00989338131045
 
 
 
 
 
 

  أيجوز السجود لغير الله تعالى ؟  

( القسم : الشيخ مكارم الشيرازي )

السؤال :

قال تعالى في محكم كتابه الكريم: ( وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّوا لَهُ سُجَّداً وَقَالَ يَا أَبَتِ هَذَا تَأْوِيلُ رُؤْيايَ مِنْ قَبْلُ )(يوسف: 100)؛ وذلك لأن النبي يوسف (ع) كان قد رأى في المنام أن الشمس والقمر وأحد عشر كوكباً ساجدين له.

ومن جهة أخرى، فالتاريخ الاسلامي يحدّثنا أنه لما كان الامام أمير المؤمنين (ع) قاصداً صفين كانت هناك مجاميع من الناس تصطفّ على أطراف الشارع الذي يسير فيه الامام، وما أن رأوا الامام (ع) حتى سجدوا له كما كان متداولاً حينما يرون الملوك السانيين؛ لكن الامام (ع) امتعض من هذه الظاهرة وقال: إنكم ترتكبون معصية كبيرة فلست سوى عبد من عباد الله.

 



الجواب :

لا يجوز السجود بمعنى العبادة إلا لله جلّ وعلا، وما قام به والدا يوسف وإخوته – كما ورد في روايات عن الامامين الصادق والهادي (عليهما السلام) – إنما سجدوا شكراً لله تعالى، حسبما ذكر صاحب تفسير "مجمع البيان". والضمير "الهاء" في قوله تعالى: (وَخَرُّوا لَهُ سُجَّداً) يعود لله تبارك وتعالى لا للنبي يوسف (ع)، ونفس الكلام يجري في قصة سجود الملائكة للنبي آدم (ع) ، حيث كان السجود لله سبحانه ولم يكن آدم إلا قبلة.

وعلى هذا الأساس، لا منافاة بين الآية والموضوع التاريخي المرويّ عن أمير المؤمنين الامام علي (ع).

 

 



طباعة   ||   أخبر صديقك عن السؤال   ||   القرّاء : 6574  


 
 

  التلاوة :
  • الحفظ (23)
  • التجويد (18)
  • القراءات السبع (2)
  • الصوت والنغم (7)
  علوم القرآن وتفسيره :
  • علوم القرآن (57)
  • التفسير (205)
  • المفاهيم القرآنية (10)
  • القصص القرآني (6)
  • الأحكام (26)
  • الاجتماع وعلم النفس (31)
  العقائد :
  • التوحيد (27)
  • العدل (10)
  • النبوّة (25)
  • الإمامة (6)
  • المعاد (17)
  استفتاءات المراجع :
  • السيد الخوئي (29)
  • السيد السيستاني (52)
  • السيد الخامنئي (7)
  • الشيخ مكارم الشيرازي (83)
  • السيد صادق الروحاني (37)
  • السيد محمد سعيد الحكيم (49)
  • السيد كاظم الحائري (7)
  • الشيخ الوحيد الخراساني (2)
  • الشيخ إسحاق الفياض (3)
  • الشيخ الميرزا جواد التبريزي (10)
  • السيد صادق الشيرازي (78)
  • الشيخ لطف الله الصافي (29)
  • الشيخ جعفر السبحاني (11)
  • السيد عبدالكريم الاردبيلي (1)
  • الشيخ جوادي آملي (23)
  • السيد محمود الشاهرودي (5)
  • السيد الامام الخميني (4)
  جديد الأسئلة والإستفتاءات :



 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم

  البحث في الأسئلة والإستفتاءات :



  أسئلة وإستفتاءات قرآنية منوعة :



 الشباب في القرآن

 كيف نفهم الكتاب ولا يعلمه إلا الله والراسخون في العلم؟ وكيف هو آيات بيّنات؟

 كيف لي أن أستفيد من آيات القرآن الكريم ليتخلّص من تلك الغفلة والوساوس التي تسيطر على هذا الشخص؟

 ما هو وجه تعلّق الكوثر والأبتر بالنحر والصلاة في قوله تعالى: {فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ} [سورة الكوثر: 2]؟

 كيف نتصوّر الوحي الرسالي في حال عدم وجود علاقة بين العالم العلوي والعالم السفلي ولا واسطة بينهما؟! وما علاقة ذلك بالفكرة المادية التي كانت سائدة في الغرب؟

 ما هو مدى تأثير الصوت في تحزين المقامات؟

 ما معنى: {أَكَادُ أُخْفِيهَا}؟ ولماذا أخفى زمنها؟

 اذا کان الطالب أو الطالبه غير راغبين في الحفظ بل والداهما ...

 س: تقصد تجربة الأستاذ، أم التلميذ، أم كلاهما؟

 علامات الوقف المثبتة في المصحف الشريف متأخرًا

  إحصاءات الأسئلة والإستفتاءات :
  • عدد الأقسام الرئيسية : 4

  • عدد الأقسام الفرعية : 32

  • عدد الأسئلة والإستفتاءات : 900

  • تصفحات الأسئلة والإستفتاءات : 7770275

  • التاريخ : 28/03/2024 - 17:07

  خدمات :
  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • رئيسية الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • أرشيف الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة

 

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net