00989338131045
 
 
 
 
 
 

 عند مطالعتنا لكتب التجويد أو لدروس بعض الأساتذة في الفضائيات، نرى وجود اختلاف كبير في كيفية النطق بحرف الضاد, فما هو الرأي الأصوب في هذا المجال؟ مع الإيضاح ولكم الشكر الجزيل. 

( القسم : التجويد )

السؤال : عند مطالعتنا لكتب التجويد أو لدروس بعض الأساتذة في الفضائيات، نرى وجود اختلاف كبير في كيفية النطق بحرف الضاد, فما هو الرأي الأصوب في هذا المجال؟ مع الإيضاح ولكم الشكر الجزيل.


الجواب :

نعم، يوجد اختلاف في نطق حرف الضاد بين مدارس التجويد, ونحن نذكر أهمّها:

·       الرأي الأوّل: مخرج حرف الضاد يتكوّن بإيجاد تماس خفيف بين إحدى حافّتي اللّسان يساراً أو يميناً مع ما يحاذيها من الأضراس في الحنك الأعلى مع بيان صفة الرخوة بشكل واضح, وبسبب هذا الميل الكامل للّسان نرى أنّه توجد فيه صفة الاستطالة, وهذه الصفة مختصّة بحرف الضاد فقط؛ لابتعاده عن باقي الحروف, وطول المخرج أيضاً.

·       الرأي الثاني: مخرج حرف الضاد يتكوّن بضغط طرف اللّسان باللّثّة خلف الثنايا العليا مع بيان صفة الاستعلاء والإطباق, وهذا المخرج هو في الواقع مخرج الحروف النطعية, وفي هذا الرأي يتمّ أداء الضاد وكأنّها دالاً مفخّمة.

·       الرأي الثالث: مخرج حرف الضاد يتكوّن بإيجاد تماس بين كلا حافّتي اللّسان مع ما يحاذيهما من الأضراس في الحنك الأعلى في آن واحد, مع سحب اللّسان إلى الخلف لارتفاع أقصاه بسبب صفتي الاستعلاء والإطباق, وبعد ذلك يتقدّم اللّسان إلى الأمام مع إيجاد تماس في مخرج اللام بالضغط على اللّثّة، وبهذا الشكل يتمّ بيان صفة الاستطالة في هذا التعريف, والصوت الناتج يكون في حال تقدّم اللّسان إلى الإمام.

نحن نرى أنّ الرأي الأوّل هو الأصوب, وذلك بسبب أنّ الرأيين الآخرين يوجد في تطبيقهما إشكالات، وهي كالتالي:

·       في كلا الرأيين يتّصف الأداء بصفة الشدّة مع أنّ الضاد ليست من حروف الشدّة، وهذا الأمر له تبعات في النطق لبعض الكلمات القرآنية، مثل:

فَمَنِ اضطُرَّ (النحل: 115) -  المُضطَرَّ (النمل: 62)  أَفَضتُم (النور: 14) - عَرَّضتُم(البقرة:235)

ففي هذه الكلمات، لا يمكن النطق بحرف الضاد بسبب الادغام الذي يحصل بين الضاد الساكنة وحرفي الطاء والتاء, أمّا في الرأي الأوّل وبسبب وجود صفة الرخوة في الأداء يمكن النطق بحرف الضاد.

·       أمّا في الرأي الثاني مع أنّ التعريف الاصطلاحي ينصّ على أنّ التماس يكون بين كلا الحافتين مع الأضراس، ولكن في الجزء الثاني من التعريف يكون إنتاج الصوت في محل تماس طرف اللّسان مع اللّثّة في مخرج حرف اللام, وإذا كان مجرّد تماس بدون أيّ تدخّل في الأداء الصوتي فإنّ في نطق النون والدال والتاء والطاء و ... يوجد هذا التماس أيضاً.

وهذا فهمُنا في هذا العلم، مع الشكر الجزيل لجميع الناشطين في تعليم القرآن الكريم والحمد لله ربّ العالمين.

المجيب:

                                                                        الاُستاذ حيدر الكعبي



طباعة   ||   أخبر صديقك عن السؤال   ||   التاريخ : 2013 / 01 / 08   ||   القرّاء : 5216  


 
 

  التلاوة :
  • الحفظ (23)
  • التجويد (18)
  • القراءات السبع (2)
  • الصوت والنغم (7)
  علوم القرآن وتفسيره :
  • علوم القرآن (57)
  • التفسير (205)
  • المفاهيم القرآنية (10)
  • القصص القرآني (6)
  • الأحكام (26)
  • الاجتماع وعلم النفس (31)
  العقائد :
  • التوحيد (27)
  • العدل (10)
  • النبوّة (25)
  • الإمامة (6)
  • المعاد (17)
  استفتاءات المراجع :
  • السيد الخوئي (29)
  • السيد السيستاني (52)
  • السيد الخامنئي (7)
  • الشيخ مكارم الشيرازي (83)
  • السيد صادق الروحاني (37)
  • السيد محمد سعيد الحكيم (49)
  • السيد كاظم الحائري (7)
  • الشيخ الوحيد الخراساني (2)
  • الشيخ إسحاق الفياض (3)
  • الشيخ الميرزا جواد التبريزي (10)
  • السيد صادق الشيرازي (78)
  • الشيخ لطف الله الصافي (29)
  • الشيخ جعفر السبحاني (11)
  • السيد عبدالكريم الاردبيلي (1)
  • الشيخ جوادي آملي (23)
  • السيد محمود الشاهرودي (5)
  • السيد الامام الخميني (4)
  جديد الأسئلة والإستفتاءات :



 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم

  البحث في الأسئلة والإستفتاءات :



  أسئلة وإستفتاءات قرآنية منوعة :



 ما معنى (الأحد) في الآية (قل هو اللّه أحد)؟

 ما هي السورة التي شيّبت الرسولَ صلّى الله عليه وآله وسلّم ؟

 هل يجوز تلاوة الايات بدون وضوء؟

 هل تنتهي آية الکرسي عند (وهو العلي العظيم) أم عند (وهم فيها خالدون)؟

 ما المقصود بقوله تعالى: {وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ}؟ وهل هنالك أيّ شروط

 حول تكافؤ المجازاة مع مقدار العمل

 كيف يرتقي الإنسان بعد دخوله الجنّة؟

 هل يجب قراءة القرآن بالتجويد وأحكامه؟ وهل يؤثم الشخص بعدم الالتزام بالتجويد أثناء قراءة القرآن؟

 لماذا نهى أمّةٌ منهم قومًا اللهُ مُهلكهم أو معذّبهم..؟ ومِن أين علموا أنّه تعالى مهلك أو معذّب القوم؟

 إغواء الشيطان وسلطته على من تولاه

  إحصاءات الأسئلة والإستفتاءات :
  • عدد الأقسام الرئيسية : 4

  • عدد الأقسام الفرعية : 32

  • عدد الأسئلة والإستفتاءات : 900

  • تصفحات الأسئلة والإستفتاءات : 4775345

  • التاريخ : 13/07/2020 - 11:17

  خدمات :
  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • رئيسية الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • أرشيف الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة

 

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net