00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (11)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (69)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (8)
  • الحفظ (15)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (2)
  • التطبيقات البرمجية (9)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (34)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (71)
  • الورش والدورات والندوات (60)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (151)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (62)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (13)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (101)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (41)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المقالات القرآنية التخصصية .

        • القسم الفرعي : القرآن والمجتمع .

              • الموضوع : القرآن الكريم كتاب دعوة وإصلاح .

القرآن الكريم كتاب دعوة وإصلاح

الإمام روح الله الموسوي الخميني (قدّس سرّه)

جاء القرآن الكريم الذي يترأس جميع الكتب بما فيها سائر الكتب الإلهيّة الاُخرى ليجعل من الإنسان إنساناً بالفعل؛ لأنَّ التالي للقرآن يتجلّى له أنّ جميع ما فيه هو من قِبل الله تعالى فحسب، وأيّ شيء يُطرح في القرآن الكريم فإنّه يُطرح بجانبه الإلهي، هذا من جهة، ومن جهة اُخرى أنّ كتاب الله العزيز لم يسعَ لشيء آخر كسعيه لتهذيب الناس، ونستطيع القول: إنّ القرآن قد جاء لهذه الغاية؛ لأنّ الناس يحتاجون إلى هذا الأمر أكثر من أيّ شيء آخر.

إنَّ القرآن الكريم كتاب لديه طرق ودعوات لصنع الإنسان في جميع المراحل التي يطويها؛ لأنّه كتاب دعوة وإصلاح مجتمع، لذا على الإنسان أن يستخرج المقصود والنتيجة الإنسانيّة التي هي الوصول إلى السلام المطلق وعالم النور والطريق المستقيم، وعليه أيضاً أن يطلب من القرآن الكريم سبل السلامة ومعدن النور المطلق والطريق المستقيم.

وبما أنّ قارئ القرآن الكريم قد أدرك الغاية، وأصبح تحصيله واضحاً، وشُرعت له سبل الاستفادة من القرآن الشريف، وفُتحت له أبواب رحمة الحقّ، فلا يصرف عمره العزيز والقصير وثمرة حياته في الاُمور غير الرساليّة، وليتجنّب فضول البحث والكلام في هكذا أمر مهم.

مطابقة القرآن مع حال النفس ومعالجة الأمراض به

إنّ أحد الآداب المهمّة لقراءة القرآن التي يحصل بها الإنسان على نتائج واستفادات لا تحصى هي المطابقة، أي أنّه في أيّ آية من الآيات الشريفة التي يتفكّر فيها يستطيع أن يطابق مفادها على نفسه ويزيل نقصه ويعالج أمراضه بها.

فليتفكّر مثلاً في قصّة النبي آدم (ع) الشريفة، وليرى ما الذي كان سبب طرد الشيطان من حضرة القُدس على الرغم من سجداته وعباداته الطويلة، وليطهّر نفسه منها؛ لأنّ مقام القرب الإلهي هو محلّ الأطهار، ولا يمكن أن تطأ قدمه هذه الحضرة بالأوصاف والأخلاق الشيطانيّة.

وممّا يستفاد من الآيات الشريفة أنّ مبدأ عدم سجود إبليس هو العجب والكبر الذي قال: {أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ} [سورة ص/ 76]. وهذا الكبر أصبح من أسباب الأنانيّة و(بيع النفس)، أي الاستكبار، وهذا التفرّد بالرأي أدّى إلى الاستقلال وعصيان الأوامر وإلى الطرد والنفي.

إنّنا نلعن الشيطان منذ بداية عمرنا في حال أنّنا قد نتّصف بأوصافه الخبيثة، ولم نفكّر في سبب طرده من حضرة القُدس.

ولنتفكّر أيضاً في هذه القصّة الشريفة وسبب أفضليّة آدم (ع) على ملائكة الله تعالى، ولنتّصف بها حسب مقدورنا، وسنرى أنّ سببها تعلّمه للأسماء، وكما يقول تعالى: {وَعَلَّمَ آَدَمَ الأَسْمَاءَ كُلَّهَا} [سورة البقرة/ 31]، فالمرتبة العالية من تعليم الأسماء التحقّق بمقام أسماء الله تعالى، كما أنّ المرتبة العالية من إحصاء الأسماء التحقّق بحقيقتها التي تجعل الإنسان ينال بها الجنّة، كما جاء في الرواية الشريفة (إنّ لله تسعاً وتسعين اسماً مَن أحصاها دخل الجنّة).

إنّ الإنسان يستطيع أن يصبح بالارتياضات القلبيّة مظهر أسماء الله أو الآية الإلهيّة الكبرى، ولقد جاء في الحديث القريب من هذا المعنى أنّ اتصال روح المؤمن بالله (عزّ وجلّ) أقوى من اتصال شعاع الشمس بها أو بنورها، ولقد ورد في الحديث الصحيح أنّه (لا يزال العبد يتقرّب إليّ بالنوافل حتى اُحبّه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به، وعينه التي يبصر فيها، ولسانه الذي ينطق به، ويده التي يبطش فيها).

وباختصار: إنّ الذي يريد أن يكون له النصيب الأوفر والكافي من القرآن الكريم عليه أن يطابق كلاً من الآيات الشريفة مع حالات نفسه ليستفيد منها كاملاً. فمثلاً تقول الآية الشريفة: {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آَيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ} [سورة الأنفال/ 2]، فعلى الشخص السالك أن يرى هل تنطبق هذه الصفات الثلاث على نفسه؟ وحينما يستمع لذكر الله تعالى فهل يزيد نور الإيمان في قلبه ويصبح اعتماده وتوكّله على الله (عزّ وجلّ) أو أنّه في كلٍّ من هذه المراتب لا يملك شيئاً، ويكون محروماً من كلّ هذه الخواص؟ وإن كان يريد أن يعلم إن كان يخشى الحقّ وقلبه يخفق من خشية الله فلينظر إلى أعمال نفسه؛ فإنّ الإنسان الخائف لن يتجرّأ في محضر (الكبرياء) على مقامه المقدّس، ولن يهتك الحرمات الإلهيّة في حضور حضرة الحقّ تعالى، فإذا تقوّى الإيمان بالآيات الإلهيّة فإنّ نور الإيمان سيسري إلى مملكته الظاهرة، والإنسان النورانيّ هو الذي تكون جميع قواه المُلكيّة والملكوتيّة تبعث النور، إضافة إلى أنّها تهديه إلى السعادة والطريق المستقيم، وهي تضيء للآخرين وتهديهم إلى طريق الإنسانيّة.

والذي يعتمد على الله (عزّ وجلّ) ويتوكّل عليه فإنّه سيقطع يد الطمع عند الآخرين، وسيلقي مجمل احتياجه في حضرة الغنيّ المطلق، وسيعرف أنّ الحلّ ليس عند الآخرين الفقراء مثله؛ فإنّ وظيفة السالك إلى الله تعالى أن يعرض نفسه على القرآن الشريف. وكما أنّ الميزان في تشخيص صحّته وعدم صحّته، واعتبار أو عدم اعتبار الحديث أن يعرضوه على كتاب الله ويعدّون ما يخالفه باطلاً وهراءً، فالميزان في الاستقامة والاعوجاج والشقاء والسعادة هو ما يكون مستقيماً وصحيحاً في ميزان كتاب الله تعالى.

وكذلك يجب أن تتطابق جميع المعارف وأحوال القلوب وأعمال النفس الظاهرة والباطنة مع كتاب الله (عزّ وجلّ)، وأن تعرض عليه لتتحقّق بحقيقة القرآن، ويصبح القرآن صورتها الباطنيّة.

من كتاب (القرآن باب معرفة الله) ـ الإمام الخميني (قدّس سرّه) ـ بتصرّف يسير.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/06/02   ||   القرّاء : 2156





 
 

كلمات من نور :

ينبغي للمؤمن أن لا يموت حتّي يتعلّم القرآن أو يكون في تعليمه.

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 نبذة من علوم الإمام الهادي (عليه السلام) الكلامية والعقائدية *

 عرفات

 وقفة مع حج بيت الله الحرام

 عبادة الإمام الباقر (عليه السلام) *

 تفسير آيات من سورة ((ص)) *

 شهادة الإمام الجواد (عليه السلام) وما قيل فيه *

 الوعظ *

 العلم *

 الآداب الباطنية لتلاوة القرآن (*)

 آيات من حملها فتحت عليه أبواب البركة *

ملفات متنوعة :



 النشرة الاسبوعية العدد ( 35 )

 وفد دار القرآن والحديث بجامعة المصطفى (ص) العالمية ضيفاً على الدار

 الإعجاز القرآني (4)

 زيارة سماحة الشيخ حسين الحليمي

 التقوى وشهر رمضان

 الدار تعقد اجتماعاً مع رئيس رابطة القرآنيّين في واسط

 آداب التعلّم

 حياة السيد المسيح (عليه السلام) في ضوء القرآن الكريم

 أطوار القارئ الأستاذ عبد الباسط تعد فريدة من نوعها

 منهج التربية الثورية عند الإمام الحسين (ع)

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2160

  • التصفحات : 8575042

  • التاريخ : 18/08/2019 - 12:32

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 فدك قراءة في صفحات التاريخ

 تساؤلات معاصرة (باللغة العربية)

 مبدأ الرفق ومسؤولية الأب اتجاه الأسرة

 الحرّية في المنظور الإسلامي

 شذرات توضيحيّة حول بعض القواعد الفقهيّة

 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 4



. :  كتب متنوعة  : .
 تفسير النور - الجزء الخامس

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 5

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التجويد

 التدبّر الموضوعّي في القرآن

 مراحل تدريس علوم القرآن الكريم

 تفسير النور - الجزء الرابع

 فدك قراءة في صفحات التاريخ

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء السابع)

 التبيان في تفسير القرآن ( الجزء التاسع )

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 إذا كانت نسبة الحسنة والسيئة(الخير والشر) إلى اللّه كما في الآية 78 من سورة النساء، فكيف تفسّر الآيات التي تنسب الحسنات إلى اللّه والسيئات إلى الإنسان نفسه، كالآية 79، من نفس السورة؟

 ما هو العامل الأكثر تأثيراً في تفاعل المستمع من عوام الناس

 مالفرق بين التلحين بالقران والترتيل والتلاوة ؟ وهل يجوز قراءة القران قراءة عادية في شهر رمضان أم يجب ان تكون قراءة معينة؟

 ما هو المقصود من مفردتي «السرّ» و«أخفى» اللتين يطّلع عليهما الله؟

 إن القرآن نزل لجميع البشر، و جاء لكل العصور، فمع الالتفات إلى هذا الأصل، كيف يمكن استنباط حكم في المسائل و الموضوعات المستحدثة من القرآن الكريم، و الحال أنه لم يرد ذكر لهذه الأمور في القرآن الكريم؟

 ما هو المراد بالتفقه الوارد في القرآن و الروايات؟

 تفسير الآية 73 من سورة طه

 هل يمكن رؤية الله بالعين المادية؟

 هل يجب الإدغام في الصلاة مثل ( يكن له = يكلّه ـ محمد وآل محمد = محمدوّآل)؟

 إذا وجب على الشخص تخميس داره التي يسكن فيها ، وأراد الذهاب إلى الحج ، فخمس الاموال التي بيده فقط .. فهل حجه صحيح ؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 قد استوى سلطان إقليم الرضا...

 ابتهال شهر الصيام تحية وسلاما

 شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن...

 وإذا سألك عبادي عني فإني قريب... - بأسلوب التحقيق

 وإذا سألك عبادي عني فإني قريب... - بأسلوب التدوير

 شعاع تراءا من علي وفاطم

 إنّ في الجنة نهراً من لبن

 رمضان تجلى

 وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ

 يا ابن الحسن روحي فداك



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (21115)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (9966)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (7008)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6551)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5626)

 الدرس الأول (5354)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (4987)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (4956)

 الدرس الاول (4790)

 درس رقم 1 (4742)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5268)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3560)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (2801)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2599)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2466)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (2028)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (1926)

 تطبيق على سورة الواقعة (1831)

 الدرس الأول (1809)

 الدرس الأوّل (1743)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة الحشر

 يارب المصطفى

 8- سورة الانفال

 الملك

 سورة آل عمران

 النصر

 درس رقم 18

 الجزء الثاني والعشرون

 سورة النبأ

 سورة البلد

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (6266)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (5864)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (5245)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (5040)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4599)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4529)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4455)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4370)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4357)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4281)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1749)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (1582)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (1485)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1480)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1187)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1168)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1144)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1112)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1097)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1094)



. :  ملفات متنوعة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس العاشر

 سورة الاحزاب ـ السيد حسنين الحلو

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 2

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي

 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي

 سورة الانفطار، التين ـ القارئ احمد الدباغ

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net