00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (11)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (61)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (8)
  • الحفظ (15)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (2)
  • التطبيقات البرمجية (9)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (30)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (23)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (70)
  • الورش والدورات والندوات (60)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (150)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (164)
  • الفقه وآيات الأحكام (10)
  • القرآن والمجتمع (68)
  • القصص القرآني (40)
  • قصص الأنبياء (ع) (23)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (13)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (34)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (96)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (41)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (1)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : دروس قرآنية تخصصية .

        • القسم الفرعي : المقامات .

              • الموضوع : التنغيم ودلالته في القرآن الكريم .

التنغيم ودلالته في القرآن الكريم

الباحث احمد جاسم النجفي

الى رواد هذا الملتقى المبارك اضع بين ايديكم دراسة صوتية بموضوع التنغيم ودلالته في القران الكريم وانتظر ان تفيدونا بملاحظاتكم المباركة ، وسوف اقوم بنشر البحث على شكل مباحث :

المقدمة :

الحمد لله الذي علّم بالقلم علّم الانسان مالم يعلم ، والصلاة والسلام على امام البلغاء وسيد الفصحاء سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الغر الميامين الى يوم الدين .

وبعد ...

يُعد علم الاصوات اللغوية من العلوم التي اهتم بها العلماء اهتماما واسعا في هذا العصر ، اذ انبرى في ميدانه الباحثون والمتخصصون ، بله المؤسسات العلمية المتخصصة ، خصوصا في الدول التي لها باع في مجال التكنولوجيا ؛ فالاجهزة الحديثة المتطورة فيها كانت خير عون للعلماء في القيام بالابحاث والدراسات الصوتية على مستوى علم (الفونوتيك) الذي يدرس الاصوات المفردة من حيث مخارجها وصفاتها ، وعلم (الفونولوجيا) الذي يدرس الاصوات المركبة كالادغام والمقطع والنبر والتنغيم وغيرها .

وهذه دراسة صوتية متواضعة اختصت بموضوع التنغيم ودلالته في القران الكريم .

وقد قسمت البحث الى تمهيد واربعة مباحث :

تضمن التمهيد التعريف بالتنغيم واشهر انواع النغمات فيه ، وتضمن المبحث الاول جهود علماء العربية والتجويد في دراسة التنغيم ، وتضمن المبحث الثاني ، وظيفة التنغيم وتضمن المبحث الثالث دلالة التنغيم ، وتضمن المبحث الرابع التنغيم في القران الكريم .

وقد اعتمدت في هذا البحث على كتب علماء العربية الذين اهتموا بدراسة علم الاصوات ككتاب الخصائص لابن جني (329 هـ) ، وكذلك كتب علماء التجويد ككتاب النشر في القراءات العشر لمحمد بن الجزري (833 هـ) ، وكتب علماء الاصوات المحدثين ككتاب علم الاصوات العام – الاصوات – للدكتور كمال محمد بشر ، وكتاب دراسة الصوت اللغوي للدكتور احمد مختار عمر ، وكتاب المدخل الى اصوات اللغة العربية للدكتور غانم قدوري الحمد .

وارجو ان اكون قد وفقت في الوقوف على هذه الظاهرة الصوتية ، فان كان كذلك فلله الحمد والمنّه ، وان كانت الاخرى فالكمال لصاحب الكمال ، اذ قال وقوله الحق (وَمَاأُوتِيتُممِّنالْعِلْمِإِلاَّقَلِيلاً).

الباحث

احمد جاسم النجفي

4 /4/2011

التمهيد :

النَّغم لغة : " جرس الكلمة ، وحسن الصوت في القراءة وغيرها " (1).

النّغم اصطلاحا : " هو ارتفاع الصوت وانخفاضه اثناء الكلام "(2) .

يقصد بالتنغيم التنويع في اداء الكلام بحسب المقام المقُول فيه . فكما ان لكل مقام مقالا فكذلك لكل مقال طريقةٌ في ادائه تناسب المقام الذي اقتضاه . فالتهنئة غير الرثاء ، والامر غير النهي ، سطوةٌ وردعاً غيرهما شفقةً ، وهما غير التانيث والتوبيخ ، والتساؤل والاستفهام غير النفي وهكذا(3) .

وان التاثير الصوتي من اهم المداخل الى النفس البشرية(4) ، اذ يقول الذين كتبوا في علم النفس الموسيقي : ان هناك ميلاً غريزياً لدى الانسان الى الكلام ذي الجرس الموسيقي الجميل(5) ، ومن ثم فان "الكلام الانساني يحمل كثيرا من عناصر الانسجام الصوتي حتى في غير النصوص الشعرية التي تتبع نظاما من التتابع المقطعي والايقاعي تتميز به عن الكلام المنثور "(6) .

فالكلام عند القائه تكسوه الوان موسيقية لاتختلف عن (الموسيقى) الاّ في درجة التواؤم والتوافق بين النغمات الداخلية التي تضع كلام متناغم الوحدات والجنبات ، وتظهر موسيقى الكلام في صورة ارتفاعات وانخفاضات او تنويعات صوتية ،او مانسميها نغمات الكلام ، اذ الكلام – مهما كان نوعه – لا يُلقى على وتيرة واحدة ، بحال من الاحوال(7) .

ويعد الدكتور إبراهيم أنيس أول من أدخل مصطلح التنغيم في الدراسات اللغوية العربية المعاصرة واطلق عليه تسمية (موسيقى الكلام) ، اذ يقول : " أن الإنسان حين ينطق بلغته لا يتبع درجة صوتية واحدة في النطق بجميع الأصوات ، فالأصوات التي يتكوّن منها المقطع الواحد قد تختلف في درجة الصوت وكذلك الكلمات قد تختلف فيها ، ومن اللغات مايجعل لاختلاف درجة الصوت أهمية كبرى ، اذ تختلف فيها معاني الكلمات تبعا لاختلاف درجة الصوت حين النطق بها ... ويمكن أن نسمي نظام توالي درجات الصوت بالنغمة الموسيقية "(8) .

فالتنغيم مصطلح لساني يقابل لفظ ( Intonation ) ، يقول اندريه مارتينيه معرفا ايّاه "بانه ما يبقى من المنحى التناغمي بمجرد ان تعطي الضرورات ذات الطابع النغمي والنبري "(9).

ثم يبين مصطلح التناغمية بانها حينما تكون سمتها الملائمة في الاتجاه العائد لجزءٍ من المنحى التناغمي : صاعد ، هابط ، او موحد (10).

ويقول دانيال جونز معرفا التنغيم : " بأنه التغيرات التي تحدث في درجة نغمة الصوت في الكلام والحديث المتواصل ، هذا الاختلاف في النغمة يحدث نتيجة لتذبذب الأوتار الصوتية "(11).

فالتنغيم مرتبط بالاهتزازات التي تحدثها الأوتار الصوتية، فكلما زادت عدد الاهتزازات وكانت ذات سرعة كان عدد التغيرات في التنغيمات أوضح .

والملاحظ أن الدكتور إبراهيم أنيس أخذ مصطلح التنغيم من اللسانيات التي ترى التنغيم هو أحد سمات الأداء الذي لابد من وجوده في أي لغة ، فاختلاف نغمات الكلام شيء طبيعي في اللغة التي لابد أن تحتوي على (موسيقى نغمات ) تتألف منها الالفاظ . يقول برتيل مالمبرج : " التنغيم فهو لا يختلف عن نظيرة في اللغات الحضارية ، وهو عبارة عن جملة من العادات الادائية المناسبة للمواقف المختلفة ، من تعجب ، واستفهام ، وسخرية، وتاكيد ، وتحذير ، وغير ذلك من المواقف الانفعالية "(12) .

يقول ماريو باي : التنغيم عبارة عن تتابع النغمات الموسيقية او الايقاعات في حدث كلامي معين (13).

لذا فان كل جملة او كلمة ننطق بها لابد ان تشمل على درجات مختلفة من درجة الصوت ، واشهر انواع النغمات ثلاث هي :(14)

1. النغمة الصاعدة :

وتعني وجود درجة منخفضة في مقطع او اكثر تليها درجة اكثر علواً منها .

2. النغمة الهابطة :

وتعني وجود درجة عالية في مقطع او اكثر تليها درجة اكثر انخفاضا .

3. النغمة المستوية :

وتعني وجود عدد من المقاطع تكون درجاتها متحدة ، وقد تكون هذه الدرجات قليلة او متوسطة او اكثيرة .

فاختلاف درجة الصوت في الكلمة وتباينها من مقطع الى مقطع اخر قاعدة عامة تخضع له جميع اللغات ، اذ انه من المستحيل ان نجد لغة تستعمل نغمة واحدة في الكلمة او الجملة "اذ الكلام – مهما كان نوعه – لا يُلقى على مستوى واحد ، بحال من الاحوال "(15) .

فاختلاف التنغيم وتغير النغمة في الكلمة او الجملة المنطوقة شيء طبيعي ويمكن ان نطلق عليه (التنغيم الطبيعي )(16) ،وهذا يوجد في كل اللغات اذ به ينسجم الاداء الصوتي ، ولابد من اتقانه ؛ لانه اذا لم يستعمله اصبح نطقه متنافرا لا يتفق وطبيعة اللغة وقياسيتها عند اهلها ، فعدم اتقانه يجعل المتحدث يبدو غريبا عند اهل اللغة .

المبحث الأول

جهود علماء العربية والتجويد في دراسة التنغيم

لعلماء العربية والتجويد وقفات ذكية تدل على عقليتهم الفذه ،وخاصة في المباحث الصوتية اذ وعوا التنغيم وأدركوه ، وان لم يأتوا فيه بدراسة نظرية شاملة ، ولكنهم كانوا يأتون به على وجهه الصحيح بالعادة والسليقة والدربة .

فهذا سيبويه زعيم النحاة يشير الى التنغيم في باب ألندبه وان لم يصرح به ، اذ يقول : " اعلم أن المندوب مدعوّ ولكنه متفجّع عليه، فإن شئت ألحقتَ في آخر الاسم الألف، لأن الندبة كأنهم يترنمون فيها "(17) . فكانه يشير الى انهم كانوا يُلونِونها بموسيقى معينة ونمط من التنغيم خاص به .

وهذا ابن جني يختتم مقدمة كتابه (سر صناعة الاعراب) الذي كرسه لدراسة اصوات العربية ، بقوله : "... وهذ علم الأصوات والحروف له تعلق ومشاركة للموسيقى لما فيه من صنعة الأصوات والنغم ..." (18) . فالتعبير بمصطلح (النغم) فيه دلاله واضحة على ادراك ان الكلام المنطوق يصدر مُنَغماً ، وان هذا التنغيم جزء لا يتجزأ من خواص الكلام(19) .

ويقدّم لنا ابن جني دليلاً اخر ينبئ عن وعيه بموسيقى الكلام وتلوين نغماته عندما تعرّض لقضية حذف الصفة في قولهم (سير عليه ليل) ، اذ يقول : " وقد حُذفت الصفة ودلت الحال عليها . وذلك فيما حكاه صاحب الكتاب من قولهم : سير عليه ليل وهم يريدون : ليل طويل . وكأن هذا إنما حذفت فيه الصفة لما دل من الحال على موضعها . وذلك أنك تحس في كلام القائل لذلكمن التطويح والتطريح والتفخيم والتعظيم ما يقوم مقام قوله : طويل أو نحو ذلك . وأنت تحس هذا من نفسك إذا تأملته " (20) .

ثم يقول كما انك عندما تمدح انسانا وتثني عليه تقول : " كان والله رجلا ! فتزيد في قوة اللفظ ب ( الله ) هذه الكلمة وتتمكن في تمطيط اللام وإطالة الصوت بها ( وعليها ) أي رجلا فاضلا أو شجاعا أو كريما أو نحو ذلك"(21) .

ولعل مقولة ابن جني (فتزيد في قوة اللفظ ب (الله) هذه الكلمة وتتمكن في تمطيط اللام وإطالة الصوت بها (وعليها)) اراد بها نطق الكلمة منغمة على درجتين هابطة ثم صاعدة .

وكذلك ماجاءت به كتب المعاجم اللغوية بين طياتها ، اذ نقرا في لسان العرب "النَّغْمةُ جَرْسُ الكلمة وحُسْن الصوت في القراءة وغيرها وهو حسَنُ النَّغْمةِ والجمع نَغْمٌ " (22) .

ومن النحاة من استخدم مصطلح (الترنم) ، للدلالة على التنغيم فالترنم : هو مد الصوت وإطالته وهو ظاهرة تنغيمية يقول ابن يعيش (643هـ) : " اعلم ان المندوب مدعو ..." (23) ، ثم يقول لما كان مدعوا بحيث لا يسمع أتوا في أوله بياء أو واو لمد الصوت ولما كان يسلك في الندبة والنوح مذهب التطريب زادوا الألف في آخره للترنم (24).

ثم نقف على جهود الشيخ محمد بن محرد بن محمد السمرقندي (780 هـ) وهو من ابرز علماء التجويد في القرن الثامن الهجري صاحب كتاب (نجوم البيان في الوقف وماءات القران) ، اذ يقول : " ان العرب ترفع الصوت بـ(ما) النافية والجاحدة ، وتخفض الصوت بالخبرية ، وتمكّن بالاستفهام بحيث تصير بين بين ، اي بين النافية والخبرية ، مثال ذلك ان قال قائل : ما قلت ، ويرفع الصوت بها يُعلَمُ انها نافية ، واذا اخفض الصوت يُعلَمُ انها خبرية ، واذا جعلها بين بين يُعلمُ انها استفهامية "(25) .

واكد السمرقندي هذا المعنى في قصيدته المعروفة في التجويد المسماة (العقد الفريد) وشرحها المسمى (روح المريد) ، فيذكر في باب كيفية تلفظ ماءات القران :

اذا (ما) لنفيٍ او لحجدٍ فصوتها ارْ فعن ، وللاستفهام مكِّن وعدلا

وفي غيرٍ اخفض صوتها ، والذي بـ(ما) شبيةٌ بمعناه فقسمه ليفضلا

كهمزة الاستفهام ، مع (مَن) و(أن) و(إن) وافعل تفضيلٍ ، وكيف ، وهل ، ولا(26)

قال في شرح هذه الابيات : " فمن إعراب القران معرفة الماءات ، وذلك ان الاعراب انما دخل على الكلام للابانة عن المعاني بالألفاظ ، مثال ذلك : فلو قال قائل : ما قلت ، ويرفع الصوت بـ (ما) يُعلَمُ انها نافية ، واذا خفض يُعلَمُ انها خبرية ، واذا جعلها بين بين يُعلمُ انها استفهامية ، وهذه العادة جارية في جميع الكلام ، وفي جميع الالسن ... " (27).

والملاحظ على اقوال السمرقندي انه لم يستخدم كلمة (نغمة) في حديثه عن الموضوع ، ولكنه اشار اشارة واضحة الى درجة الصوت الصاعد وكذلك الهابط ، وهذا بالتالي لا يُقلل من قيمة كلامه .

ومن العلماء من استخدم كلمة (النغمة) فالنسفي (710 هـ) يقول في تفسير قوله تعالى : " (قَالَلَنْأُرْسِلَهُمَعَكُمْحَتَّىتُؤْتُونِمَوْثِقاًمِّنَاللّهِلَتَأْتُنَّنِيبِهِإِلاَّأَنيُحَاطَبِكُمْفَلَمَّاآتَوْهُمَوْثِقَهمْقَالَاللّهُعَلَىمَانَقُولُوَكِيلٌ)(28) : بعضهم يسكت عليه – قال- لأن المعنى قال يعقوب الله على مَا نَقُولُ من طلب الموثق وإعطائه وَكِيلٌ رقيب مطلع غير أن السكتة تفصل بين القول والمقول وذا لا يجوز ، فالأولى يأن يفرق بينهما بالصوت فيقصد بقوة النغمة اسم الله "(29) .

وذكر المرعشي مقولة النسفي معلقا عليها بقوله : " قوله ( فيقصد)(30) معناه يمنع اسم الله تعالى عن ان يكون فاعلا لـ(قال) بقوة النغمة ، فيعلم انه ليس بفاعل لـ(قال) "(31) .

ونقل السيوطي حادثة وقعت بين الكسائي واليزيدي تدل على ادراك النحاة اهمية التنغيم في السياق الكلامي اذ سال اليزيدي الكسائي بحضرة الخليفة العباسي هارون الرشيد عن بيت من الشعر انشده :

لايكون العير مهراً لايكون المهر مهرٌ

وقال له هل ترى فيه من عيب ؟ فقال الكسائي : " قد اقوى الشاعر ، لابد ان ينصب المهر الثانية على انه خبر كان، فقال اليزيدي : الشعر صحيح انما ابتدا فقال المهر مهر "(32) .

ولعل اليزيدي قد سكت سكتة عند (لايكون) الثانية ونطقها بغمة صاعدة ومنتهيا بنغمة هابطة ، ثم ابتدا بقوله المهر مهر(33).

وبعد الوقوف على جميع هذه النصوص لعلماء العربية والتجويد يتضح لنا انهم ادركوا اهمية التنغيم لان الاصل في اللغة ان تكون منطوقة وذلك لان النطق ياتي اولا والكتابة تمثل المرحلة الثانية ، لانها ماهي الاّ صدى ومحاولة لرسم المنطوق .

والغريب ان بعض الباحثين في علم الاصوات ينفي ظاهرة التنغيم عند القدماء ويدّعون بانهم لم يعرفوا كنهه ، قال الدكتور رمضان عبد التواب : " ولم يعالج احد من القدماء شيئا من التنغيم ولم يعرفوا كنهه " (34).

واعتذر للدكتور رمضان عبد التواب بان كلامه ينقصه بعض الدقة ؛ لان القدماء وعلماء التجويد " تحدثوا عن التنغيم وعرفوا كنهه "(35) ، على نحو ما يتضح من النصوص السابقة ، وانها ليست الوحيدة في هذا الميدان (36).

ــــــــ

(1)محمد بن مكرم بن منظور ، لسان العرب ، (بيروت: بلات ، دار صادر) ، 12/590.

(2)تمام حسان ، مناهج البحث في اللغة ، ط: الثانية ، (بلام : 1394 هـ/ 1974م ، دار الثقافة ، دار البيضاء)، ص 164 .

(3)ظ: محمد حسن حسن جبل ، المختصر في اصوات اللغة العربية ، ط: الرابعة ، (القاهرة : 1427هـ/ 2006م، مكتبة الاداب) ، ص 177 .

(4)ظ: محمود السعران ، اللغة والمجتمع ، ط: الثانية ، (الاسكندرية : 1963م ، دار المعارف) ، ص 114 .

(5)ظ: ابراهيم انيس ، موسيقى الشعر ، ط: الرابعة ، (القاهرة : 1972م ، مكتبة الانجلو المصرية) ، ص 11 .

(6)غانم قدوري الحمد ، المدخل الى علم اصوات العربية ، (بغداد : 1423هـ/ 2002م ، منشورات المجمع العلمي) ، ص 256 .

(7)ظ: كمال محمد بشر ، علم اللغة العام (الاصوات) ، (القاهرة : 2000م ، دار غريب) ، ص 533 .

(8)إبراهيم أنيس ، الأصوات اللغوية ، (القاهرة : 2007 م ، مكتبة الأنجلو المصرية ) ص 163.

(9)اندريه مارتينيه ، وظيفة الالسن وديناميتها ، ترجمة : نادر السراج ، (بلام : بلا ت ، دار المنتخب العربي) ، ص 206 .

(10)ظ: المصدر السابق ، ص 203 .

(11) An Outline of English Phonetics, p. 275

(12)برتيل مالمبرج ، علم الاصوات ، تعريب ودراسة : د . عبد الصبور شاهين ، (بلام : 1985م ، مكتبة الشباب) ، ص 209 .

(13)ظ: ماريو باي ، اسس علم اللغة ، ترجمة : د . احمد مختار عمر ، (طرابلس: 1973م ، جامعة طرابلس) ، ص 93 .

(14)ظ: عبد الرحمن ايوب ، اصوات اللغة ، (القاهرة : 1963م ، دار التاليف) ، ص 153 – 154 .

(15)كمال محمد بشر ، ص 533 .

(16)ظ: عليان محمد الحازمي ، التنغيم في التراث العربي ، (المملكة العربية السعودية : بلات ، جامعة ام القرى/ كلية اللغة العربية) ، ص 6 .

(17)سيبويه أبو بشر عمرو بن عثمان بن قنبر، الكتاب ، 2/220 .

(18)ابي الفتح عثمان بن جني ، سر صناعة الاعراب ، تحقيق : د . حسن هنداوي ، (دمشق: 1985م ، دار القلم) ، 1/9 .

(19)ظ: كمال محمد بشر ، ص 550 .

(20)ابي الفتح عثمان بن جني ، الخصائص ، تحقيق : محمد علي النجار ، (بيروت : بلات ، عالم الكتب) ، 2/370 -371 .

(21)المصدر نفسه ، 2/371 .

(22)ابن منظور ، 12 / 590 .

(23)ابن يعيش ، شرح المفصل ، 2/13 .

(24)ظ: المصدر نفسه ، 2/13 .

(25)نجوم البيان الورقة 5 ظ ؛ نقلا عن المدخل الى علم اصوات العربية ، ص 260 .

(26)ظ: المصدر نفسه ، ص 260 .

(27)السمرقندي ، ص 198 .

(28)سورة يوسف ، الاية : 66 .

(29)عبد الله بن احمد النسفي ، مدارك التنزيل وحقائق التاويل ، (بيروت : بلات ، دار الكتاب العربي ) ، 2/79.

(30)ذكرت هذه الكلمة في الكتاب (فيقصر) بالراء المهملة وهو خطا مطبعي .

(31)محمد المرعشي ، جهد المقل ، تحقيق : د . ابو السعود الفخراني ، (مص : 1418هـ/ 1998م ، المكتبة القرانية) ، 245 -246 ؛ غانم قدوري الحمد ، المدخل الى علم اصوات العربية ، ص 262 .

(32)السيوطي ، الاشباة والنظائر ، 3/245 ؛ احمد كشك ، من وظائف الصوت اللغوي ، ص 61 .

(33)ظ: عليان محمد الحازمي ، ص 15 .

(34)رمضان عبد التواب ، المدخل الى علم اللغة ، ص 106 .

(35)غانم قدوري الحمد ، المدخل الى علم اصوات العربية ، ص 260 .

(36)ظ: غانم قدوري الحمد ، الدراسات الصوتية عند علماء التجويد ، (بغداد : 1406هـ/ 1986م ، مطبعة الخلود) ، ص 569 .

منقول من موقع ملتقى أهل التفسير

 

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/08/28   ||   القرّاء : 5131





 
 

كلمات من نور :

لا يعذب الله قلباً وعي القرآن .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 81 ـ في تفسير سورة التكوير

 المعجزة الابتدائية والمقترحة

 شهر رمضان ربيع القرآن

 82 ـ في تفسير سورة الانفطار

 المهديّ رحمة للعالمين

 كلمة شكر للمساهمين بتسنّم الدار المراتب الأولى في المسابقة القرآنيّة للعام ١٤٤٠هـ

 دار السيدة رقية الأولى لنيلها ٣٨ جائزة في مهرجان المصطفى الدولي للقرآن والحديث

 تكريم المشرف العام للدار ضمن الشخصيات القرآنية والحديثية في جامعة المصطفى(ص) العالمية

 83 ـ في تفسير سورة المطفّفين

 تعظيم شعائر الله

ملفات متنوعة :



 الدار تشارك في الحفل الختامي للمسابقات القرآنية في محافظة قم المقدسة

 أمسية قرآنية إحتفالية بحضور المهتمين بالشأن القرآني في الأحساء

 حياة الإمام الحسن المجتبى (ع)

 العدل فی القرآن الكريم

 القرآن الكريم في حديث أهل البيت(عليهم السلام)

 التفسير التجزيئي والتفسير التوحيدي للقرآن الكريم (1) *

 العُجب رؤية قرآنية ـ القسم الثاني

 زيارة رئيس قسم العوائل والطلاب بجامعة المصطفى (ص) العالمية

 دور الامام الجواد (عليه السلام) في الحياة العلمية (*)

 أثر القرآن الكريم في الأمن النفسي

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2100

  • التصفحات : 8132799

  • التاريخ : 20/03/2019 - 17:53

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 فدك قراءة في صفحات التاريخ

 تساؤلات معاصرة (باللغة العربية)

 مبدأ الرفق ومسؤولية الأب اتجاه الأسرة

 الحرّية في المنظور الإسلامي

 شذرات توضيحيّة حول بعض القواعد الفقهيّة

 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 4



. :  كتب متنوعة  : .
 فواصل الآيات القرآنية ـ دراسة بلاغية دلالية

 التبيان في تفسير القرآن (الجزء الثاني)

 الأخوّة الإيمانية في الكتاب والسنّة

 التبيان في تفسير القرآن (الجزء الرابع)

 سلامة القرآن من التحريف

 التربية القرآنية في وصية لقمان

 القرآن باب معرفة الله

 الصوت الندي ـ دروس مفصلة في علم الاصوات

 تفسير البسملة

 دروس منهجية في علوم القرآن ( الجزء الثاني)

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 الإمام الجواد أعظم بركةً على شيعتنا

 التوجّه في الصلاة

 كتب أخلاقية للمطالعة

 هل يتأثر النبي (صلى الله عليه وآله) بالسحر

 خلق الرسول الكريم وسيرته المالية

 النجاة من عذاب البرزخ

 في تحريم الخمر والميسر

 في إجبار المستضعفين وعدم معاجلة المستكبرين بالحساب

 القصص القرآنية مبنية على وقائع تاريخية حقيقية

 الرزق بين الأسباب ومشيئته تعالى



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 هل يجوز للمراة الحائض مسّ القران الكريم ؟

 لماذا نهى أمّةٌ منهم قومًا اللهُ مُهلكهم أو معذّبهم..؟ ومِن أين علموا أنّه تعالى مهلك أو معذّب القوم؟

 الفرق بين الانصات والاستماع للقرآن الكريم

 معنى قوله تعالى (والفجر وليال عشر) وقوله (يا أيتها النفس المطمئنة)

 السؤال: الحبال التي ألقاها السحرة أمام موسى (ع) هل انقلبت حقيقة إلى ثعابين أم تراءى للناس ذلك؟

 ماحكم من يميل حرف اللين إلى الحرف المجانس لها ، مثل ( عَلَيكُم = عَلِيكم ـ يَوْم = يُوم ـ كوْثر = كُوثر ) فهل تبطل الصلاة في مثل ذلك ؟

 هل من الضروري إقامة صلاة خاصة ، أو تجب إعطاء صدقة ، في حالة سقوط القرآن الكريم على الأرض سهواً ؟

 لماذا ندعو فلا يستجاب لنا؟

 هل نزل القرآن للناس فقط أم أنّ الجن مخاطبون به أيضاً ويمكنهم أن يهتدوا به؟

 تفسير الآية 73 من سورة طه

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 أين الرجبيون - فرقة الغدير

 ولادة السيدة الزهراء (ع) بصوت الأستاذ جابر الثامري

 أنوارك زينب والكرم في ثغر الدنيا تبتسم

 لِمَن السَنا

 إن الله و ملائكته يصلون على النبي ...

 مدائح للإمام المهدي (عج)

 الأستاذ أمير كسمائي (2) _سورة الأحزاب _الآية 40

 الأستاذ أمير كسمائي (1) _سورة الأحزاب _الآية 40

 الأستاذ أمير كسمائي _سورة آل عمران _الآية 144

 اللهم رب شهر رمضان



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (20720)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (9672)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (6764)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6318)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5434)

 الدرس الأول (4900)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (4817)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (4812)

 الدرس الاول (4648)

 درس رقم 1 (4561)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5138)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3486)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2509)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2390)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (2380)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (1944)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (1852)

 تطبيق على سورة الواقعة (1747)

 الدرس الأول (1720)

 الدرس الأوّل (1672)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة الجن

 محاضرة رقم 1

 يس

 الزناتي ـ مقام الحجاز ـ النجم والقمر

 سورة الزمر

 59- سورة الحشر

 سورة نوح

 الفلق

 الانعام 38 - 73

 سورة النجم

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (5996)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (5629)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (5058)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (4860)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4400)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4327)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4255)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4162)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4157)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4074)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1662)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (1522)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1411)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (1408)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1119)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1085)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1068)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1037)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1022)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1021)



. :  ملفات متنوعة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول

 سورة الرعد 15-22 - الاستاذ رافع العامري

 سورة الانفطار، التين ـ القارئ احمد الدباغ

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 آية وصورة

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 3

 تواشيح السيد مهدي الحسيني ـ مدينة القاسم(ع)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم

 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net