبُرَ على المشركين ما تدعوهُم إليه..﴾. (الشورى_13)

إنّ رسالات الله مجموعة متكاملة، تسير في اتجاه واحد، وتخطّط لحياة الإنسان وسلامته واستقراره، وتعبيده لله تعالى، وإعداده للغايات السامية التي خلقه الله تعالى من أجلها، وإذا كانت تختلف عن بعض في التفاصيل والأحكام التي تتطلّبها طبيعة المرحلية في هذه الرسالات، فإنّها لا تختلف عن بعض في جوهرها وأصولها وملامحها العامّة.

ولهذا السبب نعتقد أنّ من الأفضل أن ينطلق البحث في هذا الموضوع من موضع الحكم من رسالات الله تعالى، بشكل عام، ليستدرجنا البحث بعد ذلك إلى موضع الإسلام من هذه القضية، وموقعها منه.

فهناك كثيرون من المؤمنين بالله، مسلمين وغير مسلمين، يعتقدون أنّ مسؤولية رسالات الله تعالى، تنتهي عند دعوة الناس إلى عبادة الله، ضمن الطقوس الدينية المعروفة، ثمّ تهذيب الإنسان في خلقه وسلوكه، وتنظيم ما يتعلق بحياته الشخصية من زواج وطلاق وميراث، وما يتصل بذلك من الأحوال الشخصية.

وما عدا ذلك من شؤون الحياة، فأمره قد أنيط بالإنسان نفسه، يصنع ما يروق له، أو تمليه عليه ظروفه، بصورةٍ فرديةٍ أو اجتماعية.

وقد أدّى هذا التصور الساذج للدين ودوره في حياة الإنسان إلى إقصاء رسالات الله تعالى عن أكثر مجالات الحياة حيوية وفاعلية، وانعزال المؤمنين بالله عن رسالتهم في مجالات خصبة وفاعلة من الحياة، كما أدّى إلى عزل رسالات الله عن القيام بالدور التغييري البنّاء الذي أراده الله تعالى لدينه على وجه الأرض.

الدور التغييري لرسالات الله:

ولست أعرف تصوراً للدين ودوره في حياة الإنسان أكثر سذاجة من هذا التصور، ولا أعتقد أن في أية رسالة من رسالات الله ما يوحي هذا التصوّر الساذج، ولا أدري كيف تسرّب هذا التصور إلى أذهان المتدينين، فإن كل شيء في مسيرة رسالات الله وتعاليم أحكام الله ينفي هذا التصوّر، ويعطي الدين طابعه التغييري الواضح، وبغير هذه النظرة التغييرية لا نستطيع نحن أن نفهم فهماً واضحاً تاريخ رسالات الله، والإنجازات الكبيرة التي قام بها أنبياء الله، وأبعاد الدّعوة التي كان يحمل أعباءها رسل الله على وجه الأرض.

فلم تكن مسؤولية هذه الرسالات على وجه الأرض مسؤولية دعوة فارغة من أي محتوى تغييري، بل كانت هذه الرسالات تنطوي على جهد تغييري مركّز في القضاء على الأسلوب الجاهلي في التفكير والحضارات الجاهلية، وإعادة بناء الإنسان وحضارته ومجتمعه في ضوء رسالة الله ودينه.

وكان الدّور الذي تتعهده هذه الرسالات في حياة الإنسان دوراً قائداً، يهدف إلى تغيير المجتمع وبنائه من جديد، بكل ما في هذه الكلمة من سعة وعمق.

فإنّ إعادة بناء الإنسان وتغييره ذو مدلول عملي واسع، يعني فيما يعني تغيير أسلوبه في التفكير ونمط حياته، وعقيدته وفلسفته في الحياة والنظام الذي ينظم حياته، والعلاقات الاجتماعية التي يرتبط بها، وعقله وعاطفته، وأسلوبه في التعامل مع نفسه ومع المجتمع ومع الكون ومع الله، وأي شيء آخر يرتبط بحياته وتفكيره من بعيد أو قريب.

وعلى نحو الإجمال كانت المهمّة التغييرية التي تتعهدها رسالات الله على وجه الأرض تتلخص في عملية هدم وبناء للإنسان، بما تتطلّبه هذه العملية من جهدٍ شاق وعمل صعب.

ولم تكن تخلو مسيرة هذه الرسالات من متاعب ومشاكسات، وعقبات كان يزرعها في الطريق أولئك الذين كانوا ينتفعون من الحياة الجاهلية.

وكان هؤلاء دائماً يتصدّون لهذه المسيرة الإلهية، ويعملون ما في جهدهم لعرقلة سيرها وانطلاقها، ويزرعون في طريق هذه الرسالات ما يستطيعون من عقبات وعراقيل وألغام ومشاكل.

ولم يكن يحدث شيء من ذلك لو لم تكن هذه الرسالات تحمل معها هذه المسؤولية التغييرية الكبيرة، ولم تكن تواجه هذا التصدي العنيف من جانب الطواغيت المستكبرين على وجه الأرض لو لم تكن تشكّل خطراً فعلياً على الكيانات الاجتماعية القائمة.

وكلّ ذلك وغيره يدل بكل وضوح على أن مسيرة رسالات الله كانت مسيرة تغييرية قائدة، لا تهادن، ولا تساوم، ولا تلين للإغراءات، ولا تخضع لما تلاقيه من ضغوط سياسية واجتماعية، ولا تعبأ بما يلاقيه أصحابها من عنف وقسوة في التعامل من قبل المجتمع.

توحيد العبودية لله:

والقاعدة التي تنطلق عنها هذه الحركة التغييرية الواسعة هي بكل بساطة توحيد العبادة والعبودية لله، وكلمة (لا إله إلا الله) هي الشعار الدائم والمستمر لهذه الإنطلاقة الجبارة على وجه الأرض، وعبر هذا التاريخ الطويل:

﴿شرعَ لكم من الدينِ ما وصّى بهِ نوحاً، والذي أوحينا إليك وما وصينا به إبراهيم وموسى وعيسى أن أقيموا الدّينَ، ولا تتفرَّقوا فيه كبُرَ على المشركين ما تدعوهُم إليه..﴾. (الشورى_13)

﴿لقد أرسلنا نوحاً إلى قومهِ، فقال: يا قومِ اعبدوا الله مالكُم من إله غيرهُ، إني أخافُ عليكم عذابَ يومٍ عظيمٍ﴾. (الأعراف_59)

﴿وإلى عادٍ أخاهم هوداً، قال: يا قومِ اعبدوا الله ما لكُم من إلهٍ غيرهُ أفلا تتقون﴾. (الأعراف_65)

فكلمة التوحيد، إذن ترفض أي إله وحاكم على وجه الأرض غير الله، وتسلب حق الحكم والقيمومة في حياة الإنسان عن غير الله، وتحصر الإلوهية والحاكمية في حياة الإنسان في الله رب العالمين.

فهي دعوة صريحة إذن إلى توحيد العبودية لله تعالى، والخضوع والاستسلام لأمر الله وحكمه في كل شيء يتعلق بحياة الإنسان وتفكيره من دون تردد أو تريّث.

فهو الحاكم المطلق في حياة الناس، والناس عباد مخلوقون له، لا يملكون من دونه من أمرهم شيئاً.

وذلك جوهر الدعوة في كل رسالات الله، من دون فرق، والعمود الفقري لكل دين لله على وجه الأرض، في أي مرحلة من مراحل تاريخ الإنسان، ومهما اختلفت رسالات الله في التفاصيل والأحكام، فلا تكاد تختلف فيما بينها في هذه الحقيقة الجوهرية، التي تشكّل جوهر هذه الرسالات وأصلها.

وناهيك به قاعدة للتغيير والانقلاب، فهو انقلاب وتغيير في كل شيء في حياة الإنسان، تغيير واسع يشمل كل أطراف الحياة، وعميق يتناول أعمق أعماق الحياة.

إذن المنطلق الذي تنطلق منه رسالات الله هو تعبيد الإنسان لله تعالى، وهو ذو مدلول فطري وسلوكي عميق، فإن الإنسان عندما يعترف لله بالعبودية، لا يملك أن يمارس شأناً من شؤون حياته الفردية والاجتماعية بمعزل عن شريعة الله ومنهجه.

وأيّ تصرّف يقوم به الإنسان _العبد _ بعيداً عن منهج الله، يعتبر خرقاً لالتزامات العبودية المطلقة، التي يعترف بها العبد تجاه ربّه، ويعتبر تمرداً على شريعته وطغياناً.

والإسلام بهذا المعنى، وهو صفة لكل رسالات الله، أن يسلّم الإنسان نفسه لله، ولا يقدم على عمل دون أن يعرض تصرفه على منهج الله ودينه.

ولذلك، فلا يبقى معنى لما يقال من أن (ما لقيصر لقيصر، وما لله لله)، فليس هناك شيء لغير الله، ولا يملك قيصر شيئاً من أمر نفسه، ومن أمر النّاس، ولا يتوزّع، بحال من الأحوال، سلطان هذا الكون وحكمه بين قيصر وبين الله:

﴿... يقولونَ: هل لنا من الأمر من شيء؟ قُل إن الأمر كُلُّه للهِ﴾. (آل عمران_154)

﴿وإلى ثمودَ أخاهُم صالحاً، قال: يا قومِ اعبدوا الله مالكُم مِن إلهٍ غيرهُ، قد جاءتْكُم بينةٌ من ربِكم...﴾. (الأعراف_73)

﴿وإلى مدينَ أخاهُمْ شعيباً، قالَ: يا قومِ اعبدوا الله مالكُم من إلهٍ غيرهُ، قدْ جاءَتكُم بينةٌ من ربّكُم...﴾. (الأعراف_85)

ولا عليك بعد من تثليث المسيحيين، وتأليههم للمسيح عيسى بن مريم (عليه السلام)، وشرك اليهود، فإن ذلك شيء حدث بعد موسى وعيسى عليهما السلام، ولم يدعووا اليه، ولم يرتضياه.

فهذه الرسالات، إذن، في جوهرها دعوة إلى توحيد الله تعالى، ورفض الشّرك في العبودية بكل معانيه، وهو ما تلخّصه تلخيصاً جيداً كلمة «لا إله إلا الله».

وهذه الكلمة على بساطتها تختصر لنا مسيرة طويلة شاقة من رسالات الله تعالى وتاريخاً حافلاً بالجهاد والعمل التغييري القائد على وجه الأرض.

فهي تدلّ على رفض أي إله على وجه الأرض وفي السماء غير الله، وتوحيد الإلوهية في الله، وتوحيد العبودية له تعالى.

والاله في هذه الكلمة، هو الحاكم الذي يحكم في حياة الناس، ويخضع له الناس في حياتهم، فاسمع فرعون يهدد موسى عليه السلام، حينما دعاه إلى عبادة الله: ﴿قال لئنِ اتخذت إلهاً غيري لأجعلنك من المسجونين﴾. (الشعراء 29)

وهو لا يقصد بالتأكيد في ادّعاء الإلوهية أنّه قد خلق هذا الكون، وخلق الشمس والقمر، وجعل الليل والنهار، وإنما يقصد بالإلوهية التي يدّعيها، الحاكمية المطلقة في حياة الناس، وهو يريد أن يكون له الأمر، ويكون له الحكم، ويتولى السلطان المطلق في حياة الناس، ولا يزاحمه غيره في هذا السلطان، وجاء موسى عليه السلام لينزع من هذا السلطان حياة عباد الله ومصيرهم، ويردّ هذا السلطان المطلق والحاكمية المطلقة الى الله تعالى، ويدعو الناس الى توحيد العبودية لله، ورفض أيّ إله غير الله، ويواجه فرعون بهذه الدعوة الخطرة على ملكه وسلطانه، فيهدد موسى (عليه السلام)، بكل ما يملكه طاغية جبار في قبال داعية يدعو إلى الله: ﴿قال لئنِ اتخذت إلهاً غيري لأجعلنك من المسجونين﴾. (الشعراء 29)

موقع سماحة آية الله الشيخ محمد مهدي الآصفي

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/06/07   ||   القرّاء : 2935





 
 

كلمات من نور :

قارئ القرآن والمستمع ، في الأجر سواء .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تأملات وعبر من حياة نبي الله إبراهيم (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله لوط (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 1

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 2

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 3

 السيد الحكيم: هذا مشروع يُغبط عليه القائمون

 نبذة مختصرة عن فرقة الغدير للإنشاد الإسلامي - قم المقدسة

 دروس تخصصية في التجويد خلال لقاء الدار القرآني الثاني للعام ١٤٤١هـ

 تأملات وعبر من حياة نبي الله سليمان (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله هود (عليه السلام)*

ملفات متنوعة :



 سلسلة دروس في الوقف والابتداء (الدرس الثالث)

 العلاقة بين الهدى والتقوى

 بلاغة الكلمة والكلمة البليغة في القرآن الكريم

 منهج تدريبي يومي لقرّاء ومجوّدي القرآن الكريم

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 2

 فاسأَلوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون

 معجزة القرآن هي ان تلم شمل المسلمين من خلال المسابقات

 أسلوب قراءة القرآن الكريم

 حديث الدار (17)

 فعاليات دار السيدة رقية (ع) في الأحساء و الدمام لشهر رمضان

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2194

  • التصفحات : 9291046

  • التاريخ : 10/04/2020 - 11:46

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 السعادة و النجاح تأملات قرآنية

 فدك قراءة في صفحات التاريخ

 تساؤلات معاصرة (باللغة العربية)

 مبدأ الرفق ومسؤولية الأب اتجاه الأسرة

 الحرّية في المنظور الإسلامي

 شذرات توضيحيّة حول بعض القواعد الفقهيّة

 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3



. :  كتب متنوعة  : .
 التبيان في تفسير القرآن (الجزء الرابع)

 وسيلة المعلّمين في رسم وتجويد الكتاب المبين

 تدوين القرآن

 تفسير فرات الكوفي

 الكافي لاحكام التجويد

 تأويل الآيات الظاهرة في فضائل العترة الطاهرة ـ ج 2

 سلامة القرآن من التحريف

 الكشوف في الاعجاز القرآني وعلم الحروف

 البيان في تفسير القرآن

 تبيين القرآن

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 حالات المد والجزر (في العلاقة مع الله تعالى)

 من الآيات الدالة على رحمة الله على عباده في القرآن!

 هل يمكن للأبناء في يوم القيامة أن يكونوا بجانب آبائهم واُمهاتهم أم أنّهم لا يمكنهم الوصول إلى إليهم في ذلك اليوم؟

 القرآن وتسخير الكواكب السماوية

 لماذا كان التوحيد هو الأصل دون اثبات وجود الله؟ لماذا لم يكن الأصل الأول من أصول الدين هو إثبات وجود الخالق وليس توحيده؟

 ورد في سورة الأحزاب قوله تعالى ما جَعَلَ اللهُ لِرَجُلٍ مِن قَلبَينِ في جَوْفِه ، فما المقصود من هذه الآية ؟ وهل فيها إشارة إلى عدم إمكان حبّ الرجل لامرأتين في نفس الوقت ؟

 أثر العقوق في التنزّل الروحي

 لبس الحذاء حين قراءة القرآن

 هل الإنسان شيء ونفسه شيء آخر؟

 يكره للحائض قراءة أكثر من سبع آيات من القرآن، فمع كون قراءة القرآن في شهر رمضان ذو فضل كبير، فهل هناك مانع من أن تقرأ الحائض القرآن؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 77- سورة المرسلات

 76- سورة الإنسان

 75- سورة القيامة

 74- سورة المدثر

 73- سورة المزمل

 72- سورة الجن

 71- سورة نوح

 70- سورة المعارج

 69- سورة الحاقة

 68- سورة القلم



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (21541)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (10261)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (7291)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6853)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5868)

 الدرس الأول (5831)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (5231)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (5179)

 الدرس الاول (5051)

 درس رقم 1 (5021)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5443)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3693)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (3052)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2745)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2578)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (2163)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (2032)

 تطبيق على سورة الواقعة (1972)

 الدرس الأول (1970)

 الدرس الأوّل (1867)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة آل عمران

 سورة الممتحنة

 ما تيسر من الاسراء + الانعام

 يا آل بيت رسول الله حبكم - أحمد البدري

 سورة الملك

 سورة يوسف ـ الشحات

 سورة الشورى

 سورة الصافات

 رمضان عاش بقدسه ـ ابتهالات

 سورة البلد

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (6589)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (6180)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (5315)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4873)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4761)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4703)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4628)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4617)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4520)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (4394)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1887)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (1695)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1586)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1316)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1298)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1272)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1221)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1214)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1208)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (1185)



. :  ملفات متنوعة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع

 خير النبيين الهداة محمد ـ فرقة الغدير

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر

 سورة الذاريات ـ الاستاذ السيد محمد رضا محمد يوم ميلاد الرسول الأكرم(ص)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net