00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (15)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (71)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (160)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (16)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (104)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (45)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (98)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : اللقاءات والأخبار .

        • القسم الفرعي : لقاء مع حملة القرآن الكريم .

              • الموضوع : نبذة عن حياة القارئ الشيخ مصطفى عبد الزهراء آل ابراهيم الطائي .

نبذة عن حياة القارئ الشيخ مصطفى عبد الزهراء آل ابراهيم الطائي

بسم الله الرحمن الرحيم

﴿إِنَّ هَذَا الْقُرْآَنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ﴾

دار السيدة رقية (عليها السلام) للقرآن الكريم

يواصل الموقع الالكتروني التابع لدار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم إجراء سلسلة من الحوارات القرآنية مع أساتذة الدار وطلبتها ومع نخبة من قرّاء و حفاظ العالم الإسلامي.

وتبرز أهميّة هذه الحوارات القرآنية في أنّها تقدم إضاءات وافية على تجارب الحفّاظ وتقرّب مسيرتهم القرآنية للقارئ الكريم، والذي سيجد فيها نماذج جديرة بالاقتداء، خاصّة وأنّ الجيل القرآني المنشود قد يرى في تجارب هؤلاء الحفّاظ والقرّاء ما يشجّعه على الانضمام إلى هذه المسيرة القرآنية المباركة.

كما أنّ الحوارات المخصّصة لأساتذة الدار من شأنها أن تسهم ـ بلا أدنى شك ـ في الكشف عمّا تراكم من خبرة في أساليب التحفيظ والمناهج الدراسية المعتمدة في دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم والتي بدأت تسجّل حضوراً ملفتاً على الساحة القرآنية، سواءً من خلال الدور التأطيري الذي تضطلع به ، أم بالنظر للإنجاز المشرّف الذي يحرزه طلابها في مختلف المسابقات القرآنية.

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

س/ما هي السيرة الذاتية لسماحتكم؟

-       ولدت في سنة 1977م في ناحية الشوملي إحدى نواحي محافظة بابل في العراق، حيث كان والدي الشيخ عبد الزهراء الطائي وكيلاً لآيات الله العظام السيد الحكيم والسيد الصدر و السيد الخوئي والسيد السبزواري هناك، ولكن بعد إعدام والدي في سنة 1982م وبعد أن تم سجننا في مديرية الأمن العامة في بغداد لمدة 45يوماً، حيث كان عمري آنذاك خمس سنوات تقريباً، بعد هذه الأحداث انتقلنا إلى مدينة القاسم (عليه السلام) ، من نواحي الحلة أيضاً، حيث بيت جدي(والد والدتي).

في سنة 1991م، وبعد أحداث الانتفاضة الشعبانية، هاجرنا من العراق وذلك بعد أن تم إحراق بيتنا من قبل البعثيين، واستقر بنا المقام في الجمهورية الإسلامية في ايران ، حيث كان عمري 13سنة.

س/ما هي بدايتكم الأولى في قراءة وحفظ القرآن الكريم؟

كانت البدايات الأولى في البيت وكما هو معهود في بيوت طلبة الحوزة في ذلك الوقت بأن يتعلم الطفل  بعض السور القرآنية القصيرة في البيت، حيث كان أخي الكبير محمد والذي قام بدور والدي بعد استشهاده، فكان يقوم في العطلة الصيفية بتدريسي أنا وأخويَّ - اللذين يكبرانني - العقائد المبسَّطة ويحفِّظنا السور القصار، وكان يحضر معنا بعض الأحيان أحد أصدقائنا، ولكن هذه الدروس كانت تتم بسرية تامة، لما فيها من المخاطر لو علم البعثيين بها.

س/ما هو مستوى تأثير تلاوة القرآن الكريم في المساجد والحسينيات على حياتكم القرآنية المباركة؟

-       كان لصوت القرآن الكريم من مآذن المساجد والحسينيات الدور الكبير في تطوير مستوى القراءة لديَّ، حيث كانت الحسينيات لا تخلو من المآتم التي تقام على أرواح قتلى الحرب العراقية الإيرانية، فكنت أسمع تلاوة القرآن الكريم بشكل مستمر وخصوصاً تلاوة الشيخ عبدالباسط عبدالصمد وبالتحديد سورة يوسف (عليه السلام) وقصار السور، فكنت دائماً ما أردد بعض الآيات القرآنية التي أسمعها، حتى أن زملائي في المرحلة الابتدائية كانوا يطلبون من معلم التربية الإسلامية أن يخصص الدقائق الأخيرة من الدرس لكي أقوم بتجويد القرآن الكريم(يمكن القول ومن خلال هذه التجربة بأن الطفل يتعلم بمجرد السماع المستمر حتى وإن لم يكن بقصد التعلم، فلا بأس بأن يُتلى القرآن الكريم على مسامع أطفالنا بصورة مستمرة، كي ينفعهم عند الكبر).

س/بعد أن هاجرتم إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية ، كيف كانت مسيرتكم القرآنية ؟ وهل واصلتم الحضور في جلسات القرآن الكريم؟

-   بعد أن انتقلنا إلى الجمهورية الإسلامية في سنة 1991م،شجَّعني أخي (مرتضى) الذي كان يكبرني بأربع سنوات أن أحضر معه في حلقة تعليم القرآن الكريم في حسينية النجف الأشرف، لكنني رفضت ذلك متحجِّجاً بأنني غير متقن لتلاوة القرآن الكريم، لكنه أصر عليَّ ولعدة مرات بأن أحضر، وقال لي بأنني سوف أستمع إلى تلاوات جميلة هناك وأتعلم المزيد.

-   بعد إصرار شديد من أخي وتشجيع من والدتي ذهبت مع أخي إلى الحسينية النجفية في ليلة الثلاثاء حيث كانت الجلسة الأسبوعية تقام في هذا الوقت، وكانت المصادفة أن الجلسة لم تُقَم في تلك الليلة لأن أحد القراء كان قد جاء من الحج لتوِّه، وذهب أُستاذا الجلسة الحاج عباس الكعبي والحاج أبو حيدر الخياط لزيارته، وكانت هذه آخر جلسة قبل شهري محرم وصفر، حيث إن الجلسات القرآنية كانت تعطل في هذين الشهرين.

س/هل يمكنكم أن تحدثوننا عن أول حضور لكم في الجلسات القرآنية؟وما هو انطباعكم عنها؟

-       حضرت الجلسة في شهر ربيع الأول ، فأصابتني الدهشة عندما شاهدت  بعض الأطفال الصغار وهم يتلون القرآن بشكل أفضل مني لأن الطريف في  الأمر أنني لم أكن أتوقع أن أشاهد طفلاً يتلو القرآن الكريم أفضل مني ، وكان من بين هؤلاء الأطفال الرادود الحسيني محمد الضيغمي وحيدر ابن القارئ الحاج أبو حيدر الخياط.

-       بعد أن شاهدت واستمعت إلى تلاوات القُّراء في الجلسة ، علمت أنني لا أعرف شيئاً من التلاوة، فقررت الالتحاق بجلسات القرآن الكريم في حسينية النجف الأشرف ، وكذلك الحسينية الكربلائية  في صباح كل جمعة، وغيرهما من الحسينيات.

س/عند التحاقكم لدراسة علوم أهل البيت (عليهم السلام) في الحوزة العلمية  كم كان عمركم آنذاك وفي أي حوزة درستم وما هو دورها في حفظ القرآن الكريم؟

-       كان عمري 13سنة عندما تمّ قبولي في حوزة الإمام الهادي (عليه السلام) ونظراً لصغر سني قبلت في المرحلة التمهيدية، وفي أثناء التسجيل أخبرني المدير أن هناك جائزة لكل شخص يستطيع حفظ الجزء الثلاثين إلى بداية السنة الدراسية، وشجعني أخي الكبير الذي كان حاضراً معي أثناء التسجيل ، شجعني على الحفظ كثيراً، ولكنني عندما بدأت أقلب صفحات الجزء الثلاثين بدأت أشعر باليأس؛ لأن عدد صفحاته كانت تبلغ 24صفحة : فكيف لي أن أحفظ كل هذا المقدار؟ وهل يمكنني فعل ذلك؟ بدأ الإحباط يصيبني لو لا تشجيع أخي لي. أكملت حفظ الجزء الثلاثين لوحدي و الحمد الله، واللطيف في الأمر أن المدير نسي وعده لي، ولم أستلم منه أي جائزة، وأنا شخصياً استحييت أن أذكرِّه بالأمر .

س/ماهو أول حضور لكم لحفظ القرآن الكريم بشكل عملي ودراسة المقامات؟

-       عند ما كنت منشغلاً بالحضور في جلسات قراءة القرآن الكريم، صادف أن كان أحد زملائي في الحوزة يحفظ القرآن عند أحد الأساتذة وهو السيد محمد الهاشمي، فنصحني زميلي  بالحضور عند السيد، فحضرت عند السيد الهاشمي الذي شجعني كثيراً وبدأت أحفظ عنده الجزء التاسع والعشرين.

كنت أتلو ما أحفظه يومياً على السيد الهاشمي في مسجد الشهيد الصدر في مدينة قم المقدسة، وصادف أن رأيت هناك شاباً يكبرني بحدود3سنوات، كان هذا الشاب بصيراً ولكنه كان حافظاً لكل القرآن، فعرَّفني عليه السيد الهاشمي، وقال لي أن اسمه هو أحمد الدباغ. تعرفت على أحمد الدباغ، وبدأنا سوية تعلم المقامات، و في ذلك الوقت لم تكن هناك معاهد أو مؤسسات تهتم بتعليم المقامات  ولا التحفيظ ولا حتى تعليم أحكا م التلاوة (باللغة العربية طبعاً)، فكنا نصطاد المعلومة من هنا وهناك، ومن خلال الحضور في الجلسات. كنا نحضر في الجلسات القرآنية بشكل مستمر، حتى أننا كنا نحضر في الصيف أربع جلسات يومياً.

س/كيف كان تعرفكم على القارئ محمد رضا المحمدي؟

-       تعرفنا (أنا وأحمد الدباغ) في ذلك الوقت على السيد محمد رضا المحمدي والذي كان قارئا ممتازاً منذ ذلك الوقت ، وشكلنا معه فرقة تواشيح نور أهل البيت (عليهم السلام)، وكانت ثاني فرقة في قم بعد فرقة الغدير، وقد شاركنا في الكثير من البرامج والمهرجانات القرآنية . تركت الفرقة بعد حدود سنة من التحاقي بها وذلك حرصاً مني على إتمام حفظ  كل القرآن الكريم، والذي انقطع خلال فترة التحاقي بالفرقة.

 مرة أخرى بدأت في الحفظ ولكن بشكل متقطع وذلك لعدم وجود الأستاذ المشرف.

س/متى بدأتم بتدريس القرآن الكريم وما هي تفاصيل ذلك؟

-       بدأت بتدريس القرآن الكريم في سن الرابعة عشر، وكان أغلب طلابي يكبرونني في السن، حتى أنني عندما كنت دخلت الدرس لأول مرة لم يعرفني  الطلاب يعيرونني اهتماماً، إلا عندما أجلس في مكان الأستاذ، حينها يسكتون وينظرون إليِّ نظرات استغراب.

و مرة كنت أدرس مادة التجويد في (المدرسة الحُجَّتية) للطلاب الأجانب،  وبعد انتهاء الدراسة وفي فصل الامتحانات، كانت الامتحانات تقام في مسجد المدرسة، في أثناء الامتحان رأيت خادم المدرسة ومعه كأس شاي و قطعة كيك، فعندما دخل المسجد تلفّت يميناً ويساراً فلم يشاهد أحداً تبدو عليه ملامح الأستاذ فبما لبث أن خرج من المسجد، وعندما انتهى الامتحان ذهبت إلى غرفة مسؤول القسم التعليمي في المدرسة ، فاستقبلني مبتسماً وقال لي ممازحاً :  ينبغي عليك أن تفعل شيئاً كي تنبت لحيتك بسرعة (كان عمري حينها في حدود الـ 16سنة)، أو أن تتعمم كي يعرف الخادم أنك أستاذ.

س/كيف كان تعرفكم على القارئ الشيخ أبو إحسان البصري، وما هو مدى تأثير ذلك على مسيرتكم في الحفظ؟

-       شغلتني القراءة والتدريس عن إكمال الحفظ، خصوصاً مع عدم وجود الأستاذ فأكملت حفظ عشرة أجزاء في حدود4سنين وهي فترة ليست بالقصيرة، لكنني بعد ذلك  تعرفت على الأستاذ الشيخ أبو إحسان البصري، الذي كان له الفضل الكبير في متابعة حفظي، فاستطعت معه أن أحفظ العشرين جزءاً الباقية خلال سنة واحدة.

س/ما السبب الباعث على بطء وتأخير مسيرتكم في حفظ القرآن الكريم  آنذاك؟

-       مسيرتي في الحفظ كانت طويلة في حدود5سنين ، والسبب في التأخير -كما ذكرت سابقاً - هو عدم وجود الأستاذ الموجه، کما ان  الشيطان كان له دور  فی تأخير حفظي، حيث إنه کان يوسوس لي دائماً أثناء الحفظ، فکان يأتيني بأسلوب ظاهره جميل ، فعندما کنت أبدأ بالحفظ لم يکن بإمکانه أن ينهاني عن الحفظ ، ولکنه کان يصرفني عن الحفظ بطريقة أخرى، فکانت نفسي تحدثني مثلاً: إن  هذه الآية التي سأحفظها قد قرأها الشيخ عبد الباسط أو الشحّات بشکل جميل، وأنا سأقلده الآن. فکنت انخرط في التلاوة  وأبدأ بتقليد القارئ إلی أن أشعر بالتعب، فأترک الحفظ ، وهکذا في الأيام الأخری، طبعاً لم أشعر بهذه الوساوس في ذلک الوقت، إنما شعرت بها بعد أن أکملت حفظي.

س/تفضلوا علينا بذکر مؤسسات ومعاهد تحفيظ القرآن الکريم التي عملتم فيها؟

-       قمت بتحفيظ القرآن الکريم في معاهد عدة، منها: مؤسسة القرآن الكريم، و معهد القرآن الکريم، ومؤسسة الكعبة، وجامعة القرآن الكريم، ومؤسسة القرآن ونهج البلاغة، ودار الإمام الحسين  (عليه السلام) ، ومدرسة الإمام المهدي  (عليه السلام) للطلاب الحجازيين، ودار السيدة رقية (عليه السلام) للقرآن الكريم، ومؤسسة الشهيد، والعديد من المساجد والحسينيات والدورات الصيفية.

كما درَّست مادة التجويد في عدة أماکن منها:المدرسة الحجتية، وجامعه آل البيت (عليهم السلام) ، ومدرسة الشهيد الصدر (قدس سره)،  بدأت بتدريس الصوت واللحن والمقامات قبل 6سنوات ، وذلک فی الدورات القرآنية للحرس الثوري.

وکان لأساتذتي الدور الکبير في تعليمي وخصوصاً السيد محمد الهاشمي علی الحفظ، والشيخ أبو إحسان  البصري الذي اهتم بي في نفس الجانب، والأستاذ فلاح کسمائي في مادة التجويد، کما لا أنسى دور الحاج عباس الکعبي والحاج أبو حيدر الخياط والحاج مصطفی المؤذن وملاحظاتهم القيمة أثناء حضوري في الجلسة الأسبوعية.

س/هل يمکنکم أن تذکروا لنا عدداً من المسابقات التي ساهمتم فيها  مشکورين؟

-       من المسابقات التي شارکت فيها هي:

1- مسابقات رابطة القراء في قم المقدسة – المرکز الأول في الحفظ والثاني فی التلاوة.

    2-  مسابقات قوات التعبئة-  المرکز الثالث فی الحفظ.

    3- المسابقات الخاصة بالرياضيين- المرکز الأول في الحفظ.

      4- المسابقات الخاصة بطلاب الحوزة والجامعات- المرکز الثاني فی الحفظ.

      5- المسابقات الخاصة بطلاب الحوزة – المرکز الأول في الترتيل.

تقرير صوري

 

 

 

 

أجرت دار السيدة رقية عليها السلام للقرآن الكريم اللقاء

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/04/21   ||   القرّاء : 10106





 
 

كلمات من نور :

من قرأ القرآن فهو غنيٌ ، ولا فقر بعده وإلاّ ما به غنىً .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام)

 الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام

 ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1

 التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2

 ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله

 وفد من الكويت في زيارة للدار

 رئيس القساوسة في جورجيا يزور دار السيدة رقية (ع)

 دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم تحقق المركز الأول لجائزة 114 القرآنية العالمية

 الختمة القرآنية المجوّدة للدكتور القارئ رافع العامري

 المصحف المرتل بصوت القارئ الحاج مصطفى آل إبراهيم الطائي

ملفات متنوعة :



 السيد الحكيم: هذا مشروع يُغبط عليه القائمون

 94 ـ في تفسير سورة الانشراح

 أثر التلفاز على الطفل٢

 الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

 احياء ليلة 19

 من مشاهد القيامة

 فن تلاوة القرآن الكريم و أدواته

 نصب العداء لأهل البيت عليهم السلام ودوره في صناعة الإرهاب (فاجعة كربلاء أُنموذجاً) (*)

 انطلاق المسابقة المحمدية السنوية السادسة

 زيارة نائب رئيس جمعية إقرأ لعلوم القرآن بالبحرين

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2213

  • التصفحات : 15414606

  • التاريخ : 28/03/2024 - 17:58

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء العشرون)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثامن عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الرابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثالث عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)



. :  كتب متنوعة  : .
 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء السابع عشر

 لطائف ومعارف القرآن الكريم بين سؤال وجواب ج2

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الثالث عشر

 لطائف ومعارف القرآن الكريم بين سؤال وجواب ج4

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الرابع عشر

 منار الهدى في بيان الوقف والابتداء

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثامن عشر)

 تفسير الصافي ( الجزء الأول)

 المرحلة التمهيدية للقراءة الصحيحة للقرآن الكريم

 تلخيص المتشابه في الرسم

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 من لا يستطيع القراءة الصحيحة ولكنه يحسن منها مقداراً معتداً به بل ربما يكون لحنه في حرف أو حرفين فهل يجوز له النيابة ؟ وهل يشمل قولكم(يحسن منها مقداراً معتداً به) من لا يحسن التلفظ بحرف متكرر كالحاء والعين والصاد؟

 بالنسبه للحفاظ الذين حددنا لهم مدة الحفظ (3 سنوات )...

 كيف نفهم زمن هذه الخلقة؟

 عن تحريف القرآن عند الشيعة ؟

 ما هو المقصود من ان الله (شديد المحال)؟

 سؤال في المهدوية

 هل تبطل القراءة أو السورة أو أي ذكر آخر في الصلاة عند الوقف على حرف متحرك أو الوصول بالسكون؟ بفتوى السيد الخوئي رحمه الله وسماحة السيد دام ظله ؟

  هل يجوز ترجمة القران الكريم بطريقة مباشرة او غير مباشرة؟

 هل أن المد في بعض الحركات بحيث تصبح كالحروف مثل ( نستعين = نستاعين ـ أو الحمد لله = الحمدو للهي ) يبطل الصلاة؟

 ما هو الاستدلال الصحيح لبقية وسائر الأئمّة من ولد الإمام الحسين (ع) بأنّ آية التطهير شملتهم وقصدتهم كذلك دون غيرهم؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الأول

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الأول

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الثاني

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الأول



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (24560)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (12749)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (9629)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (9057)

 الدرس الأول (8106)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (7828)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (7300)

 الدرس الأوّل (7293)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (7293)

 درس رقم 1 (7227)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (6592)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (4836)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (4079)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (3830)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (3527)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (3356)

 الدرس الأول (3198)

 تطبيق على سورة الواقعة (3056)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (3023)

 الدرس الأوّل (2968)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة الانشقاق

 سورة البقرة

 الدرس الثامن

 سورة الضحى

 الصفحة 387

 الحديد

 80- سورة عبس

 من سورة الفجر والبلد والشمس والضحى والم نشرح

 الصفحة 110

 سورة الكهف

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (8839)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (8244)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (7337)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (7009)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (6815)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (6680)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (6606)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (6581)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (6577)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (6353)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3045)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (2745)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2560)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (2368)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (2286)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (2282)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2240)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2239)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2230)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2226)



. :  ملفات متنوعة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث

 لقاء مع الشيخ أبي إحسان البصري

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع

 سورة الرعد 15-22 - الاستاذ رافع العامري

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 2

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس التاسع

 تواشيح الاستاذ أبي حيدر الدهدشتي_ مدينة القاسم(ع)

















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net