00989338131045
 
 
 
 
 
 

 هل أن الحجية و الاعتبار في تفسير القرآن بالقرآن و نتيجتها على نحو الحصر أم لا ؟ 

( القسم : الشيخ جوادي آملي )

السؤال :

هل أن الحجية و الاعتبار في تفسير القرآن بالقرآن و نتيجتها على نحو الحصر أم لا ؟



الجواب :

  صحيح أن القرآن الكريم حجة بالفعل و مستقل، و لا يحتاج في أصل الحجية إلى غيره، إلا أن الحجة غير منحصرة، بالنحو الذي لا يكون غير القرآن حجة أخرى؛ فإن نفس القرآن قد صرّح بتأييد حجية «العقل» و «السنة». لأن القرآن الكريم نفسه، قد جعل الرسول الأكرم (صلى الله عليه و آله و سلم) و أولي الأمر مفترضوا الطاعة، و اعتبر الرجوع إلى النبي الأكرم أمراً ضرورياً، و قد عرّف الرسول الأكرم (صلى الله عليه و آله و سلم) أيضاً وفق النقل القطعي و المسلم، القرآن و العترة عدلين و متلازمين و لا يفترقان؛ سوى أن أحد هذين الثقلين الوزينين «ثقل أکبر» و الآخر «ثقل أصغر» (في نشأة الكثرة)، و أن حجية السنة بالنسبة إلى القرآن الكريم، على نحو التأهل و الشأنية، لا أن تكون ابتداء في عرض القرآن، و على نحو الفعلية و الاستقلال؛ أي أن للسنة غير القطعية من دون القرآن المجيد و العرض عليه اعتبار تأهلي و شأني، و بعد العرض و ثبوت عدم التعارض و التباين و التخالف مع القرآن، تصل إلى نصاب الاعتبار الفعلي و الحجية الاستقلالية. فحينئذ تكون مثل هذه السنة في ساحة القرآن، كآيتين من القرآن و كل واحد منهما حجة مستقلة لا منحصرة. و قد تبيّن الفرق بين الاستقلال و الحصر في باب البحث عن مفهوم الجملة الشرطية و أمثالها في فنّ أصول الفقه بالكامل، و بما أن حجية القرآن مستقلة لا منحصرة، و للسنة أيضاًَ بعد الاعتبار و بلوغ حدّ نصاب الحجية، استقلالية في ضوء القرآن، و لذا يكون بمقدورها أن تقوم بشرح الآيات القرآنية و تفصيلها و تقييدها و تخصيصها، فيتحتّم أن يكون اعتبار تفسير القرآن بالقرآن على نحو الاستقلال لا الحصر. و على هذا الأساس، سيكون اعتبار السنة القطعية للمعصومين (عليهم السلام) التي هي من المصادر الغنية و القوية للدين ملحوظاً في جميع شؤون التفسير القرآني. تجدر الإشارة إلى أنه ليس المراد بالحجة المستقلة هو الحجة الفعلية و التنجيزية لئلا تبقى حاجة إلى السنة؛ بل هي مستقلة في الدلالة على محتواها و الهداية إلى مضمونها، و إن كانت هناك ضرورة لدراسة الحجة أو الحجج الأخرى بسبب عدم انحصار الحجية فيها.

 ___________________

تسنيم (التسنيم)، ج 1، ص 105.



طباعة   ||   أخبر صديقك عن السؤال   ||   القرّاء : 4186  


 
 

  التلاوة :
  • الحفظ (23)
  • التجويد (18)
  • القراءات السبع (2)
  • الصوت والنغم (7)
  علوم القرآن وتفسيره :
  • علوم القرآن (57)
  • التفسير (205)
  • المفاهيم القرآنية (10)
  • القصص القرآني (6)
  • الأحكام (26)
  • الاجتماع وعلم النفس (31)
  العقائد :
  • التوحيد (27)
  • العدل (10)
  • النبوّة (25)
  • الإمامة (6)
  • المعاد (17)
  استفتاءات المراجع :
  • السيد الخوئي (29)
  • السيد السيستاني (52)
  • السيد الخامنئي (7)
  • الشيخ مكارم الشيرازي (83)
  • السيد صادق الروحاني (37)
  • السيد محمد سعيد الحكيم (49)
  • السيد كاظم الحائري (7)
  • الشيخ الوحيد الخراساني (2)
  • الشيخ إسحاق الفياض (3)
  • الشيخ الميرزا جواد التبريزي (10)
  • السيد صادق الشيرازي (78)
  • الشيخ لطف الله الصافي (29)
  • الشيخ جعفر السبحاني (11)
  • السيد عبدالكريم الاردبيلي (1)
  • الشيخ جوادي آملي (23)
  • السيد محمود الشاهرودي (5)
  • السيد الامام الخميني (4)
  جديد الأسئلة والإستفتاءات :



 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم

  البحث في الأسئلة والإستفتاءات :



  أسئلة وإستفتاءات قرآنية منوعة :



 هل اشباع الحروف بالحركات سواءً في القراءة او في بقية الاقوال اثناء الصلاة مبطلة للصلاة كان يكون الاشباع الی حدّ تنقلب فيه الحركة حرفاً؟

 {وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ}

 يقول البعض أخيراً بتحريف القرآن. تحدّثوا لنا عن مسألة عدم تحريف القرآن

 س: إذن؛ فما هو الأسلوب لتقصير المدّة الزمنية وسهولة الحفظ؟

 معنى قوله تعالى (لم تحرم ما أحل الله لك)

 حكم خروج الزوجة بلا إذن زوجها في بُعده الشرعي والاجتماعي

 معنى النور في بعض الآيات القرآنية

 الابتلاء بإبليس مع وجود النفس الأمارة بالسوء

 ماحكم من يميل حرف اللين إلى الحرف المجانس لها ، مثل ( عَلَيكُم = عَلِيكم ـ يَوْم = يُوم ـ كوْثر = كُوثر ) فهل تبطل الصلاة في مثل ذلك ؟

 العُجب من الفوز

  إحصاءات الأسئلة والإستفتاءات :
  • عدد الأقسام الرئيسية : 4

  • عدد الأقسام الفرعية : 32

  • عدد الأسئلة والإستفتاءات : 900

  • تصفحات الأسئلة والإستفتاءات : 4316165

  • التاريخ : 11/11/2019 - 21:52

  خدمات :
  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • رئيسية الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • أرشيف الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة

 

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net