00989338131045
 
 
 
 
 
 

 الأمر بالعُرف والإعراض عن الجاهلين 

( القسم : السيد صادق الشيرازي )

السؤال :

قال تعالى:«وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين» سورة الأعراف: الآية 199،ما الفوائد التي توخذ من هذه الآية الكريمة ؟



الجواب :

المستفاد من هذه الآية الكريمة: هو أنه ينبغي للانسان أن يتصف بصفة العفو والصفح عن الناس، وأن يأمر بما هو حسن لدى العرف أي: بما لم يكن قبيح عقلاً، وأن لا يقابل الجهلة بالجهل بل بالغضّ عنهم وعدم مؤاخذتهم بجهلهم، كما كان كذلك رسول الله صلى الله عليه وآله، ومثل هذا الأمر للنبي صلى الله عليه وآله هو تعليم لنا ومن باب (إيّاك أعني واسمعي يا جارة).

 

15 رجب الأصب 1427



طباعة   ||   أخبر صديقك عن السؤال   ||   القرّاء : 3415  


 
 

  التلاوة :
  • الحفظ (23)
  • التجويد (18)
  • القراءات السبع (2)
  • الصوت والنغم (7)
  علوم القرآن وتفسيره :
  • علوم القرآن (57)
  • التفسير (205)
  • المفاهيم القرآنية (10)
  • القصص القرآني (6)
  • الأحكام (26)
  • الاجتماع وعلم النفس (31)
  العقائد :
  • التوحيد (27)
  • العدل (10)
  • النبوّة (25)
  • الإمامة (6)
  • المعاد (17)
  استفتاءات المراجع :
  • السيد الخوئي (29)
  • السيد السيستاني (52)
  • السيد الخامنئي (7)
  • الشيخ مكارم الشيرازي (83)
  • السيد صادق الروحاني (37)
  • السيد محمد سعيد الحكيم (49)
  • السيد كاظم الحائري (7)
  • الشيخ الوحيد الخراساني (2)
  • الشيخ إسحاق الفياض (3)
  • الشيخ الميرزا جواد التبريزي (10)
  • السيد صادق الشيرازي (78)
  • الشيخ لطف الله الصافي (29)
  • الشيخ جعفر السبحاني (11)
  • السيد عبدالكريم الاردبيلي (1)
  • الشيخ جوادي آملي (23)
  • السيد محمود الشاهرودي (5)
  • السيد الامام الخميني (4)
  جديد الأسئلة والإستفتاءات :



 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم

  البحث في الأسئلة والإستفتاءات :



  أسئلة وإستفتاءات قرآنية منوعة :



 هل تنتهي آية الکرسي عند (وهو العلي العظيم) أم عند (وهم فيها خالدون)؟

 ما رأي الشيعة في القرآن الموجود المتداول حاليّاً ؟

 في معنى التأويل

 ما المقصود بالتفسير بالرأي؟

 معنى الكفر في قوله تعالى (ومن لم يحكم بما انزل الله...)

  تفسير قوله تعالى ((للذين أحسنوا الحسنى وزيادة))

 ما معنى نسبة الهداية والإضلال لله في القرآن؟

 س: ما هو الأساس أو الأصل في أصول حفظ القرآن الكريم؟

 الدنيا بين المدح والذمّ

 المراد من قوله تعالى «إذا رجعوا إليهم»

  إحصاءات الأسئلة والإستفتاءات :
  • عدد الأقسام الرئيسية : 4

  • عدد الأقسام الفرعية : 32

  • عدد الأسئلة والإستفتاءات : 900

  • تصفحات الأسئلة والإستفتاءات : 4369222

  • التاريخ : 11/12/2019 - 11:43

  خدمات :
  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • رئيسية الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • أرشيف الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة

 

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net