00989338131045
 
 
 
 
 
 

 لماذا تكررت الاشارة الى بعض الآيات في القرآن الكريم، ولمَ أعيد ذكر عدد من القصص القرآنية في عدة مواضع، وما المتوخى من ذلك؟ 

( القسم : الشيخ مكارم الشيرازي )

السؤال :

لماذا تكررت الاشارة الى بعض الآيات في القرآن الكريم، ولمَ أعيد ذكر عدد من القصص القرآنية في عدة مواضع، وما المتوخى من ذلك؟




الجواب :

لا بد من الالتفات الى أن القرآن الكريم نزل على صدر النبي محمد (ص) على مدى ثلاث وعشرين سنة طبقاً للحوادث والظروف الزمنية المختلفة. ثم إن القرآن المجيد ليس كتاباً قانونياً أو كلاسيكياً ليذكر المسائل والقوانين المختلفة بصورة ممنهجة ومبوبة؛ وإنما هو كتاب تبليغ وإرشاد وهداية ويهدف الى بيان حقائق الحياة الانسانية والتعاليم اللازمة لبلوغ الكمال الانساني المنشود، ويرمي الى خلق مجتمع قد بلغ مرحلة الكمال المادي والمعنوي؛ ولأجل تحقيق هذا الأهدف تحدث القرآن الكريم عن كافة الموضوعات اللازمة. نزل القرآن كما أوضحنا تدريجياً في غضون ثلاثة وعشرين عاماً لتلبية احتياجات الناس وإيضاح رأي المولى بشأن الوقائع المختلفة. أما التكرار في القرآن فهو على نحوين:

1-      تكرار جزء من التاريخ وبرهة منه.

2-      تكرار بعض الآيات المبينة لواقعة خاصة.

أما بشأن القصص التاريخية فلا بد من الالتفات الى أن هدف القرآن من تكرار قصص الماضين هو لفت أنظار الناس الى قوانين الحياة المسلمة التي كانت تسود حياتهم إذ ذاك.

إن القرآن يروم الى تعريف الناس بتلك القوانين ويبغي لفت أنظارهم الى علل رقي وتقدم أو انحطاط المجتمعات السالفة على مر العصور وتعاقب الأزمان، وإعلامهم بخطورة مخالفتهم دعوات الأنبياء وتداعيات الظلم والجور المتفشي في أوساطهم، وتسليط الضوء على العوامل التي أدت الى أفول حضاراتهم وانقراضها، وبالتالي معرفة نقاط الضعف والقوة لديهم.

إن القرآن كشف للناس في تلك القصص عن تينك الحقائق والقوانين وأوضح مصير الجبابرة والطغاة. وهذه الحقيقة دفعت القرآن الى بحث سيرة المجتمعات الماضية ودراسة كافة أبعادها وجوانبها؛ وعلى هذا الأساس فان تحدث القرآن الكرم عن قصة بني إسرائيل مثلاً أو خلق آدم في بضعة مواضع منه فإنه في كل موضع يشير الى جانب منها ويسلط الضوء على أحد أبعادها، وهو يروم من ذلك لفت أنظار الناس الى ذلك البعد بخصوصه الذي لم يسبق له أن لفت أنظارهم إليه. وهذه الحقيقة تتأتى بالتمعن في قصص القرآن المختلفة.

*********

أما التكرار الحاصل في جملة من الآيات الأخرى كقوله تعالى: (فَبِاَىَّ آلاَءِ رَبَّكُمَا تُكَذِّبَانِ) في سورة الرحمن فهو  إنما جيء به لاستنتاج تأثير نفسي خاص من قرّاء القرآن أو مستمعيه. فلما يريد الله جل وعلا التحدث مع أفراد مجتمع ما لإيقاظ أفكارهم وأرواحهم يعول أحياناً على مواضيع ذات طابع عاطفي ونفسي خاص فيقوم بتكراراها؛ فعلى سبيل المثال في سورة الرحمن كان تعالى في صدد عدّ النعم الالهية الهامة التي تضطلع بدور أساس في تشكيل المجتمع وبلورة الحضارة الانسانية وما تلاها؛ كما تم في هذه السورة كشف النقاب عن النعم المهيئة للانسان في الدار الآخرة، فلما أراد الله تعالى عدّ تلك النعم كرر قوله: (فَبِاَىَّ آلاَءِ رَبَّكُمَا تُكَذِّبَانِ) لغرض إثارة عواطف الناس بغية إيقاظ حس معرفة الحق لديهم وإرغامهم على الخضوع الى هذه الحقيقة وإثارة عواطفهم الكامنة. بناء على ذلك فهذا النوع من التكرار لازم للارشاد والهداية ولا يخل بفصاحو وبلاغة القرآن، بل يعد من إيجابيات الكلام أيضاً؛ لأنه يوجب التأثير والتأكيد المضاعف.

وهناك ما يؤيد ذلك من الأدب العربي فكثيراً ما يكرر البيت أو المصراع أو الجملة في القصائد الشعرية وغيرها من أجل هذا الغرض، ومن جملة ذلك يمكن الاشارة الى قصيدة لعدي بن ربيعة خال الشاعر إمرؤ القيس المعروف التي نظمها رثاء لأخيه كُليب، حيث كرر فيها جملة: "عَلى أنْ لَيْسَ عِدْلا مِنْ كَليبْ"  عشرين مرة، الى غير ذلك من النماذج الكثيرة الموجودة في مختلف النصوص الأدبية.

 

منقول من موقع الشيخ مكارم الشيرازي

الرابط : http://www.makaremshirazi.org/arabic/



طباعة   ||   أخبر صديقك عن السؤال   ||   القرّاء : 5422  


 
 

  التلاوة :
  • الحفظ (23)
  • التجويد (18)
  • القراءات السبع (2)
  • الصوت والنغم (7)
  علوم القرآن وتفسيره :
  • علوم القرآن (57)
  • التفسير (205)
  • المفاهيم القرآنية (10)
  • القصص القرآني (6)
  • الأحكام (26)
  • الاجتماع وعلم النفس (31)
  العقائد :
  • التوحيد (27)
  • العدل (10)
  • النبوّة (25)
  • الإمامة (6)
  • المعاد (17)
  استفتاءات المراجع :
  • السيد الخوئي (29)
  • السيد السيستاني (52)
  • السيد الخامنئي (7)
  • الشيخ مكارم الشيرازي (83)
  • السيد صادق الروحاني (37)
  • السيد محمد سعيد الحكيم (49)
  • السيد كاظم الحائري (7)
  • الشيخ الوحيد الخراساني (2)
  • الشيخ إسحاق الفياض (3)
  • الشيخ الميرزا جواد التبريزي (10)
  • السيد صادق الشيرازي (78)
  • الشيخ لطف الله الصافي (29)
  • الشيخ جعفر السبحاني (11)
  • السيد عبدالكريم الاردبيلي (1)
  • الشيخ جوادي آملي (23)
  • السيد محمود الشاهرودي (5)
  • السيد الامام الخميني (4)
  جديد الأسئلة والإستفتاءات :



 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم

  البحث في الأسئلة والإستفتاءات :



  أسئلة وإستفتاءات قرآنية منوعة :



 القرآن والعترة الطاهرة

 حياة الرفاهية

  كيف يشهد القرآن الكريم أنّ النبي(صلى الله عليه وآله) خاتم الرسل؟

 التعامل مع المنّانين

  ما رأيكم بالتناسخ ؟

 كلام الزهراء سلام الله عليها حول قريش

 الآية الكريمة {يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ}

 من هم المؤهّلون الذين يليقون بتفسير القرآن عند الشيعة و أهل السنة و الجماعة؟

 هل يحرم مسّ اسم الله تعالى اذا كان باحدى الصور التالية:أ - اَلله.ب - خدا (الله بالفارسية).ت- بسمه تعالى.ث- الله بدون تحريك.ج - ا...ح- ما حكم مسّ بعضه؟

 كيفية قراءة الحروف في بداية سور القرآن

  إحصاءات الأسئلة والإستفتاءات :
  • عدد الأقسام الرئيسية : 4

  • عدد الأقسام الفرعية : 32

  • عدد الأسئلة والإستفتاءات : 900

  • تصفحات الأسئلة والإستفتاءات : 4333408

  • التاريخ : 22/11/2019 - 01:53

  خدمات :
  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • رئيسية الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • أرشيف الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة

 

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net