00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (11)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (69)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (8)
  • الحفظ (15)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (2)
  • التطبيقات البرمجية (9)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (72)
  • الورش والدورات والندوات (61)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (151)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (66)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (14)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (103)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (44)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المقالات القرآنية التخصصية .

        • القسم الفرعي : قصص الأنبياء (ع) .

              • الموضوع : حياة السيد المسيح (عليه السلام) في ضوء القرآن الكريم .

حياة السيد المسيح (عليه السلام) في ضوء القرآن الكريم

الشيخ جعفر السبحاني

إنّ الآيات القرآنية التي تتناول حياة السيد المسيح (عليه السلام) بعد أن رفعه الله إليه لا تتجاوز الخمس آيات. وإن البحث حول هذا الموضوع هو بحث قرآني أولاً، وعقائدي ثانياً.

وسنبدأ بالبحث في تلك الآيات وفق الترتيب التالي:

الآية الأولى: قوله سبحانه: (إِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى‏ إِنّي مُتَوَفّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيّ وَمُطَهّرُكَ مِنَ الّذِينَ كَفَرُوا وَجَاعِلُ الّذِينَ اتّبَعُوكَ فَوْقَ الّذِينَ كَفَرُوا إِلَى‏ يَوْمِ الْقِيَامَةِ...) (آل عمران: 55).

فهل التوفي في الآية بمعنى الإماتة ؟

أو إنّ للتوفي معنى آخر؟

إنّ استعمال القرآن لهذا اللفظ في أكثر من مكان يكشف عن معنى الأخذ والاستيفاء ، وهذا يتحقق بالإماتة تارة، وبالنوم أخرى، وثالثة بالأخذ من الأرض والعالم البشري إلى عالم آخر (وهو عالَم السماء أو غيره).

وإن الآيات القرآنية الآتية كافية لبيان ذلك:

1- قال سبحانه: (اللّهُ يَتَوَفّى الْأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الّتِي قَضَى‏ عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَى‏ إِلَى‏ أَجَلٍ مُسَمّىً...) (الزمر: 42).

لا شك أن كلمة (وَالّتِي) في الآية معطوفة على كلمة (الْأَنفُسَ).. وتقدير الآية: (اللَّهُ يَتَوَفَّى الأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا).

ولو كان التوفّي بمعنى الإماتة لما استقام معنى الآية ، إذ يكون معناها حينئذٍ: (اللَّهُ يَتَوَفَّى الأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا)!

فدرءاً للتناقض الواضح، لا مناص من تفسير (التوفّي) بمعنى (الأخذ) وهو ينطبق على الإماتة (الموت) في القسم الأول من الآية، وعلى الإنامة في القسم الثاني منها.

2- وقال سبحانه: (وَهُوَ الّذِي يَتَوَفّاكُم بِاللّيْلِ وَيَعْلَمُ مَا جَرَحْتُم بِالنّهَارِ ثُمّ يَبْعَثُكُمْ فِيهِ لِيُقْضَى‏ أَجَلٌ مُسَمّىً ثُمّ إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ ثُمّ يُنَبّئُكُمْ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ) (الأنعام: 60).

فإن توفّي الناس في الليل لا يعني الإماتة بل معناه أخذهم بالنوم ثم بَعْثهم باليقظة في النهار ليقضوا بذلك آجالهم المسمّاة، ثم إلى الله مرجعهم بالموت والمعاد.

3- وقال سبحانه: (وَاللّاتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ مِن نِسَائِكُمْ فَاسْتَشْهِدُوا عَلَيْهِنّ أَرْبَعَةً مِنكُمْ فَإِن شَهِدُوا فَأَمْسِكُوهُنّ فِي الْبُيُوتِ حَتّى‏ يَتَوَفّاهُنّ الْمَوْتُ أَوْ يَجْعَلَ اللّهُ لَهُنّ سَبِيلاً) (النساء: 15).

فلا معنى لتفسير التوفّي بمعنى أنه (يميتهن الموت).

وبهذه الاستعمالات القرآنية ندرك أن (التوفي) ليس مرادفاً (للموت والإماتة)، وإنما هو أخذ الشيء وافياً كاملاً وبرمته وكلّه.

والأخذ إما من عالم الحياة أو من عالم اليقظة أو من عالم الاختلاط بالبشر.

وبهذا يبطل الاستدلال في الآية الأولى بلفظ (متوفيك) على موت المسيح (عليه السلام)، لما عرفت من اشتراك اللفظ بين الإماتة وغيرها.

وأما قوله تعالى: (... وَرَافِعُكَ إِلَيّ وَمُطَهّرُكَ مِنَ الّذِينَ كَفَرُوا...) ، فللرفع ثلاثة احتمالات:

* إما رفع المنزلة ، كقوله تعالى: عن إدريس (عليه السلام): (وَرَفَعْنَاهُ مَكَاناً عَلِيّاً) (مريم: 57).

* وإما الرفع الحسّي والنقل من الأرض.

* وإما رفع روحه دون بدنه.

الآية الثانية: (وَقَوْلِهِمْ إِنّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلكِن شُبّهَ لَهُمْ وَإِنّ الّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ لَفِي شَكّ مِنْهُ مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلّا اتّبَاعَ الظّنّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِيناً * بَل رَفَعَهُ اللّهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللّهُ عَزِيزاً حَكِيماً) (النساء: 157-158).

نزلت هذه الآية الكريمة لتكذيب ادعاء اليهود وزعمهم بقتل المسيح (عليه السلام) وصلبه.

وهي تسكت عن موته بعد ذلك أو بقاء حياته واستمرارها إلى اليوم , فيكون هدف الآية ومفادها هو تفنيد زعمهم وتأكيد رفع عيسى (عليه السلام) إليه سبحانه.

والرفع لابدّ أن يتعلّق بمتعلّق الادعاء والزعم ، ومتعلّق الادعاء والزعم هو الوجود الخارجي للمسيح (عليه السلام) جسمه وروحه ، فيكون هو عينه متعلّق الرفع أي أنه رُفع إلى الله بجسمه وروحه لأن الرفع هو تخليص وإنجاء للمسيح (عليه السلام) من أيدي أعدائه (سواء مات بعد ذلك أم لا).

وهذا يتم برفع شخصه (ببدنه وروحه) من بين الأعداء حتى لا يتمكنوا من قتله وصلبه، وإلا لو قلنا بكون المراد من الرفع هو رفع روحه دون جسمه للزم من ذلك القول بإبقاء جسده بين الأعداء وتسليطهم عليه كما أنه لا يصح إعادة ضمير الهاء في (رَفَعَهُ) إلى الروح فقط ، أضف إلى أن ذلك لا يعدّ ردّاً وتفنيداً لادّعاء اليهود.

وكذلك القول بأن المقصود بالرفع هو رفع شأن، فينحصر معنى الرفع بالرفع الشخصي: بالروح والجسم.

الآية الثالثة: (مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلّا مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُوا اللّهَ رَبّي وَرَبّكُمْ وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيداً مَا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمّا تَوَفّيْتَنِي كُنتَ أَنْتَ الرّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنْتَ عَلَى‏ كُلّ شَيْ‏ءٍ شَهيدٌ) (المائدة: 117).

لا إشكال في أن زمان المحاورة في الآية بين الله سبحانه وبين المسيح (عليه السلام) هو يوم القيامة.

وأما (التوفّي) فيها فقد عرفت أنه ليس مرادفاً للموت ، بل هو بمعنى الأخذ تماماً الذي يتحقق تارة بالإماتة وأخرى بالنوم وثالثة بالأخذ من المجتمع.

ولا يصح لأحد التمسك بمعنى منهما دون دليل.

وأما مصير عيسى (عليه السلام) بعد الرفع: وهل بقي حياً أم لا ؟ فلا تدلّ الآيات السابقة على شيء من هذا.

الآية الرابعة: (وَإِن مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلّا لَيُؤْمِنَنّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكُونُ عَلَيْهِمْ شَهِيداً) (النساء: 159).

إنّ لفظ  (إِن) في الآية هو بمعنى ما النافية، والمبتدأ محذوف يدل عليه سياق الكلام، فيكون معنى الآية هو (ما أحد من أهل الكتاب إلاّ ليؤمنَنّ به)، والضمير في لفظ  (بِهِ) ولفظ (يَكُونُ) هو نفسه ويرجع إلى عيسى (عليه السلام) بلا نقاش.

ولكن الكلام هو في قوله تعالى: (قَبْلَ مَوْتِهِ) ، فهو ضمير الهاء في (مَوْتِهِ) يرجع أيضاً إلى (المسيح) (عليه السلام) أو يرجع إلى (أحد) المقدّر؟

كلاهما محتمل ولا يمكن القطع بأي واحد من الاحتمالين لأول وهلة ! إلا أن الإمعان في سياق الآية يؤيد رجوع ذلك الضمير إلى المسيح (عليه السلام) لا إلى (أحد من أهل الكتاب)، لأن البحث إنما هو حول قتل المسيح وصلبه، فيناسب أن يكون المراد من (مَوْتِهِ) في الآية هو موت المسيح (عليه السلام) لا موت الكتابي.

وهذا يدل على كونه حياً، وأنه لابدّ أن يدركه كل الكتابيين فيؤمنوا به قبل موته (عليه السلام).

وأما ظرف هذا الإيمان، ومتى يؤمن به كل كتابي فالآية تسكت عنه، فيُرجَع فيه إلى الروايات المتضافرة التي تدل على أنه سينزل آخر الزمان ، وأنه يأتم بإمام المسلمين وهو يقتل الدجّال.

فالتدبّر في سياق هذه الآية، وما ينضم إليها من الآيات المربوطة بها يفيد أن عيسى (عليه السلام) لم يُتوفّ بقتل أو صلب، ولا بالموت حتف الأنف، وأن الكتابيين جميعاً سيؤمنون به قبل موته، ويشاهدونه عياناً ويذعنون له إذعاناً لا خلاف فيه، وهذا فرع كونه حياً حتى يؤمن به كل كتابي قبل موته.

الآية الخامسة: (وَإِنّهُ لَعِلْمٌ لِلسّاعَةِ فَلاَ تَمْتَرُنّ بِهَا وَاتّبِعُونِ هذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ) (الزخرف: 61).

إن هذه الآية وما قبلها هما بصدد بيان شأن المسيح (عليه السلام) وموقفه أمام الله سبحانه وتعالى، وأنه لم يكن إلهاً بل كان كما وصفه سبحانه: (إِنْ هُوَ إِلّا عَبْدٌ أَنْعَمْنَا عَلَيْهِ وَجَعَلْنَاهُ مَثَلاً لِبَنِي إِسْرَائِيلَ * وَلَوْ نَشَاءُ لَجَعَلْنَا مِنكُم مِلاَئِكَةً فِي الْأَرْضِ يَخْلُفُونَ) (الزخرف: 59-60).

(وَإِنّهُ لَعِلْمٌ لِلسّاعَةِ فَلاَ تَمْتَرُنّ بِهَا وَاتّبِعُونِ هذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ).

فسياق الآيات ينفي نفياً قاطعاً أن يكون القرآن أو النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم) مرجعاً للضمير بل المرجع في ضمير (إِنّهُ) هو المسيح (عليه السلام) بلا شك لأن الآيات السابقة تبحث عنه (عليه السلام)، فالآية تفيد أن المسيح سبب للعلم بالساعة.

وعليه فيجب تحليل كيفية كونه علماً للساعة, وإليك الاحتمالات:

1- إنه بخلقه من دون أب ، أو بإحيائه للموتى دليل على صحة البعث وإمكانه.

وهذا مرفوض لأن البحث ليس في إمكان البعث وعدم إمكانه ، والآية لا تحتمل ذلك، وإلا لكان الأنسب أن تقول: وإنه أو فعله دليل على إمكان البعث.

2- إن وجود عيسى دليل على قرب الساعة وشرط من أشراطها.

وهذا أيضاً مرفوض، لأنه لو كان وجوده دليلاً على قرب الساعة فوجود النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم) أولى بأن يكون كذلك.

3- فلم يبق إلا الاحتمال الثالث بأن وجود عيسى (عليه السلام) في ظرف خاص من الظروف (غير ظروفه السابقة الماضية) يكون علماً للساعة، فإذا أضيفت إليها الأخبار والروايات المستفيضة المصرّحة بنزوله في آخر الزمان، يتجلّى مفاد الآية بصورة واضحة.

هذا خلاصة القول في تبيين مفاد الآيات، حيث أن الثلاث الأول تدل على كونه حياً عند الرفع ، بينما الآيتان الرابعة والخامسة تدلان على حياته حتى الآن.

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2009/11/01   ||   القرّاء : 2713





 
 

كلمات من نور :

إذا قال المعلّم للصبي : قل ( بسم الله الرحمن الرحيم ) ، فقال الصبي : ( بسم الله الرحمن الرحيم ) ، كتب الله براءة للصبي وبراءة لأبويه وبراءة للمعلّم .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تأملات وعبر من حياة أيوب (ع) *

 إحياء ذكرى شهادة صغيرة الحسين (ع) في محفل نوراني

 منهج التفسير الإشاري وأقسامه *

 دار السيدة رقية (ع) تقيم دورة تخصصية لمركز أنيس النفوس للعلوم القرآنية

 خبث المنافقين

 بعض من علوم الإمام علي بن الحسين السجاد (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة يونس (ع) *

 تأملات وعبر من حياة نوح (ع) *

 دروس من نهضة الحسين عليه السلام *

 أبو الفضل العباس (ع) .. انطباعات عن شخصيّته وعناصره النفسية *

ملفات متنوعة :



  الأمة في القرآن

 تفسير الامام الهادي (صِحَةِ العقل)

 طلاب معهد تنمية المجتمع في ضيافة الدار (طلاب القديح)

 القرآن يتجلى في تكوين المياه

 خمسة آلاف مصحف نادر بدار الكتب المصرية؛ ثروة قومية للأمة الإسلامية

 تهنئة خاصة بمناسبة الحصول على درجة البكالوريوس

 أهل الذكر في القرآن

 لمحات‌ ‌‌‌عـن حياة السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام

 فاطمة الزاهرء ومريم العذراء(سلام الله عليهما)

 الزهراء (عليها السلام) المرأة القدوة

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2174

  • التصفحات : 8775831

  • التاريخ : 23/10/2019 - 18:38

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 فدك قراءة في صفحات التاريخ

 تساؤلات معاصرة (باللغة العربية)

 مبدأ الرفق ومسؤولية الأب اتجاه الأسرة

 الحرّية في المنظور الإسلامي

 شذرات توضيحيّة حول بعض القواعد الفقهيّة

 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 4



. :  كتب متنوعة  : .
 التبيان في تفسير القرآن ( الجزء الخامس)

 تفسير الجلالين

 خلاصة التجويد

 بيانات قرآنية

 فدك قراءة في صفحات التاريخ

 دروس في علوم القرآن

 تفسير النور - الجزء الثامن

 التربية القرآنية في وصية لقمان

 تفسير الصافي ( الجزء الأول)

 تفسير كنز الدقائق ( الجزء الثاني )

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 عند قراءة آية الكرسي هل تقرأ ثلاث آيات أو آية واحدة ؟

 ما هو المراد من التوحيد الصفاتي؟

 ختم القرآن مقابل مبلغ من المال

 هل يشترط في تفسير القرآن الاجتهاد ؟

 هل يجوز التكفين بكفن قد كتب عليه القرآن الكريم؟

 هل حاتم الطائي وكسرى وعنتر من الأعراف ؟ وما الأعراف ؟

 ما هو دليل عدم ذكر اسم علي (عليه السلام) في القرآن الكريم ؟

 كم هي مساحة حجية العقل؟

  معنى قوله تعالى (لابثين فيها احقابا)

 السمع والبصر في القرآن الكريم ؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 اقرأ كتاب الله...

 أنشودة: يناديهم يوم الغدير نبيهم

 بمناسبة عيد الغدير الأغر: اليوم أكملت لكم دينكم _ الترتيل

 بمناسبة عيد الغدير الأغر: اليوم أكملت لكم دينكم _ الترتيل

 قد استوى سلطان إقليم الرضا...

 ابتهال شهر الصيام تحية وسلاما

 شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن...

 وإذا سألك عبادي عني فإني قريب... - بأسلوب التحقيق

 وإذا سألك عبادي عني فإني قريب... - بأسلوب التدوير

 شعاع تراءا من علي وفاطم



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (21222)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (10041)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (7084)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6641)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5685)

 الدرس الأول (5542)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (5049)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (5007)

 الدرس الاول (4850)

 درس رقم 1 (4798)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5314)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3601)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (2967)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2642)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2497)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (2061)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (1959)

 تطبيق على سورة الواقعة (1866)

 الدرس الأول (1852)

 الدرس الأوّل (1774)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة المنافقون

 سورة العنكبوت

 سورة الطارق

 سورة الحجر

 مدح الرسول الأعظم ـ ابيات الحاج ثامر الوندي ـ اداء فرقة الفجر

 سورة القيامة

 الدرس الاول

 سورة الشرح

 83- سورة المطففين

 سورة المنافقون

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (6345)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (5927)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (5311)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (5102)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4662)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4589)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4518)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4437)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4418)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4342)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1782)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (1618)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (1518)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1512)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1229)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1202)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1178)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1144)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1128)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1124)



. :  ملفات متنوعة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس العاشر

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 2

 تواشيح السيد مهدي الحسيني ـ مدينة القاسم(ع)

 آية وصورة 5

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثامن

 سورة الانفطار، التين ـ القارئ احمد الدباغ

 مجموعة من قراء القرآن الكريم

 سورة الرعد 15-22 - الاستاذ رافع العامري

 تواشيح الاستاذ أبي حيدر الدهدشتي_ مدينة القاسم(ع)

 سورة الاحزاب ـ السيد حسنين الحلو



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net