00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (70)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (10)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (151)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (14)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (103)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (44)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المقالات القرآنية التخصصية .

        • القسم الفرعي : الأخلاق في القرآن .

              • الموضوع : الأخلاق في القرآن الكریم (3) .

الأخلاق في القرآن الكریم (3)

 القرآن الكریم و الطریق نحو الكمال

أية الله العظمى الشيخ محمد تقي مصباح الیزدي"دام ظله"

‌‌‌قـلنا:‌ إنّ جمیع النظریّات الاخلاقیـّة ـ فضلاً عن الانظمة الاخلاقیـّة والتربویّة ـ تبتنی علی‌ مبادئ‌ عـامّة،‌ هـي

أولاً: مـبدأ حریّة إرادة الانسان. وقد أسلفنا موقف القرآن الكریم من هذا المبدأ‌ في الحلقة الاُولی.

ثانیاً: مـبدأ وجود مثل أعلی أو كمال نهائي وراء‌ كلّ عمل إرادي یصدر‌ من‌ الانسان. وإذا كان وراء كلّ سـلوك إرادی داع یحرّك الانسان لاتیانه وأمـكن تـحلیل هذا الداعي بداع أعلی لتسلسلَ التعلیلُ حتّی ینتهی إلی داع لیس وراءه داع آخر، وذلك الداعي النهائي هو‌ المثل الاعلی والهدف الاقصی للانسان، ویكون مطلوباً بالفطرة ومُراداً ذاتیّاً للانسان بحیث یكون طلبه بدیهیّاً لا یحوجه إلی تجشّم اسـتدلال أو تفسیر. وهذا مبدأ تعترف به الانظمة والنظریات الاخلاقـیّة لا محالة.‌ وإن‌ اختلفت في تفسیر ما ینبغي أن یكون هو الهدف الاقصی. وقد أوضح القرآن الكریم موقفه من هذا المبدأ حیث علّل كلّ سـلوك وفـسّره بتفسیر ینتهي به إلی الفوز والفلاح أو‌ السعادة.‌ ولم یتعرّض لتعلیل الحاجة إلی الفوز أو السعادة. وهذا ما أوضحناه في الحلقة الثانیة من هذه المجموعة.

ثالثاً: والان نستعرض ثالث المبادئ العامّة والاُصول المشتركة بین جمیع النـظریّات‌ والانـظمة‌ الاخلاقـیّة مستهدفین استعلام موقف القرآن الكریم منه.

إنّ هذا المبدأ یتمحور حول ضرورة وجود طریق نحو الكمال اللائق بالانسان. وقد صرّح القرآن الكریم بأنّ مصیر الانسان أو الكمال‌ الذي‌ ینبغي‌ أن یـصیر إلیـه الانسان رهین‌ بعمل‌ الانسان.‌ فالعمل الاختیاري للانسان أو سلوكه وسعیه هو الذي یصنع له مصیره لا غیر.

ویتضمّن هذا المبدأ ما یلي:

1 ـ إنّ‌ سعي الانسان لا یذهب سُدیً بل له ناتج‌ وثمرة.

2 ـ إنّ نتیجة هـذا السـعي تـعود لنفس الانسان قبل كلّ شـيء.

3 ـ إنـّ الفـوز أو‌ الفلاح‌ لا‌ یمكن تحصیله من دون توسّط عمل الانسان الذي یصدر عنه‌ باختیاره.

4 ـ لا توجد أیـّة علّة اُخری لتحصیل الفلاح والسعادة إلاّ عمل الانسان نفسه.

إذاً‌ لا‌ یـؤثّر‌ عـمل الاخـرین علی المصیر الواقعي للانسان.

لاحظ الایات التي تـربُط‌ بـین‌ العمل والجزاء، أو الكسب والجزاء، أو الفعل والعاقبة، أو تشیر إلی أنواع السلوك من إحسان وإساءة،‌ أو‌ إبصار‌ وعمایة، أو شكر وكفران، أو تزكیة للنفس وإهـمال لهـا، أو قـبول للهدایة‌ ورفض‌ لها.‌ فإنّها جمیعاً تشیر بوضوح إلی موقف القرآن الكـریم من هذا المبدأ بشتّی فروعه.

قال‌ تعالی:‌ 1ـ ﴿فَمَنْ یَعْمَلْ مِثْقالَ ذَرّة خَیْراً یَرَه * وَمَنْ یَعْمَلْ مِثْقالَ ذَرّة شَرّاً یَرَه﴾

إذاً لا بـدّ لاي عـمل للانسان من أثر وإنّ هذا الاثر یعود إلیه‌ «إن‌ خیراً‌ فـخیر وإن شـرّاً فشر».

2 ـ ﴿مَنْ یَعْمَلْ سُوءاً یُجْزَ بِه﴾. فجزاء العمل السیّئ‌ یعود‌ لنفس الانسان.

3 ـ ﴿وَافْعَلُوا الْخَیْرَ لَعَلّكمْ تُفْلِحُون﴾. والفـلاح یـترتّب عـلی فعل‌ الخیر،‌ والفلاح‌ إنّما هو لفاعل الخیر

4 ـ ﴿هَلْ تُجْزَوْنَ إلاّ بِما كنْتُمْ تـَكسِبُون﴾

5 ـ ﴿جـَزاءً بـِما كانُوا یَكسِبُون﴾. فالجزاء هو نفس الاعمال المكتسبة أو هو مجموع‌ نتائج‌ الاعمال.

6 ـ ﴿إنْ أحْسَنْتُمْ أحـْسَنْتُمْ لانـْفُسِكمْ وَإنـْ أسَأتُمْ فَلَها﴾

7 ـ ﴿فَمَنْ أبْصَرَ‌ فَلِنَفْسِهِ‌ وَمَنْ‌ عَمِیَ فَعَلَیْها﴾

8 ـ ﴿مَن اهْتَدی فَإنّما یَهْتَدی لِنَفْسِه﴾

9 ـ ﴿وَمـَنْ یـَشْكر فَإنّما یَشْكر لِنَفْسِه﴾

10ـ ﴿وَمَنْ تَزَكی فَإنّما یَتَزَكی لِنَفْسِه﴾

11ـ ﴿مَنْ عَمِلَ‌ صَالِحاً‌ فَلِنَفْسِهِ وَمـَنْ أسـَاءَ فـَعَلَیْها﴾

12ـ ﴿ألاّ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ اُخْری﴾

إذاً‌ الطریق الوحید ـ لكلّ انسان ـ للوصول‌ إلی‌ المصیر‌ الذی یبتغیه والكمال الذي ینشده أو ینبغي‌ له‌ أن یـنشده إنّما هو عمله فحسب، وإرادته التي تتجلّی في سلوكه لاغیر.

ومن‌ هنا سـوف یـتّضح دور النـیّة‌ في‌ مصیر الانسان‌ أیضاً،‌ وكیف‌ یكون نوع النوعیّة دخیلاً في نوع‌ المصیر‌ الذي یصل إلیه الانـسان.

شـبهات وحلول

إذا كان المصیر الواقعي‌ للانسان‌ رهیناً بعمل الانسان نفسه، ولا یمكن‌ لایّ أحـد أن یـتدخّل‌ فـی‌ مصیر الاخرین، وكانت هذه قاعدة‌ شاملة‌ لا یشذّ عنها مورد كما صرّح القرآن الكریم قائلاً: ﴿وَأن لَیـْسَ لِلانـْسانِ إلاّ‌ مَا‌ سَعَی﴾. وقال: ﴿ألاّ تَزِرُ وَازِرَةٌ‌ وِزْرَ‌ اُخْری.

فهنا قد‌ یورد‌ للنقض علی كلّیة هـذه‌ القـاعدة‌ العامّة عدّة موارد جاءت في القرآن الكریم نفسه:

1 ـ لقد أقرّ القرآن‌ الكریم‌ مبدأ الشفاعة في الاخـرة.

ووجـه‌ النقض‌ أنّ الشفیع‌ یتدخّل‌ لانقاذ‌ الانسان من ورطته، وإذاً‌ وُجد عنصر آخر دخـیل فـي مصیر الانسان غیر عمل نفسه

2 ـ قال تـعالی:‌ ﴿مـَنْ‌ جـَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أمْثَالِها﴾.

فإذا‌ تفضّل‌ اللّه سـبحانه‌ بإثابة الحسنة بعشر‌ أمثالها،‌ فإذاً تسعة أمثالها من باب التفضّل الذي یزید علی عـمل الانـسان نفسه، ولیس العمل هو وحـده‌ الدخـیل‌ في‌ حـصول هـذا المـصیر.

3 ـ إنّ‌ مبدأ‌ المغفرة‌ من‌ اللّه‌ سـبحانه‌ وتـكفیر السیّئات أیضاً مبدأ یبتني علی التفضّل واللطف الالهیین، فلا دخل لفعل الانـسان فـیه.

4 ـ صرّح القرآن الكریم بأنّ الذین یـُضلّون الاخرین ویكونون سبباً فـي‌ غـوایتهم فإنّهم سوف یتحمّلون أوزار أنفسهم وأوزار الذیـن یـضلّونهم. وهذا معناه أنّ الانسان قد یتحمّل تبعة الاخرین، فإنّ الذي یَضلّ إنّما یضلّ بـحسب إرادتـه واختیاره، فلماذا یتحمّل غیرُه وزرَهـ‌ أیـضاً‌ وقـد قال تعالی: ﴿ألاّ تـَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ اُخـْری﴾

وعلی هذا فكیف یـمكن إقـرار كلیّة هذا المبدأ الثالث وشمولیّته بحیث یكون عمل الانسان هو الطریق الوحید لتحقّق مـصیره؟

والجـواب‌ عن النقض بالشفاعة أن یقال: إنّ الشـفاعة وإن لم تـكن بمعنی التـجاوز عـن الذنـب أو التقصیر بدل عمل اخـتیاري، ولكن استحقاق الفرد للشفاعة‌ لا‌ یكون إلاّ بعمل اختیاري یقوم‌ به‌ الذي یتوقّع الشفاعة لیستحق الشفاعة، ولهذا لم یـُدّعَ بـأنّ الشفاعة تشمل كلّ إنسان بل لا بـدّ مـن تـحقّق مـواصفات خـاصّة یحصل علیها الفـرد خـلال‌ عمله‌ وسلوكه الارادي، قال تعالی:‌ ﴿وَلا‌ یَشْفَعُونَ إلاّ لِمَن ارْتَضی﴾

وأمّا الجواب عن النقض بتعویض الحسنة بعشر أمـثالها بـل أكـثر من هذا قوله تعالی: ﴿وَاللّهُ یُضاعِفُ لِمـَنْ یـَشاءُ﴾ أو قـوله: ﴿إنـّما یـُوفّی الصـّابِرونَ أجْرَهُمْ بِغَیْرِ‌ حِساب﴾‌ فكلّ هذه الموارد تبتنی علی نفس المبدأ الشامل حیث أنّ هذه الاثابة مشروطة بإتیان الحسنة أو الصبر أو أي عمل إرادی آخر. ولیس هذا التعویض من بـاب التعویض بلا استحقاق،‌ بل‌ الاستحقاق إنّما‌ یحصل علیه الفرد بعد القیام بعمل خاصّ یستدعی ویستتبع مثل هذا الجزاء.

وأمّا تكفیر السیّئات والمغفرة‌ فإنّ مثل قوله تعالی: ﴿إنّ الحَسَناتِ یُذْهِبْنَ السـیّئاتِ ذَلِك ذِكری لِلذّاكرین﴾‌ یرشدنا‌ إلی‌ أنّ المغفرة والتكفیر إنّما یحصلان بالقیام بعمل إرادي یستدعي أو یستلزم محو السیئة، قال رسول اللّه صلّی ‌‌اللّه‌ علیه وآله: «إذا عملت سیئة فأتبعها بحسنة تمحها».

وأمّا حمل المـضلّین أوزار‌ الضـالّین‌ فإنّ‌ التأمّل في الایة یرشد إلی جوابها حیث یقول: ﴿لِیَحْمِلُوا أوْزارَهُمْ كامِلَةً یَوْمَ القِیامَةِ وَمِنْ أوْزارِ‌ الّذینَ یُضِلّونَهُمْ بِغَیْرِ عِلْم ألا سَاءَ ما یَزِرون﴾ فإنّ الایـة لا تـقول: إنّهم‌ یحملون كلّ أوزار الضالّین‌ بـل‌ تـقول: ﴿وَمِنْ أوْزارِ الّذینَ یُضِلّونَهُم﴾ وهذا یعني أن الضالّ یتحمّل تبعة ضلاله الاختیاري، والمضلّ إنّما یتحمّل من وزره بمقدار ما یكون دخیلاً في ضلاله وغوایتِه. وكأنّ هذا المـقدار هـو النتیجة الطبیعیّة‌ لعمله وإضـلاله، فـالانسان یحصل علی كل نتائج عمله المباشرة وغیر المباشرة بلا استثناء

إذاً لم تبطل كلیّة هذا المبدأ الثالث، بل الایات تؤكد أن مصیر الانسان رهین بعمله لاغیر

وهكذا‌ یتّضح لنا أن العمل الارادي لاي إنسان هـو طـریقه الطبیعي للحصول علی مصیره الذي یترتّب علی مجموع أعماله. فلا یمكن الحصول علی الكمال اللائق بالانسان إلاّ عن طریق العمل والسّلوك‌ الذی‌ یصلح لمثل هذا الهدف الاقصی

ومن هنا كان الایمان والعمل الصـالح شـرطین أساسیین لبـلوغ هذه الغایة كما سوف یأتی توضیحه إن شاء اللّه تعالی. ومن هنا نعرف كیف‌ أنّ‌ العاقل لا یتّكل علی المـُنی ولا یتواكل فی أمر مصیره وإنّما یكدح ویجتهد طوال حیاته لانـّه لا یـجنی إلاّ ثـمار عـمله، ولا سعادة من دون دلیل كما لا شقاء‌ من‌ دون‌ سبب. فعلی العاقل أن یبحث‌ عمّا‌ یؤدّی‌ إلی السعادة وعمّا یؤدّی إلی الشـقاء ‌ ‌بـعد أن اتّضح انّ العمل هو الطریق فحسب.

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/07/10   ||   القرّاء : 1647





 
 

كلمات من نور :

زينوا القرآن بأصواتكم .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 التلاوات التعليمية المصورة

 الإمام الباقر (عليه السلام) من ألمع المفسّرين للقرآن

 الإمام الصادق والحفاظ على الهويّة الإسلاميّة

 اختتام الدروس الرمضانية عبر البث المباشر لعام ١٤٤١هـ

 المصحف المرتل بصوت القارئ الشيخ حسن النخلي المدني

 تأملات وعبر من حياة نبي الله إبراهيم (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله لوط (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 1

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 2

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 3

ملفات متنوعة :



 علي والقرآن

 الدكتور القريني: (كيفية التعامل مع الطالب)

  حديث الدار العدد: 59 و 60

 الشيخ محمد فهمي عبد السيّد عصفور ضيفاً على الدار

 رسالة المسجد وأثره في المجتمع الإسلامي

 التسبيح في القرآن

 الرسولُ (صلّى الله عليه وآله وسلّم) في القُرآن الكريم

 موقع إلكترونی يتيح تصفح القرآن بطريقة مماثلة للتصفح اليدوی بـ 3 لغات

 صدر حديثاً كتاب المنهج الجديد في حفظ القرآن المجيد

 افتتاح مركز طبي إسلامي في غروزني للعلاج بالقرآن

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2199

  • التصفحات : 9999448

  • التاريخ : 27/09/2020 - 09:03

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 رسالة الإمام الصادق عليه السلام لجماعة الشيعة

 فهم القرآن - دراسة على ضوء المدرسة العرفانية _ الجزء الثاني

 فهم القرآن - دراسة على ضوء المدرسة العرفانية _ الجزء الأول

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 5

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 4

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 3

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 2

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 1

 السعادة و النجاح تأملات قرآنية

 فدك قراءة في صفحات التاريخ



. :  كتب متنوعة  : .
 القرآن الكريم ( حسب السور)

 المنهج الجديد في حفظ القرآن المجيد

 رواية حفص بين يديك

 لطائف ومعارف القرآن الكريم بين سؤال وجواب ج2

 تفسير فرات الكوفي

 تلخيص المتشابه في الرسم

 المرحلة التمهيدية للقراءة الصحيحة للقرآن الكريم

 الميزان في تفسير القرآن ( الجزء الخامس)

 مجاز القرآن خصائصه الفنية وبلاغته العربية

 تأويل الآيات الظاهرة في فضائل العترة الطاهرة ـ ج 1

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 بيّنوا أقسام تفسير القرآن

 حول تكافؤ المجازاة مع مقدار العمل

 ما هو موقف المسلم اتجاه غير المسلم عندما يمتلك القرآن ونحن نعلم أنه من السهل اقتناء أو امتلاك القرآن؟

 معنى قوله تعالى (وإن من شيعته لإبراهيم)

 هل معنى الاشاءتين في الآيتين واحد؟

 أنا اقرأ القرآن على أرواح بعض المؤمنين واستلم من اهليهم اجور رمزية وانا في القراءة اخفت واحياناً اقرأ كحديث النفس حيث لا اسمع القراءة لكنني اعيها هل هذا مجزي للتوصيل ؟

 مع الالتفات الى علم الله وقدرته اللآمتناهيتين، فما هو المقصود من مفردتي «عسى» و«لعلّ» في الكلام الإلهي؟

 التقية

 هل يجوز ختم القرآن الكريم مع التسجيل الصوتي ؟

 الفرق بين الانصات والاستماع للقرآن الكريم

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الصفحة 604 (ق 3)

 الصفحة 604 (ق 2)

 الصفحة 604 (ق 1)

 الصفحة 603 (ق 3)

 الصفحة 603 (ق 2)

 الصفحة 603 (ق 1)

 الصفحة 602 (ق 3)

 الصفحة 602 (ق 2)

 الصفحة 602 (ق 1)

 الصفحة 601 (ق 3)



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (21930)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (10534)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (7525)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (7100)

 الدرس الأول (6135)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (6101)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (5458)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (5417)

 الدرس الاول (5301)

 درس رقم 1 (5295)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5589)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3825)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (3173)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2880)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2704)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (2303)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (2154)

 الدرس الأول (2108)

 تطبيق على سورة الواقعة (2102)

 الدرس الأوّل (1999)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الحديد 1 - 12

 الدرس التاسع

 سورة قريش

 74- سورة المدثر

 الصفحة 154

 الصفحة 201

 الصفحة 255 (ق 2)

 سورة الدخان

 سورة الطور

 الصفحة 14

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (6888)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (6474)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (5574)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (5166)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (5025)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4957)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4880)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4875)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4761)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (4652)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (2015)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (1820)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1694)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1443)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1416)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1392)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1346)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1338)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (1323)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1322)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة الانفطار، التين ـ القارئ احمد الدباغ

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثامن

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس العاشر

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 1

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 السيد عادل العلوي - في رحاب القرآن

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع

 خير النبيين الهداة محمد ـ فرقة الغدير



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net