السؤال : قال الله تعالى في محكم كتابه الكريم في قصة ذي القرنين : ( حَتّى إذا بَلغَ مَغربَ الشمسِ وَجدَها تَغرُبُ في عَين ٍحَمِئةٍ ) [الكهف :86 ] . ما المراد بالعين الحمئة ؟ وكيف يمكن للشمس وهي بهذه العظمة أن تغرب في عين حمئة ؟ وألا يتنافى هذا المعنى مع كروية الأرض ودورانها حول الشمس والاكتشافات العلمية الحديثة ؟
الجواب : وفقاً لآخر الأبحاث التي توصل إليها علماء الاسلام والمفسرون الأجلاء حول قصة ذي القرنين ، يكون معنى الآية المذكورة كالتالي :
كان ذو القرنين يواصل مسيرته نحو المغرب حتى وصل الى ساحل البحر ( وثمة خلاف بين الفسرين حول كون المراد من البحر هو المحيط الأطلسي أو البحر الأبيض المتوسط ؛ أو أن ذا القرنين وصل في تقدمه الى أطراف دولة المغرب أو مدينة أزمير التركية ) .
وعلى أية حال ، كان ذو القرنين واقفاً على ساحل البحر لحظة غروب الشمس . وبما أن الواقف على ساحل البحر أثناء غروب الشمس يبدو له أنها تغطس فيه لحظة غروبها نتيجة كروية الأرض ، لذا فان القرآن الكريم بيّن تلك اللحظة وأوضح إحساس ذي القرنين في تلك الآية المباركة .
وعلى هذا الأساس ، تتفق هذه الآية الكريمة مع كروية الأرض تماماً ؛ والمراد بالعين الحمئة هنا هو ذلك البحر الذي غربت الشمس في نهاية أفقه أو خلفه فبدا للناظر (ذي القرنين) أنها تغرب فيه .
وثمة سؤال آخر يطرح في هذا المجال هو : لماذا عبّر القرآن الكريم عن البحر بالعين ؟ وأجاب المفسرون عن ذلك بما يلي :
أحد المعاني السبعة للعين هو الماء الكثير ومصبّ المياه . وبما أن ماء البحار والمحيطات كثيرة ، ومياه الروافد والشواطيء والأنهر تصب في البحار ، ومياه البحار تتصل بالمحيطات ؛ لذا عبّر القرآن الكريم عن البحر بالعين .
وأما الأسباب التي دعت القرآن الى التعبير عن مياه البحار بالحمئة (وهي السوداء والنتنة والمكدرة) فهي كثيرة منها :
1- تكون مياه سواحل البحار منتنة وعكرة بسبب مياه الأنهار الممتزجة بالوحل والتي تصبّ في البحار .
2- لما تسقط أشعة الشمس على مياه البحار أثناء غروبها يتغير لون تلك المياه الى الكدورة ، فوصف القرآن الكريم تلك المياه بالكدرة لهذا السبب .
3- كلما ازدادت المياه عمقاً بدت سوداء من أثر شدة زرقتها ؛ وبما أن المياه التي كان ذو القرنين ينظر اليها كانت عميقة لذا كانت تبدو له كأنها سوداء وكدرة ، فعبّر عنها القرآن الكريم بالعين الحمئة [].
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[1] تفسير المراغي :16/ 17 ؛ تفسير مجمع البيان : 7/490 ؛ الطنطاوي : 9/200 ؛ المنجد ومفرادات الراغب ، ذيل كلمة "حمئة" و"عين" ؛ قصص القرآن ،ذيل كلمة "ذو القرنين" .
|