00989338131045
 
 
 
 
 
 

 الحزن المشار إليه في آية الغار الشريفة 

( القسم : السيد صادق الروحاني )

السؤال : لماذا يكون الحزن المشار إليه فى آية الغار الشريفة , الواقع أو الصادر من أبي بكر , حزن معصية , مستدلين بنهى النبي الأكرم صلى الله عليه و آله , لأبي بكر عن الحزن , لأن النبي الأكرم صلى الله عليه و آله لا ينهى إلا عن المعاصي والموبقات , مع اننا نجد في القرآن الكريم إن الحزن صدر أو وقع من كثير من الأولياء و أيضا هنالك بعض الآيات التي ظاهرها , أن الله عز و جل نهى أو ينهى نبيه الأكرم صلى الله عليه و آله عن الحزن , مثل ( وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلاَّ بِاللّهِ وَلاَ تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلاَ تَكُ فِي ضَيْقٍ مِّمَّا يَمْكُرُونَ ) أو ( وَّأَعْيُنُهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ حَزَنًا أَلاَّ يَجِدُواْ مَا يُنفِقُونَ ) , إذا كان الصدور أو وقوع الحزن معصية , فعندئذ ألا يعارض هذا ما نعتقده من عصمة الأنبياء و إذا لم تكن معصية فلماذا قلنا أن حزن أبي بكر كان حزن معصية ؟


الجواب :

 باسمه جلت اسمائه

 حزنه لم يكن حزن معصية و نهي النبي (ص) لم يكن نهياً مولوياً كي يدل على الحرمة و انما كان نهياً ارشادياً – و كذلك حزن النبي (ص) .

 



طباعة   ||   أخبر صديقك عن السؤال   ||   القرّاء : 3846  


 
 

  التلاوة :
  • الحفظ (23)
  • التجويد (18)
  • القراءات السبع (2)
  • الصوت والنغم (7)
  علوم القرآن وتفسيره :
  • علوم القرآن (57)
  • التفسير (205)
  • المفاهيم القرآنية (10)
  • القصص القرآني (6)
  • الأحكام (26)
  • الاجتماع وعلم النفس (31)
  العقائد :
  • التوحيد (27)
  • العدل (10)
  • النبوّة (25)
  • الإمامة (6)
  • المعاد (17)
  استفتاءات المراجع :
  • السيد الخوئي (29)
  • السيد السيستاني (52)
  • السيد الخامنئي (7)
  • الشيخ مكارم الشيرازي (83)
  • السيد صادق الروحاني (37)
  • السيد محمد سعيد الحكيم (49)
  • السيد كاظم الحائري (7)
  • الشيخ الوحيد الخراساني (2)
  • الشيخ إسحاق الفياض (3)
  • الشيخ الميرزا جواد التبريزي (10)
  • السيد صادق الشيرازي (78)
  • الشيخ لطف الله الصافي (29)
  • الشيخ جعفر السبحاني (11)
  • السيد عبدالكريم الاردبيلي (1)
  • الشيخ جوادي آملي (23)
  • السيد محمود الشاهرودي (5)
  • السيد الامام الخميني (4)
  جديد الأسئلة والإستفتاءات :



 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم

  البحث في الأسئلة والإستفتاءات :



  أسئلة وإستفتاءات قرآنية منوعة :