التعريف بالدار :
المشرف العام :
دروس الدار التخصصية :
مؤلفات الدار ونتاجاتها :
مع الطالب :
إعلام الدار :
المقالات القرآنية التخصصية :
دروس قرآنية تخصصية :
تفسير القرآن الكريم :
السيرة والمناسبات الخاصة :
اللقاءات والأخبار :
الثقافة :
البرامج والتطبيقات :
خدمات :
في تفسير القرآن والحاجة إليه
التاريخ : 2009/10/04 || القرّاء : 5067
قد أنزل القرآن الكريم على أفصح لغات العرب وأكثرها تداولا ومألوفية لنوع العرف، فلا تخفى معاني مفرداته على العرب إلاّ ندراً، لبعض الجهات التي لا ينفكّ عنها نوع الإنسان، كما يروى في الأب والقضب في قوله تعالى في سورة عبس: (وَفَاكِهَةً وَأَبًّا وَعِنَبًا وَقَضْبًا). ولكن لما تشرّفت الأمم من غير العرب بالإسلام، وتطورت اللغة العربية بسبب الاختلاط ومرور الزمان، عرض لبعض الألفاظ التي كانت متداولة مأنوسة معروفة المعاني في عصر النزول، أن صارت غريبة بعد ذلك في استعمال العامة، بعيدة عن فهمهم لمعانيه.
التفاصيل
التأثير المتبادَل بين القرآن الكريم و الحديث الشريف
التاريخ : 2009/07/15 || القرّاء : 4736
كلاهما - القرآنُ الكريمُ، و الحديثُ الشريفُ - أهمُّ مصدرين للثقافة الإسلاميّة المجيدة، عند جماهير المسلمين، و على مدى القرون، و لم يخرج على هذه المسلّمة سوى المتميّزين بالشذوذ ممّن لا يؤثر رأيُهم في انعقاد الإجماع أو حصول الاتّفاق . و التأثير المتبادَل بين هذين المصدرين، معروضٌ في مجالين كبيرين و هامّين :
أسلوبي في التفسير يتبع نهج الإمام الخميني (ره) والعلامة الطباطبائي
التاريخ : 2009/06/07 || القرّاء : 5818
أوضح آية الله العظمی "سيد عزالدين الحسيني الزنجاني" بأن أسلوبه في تفسير القرآن الكريم يتبع نهج الأستاذين الجليلين، الإمام الخميني (ره) والعلامة الطباطبائي إذ يعتمد بشكل كبير على تفسير الآيات القرآنية بغيرها من الآيات. وبشأن الأسلوب الذي يعتمده في تفسيره للقرآن الكريم أكد آية الله العظمى سيد عزالدين الحسيني الزنجاني بأنه لا يعتمد نهج آخر في مجال التفسير غير الأسلوب الذي تعلمه من الأستاذين، العلامة الطباطبائي والإمام الخمينی (ره).
التفسير الموضعي والموضوعي
التاريخ : 2009/05/12 || القرّاء : 11712
المطلب الأوّل : الفرق بين التفسير الموضعي والموضوعي : الأَولى أنْ نسمي التفسير التحليلي التفسير الموضعي، وأنْ نسمّي التفسير المقابل له التفسير الموضوعي. وهناك فروق بين التفسير الموضعي والتفسير الموضوعي، يمكن أنْ نذكر بعضَها :
القرآنُ الكريم عِند أهل البيت (عليهم السّلام)
التاريخ : 2009/05/09 || القرّاء : 5134
للقرآن الكرَيم مكانة كبرى عند المسلمين لم تكن لأيّ كتابٍ آخر سواه. فمنذ نزوله أحبُّوه، وتَلَوْا ما تيَسَّر لهم منه آناء اللّيل وأطراف النّهار، وحَفِظُوا آياته، وحَفَّظوهُ أبنائهم، واعتنَوا بتفسيره، واستجلاء مقاصده. وقد كان هذا طبيعيّاً، فهو كتاب الله العظيم، المستجِمع لجميع عناصر الرّوحانية والجمال، وهو الذي أوجدَ منهم اُمةً عظيمةَ الشّأن، منيعة الجانب، سامية الحضارة، محترمةً بين الشّعوب والأمم، بما أعطاهم من شخصيّة وسموٍّ في الذّات والمعنى.
أحكام المفردات في القرآن - تفسير التبيان للشيخ الطوسي
التاريخ : 2009/05/06 || القرّاء : 5285
في طوس خراسان في شرقي إيران ولد الشيخ أبو جعفر محمّد بن الحسن ابن علي، وهاجر إلى بغداد لطلب العلم، فدرس لدى معلم بغداد الشيخ المفيد (م 413 هـ) ثم السيد الشريف المرتضى علم الهدى (م 436 هـ) وبعده فوض إليه كرسي التدريس في الفقه وأصوله على مذهب أهل البيت ـ عليهم السلام ـ على عهد وزارة الديالمة البويهيين، وباستيلاء السلاجقة الأحناف على كرسي الوزارة العباسية ببغداد اضطر الشيخ الطوسي للهجرة إلى جوار مرقد الإمام أمير المؤمنين علي ـ عليه السلام ـ في النجف الأشرف بظهر الكوفة سنه (448
التَفسيرُ : نَشأتهُ وتطوّرهُ(5)
التاريخ : 2009/04/21 || القرّاء : 4938
كانت مراجعته لأهل الكتاب ـ كمراجعة سائر الأصحاب ـ في دائرة ضيّقة النطاق ، في أمور لم يتعرّض لها القرآن ، ولا جاءت في بيان النبيّ (صلّى الله عليه وآله وسلّم) حيث لم تَعُد حاجة إلى معرفتها ، ولا فائدة كبيرة في العلم بها ، كعدد أصحاب الكهف ، أو البعض الذي ضرب به موسى من البقرة ، ومقدار سفينة نوح وما كان خشبها ، واسم الغلام الذي قتله الخضر ، وأسماء الطيور التي أحياها الله لإبراهيم... ونحو ذلك مِمّا لا طريق إلى معرفة الصحيح منه ، فهذا يجوز أخذه من أهل الكتاب ، والتحدّث عنهم ولا حرج ، كما وردَ :
التَفسيرُ: نَشأتَهُ وتَطورَهُ (4)
التاريخ : 2009/04/20 || القرّاء : 4932
تناولَ الكاتب في قسمه الأوّل نشأة التفسير في عصر الرسالة، وتحدّث في القسم الثاني منه عن تطوّره في مرحلة الصحابة، حيثُ بسطَ الحديث عن أبرز المشتغلين في هذا العلم، عبد الله بن مسعود، وأُبي بن كعب. أمّا القِسمان الثالث والرابع، فقد أفرَدهما المؤلِّف للحديث عن حَبر الأمة عبد الله بن عبّاس ودوره المؤثر في تطوّر هذا العلم، فتناولَ في القسم الثالث حياته وسيرته، وشيئاً عن منهجه في التفسير، وفي القِسم الرابع ـ القِسم الّذي بين يديك عزيزي القارئ ـ يُكمِل المؤلِّف
التفسيرُ نَشأتهُ وتَطوّره ( 3 )
التاريخ : 2009/04/19 || القرّاء : 4774
أمّا عبد الله بن عبّاس، فهو حَبر الأمّة وتُرجمان القرآن، وأعلمَ الناس بالتفسير تنزيله وتأويله، تلميذُ الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام)، وقد بلغَ من العلم مَبلغاً قال في حقّه الإمام أمير المؤمنين: (كأنّما ينظرُ إلى الغيب من سترٍ رقيق)، ولا غُرو، فإنّه دُعاء الرسول (صلّى الله عليه وآله وسلّم) بشأنه: (اللهمّ فقّهه في الدين وعلِّمه التأويل)، أو قوله (اللهمّ علِّمه الكتاب والحكمة)، أو: (اللهمّ بارِك فيه وأنشِر منه)
مدخل جديد لتفسير القرآن ( الحلقة الثانية )
التاريخ : 2009/04/19 || القرّاء : 5419
أولاً: ان آثار (الذكر) تتباين باختلاف الحيثية التي يتعلق بها، فالانسان المؤمن اذااستحضر في ذهنه / قلبه الله الرحمن الرحيم الرزاق، اي بصفاته الايجابية الجمالية، يشعر بالاطمئنان والثقة والرعاية والقوة. اما اذا استحضر الله تعالى ذا القوة الشديد العقاب، فانه سوف يستشعر الخوف والرهبة في الحضرة الالهية. وهكذا، مع العلم ان الخوف من الله ليس مثل الخوف من السلطان، لانه يتسم بالمردود الايجابي الفاعل في مجال الحياة والتاريخ.
التفسيرُ نشأتهُ وتَطوّرهُ (2)
التاريخ : 2009/04/18 || القرّاء : 5300
قال مسروق بن الأجدع الهمداني(1): جالست أصحاب محمد (صلّى الله عليه وآله وسلّم) فوجدتهم كالإخاذ ـ يعني الغدير من الماء ـ فالإخاذ يروي الرَجُل، والإخاذ يروي الرَجُلين، والإخاذ يروي العشرة، والإخاذ يروي المائة، والإخاذ لو نزلَ به أهل الأرض لأصدرهم(2).
مدخل جديد لتفسير القرآن ( الحلقة الأولى )
التاريخ : 2009/04/18 || القرّاء : 6142
المفسرون القدامى والمحدثون كثيراً ما يلتقطون هذه المعادلة او تلك، وكثيراً ما يعملون مشكورين على تشخيص العلاقة بين الشقين، سببيّة ام شرطيّة ام.. ام..، وقد قرّبوا بذلك فهم كتاب الله تعالى للناس وزوّدوا الفكر الانساني بمادّة قرآنيّة غزيرة رائعه. ولكن في الحقيقة ان هذا لا يكفي، ذلك ان المحاولة هذه تعبر عن جهد منصب على المعادلة كهيئة قائمة بذاتها، تتجسد بين شقين، والجهد المذكور يتردّد في فضاء معادلة مُسّماة بموضوعيها في حين ان القضية يجب ان تتخذ طابع المنهج ثم نفسّر المعادلة على ضوءهذا المنهج ذلك ان كل معادلة
التَفْسيرُ نَشأتُهُ وَتَطَوُّرُه (1)
التاريخ : 2009/04/16 || القرّاء : 4977
إنّ في القرآن الكريم مِن أُصول معارف الإسلام وشرايع أحكامه الأُسس الأوّليّة التي لا غنى لأيّ مُسلم يعيش على هُدى القرآن، ويستظلّ بظلّ الإسلام أن يُراجع دلائله الواضحة، ويتلمّس حُججه اللائحة، وإن أبهم عليه شيء فليستطرق أبواب أهل الذِكر ممّن نَزل القرآن في بيوتهم، فيهدوه سواء السبيل.
كيف نفهم القرآن؟
التاريخ : 2009/04/13 || القرّاء : 5023
1 ـ لا شكّ أن الفهم الإجمالي للقرآن الكريم لا يختصّ بفئة معينة، فقد جاء القرآن ليستفيد منه الجميع، وهو ما أكدته آيات كثيرة، كما أكدت دائماً أنّ القرآن كتاب هداية للمتقين. فهو نور ومنوِّر، مبين ومبيِّن للحقائق والوظائف. وواضح جداً أن المستفيدين مباشرة من القرآن هم الذين بُعث فيهم النبي الأكرم(صلى الله عليه وآله). وفي التاريخ قصص عديدة تحدّثت عن أفراد كانوا كافرين بالإسلام ويعارضونه، ولكنهم بعد أن استمعوا لبعض آيات القرآن وأدركوا معانيها تعلّقوا بالإسلام تعلّقاً شديداً واستهدوا بهداه.
في عمارة السورة القرآنية
التاريخ : 2009/04/07 || القرّاء : 6390
يلاحظ أن الدراسات القرآنية قديماً وحديثاً لم تُعن بعمارة السورة القرآنية، أي لم تتناول السورة من حيث ارتباط آياتها بعضها مع الآخر. طبيعياً، ثمة دراسات متناثرة قديماً وحديثاً عالجت هذا الجانب من عمارة السورة، إلاّ أن هذه الدراسات لم تتطرق إلى سور القرآن جميعاً، كما لم يتوفر بعضها على دراسة السورة بأكملها، فضلا عن أن بعضها الثالث لم يتناول جميع الخطوط التي ترتبط بها شبكة السورة الكريمة بقدر ما اقتصرت على واحد أو أكثر من الخطوط المشار إليها.
كلمات من نور :
خيركم من تعلم القرآن وعلمه .
البحث في القسم :
البحث في كافة الأقسام التعريف بالدار المشرف العام دروس الدار التخصصية مؤلفات الدار ونتاجاتها مع الطالب إعلام الدار المقالات القرآنية التخصصية دروس قرآنية تخصصية تفسير القرآن الكريم السيرة والمناسبات الخاصة اللقاءات والأخبار الثقافة البرامج والتطبيقات
جديد القسم :
• تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام) • الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام • ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1 • التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2 • ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله • وفد من الكويت في زيارة للدار • رئيس القساوسة في جورجيا يزور دار السيدة رقية (ع) • دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم تحقق المركز الأول لجائزة 114 القرآنية العالمية • الختمة القرآنية المجوّدة للدكتور القارئ رافع العامري • المصحف المرتل بصوت القارئ الحاج مصطفى آل إبراهيم الطائي
ملفات متنوعة :
• الوعظ * • القرآن الکريم والدعاء • رئيس مؤسّسة القرآن الكريم ونهج البلاغة ضيفاً على الدار • بصائر الحضارة في سورة المائدة • حكم لقمان في القرآن • دروس أخلاقية من سورة الفاتحة ( الدرس الخامس ) • الإساءة إلى النبي (ص) عبر التاريخ • العراق يستضيف مؤتمر «بحوث العلامة البلاغی القرآنية» الدولی • العوامل المؤثرة في تفتّح الكمالات وازدهارها(*) • حديث الدار (31)
إحصاءات النصوص :
المكتبة :
الأسئلة والأجوبة :
الصوتيات :
الفيديو :
دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net - www.ruqayah.net
تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net