00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (70)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (14)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (103)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (44)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (97)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المقالات القرآنية التخصصية .

        • القسم الفرعي : الفقه وآيات الأحكام .

 في إمكانية إثبات وجوب التقليد من الكتاب العزيز 

التاريخ : 2019/05/18   ||   القرّاء : 1142


التقليدُ في أصول الدين، فهو محرَّمٌ؛ إذ يلزمُ في باب الاعتقادات تحصيلُ اليقين بالدليل المعتبر. ومِنْ مصاديق التقليد في هذا المضمار وجودُ «العقل الجَمعيّ» في التعامل مع المسائل الاعتقادية. إلاّ أنّه ورد في (قلائد الخرائد) أنّه: «لو طابقَ الواقعُ الاعتقادَ ولو كان من طريق الآباء والأجداد، كفى في حصول المراد؛ للاكتفاء مع مصادفة الاعتقاد للواقع في التشبُّث بأدنى دليلٍ



 من وصايا الإمام الرضا (عليه ‌السلام) واستدلالاته الفقهية بالقرآن الكريم (*) 

التاريخ : 2018/11/26   ||   القرّاء : 1338


من دلائل تمسك الإمام علي بن موسى الرضا (عليه ‌السلام) بالقرآن الكريم واهتمامه بهذا الكتاب العزيز، أنه كان يستدل بالأحكام الفقهية بالآيات القرآنية وبكتاب الله جل شأنه.
حيث أشار الحر العاملي في كتاب وسائل الشيعة إلى كثير من تمسّك الإمام الرضا (عليه السلام) بالقرآن الكريم في الأحكام الشرعية ممّا سنذكر بعضها، حيث لم تسمح لنا هذه الخلاصة الى ذكر كل ما ورد عنه (عليه السلام)



 اكثروا الصلاة على محمد وآل محمد 

التاريخ : 2017/11/15   ||   القرّاء : 3543


«ان الله اعطى ملكا من الملائكة اسماع الخلق فهو قائم على قبري الى يوم القيامة لا يصّلي عليَّ احد صلاة الا سمّاه باسمه واسم ابيه وقال: يا محمد صلى عليك فلان بن فلان. وقد ضمن لي ربي تبارك وتعالى انه أردّ عليه بكل صلاة عشراً».



 الآفاق التشريعية في القرآن الكريم - القسم الرابع 

التاريخ : 2016/07/26   ||   القرّاء : 1885


 لقد‌ خصّ‌ اللّه‌ سبحانه الفيء برسوله وأرجع التصرّف فيه وصرفه إليه. والعلّة في هـذا‌ الحـكم‌ وعـدم إرجاع ذلك إلى الناس هو الحيلولة دون استئثار بعض الناس بالفيء. ثمّ قرّرت الآية‌ قاعدة‌ دستورية بـصورة حـاسمة وقاطعة وبينت القيمة القانونية والشرعية 



 الآفاق التشريعية في القرآن الكريم - القسم الثالث 

التاريخ : 2016/07/20   ||   القرّاء : 1878


 فلا اختلاف اذن في المحتوى والمضمون القرآني ولا اختلاف في الأداء وطريقة البيان. بل إنّ القرآن يمتاز بأنّه منسجم في كل اجزائه‌ يصدق‌ بعضه بعضاً ويشهد بعضه لبعض. وهذا يـدلّ عـلى انّه كتاب منزل من اللّه سبحانه



 الآفاق التشريعية في القرآن الكريم - القسم الثاني 

التاريخ : 2016/07/18   ||   القرّاء : 2088


 إنّ شمولية القرآن للأحكام‌ لا‌ تعني‌ ذكر كل الأحـكام بـخصوصياتها، فـقد يذكر الحكم أحياناً مفصّلاً‌ واُخـرى بـصورة كـلية عامة وثالثة قد يذكر طرفاً منه ويرجع في الباقي إلى الرسول الهادي الذي تكون هدايته‌ جزءاً من‌ الهداية القرآنية وفي طولها



 الآفاق التشريعية في القرآن الكريم - القسم الأوّل 

التاريخ : 2016/07/17   ||   القرّاء : 2168


 ذكر الفقهاء إنّ من جملة الاُمور التي يشترط‌ التوفّر‌ عليها لكلّ من أراد استنباط الأحكام الشرعية، معرفة آيات الأحكام، إمـّا بـحفظها أو فهم مقتضاها؛ ليرجع إليها متى شاء. وقد تعرّضوا لذلك‌ في‌ بحث الاجتهاد وكذلك في بحث القضاء .



 زيارة النبي الأعظم صلى الله عليه و آله في المصادر 

التاريخ : 2015/12/23   ||   القرّاء : 2840


 إنّ زيارة النّبي الأعظم- يمْكن لنا أنْ ندرسها ونبحثها من زوايا وأبـعادٍ مـُخْتلفة، والذي سيتمّ التركيز عليه في هذه المقالة، هو التحقيق بشأن هذا‌ الموضوع‌ من الزّاوية الفقهية، وبالطريقة المألوفة والمتداولة في الأبحاث الفقهية



 حكم ساب النبي صلى الله عليه و آله - دراسة نقدية في المواقف الفقهية 

التاريخ : 2015/12/20   ||   القرّاء : 4272


 فعندما يكره علي(ع) سبّ أهل الشام حين الحرب فسبّهم حـال عـدم الحرب أوْلى بالكراهة، وسبّ المؤمنين الملتزمين أشدّ كراهةً، فضلاً عن سبّ نبيّ الأمّة ومنقذهم‌ من‌ الهلكة. 



 معالم الحج و آفاقه في القرآن و مدرسة أهل البيت (عليهم السلام) 

التاريخ : 2015/09/07   ||   القرّاء : 2368


 لقد تميزت مدرسة أهل البيت في نظرتها إلي الحجّ وشعائره بمميزات أعطت الحجّ مضمونا خـاصّا‌، وشـكلاً‌ متميزا يشار من خلاله إلي‌ أتباعها‌ بالبنان‌، وهو يثير لدي المسلمين عامة أسئلة شتّي عن مدي البُعد المعنوي والسياسي المتميز لحجّهم عمّن سواهم



 الطفل والمسجد 

التاريخ : 2012/11/06   ||   القرّاء : 3286


ولا يختلف حال المشاهد المشرَّفة عن المساجد كثيراً، خصوصاً مشاهد الأنبياء والأئمة (عليهم السلام) والأولياء الصالحين؛ إذ يشعر الإنسان أنّه أقرب إلى الله تعالى في هذه الأماكن منها في غيرها؛ لأنّها تذكّره بالله {فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآَصَالِ} [النور: 36]. لا يخفى أنّ الحضور في المساجد وما في حكمها يؤثّر تأثيراً كبيراً في الرقي الروحي والمعنوي للإنسان؛ لذا نجد تعاليم الإسلام قد أولت ذلك عناية خاصة



 
 

كلمات من نور :

من قرأ القرآن كانت له دعوة مجابة ، إما معجلة وإما مؤجلة .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 المصحف المرتل بصوت القارئ الحاج مصطفى آل إبراهيم الطائي

 صدر حديثاً كتاب: دروس في أُسس التفسير - بحوث في أصول وقواعد تفسير القرآن الكريم

 القرآن الكريم والقوة الغيبية

 أمسية قرآنية عابرة للمحيطات

 شبل جمعية تراتيل الفجر يحقق مركزاً قرآنياً عالمياً

 التلاوات التعليمية المصورة

 الإمام الباقر (عليه السلام) من ألمع المفسّرين للقرآن

 الإمام الصادق والحفاظ على الهويّة الإسلاميّة

 اختتام الدروس الرمضانية عبر البث المباشر لعام ١٤٤١هـ

 المصحف المرتل بصوت القارئ الشيخ حسن النخلي المدني

ملفات متنوعة :