00989338131045
 
 
 
 
 
 

 كيف رأى ذو القرنين الشمس تغرب في عين ٍحمئةٍ ؟  

( القسم : الشيخ مكارم الشيرازي )

السؤال :

قال الله تعالى في محكم كتابه الكريم في قصة ذي القرنين : ( حَتّى إذا بَلغَ مَغربَ الشمسِ وَجدَها تَغرُبُ في عَين ٍحَمِئةٍ ) [الكهف :86 ] . ما المراد بالعين الحمئة ؟ وكيف يمكن للشمس وهي بهذه العظمة أن تغرب في عين حمئة ؟ وألا يتنافى هذا المعنى مع كروية الأرض ودورانها حول الشمس والاكتشافات العلمية الحديثة ؟



الجواب :

وفقاً لآخر الأبحاث التي توصل إليها علماء الاسلام والمفسرون الأجلاء حول قصة ذي القرنين ، يكون معنى الآية المذكورة كالتالي :

كان ذو القرنين يواصل مسيرته نحو المغرب حتى وصل الى ساحل البحر ( وثمة خلاف بين الفسرين حول كون المراد من البحر هو المحيط الأطلسي أو البحر الأبيض المتوسط ؛ أو أن ذا القرنين وصل في تقدمه الى أطراف دولة المغرب أو مدينة أزمير التركية ) .

وعلى أية حال ، كان ذو القرنين واقفاً على ساحل البحر لحظة غروب الشمس . وبما أن الواقف على ساحل البحر أثناء غروب الشمس يبدو له أنها تغطس فيه لحظة غروبها نتيجة كروية الأرض ، لذا فان القرآن الكريم بيّن تلك اللحظة وأوضح إحساس ذي القرنين في تلك الآية المباركة .

وعلى هذا الأساس ، تتفق هذه الآية الكريمة مع كروية الأرض تماماً ؛ والمراد بالعين الحمئة هنا هو ذلك البحر الذي غربت الشمس في نهاية أفقه أو خلفه فبدا للناظر (ذي القرنين) أنها تغرب فيه .

وثمة سؤال آخر يطرح في هذا المجال هو : لماذا عبّر القرآن الكريم عن البحر بالعين ؟ وأجاب المفسرون عن ذلك بما يلي :

أحد المعاني السبعة للعين هو الماء الكثير ومصبّ المياه . وبما أن ماء البحار والمحيطات كثيرة ، ومياه الروافد والشواطيء والأنهر تصب في البحار ، ومياه البحار تتصل بالمحيطات ؛ لذا عبّر القرآن الكريم عن البحر بالعين .

وأما الأسباب التي دعت القرآن الى التعبير عن مياه البحار بالحمئة (وهي السوداء والنتنة والمكدرة) فهي كثيرة منها :

1-     تكون مياه سواحل البحار منتنة وعكرة بسبب مياه الأنهار الممتزجة بالوحل والتي تصبّ في البحار .

2-   لما تسقط أشعة الشمس على مياه البحار أثناء غروبها يتغير لون تلك المياه الى الكدورة ، فوصف القرآن الكريم تلك المياه بالكدرة لهذا السبب .

3-   كلما ازدادت المياه عمقاً بدت سوداء من أثر شدة زرقتها ؛ وبما أن المياه التي كان ذو القرنين ينظر اليها كانت عميقة لذا كانت تبدو له كأنها سوداء وكدرة ، فعبّر عنها القرآن الكريم بالعين الحمئة [[1][1]].

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[1][1]  تفسير المراغي :16/ 17 ؛ تفسير مجمع البيان : 7/490 ؛ الطنطاوي : 9/200 ؛ المنجد ومفرادات الراغب ، ذيل كلمة "حمئة" و"عين" ؛ قصص القرآن ،ذيل كلمة "ذو القرنين" .

 



طباعة   ||   أخبر صديقك عن السؤال   ||   القرّاء : 14495  


 
 

  التلاوة :
  • الحفظ (23)
  • التجويد (18)
  • القراءات السبع (2)
  • الصوت والنغم (7)
  علوم القرآن وتفسيره :
  • علوم القرآن (57)
  • التفسير (205)
  • المفاهيم القرآنية (10)
  • القصص القرآني (6)
  • الأحكام (26)
  • الاجتماع وعلم النفس (31)
  العقائد :
  • التوحيد (27)
  • العدل (10)
  • النبوّة (25)
  • الإمامة (6)
  • المعاد (17)
  استفتاءات المراجع :
  • السيد الخوئي (29)
  • السيد السيستاني (52)
  • السيد الخامنئي (7)
  • الشيخ مكارم الشيرازي (83)
  • السيد صادق الروحاني (37)
  • السيد محمد سعيد الحكيم (49)
  • السيد كاظم الحائري (7)
  • الشيخ الوحيد الخراساني (2)
  • الشيخ إسحاق الفياض (3)
  • الشيخ الميرزا جواد التبريزي (10)
  • السيد صادق الشيرازي (78)
  • الشيخ لطف الله الصافي (29)
  • الشيخ جعفر السبحاني (11)
  • السيد عبدالكريم الاردبيلي (1)
  • الشيخ جوادي آملي (23)
  • السيد محمود الشاهرودي (5)
  • السيد الامام الخميني (4)
  جديد الأسئلة والإستفتاءات :



 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم

  البحث في الأسئلة والإستفتاءات :



  أسئلة وإستفتاءات قرآنية منوعة :



 هل تنتهي آية الکرسي عند (وهو العلي العظيم) أم عند (وهم فيها خالدون)؟

 في معنى كلمة (شهيد)

 ما هو موقع و دور آراء المفسرين في تفسير القرآن؟

 الشباب والقرآن الحكيم

 هل يجوز رمي الآيات القرآنية وأسماء الله (تبارك وتعالى) بعد تغيير هيئتها مثل الشطب عليها ، أو تغييرها بحيث لا يعرف معناها عند القراءة ؟

 عند مطالعتنا لكتب التجويد أو لدروس بعض الأساتذة في الفضائيات، نرى وجود اختلاف كبير في كيفية النطق بحرف الضاد, فما هو الرأي الأصوب في هذا المجال؟ مع الإيضاح ولكم الشكر الجزيل.

 العُجب من الفوز

 ما هو عدد السور المدنية في القرأن الكريم ؟

 لماذا جاء إبراهيم الخليل (عليه السلام) بعجل حنيذ إلى ضيفه مع أنّهم كانوا قلّة؟ وما هو سبب توجّسه منهم خيفة بمجرّد أن رأى أيديهم لا تصل إليه؟

 ما المقصود من قوله تعالى {مِنْ بَرَدٍ}؟ والرد على إشكال من أحد الملحدين بخصوص قوله تعالى: {وَمِن كُلّ شَيء خَلَقنَا زَوجَينِ}

  إحصاءات الأسئلة والإستفتاءات :
  • عدد الأقسام الرئيسية : 4

  • عدد الأقسام الفرعية : 32

  • عدد الأسئلة والإستفتاءات : 900

  • تصفحات الأسئلة والإستفتاءات : 7771744

  • التاريخ : 29/03/2024 - 01:12

  خدمات :
  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • رئيسية الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • أرشيف الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة

 

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net