ما معنى الآية الشريفة: {وَاعْلَمُوا أَنَّ اللهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ} [سورة الأنفال، 24]؟

السؤال :

ما معنى الآية الشريفة: {وَاعْلَمُوا أَنَّ اللهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ} [سورة الأنفال، 24]؟



الجواب :

أصل الحول تغيّر الشيء وانفصاله عن غيره، وباعتبار الانفصال قيل: حال بيني وبينك كذا [انظر: المفردات في غريب القرآن، ص 137]، فعندما يأتي الکلام عن الحائل، فإنّه لا بدّ من وجود شيئين أوّلاً ثمّ يکون الشيء الثالث فاصلاً بينهما، وثانياً: لا بدّ من تقارب بين الشيئين المفصول بينهما.
وأمّا القلب، فليس المراد منه في هذه الآية هو هذا العضو المعروف والأساسي في بدن الإنسان، وإنّما المراد هو هذا الجوهر الملکوتي المجرّد الذي تتعلّق به إنسانية الإنسان، وهو الذي تنسب إليه الكثير من حالات الإنسان الروحية والنفسية الأعم من المدرکات الحضورية والحصولية کالحب والبغض و... [التفسير الأمثل، ج1، ص 89]، وهذا القلب هو الوعاء حسب تعبير أمير المؤمنين(ع): >إن هذه القلوب أوعية فخيرها أوعاها< [نهج البلاغة، الحكمة 147]، وأفضل القلوب القلب الذي ينطوي على معرفة الحق ونوايا الخير؛ القلب الذي هو أساس تفصيل الإنسان وتشريفه على جميع
 المخلوقات، ولذلک فالحيلولة والفصل هنا ليس لهما معنى ماديّ وإنّما هو أمر تجريديّ ومعنويّ بتمام معنى الکلمة، يؤکّد من خلاله الله تعالى على حاکميّته وهيمنته على أفکار الإنسان وأعماله، کما جاء في الآية 16 من سورة (ق) التي تُشير إلى مدى قوّة الحضور الإلهي وهيمنته على أفکار الإنسان وأعماله في قوله تعالى: {وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ}.
فهناک الحديث عن الحضور والشهود، وهنا يأتي الکلام عن الحاکمية الإلهية، ومن المسلّم أنّ الحضور شرط أساسي للحاکمية. ومن الممکن أنّ تفسر الآية بتفاسير أخرى، کما قيل: إنّ الله يحول بين المرء وقلبه عند الموت، ذلک لأنّ الموت هو بإرادة الله وبحکمه وأنّ الإنسان يرد النشأة الأخرى عبر الموت. کما أنّه قد جاء في ذيل الآية {وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ} [سورة الأنفال، 24]، أو أنّ هذه الحيلولة تحصل في أيّ شيء من ملازمات الموت کالضلال الذي يقابله الهداية التي هي نوع حياة، بمعنى أنّ الإنسان الذي لا يستجيب لدعوة الله ويفقد بذلک الحياة الطيّبة
 فهو ضالّ وبحکم الميت {خَتَمَ اللهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ} [سورة البقرة، 7]، والأمر المهمّ هنا هو أنّ العلّة الأساسية في نسيان الإنسان نفسه واغترابه عنها هو نسيان الله سبحانه، الله الذي هو أقرب من أيّ قريب بالنسبة للإنسان، فأيّ غربة هذه وأيّ نسيان؟! نعم فإنّ من يُبتلى بنسيان نفسه، يکون بينه وبين قواه العقلية والمعنوية فاصل وحائل وبذلک ينتهي إلى موت لا إرادي.
ومن ثمرات حيلولة الله بين المرء وقلبه أن نستخلص الآتي: إنّ هذا القرب الإلهي دليل على أنّه سبحانه حاضر وناظر وشاهد في أيّ مکان وأنّه محيط بجميع الموجودات، فالقدرة والتوفيق منه تعالى، وإنّ عمل العقل والروح بيده أيضاً، إذن، فعلى الإنسان أن لا يغفل أبداً عن هذه القدرة المطلقة والإحاطة التامّة.
- المصدر: موقع http://www.islamquest.net ، بتصرّف.


  • المصدر : http://www.ruqayah.net/question/index.php?id=763