00989338131045
 
 
 
 
 
 

 معنى قوله تعالى: {وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ} 

( القسم : التفسير )

السؤال :

كيف يقول الله تعالى في كتابه الكريم: {مَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ ...}، ويقول في مكان آخر: {وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللهُ}؟ فكيف يقول الله تعالى انه هو الذي يشاء بدلاً عن العبد في مواضع ويقول أنه أعطى المشيئة للعبد في مواضع أخرى؟ فهل هذا نوع من التناقض بين الآيتين؟



الجواب :

إرادة العبد ومشيئته في طول إرادة الله تعالى ومشيئته، ولا يشاء العبد إلا ما يشاء الله، ولا يوجد أي تناقض بين الآيتين، لأن المعنى في قوله تعالى: {فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ} [الكهف:29]، ليس مسوقاً على جهة التخيير كما يظن، بل على جهة التهديد.
قال السيد الطباطبائي: يظهر ان قوله {فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ} من كلامه تعالى يخاطب به نبيه (ص) وليس داخلاً في مقول القول، فلا يعبأ بما ذكر بعضهم ان الجملة من تمام القول المأمور به.
ويظهر أيضاً أن قول: {إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا} الخ في مقام التعليل لتخييرهم بين الإيمان والكفر الذي هو تخيير صورة وتهديد معنى، والمعنى أنا إنما نهيناك عن الأسف وأمرناك أن تكتفي بالتبليغ فقط وتقنع بقولك: {الحَقُّ مِن رَبِّكُم} فحسب ولم نتوسل إلى إصرار والحاح لأنا هيأنا لهم تبعات هذه الدعوة رداً وقبولاً وكفى بما هيأناه محرضاً ورادعاً ولا حاجة إلى أزيد من ذلك وعليهم أن يختاروا لأنفسهم أي المنزلتين شاؤوا. [الميزان تفسير الميزان، السيد الطباطبائي، ج 13، ص 304].
وقال الشيخ الطبرسي: {فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ} هذا وعيد من الله سبحانه وإنذار، ولذلك عقبه بقوله: {إِنَّا أَعتَدنَا} وإنما جاز التهديد بلفظ الأمر، لأن المهدد كالمأمور بإهانة نفسه، ومعناه: فليختر كل لنفسه ما شاء، فإنهم لا ينفعون الله تعالى بإيمانهم ولا يضرونه بكفرهم، وإنما يرجع النفع والضر إليهم [تفسير مجمع البيان، الشيخ الطبرسي، ج 6، ص 338].
المصدر: موقع مركز الابحاث العقائدية، بتصرّف.



طباعة   ||   أخبر صديقك عن السؤال   ||   التاريخ : 2015 / 10 / 11   ||   القرّاء : 5063  


 
 

  التلاوة :
  • الحفظ (23)
  • التجويد (18)
  • القراءات السبع (2)
  • الصوت والنغم (7)
  علوم القرآن وتفسيره :
  • علوم القرآن (57)
  • التفسير (205)
  • المفاهيم القرآنية (10)
  • القصص القرآني (6)
  • الأحكام (26)
  • الاجتماع وعلم النفس (31)
  العقائد :
  • التوحيد (27)
  • العدل (10)
  • النبوّة (25)
  • الإمامة (6)
  • المعاد (17)
  استفتاءات المراجع :
  • السيد الخوئي (29)
  • السيد السيستاني (52)
  • السيد الخامنئي (7)
  • الشيخ مكارم الشيرازي (83)
  • السيد صادق الروحاني (37)
  • السيد محمد سعيد الحكيم (49)
  • السيد كاظم الحائري (7)
  • الشيخ الوحيد الخراساني (2)
  • الشيخ إسحاق الفياض (3)
  • الشيخ الميرزا جواد التبريزي (10)
  • السيد صادق الشيرازي (78)
  • الشيخ لطف الله الصافي (29)
  • الشيخ جعفر السبحاني (11)
  • السيد عبدالكريم الاردبيلي (1)
  • الشيخ جوادي آملي (23)
  • السيد محمود الشاهرودي (5)
  • السيد الامام الخميني (4)
  جديد الأسئلة والإستفتاءات :



 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم

  البحث في الأسئلة والإستفتاءات :



  أسئلة وإستفتاءات قرآنية منوعة :



 هل هناك قراءآت تؤدي الى تغير المعنى في القراءة؟

 الإنسان بين المدح والذمّ

 هل كانت لدى نبي الله موسى لثقة في لسانه؟ وان كانت ما سببها؟ وما مدى صحة اختبار فرعون لموسى وهو طفل بالتمر والجمر؟

 ما هو دور معرفة أسباب النزول في المسائل الفقهية؟

 هل الجنة التي وعدنا بها هي جنّة آدم (ع) وهي مخلوقة ؟

 هل هذه الآية تعبر عن العنف في الإسلام ؟

 ما هو المراد من إن الله «مغني» و«مقني»؟

 هل يجوز الالتذاذ بالاستماع إلى مقرئ للقرآن وهو يرجّع بصوته أثناء القراءة ؟

 هل يجوز تلاوة الايات بدون وضوء؟

 ما هي السورة الخاصمة عن صاحبها حتّى أدخلته الجنة ؟

  إحصاءات الأسئلة والإستفتاءات :
  • عدد الأقسام الرئيسية : 4

  • عدد الأقسام الفرعية : 32

  • عدد الأسئلة والإستفتاءات : 900

  • تصفحات الأسئلة والإستفتاءات : 7810223

  • التاريخ : 19/04/2024 - 10:00

  خدمات :
  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • رئيسية الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • أرشيف الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة

 

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net