00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (70)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (10)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (14)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (103)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (44)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (97)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المقالات القرآنية التخصصية .

        • القسم الفرعي : العقائد في القرآن .

              • الموضوع : الرجعة في القرآن الكريم .

الرجعة في القرآن الكريم

إبراهيم الأنصاري

الرجعة عند الشيعة الإمامية:

قال تعالى : (وَجَعَلَهَا كَلِمَةً بَاقِيَةً فِي عَقِبِهِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ) .

إلف ـ الرجعة في اللغة: بالفتح هي المرة في الرجوع و معناه العود إلى الدنيا بعد الموت.

ب ـ الرجعة في الاصطلاح: و هي عندنا بمعني رجوع الحجج الإلهية، و رجوع الأئمة الطاهرين، و رجوع ثلة من المؤمنين و غيرهم إلى الدنيا بعد قيام دولة المهدي.

و قد ورد عن أئمة أهل البيت: أيام الله ثلاثة: يوم الظهور، و يوم الكرّة، و يوم القيامة.

و في بعضها: أيام الله ثلاثة يوم الموت، و يوم الكرّة، و يوم القيامة.

البحث الأوّل  الإمكان والوقوع:

قبل الخوض في الأدلة واثبات هذه الفكرة، لدينا سؤال يطرح نفسه و هو هل إنّ الرجعة أمر ممكن ذاتاً أم ممتنع و محال.

هل الرجعة أمر واقع؟

لدينا شواهد قرآنية و أحاديث شريفة و نصوص تاريخية،

من رجع إلى الدنيا من الأمم السالفة:

1ـ سبعون رجلاً من قوم موسى(عليه السّلام):

(وَاخْتَارَ مُوسَى قَوْمَهُ سَبْعِينَ رَجُلاً لِمِيقَاتِنَا فَلَمَّا أَخَذَتْهُمْ الرَّجْفَةُ قَالَ رَبِّ لَوْ شِئْتَ أَهْلَكْتَهُمْ مِنْ قَبْلُ وَإِيَّايَ أَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ السُّفَهَاءُ مِنَّا ...) (1).

(وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى نَرَى اللَّهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْكُمْ الصَّاعِقَةُ وَأَنْتُمْ تَنظُرُونَ) (2). (ثُمّ بَعَثْنَاكُمْ مِنْ بَعْدِ مَوْتِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) (3). قال الصدوق:( فأحياهم الله له. فرجعوا إلى الدنيا فأكلوا وشربوا ونكحوا النساء و ولد لهم الأولاد ثُمّ ماتوا بآجالهم).

2- إحياء الألوف بعد موتهم:

(أَلَمْ تَرَ إلى الَّذِينَ خَرَجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمْ اللَّهُ مُوتُوا ثُمّ أَحْيَاهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ)(4).

تفصيل القصة: إنّ هولاء كانوا سبعين ألف بيت و كان يقع فيهم الطاعون كُلّ سنة

3- أحياه الله بعد مائة عام:

(أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّى يُحْيِي هَذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا فَأَمَاتَهُ اللَّهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمّ بَعَثَهُ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالَ بَلْ لَبِثْتَ مِائَةَ عَامٍ فَانظُرْ إلى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ وَانظُرْ إلى حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِلنَّاسِ وَانظُرْ إلى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنشِزُهَا ثُمّ نَكْسُوهَا لَحْمًا فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) (5).

البحث الثاني: الآيات الدالة على الرجعة :

1- (وَحَرَامٌ عَلَى قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا أَنَّهُمْ لاَ يَرْجِعُونَ) (6). و هي من أعظم الدلائل القرآنية في الرجعة، لأنّ أحداً من أهل الإسلام لا ينكر أنّ الناس كلهم يرجعون إلى القيامة: من هلك منهم و من لم يهلك....هذه الآية الشريفة اكبر برهان على صحة القول بالرجعة ضرورة أنّه في الرجعة الكبرى جميع الخلق يحشرون فتخصيصه تبارك و تعالى بمن أهلكه بالعذاب أقوى دليل عليه.

2- (وَيَوْمَ نَحْشُرُ مِنْ كُلّ أُمَّةٍ فَوْجًا مِمَّنْ يُكَذِّبُ بِآيَاتِنَا فَهُمْ يُوزَعُونَ) (7)

هناك حديث عن الإمام الصادق (عليه السّلام) نقله صاحب تفسير نور الثقلين نصه:

(حدّثني أبي عن ابن أبي عمير عن حماد عن أبي عبدالله (عليه السّلام) قال : (ما يقول الناس في هذه الآية: (وَيَوْمَ نَحْشُرُ مِنْ كُلّ أُمَّةٍ فَوْجًا) قلت : يقولون إنها في القيمة ، قال :ليس كما يقولون إنها في الرجعة ، يحشر الله في القيمة من كُلّ أمّة ويدع الباقين ، إنما آية القيمة) : (وَيَوْمَ نُسَيِّرُ الْجِبَالَ وَتَرَى الأَرْضَ بَارِزَةً وَحَشَرْنَاهُمْ فَلَمْ نُغَادِرْ مِنْهُمْ أَحَدًا)(8).

أقول: أيضاً.. الشاهد على قول الإمام (عليه السّلام) :( وَيَوْمَ نَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا ثُمّ نَقُولُ لِلَّذِينَ أَشْرَكُوا أَيْنَ شُرَكَاؤُكُمْ الَّذِينَ كُنتُمْ تَزْعُمُونَ)(9) وفي آية أخرى قال: (وَيَوْمَ نَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا) (10)

3- عن زرارة قال : كرهت أن اسأل أبا جعفر (عليه السّلام) عن الرجعة واستخفيت ذلك . قلت : لأسألنّ مسألة لطيفة ابلغ فيها حاجتي ، فقلت : اخبرني عمن قتل أمات ؟ قال : (لا الموت موت والقتل قتل ، قلت ما احد يقتل إلاّ وقد مات ؟ فقال قول الله اصدق من قولك فرق بينهما في القرآن فقال: (أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ ) وقال: (وَلَئِن مُّتُّمْ أَوْ قُتِلْتُمْ لإِلَى الله تُحْشَرُونَ) ليس كما قلت يا زرارة ، الموت موت، والقتل قتل قلت فان الله يقول: ( كُلّ نفس ذائقة الموت) قال من قتل لم يذق الموت ، ثُمّ قال لابد من أن يرجع حتى يذوق الموت .

 عن عبدالله بن المغيرة عن أبي جعفر (عليه السّلام) قال : سئل عن قول الله : (وَلَئِن قُتِلْتُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أَوْ مُتُّمْ) قال: (أتدري يا جابر ما سبيل الله ؟ فقلت لا والله إلاّ أن اسمعه منك ، قال: سبيل الله على وذريته ، فمن قتل في ولايته قتل في سبيل الله ، ومن مات في ولايته مات في سبيل الله ، ليس من يؤمن من هذه الأمّة إلاّ وله قتلة وميتة ، قال : أنّه من قتل ينشر حتى يموت ، ومن مات ينشر حتى يقتل) .

4- (قَالُوا رَبَّنَا أَمَتَّنَا اثْنَتَيْنِ وَأَحْيَيْتَنَا اثْنَتَيْنِ فَاعْتَرَفْنَا بِذُنُوبِنَا فَهَلْ إلى خُرُوجٍ مِنْ سَبِيلٍ)(11).

البحث الثالث:من يرجع؟

1-الأنبياء جميعاً: (فَانتَظِرُواْ إِنِّي مَعَكُم مِّنَ الْمُنتَظِرِينَ):

2-النبي والأئمة (عليهم السلام) :على بن الحسين (صلوات الله عليهما) في قوله عزّ وجلّ :  (إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ) قال : يرجع إليكم نبيكم (صلى الله عليه وآله) وأمير المؤمنين والأئمة (صلوات الله عليهم) حدّثني أبي عن أحمد بن النضر عن عمرو بن شمر قال : ذكر عند أبي جعفر (عليه السّلام) جابر فقال : (رحم الله جابراً لقد بلغ من علمه أنّه كان يعرف تأويل هذه الآية: (إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ ) يعنى الرجعة.

3-فيرجعون ومحضوا الإيمان محضاً وغيرهم ممن لم يهلكوا بالعذاب ومحضوا الكفر محضاً يرجعون .

البحث الرابع : الهدف من الرجعة:

أولا: لدينا كثير من الأمور في عالم التكوين والتشريع. لم يتضح لنا الغرض والهدف منها

ثانياً: قد يقال إنّ ذلك لأجل تشفّي المؤمنين، حينما يرون عذاب الظالمين والانتقام منهم في الدنيا،

ثالثاً: ترغيب و تشجيع للسير نحو الكمال والالتزام بتعاليم الدين الحنيف كي يوفق بلقاء المعصوم في الدنيا.

كما أنّه تحذير للمنافقين والظالمين ليرتدعوا عن غيِّهم وضلالهم قبل أن يبتلوا بعذاب الدنيا قبل الآخرة

البحث الخامس : صفات الدولة:

1- (إِنَّا لَنَنصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الأَشْهَادُ) (12). قال : ذلك والله في الرجعة ، أما علمت إنّ أنبياء كثيرة لم ينصروا في الدنيا وقتلوا ، وأئمة من بعدهم قتلوا ولم ينصروا.

2 -عن معاوية بن عمار قال : قلت لأبى عبدالله (عليه السّلام) : قول الله : إنّ له معيشة ضنكا قال : (هي والله للنصاب ، قال : قلت : جعلت فداك قد تراهم دهرهم الأطول في كفاية حتى ماتوا ؟ قال : ذاك والله في الرجعة يأكلون العذرة) .

3- عن الحسين بن علي (عليهما السلام) حديث طويل في الرجعة وفيه : (ولتنزلن البركة من السماء والأرض حتى إنّ الشجرة لتصيف بما يريد الله فيها من الثمرة وليؤكل ثمرة الشتاء في الصيف، وثمرة الصيف في الشتاء، و ذلك قوله تعالى: (وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُواْ وَاتَّقَواْ لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ وَلَـكِن كَذَّبُواْ فَأَخَذْنَاهُم بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ) قال الصادق (عليه السّلام) : كُلّ قرية اهلك الله أهلها بالعذاب لا يرجعون في الرجعة ، فأما إلى القيامة فيرجعون ومحضوا الإيمان محضاً وغيرهم ممن لم يهلكوا بالعذاب، ومحضوا الكفر محضاً يرجعون) .

5- (وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنْ الْعَذَابِ الأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ) (13). قوله عزّ وجلّ : (وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنْ الْعَذَابِ الأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الأَكْبَر) الآية قال : العذاب الأدنى عذاب الرجعة بالسيف، معنى قوله لعلهم يرجعون يعنى فإنهم يرجعون في الرجعة حتى يعذّبوا .

الهوامش :

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1 ـ الأعراف : 155 .

2 ـ البقرة : 55 .

3 ـ البقرة : 56 .

4 ـ البقرة :243 .

5 ـ البقرة :259 .

6 ـ الأنبياء :95 .

7 ـ النمل : 83 .

8 ـ الكهف : 47 .

9 ـ الأنعام :22 .

10 ـ يونس: 28 .

11 ـ غافر : 11 .

12 ـ غافر:51 .

13 ـ السجدة : 21 .

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2009/04/27   ||   القرّاء : 4934





 
 

كلمات من نور :

لا يعذب الله قلباً وعي القرآن .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 صدر حديثاً كتاب: دروس في أُسس التفسير - بحوث في أصول وقواعد تفسير القرآن الكريم

 القرآن الكريم والقوة الغيبية

 أمسية قرآنية عابرة للمحيطات

 شبل جمعية تراتيل الفجر يحقق مركزاً قرآنياً عالمياً

 التلاوات التعليمية المصورة

 الإمام الباقر (عليه السلام) من ألمع المفسّرين للقرآن

 الإمام الصادق والحفاظ على الهويّة الإسلاميّة

 اختتام الدروس الرمضانية عبر البث المباشر لعام ١٤٤١هـ

 المصحف المرتل بصوت القارئ الشيخ حسن النخلي المدني

 تأملات وعبر من حياة نبي الله إبراهيم (عليه السلام) *

ملفات متنوعة :



 العلاقة بين المؤمنين شواهد تاريخية

 دور الحجّ في ترسيخ السّلام في العلاقات الاجتماعيّة ق(1)

 لأجل صقل الخبرات وتنميتها الدار تستحدث ورشة عمل لأساتذتها

 المجتمع الإنساني في القرآن الكريم - ق 2

 الكلمة في القرآن ( القسم الثاني )

 كتاب (تساؤلات معاصرة) في إصداره الإنجليزي

 سورة هل أتى.. درسٌ وعبرة

 جمعية القرآن الكريم في لبنان

 الإمام الحسين (عليه السّلام) في القرآن (1)

 وصايا المعصومين لنيل بركة الشهر

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2203

  • التصفحات : 10835803

  • التاريخ : 11/04/2021 - 23:53

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 دروس في أسس التفسير

 رسالة الإمام الصادق عليه السلام لجماعة الشيعة

 فهم القرآن - دراسة على ضوء المدرسة العرفانية _ الجزء الثاني

 فهم القرآن - دراسة على ضوء المدرسة العرفانية _ الجزء الأول

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 5

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 4

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 3

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 2

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 1

 السعادة و النجاح تأملات قرآنية



. :  كتب متنوعة  : .
 رسم الطالب عبدالله المسمى: الإيضاح الساطع على المحتوى الجامع

 تفسير كنز الدقائق ( الجزء الأول )

 تفسير الصافي ( الجزء الأول)

 تفسير الجلالين

 وسيلة المعلّمين في رسم وتجويد الكتاب المبين

 التجويد

 فواصل الآيات القرآنية ـ دراسة بلاغية دلالية

 مبدأ الرفق ومسؤولية الأب اتجاه الأسرة

 التبيان في تفسير القرآن ( الجزء الاول)

 الأخوّة الإيمانية في الكتاب والسنّة

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 الأسماء الحسنى

 اذا كان ربي حفظ القرآن الكريم فلماذا لم يحفظ كتبة السابقة

 الابتلاء بالشرّ

 عندي كتاب الله مخزناً على التلفون النقال. هل يجوز ادخال الجهاز الى الحمام؟

 كيف نفهم زمن هذه الخلقة؟

 دائماً تمر علي آيتان في سورة الاحزاب وأقف عندها لكن احس لها علاقة في النحو اتمنى منك التوضيح ففي الآيات توجيه الخطاب للذكر بدل المؤنث

 تفسير الآية 90 من سورة المائدة

 انا اعلم اذا كانت الفتاة على غير طهارة ( حائض) فانها لا تستطيع لمس القران الكريم.. 1- لكن ماذا عن قرأة القران في شاشة الكومبيوتر ؟ هل يمكن اكمال قراءة الختمة عن طريق شاشة الكومبيوتر حيث لا حاجة للمس؟

 هل يجوز إهداء ختم القرآن الكريم للوالدين وهما على قيد الحياة واهدائه لنفسه ؟

 هل هناك قراءآت تؤدي الى تغير المعنى في القراءة؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 أنشودة: حينما يأتي الإمام المنتظر - أداء الشبل: السيد محمد مرتضى الشخص

 الصفحة 604 (ق 3)

 الصفحة 604 (ق 2)

 الصفحة 604 (ق 1)

 الصفحة 603 (ق 3)

 الصفحة 603 (ق 2)

 الصفحة 603 (ق 1)

 الصفحة 602 (ق 3)

 الصفحة 602 (ق 2)

 الصفحة 602 (ق 1)



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (22258)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (10838)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (7810)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (7374)

 الدرس الأول (6431)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (6329)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (5700)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (5658)

 درس رقم 1 (5566)

 الدرس الاول (5551)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5741)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3968)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (3298)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (3018)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2823)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (2452)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (2274)

 الدرس الأول (2267)

 تطبيق على سورة الواقعة (2222)

 الدرس الأوّل (2138)



. :  ملفات متنوعة  : .
 النور 35 - 39

 الصفحة 477

 الجزء الثالث والعشرون

 آل عمران 189- 191 + الضحى

 48- سورة الفتح

 سورة الكافرون

 الصفحة 172

 يا آل بيت المصطفى

 سورة الانبياء

 الصفحة 540

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (7131)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (6718)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (5802)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (5496)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (5281)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (5176)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (5116)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (5095)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4957)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (4894)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (2127)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (1935)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1807)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1581)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1533)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1507)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1470)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1462)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (1450)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1438)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة الانفطار، التين ـ القارئ احمد الدباغ

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 2

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 1

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net