00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (15)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (71)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (160)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (16)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (104)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (45)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (98)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المقالات القرآنية التخصصية .

        • القسم الفرعي : علوم القرآن الكريم .

              • الموضوع : معجزة القران الكريم .

معجزة القران الكريم

الدكتور خليل الطباطبائي

ولكي نتعرف على جوانب من إعجاز القران الكريم، نرى من المفيد أن نعرف معنى المعجزة وشروطها. تعرف المعجزة بأنّها (أمر خارق للعادة ، مقرون بالدعوى، والتحدّي ، مع عدم المعارضة، ومطابقتها للدعوى) ومعنى ذلك أنّ للمعجزة شروط خمسة تميزها عن غيرها من الأمور الخارقة للعادة وهي:

1- أمر خارق للعادة: إذ تكون المعجزة مخالفة للعلم أو السحر أو غيرهما لأنّها تخالف العادة المعروفة بين الناس حسب ما يعلمون.

2- دعوى النبوّة: إذ يدّعي من يأتي بالمعجزة بأنّه نبيّ أرسله الله سبحانه وتعالى لهداية البشر. وبهذا تفترق المعجزة عن الآية أو الكرامة التي قد تكون أمر خارق للعادة إلاّ أنّ صاحبها لا يدّعي أنّه نبيّ، بل هي كرامة له من الله سبحانه وتعالى، يعطيها لأوليائه المتقين.

3- التحدّي عن الإتيان بمثله: إذ يتحدّى النبيّ الناس الذين بعث أليهم بأنّهم إن كانوا لا يؤمنون بأنّ ما قام به معجزة ، فليأتوا بما يشبهها.

4- العجز عن مقابلته: أي عجز الناس عن أن يأتوا بما يقابل المعجزة ليبطلوا دعوى المعجزة على يد النبيّ.

5- مطابقة المعجزة للدعوى: أي أن تكون المعجزة مؤيدة ومطابقة لدعوى النبيّ بأنّه نبيّ حقّ مرسل من الله سبحانه وتعالى.

وهذه الشروط مطابقة لدعوى النبي محمد (صلى الله عليه وآله) بأنّه نبيّ مرسل من الله سبحانه وتعالى لهداية البشرية وكانت معجزته القران الكريم.

خصائص معجزة القران الكريم:

1) تشابه المعجزة مع أرقى علوم العصر:

لكي تكون المعجزة واضحة ومؤثرة في الناس فإنّها عادة ما تكون مشابهة لأرقى العلوم الموجودة في ذلك العصر، حتى يؤمن بها العلماء من الناس لعلمهم بأنّها تختلف عما يعرفونه من علم، ولأنّها خارقة للعادة.

ومن هنا كانت معجزة النبي موسى (عليه السلام) بالعصا التي تتحول إلى ثعبان ، واليد البيضاء، لأنّ السحر كان من أرقى الفنون في ذلك الزمن، ومع ذلك فقد أدرك السحرة أنّ ما يقوم به النبي موسى (على نبينا وآله وعليه السلام) ليس مشابها لفن السحر الذي يقومون به.

وكذلك كانت معجزة النبي عيسى (عليه السلام) بإحياء الموتى وشفاء المرضى مشابهة لعلم الطب الذي كان متقدماً بشكل كبير في ذلك الزمان . ولكن يعلم الأطباء بأنّ شفاء المرضى على يد النبي عيسى (عليه السلام) لا يشبه أسلوب الطبيب في معالجة مرضاه وذلك بإعطائه الدواء المناسب للمريض وضرورة استعمال الدواء لفترة زمنية كافية، بل كان الشفاء مباشراً وبدون أي دواء سوى إرادة النبيّ لذلك وإذن الله سبحانه وتعالى .

وفي زمن النبيّ محمد (صلى الله عليه وآله) كان الفنّ الغالب لقريش هو الأدب العربي والشعر واللغة، ولذلك جاء القران الكريم معجزاً ومتحدياً أن يأتي بمثله شعراء العرب وبلغائهم، وقد عجزوا عن ذلك.

روى الكليني في الكافي عن أبي يعقوب البغدادي قال: قال ابن السكّيت، لأبي الحسن الرضا (عليه السلام) :  لماذا بعث الله موسى بن عمران (عليه السلام) بالعصا، ويده البيضاء، وآلة السحر؟ وبعث عيسى بآلة الطبّ؟ وبعث محمداً (صلى الله عليه وآله وجميع الأنبياء) بالكلام والخطب؟.

فقال أبو الحسن (عليه السلام):(إنّ الله لما بعث موسى (عليه السلام) كان الغالب على أهل عصره السحر، فأتاهم من عند الله بما لم يكن في وسعهم مثله، وما أبطل به سحرهم، وأثبت به الحجة عليهم.

وإنّ الله بعث عيسى (عليه السلام) في وقت قد ظهرت فيه الزّمانات، واحتاج الناس إلى الطبّ، فأتاهم من عند الله بما لم يكن عندهم مثله، وبما أحيى لهم الموتى، وأبرأ الأكمه والأبرص بإذن الله وأثبت به الحجة عليهم.

وإنّ الله بعث محمداً (صلى الله عليه وآله) في وقت كان الغالب على أهل عصره الخطب والكلام- وأظنه قال: الشعر- فأتاهم من عند الله من مواعظه وحكمه ما أبطل به قولهم، وأثبت به الحجة عليهم).

قال: فقال أبن السكّيت: تالله ما رأيت مثلك قط.

2) خلود معجزة القرآن:

إنّ الإنسان في هذه الأيام لا يستطيع أن يرى معجزة النبي موسى (عليه السلام) أو معجزة النبي عيسى (عليه السلام)، لأنّها كانت معاجز وقتية أظهرها كُلّ نبيّ لقومه في زمانه. ولا يمكن رؤيتها حالياً ولكن نؤمن بها من خلال إيماننا بالقرآن الكريم الذي يذكرها. أمّا بالنسبة إلى معجزة القرآن الكريم فإنها تختلف عن سائر معاجز الأنبياء (على نبينا وآله وعليهم جميعا السلام) بأنّها معجزة خالدة مستمرة طوال الدهور والعصور. ويمكن أن يطلع على هذه المعجزة أيّ إنسان في كُلّ زمان ومكان. والسبب في ذلك هو أنّ النبي محمد (صلى الله عليه وآله) خاتم الأنبياء والمرسلين ولا يوجد نبي بعده، وان رسالته مستمرة إلى يوم القيامة، ولذلك فقد جعل الله معجزة القرآن مستمرة وخالدة إلى يوم القيامة، وتكون حجة على الناس ليؤمنوا بالإسلام ويتبعوه ولا يعتذروا بأنّهم لم يستطيعوا معرفة الحق من الباطل . قال تعالى: (لِئَلا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ) سورة النساء: الآية 165 وقال تعالى: (فَلِلَّهِ الْحُجَّةُ الْبَالِغَةُ) سورة الأنعام: الآية 149.

جوانب الإعجاز في القرآن الكريم:

في القرآن الكريم جوانب متعددة من الإعجاز تتناسب ومستوى الناس الثقافي والعلمي في كُلّ زمان ومكان، وأهمّ هذه المعاجز ما يلي:

1- الإعجاز البياني.

2- الإعجاز التشريعي: إذ إنّ التشريعات التي وردت في القرآن الكريم لا تتناسب ومستوى العقل الجاهلي، وخارج مستوى تفكير المجتمع المكّي.

3- عدم وجود التناقض: إذ بالرغم من أنّ القرآن الكريم نزل خلال فترة 23 سنة من حياة رسول الله (صلى الله عليه وآله)، وبالرغم من اختلاف الظروف التي عاشها النبيّ (صلى الله عليه وآله) في مكّة والمدينة، مع ذلك لا نجد في القرآن أي تناقض في الأفكار والعقائد.

4- عدم وجود الاختلاف في الأسلوب والمضمون بالرغم من طول مدة نزوله.

5- الإعجاز العلمي: توجد في القرآن الكريم آيات كثيرة تذكر حقائق علمية ، وفلكية ، وطبية لم تكن معروفة في ذلك الزمان واكتشفت بعد مئات السنين، ولو كان القرآن من صنع البشر لما أمكنه معرفة هذه الحقائق عن الكون والحياة.

6- هيمنة القرآن على الكتب السماوية: إذ أنّ قصص الأنبياء التي ذكرها القرآن الكريم تختلف بتفاصيلها عما ورد في التوراة والإنجيل، وهي أقرب للعقل والمنطق بحسب التصور عن الأنبياء وعصمتهم.

وإذ كان المجال لا يتسع لاستعراض تفاصيل كُلّ معجزة قرآنية، فإننا نحاول توضيح الإعجاز البياني بشيء من التفصيل.

الإعجاز البياني للقرآن الكريم:

إنّ القران الكريم منزل باللغة العربية التي يفهمها كُلّ العرب، ولكن أسلوبه خاص إلى درجة أنّه يعجز عن الإتيان بمثله أيّ إنسان مهما أوتي من قوة بيان وبلاغة ومقال. وحتى لغة النبيّ محمد (صلى الله عليه وآله) والتي هي الأحاديث والخطب النبوية ، فإنّها تختلف بأسلوبها كلياً عن القرآن الكريم . هذا مع العلم بأنّ الأحاديث النبوية هي في قمة البلاغة بعد القرآن الكريم.

وكذلك نجد أنّ كتاب نهج البلاغة للإمام علي (عليه السلام) يمثل قمة الأدب العربي الذي لا يعلو عليه كتاب في بلاغته، ولكنه دون القرآن الكريم ويختلف أسلوبه كلياً عن أسلوب القرآن الكريم.

ويتمثل الإعجاز البياني للقرآن الكريم في أمور متعددة منها.

1- الفصاحة: وهي جمال اللفظ وأناقة الظاهر.

2- البلاغة: وهي جمال العرض وسموّ المعنى، ومطابقة الكلام لمقتضى الحال، ودقة التصوير الفني.

3- النظم ورصانة البيان واستحكام التأليف.

4- الأسلوب في بداعة المنهج وغرابة السبك، إذ يحتوي القرآن الكريم على كُلّ الأساليب الكلامية فلا هو خطابة ولا شعر ولا سجع ولا رسالة ولكنه يحوي كُلّ هذه الأساليب بأبدع بيان.

وإذا كان شرح كُلّ نقطة من هذه النقاط يقتضي مقالاً مستقلاً، فقد يكون من المفيد أن نذكر شيئا من ردّ فعل أهل مكّة وبلغائهم حينما سمعوا القرآن الكريم، وهم الذين كانوا يجيدون الشعر، حتى رفعوا المعلقات السبع على الكعبة تقديساً لها واعتزازاً بقمة الأدب العربي في ذلك الزمان.

اعتراف الوليد بن المغيرة- ريحانة العرب- :

كان رسول الله لا يكفّ عن الحطّ من آلهة المشركين، وكان الوليد بن المغيرة شيخاً كبيراً ومن حكام العرب، يتحاكمون إليه في أمورهم، وينشدونه الأشعار، فما اختاره من الشعر كان مقدّماً ومختاراً. وقد كان من المستهزئين بالرسول (صلى الله عليه وآله).

ويروي التاريخ أنّ الوليد – الذي يصفه العرب بريحانتهم وحكيمهم- سمع الآيات التالية من النبي الأكرم : (حم * تَنْزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ * غَافِرِ الذَّنْبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ شَدِيدِ الْعِقَابِ ذِي الطَّوْلِ لا إِلَهَ إِلا هُوَ إِلَيْهِ الْمَصِيرُ * مَا يُجَادِلُ فِي آَيَاتِ اللَّهِ إِلا الَّذِينَ كَفَرُوا فَلا يَغْرُرْكَ تَقَلُّبُهُمْ فِي الْبِلادِ * كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَالأَحْزَابُ مِنْ بَعْدِهِمْ وَهَمَّتْ كُلُّ أُمَّةٍ بِرَسُولِهِمْ لِيَأْخُذُوهُ وَجَادَلُوا بِالْبَاطِلِ لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ فَأَخَذْتُهُمْ فَكَيْفَ كَانَ عِقَابِ * وَكَذَلِكَ حَقَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّهُمْ أَصْحَابُ النَّارِ) سورة غافر :الآيات1- 6. فلما سمع ذلك قام حتى أتى مجلس قومه بني مخزوم فقال: (والله لقد سمعت من محمد آنفاً كلاماً ما هو من كلام الإنس ولا من كلام الجنّ، وإنّ له لحلاوة، وإنّ عليه لطلاوة، وإنّ أعلاه لمثمر، وإنّ أسفله لمغدق، وأنّه ليعلو وما يعلى عليه).

ثُمّ انصرف إلى منزله. وهذا اعتراف صريح منه بمعجزة البيان القرآني ، وإن كان تعصبه لقومه قد منعه من الهداية وإتباع الحقّ .

اعتراف عتبة بن ربيعة :

ونفس الاعتراف أقرّ به عتبة بن ربيعة إذ قال بعدما سمع آيات من القرآن :(إنّي قد سمعت قولاً والله ما سمعت مثله قط . والله ما هو بالشعر، ولا بالسحر ، ولا بالكهانة . يا معشر قريش أطيعوني واجعلوها بي ، وخلّوا بين هذا الرجل وبين ما هو فيه ، فاعتزلوه . فو الله ليكوننّ لقوله الذي سمعت منه نبأ عظيم . فإن تصبه العرب فقد كفيتموه بغيركم . وان يظهر على العرب ، فملكه ملككم ، وعزّه عزّكم ، وكنتم أسعد الناس به) قالوا له:سحرك والله يا أبا الوليد بلسانه. فقال: هذا رأيي فيه ، فاصنعوا ما بدا لكم .

والحمد لله رب العالمين .

شبكة الإمامين الحسنين (ع)للتراث الإسلامي

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2009/12/31   ||   القرّاء : 5871





 
 

كلمات من نور :

.

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام)

 الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام

 ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1

 التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2

 ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله

 وفد من الكويت في زيارة للدار

 رئيس القساوسة في جورجيا يزور دار السيدة رقية (ع)

 دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم تحقق المركز الأول لجائزة 114 القرآنية العالمية

 الختمة القرآنية المجوّدة للدكتور القارئ رافع العامري

 المصحف المرتل بصوت القارئ الحاج مصطفى آل إبراهيم الطائي

ملفات متنوعة :



 عصمة الأنبياء

 الإمام الرضا (عليه السلام) والقرآن الكريم

 التفسير الروائي عند الشيخ البلاغي

 النشرة الصيفية العدد (4)

 القرآن وثقافة الاختلاف

 النهضة الحسينيّة بين انتكاسة الأمّة وإيقاظها

 سلسلة دروس في الوقف والابتداء (الدرس الرابع)

 أطوار القارئ الأستاذ عبد الباسط تعد فريدة من نوعها

 أثر علماء الشيعة في بناء علم التفسير*

 سلسلة دروس في التوحيد ـ الدرس الأول

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2213

  • التصفحات : 15964533

  • التاريخ :

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء العشرون)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثامن عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الرابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثالث عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)



. :  كتب متنوعة  : .
 دروس في علوم القرآن

 التبيان في تفسير القرآن ( الجزء الخامس)

 الاصفى في تفسير القران (الجزء الثاني)

 كتاب المقنع

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)

 التفسير البنائي للقرآن الكريم ـ الجزء الثاني

 اشكالات قرآنية - أسالة وردود

 مرسوم خط المصحف

 المختصر الميسّر في التجويد المصوّر

 ترجمة كتاب تساؤلات معاصرة إلى اللغة الإنجليزية

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 ما هوالمحكم والمتشابه في القرآن الكريم؟

 ما هو المقصود من ان الله (شديد المحال)؟

 بعض المؤمنين يقول بأنه يتعامل في موضوع الاتصال بالجن ، أو الارواح من أجل حل بعض حالات السحر الواقع على بعض المؤمنين ، وكشف الكتابات السحرية وحلها ، ويدعي بأنه يصل إلى نتائج واضحة في هذا المجال ، وان ذلك يتم له من خلال الاستعانه ببعض آيات القرآن ، والادعي

 ما معنى الحکمة في القرآن وفرقها عن العلم؟

 عرّف علم التجويد لغةً واصطلاحاً؟

 أدلّة القائلين بالتحريف وردّها

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 اذا كان ربي حفظ القرآن الكريم فلماذا لم يحفظ كتبة السابقة

 الأمر بالعُرف والإعراض عن الجاهلين

 القرآن الكريم، حادث أم قديم؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الصفحة 604

 الصفحة 603

 الصفحة 602

 الصفحة 601

 الصفحة 600

 الصفحة 599

 الصفحة 598

 الصفحة 597

 الصفحة 596

 الصفحة 595



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (24843)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (12927)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (9823)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (9305)

 الدرس الأول (8312)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (8062)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (7569)

 الدرس الأوّل (7554)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (7510)

 درس رقم 1 (7405)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (6694)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (4935)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (4159)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (3928)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (3655)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (3480)

 الدرس الأول (3290)

 تطبيق على سورة الواقعة (3171)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (3153)

 الدرس الأوّل (3088)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الصفحة 407

 الجزء 2 - الحزب 4 - القسم الأول

 الصفحة 46

 الصفحة 461

 الصفحة 344

 الصفحة 386

 سورة السجدة

 سورة الملك - بالطور العراقي

 سورة الممتحنة

 سورة القمر

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (9095)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (8476)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (7526)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (7216)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (7066)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (6947)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (6779)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (6775)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (6769)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (6544)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3176)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (2831)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2641)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (2492)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (2401)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (2369)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2347)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2341)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2333)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2315)



. :  ملفات متنوعة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثامن

 تواشيح السيد مهدي الحسيني ـ مدينة القاسم(ع)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر

 سورة الرعد 15-22 - الاستاذ رافع العامري

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار

 سورة الاحزاب ـ السيد حسنين الحلو

















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net