00989338131045
 
 
 
 
 
 

 سورة المجادلة 

القسم : تفسير القرآن الكريم   ||   الكتاب : تفسير نور الثقلين ( الجزء الخامس )   ||   تأليف : الشيخ عبد على بن جمعة العروسي الحويزي

سورة المجادلة

بسم الله الرحمن الرحيم

1 - في كتاب ثواب الاعمال باسناده عن أبى عبدالله عليه السلام قال: من قرء سورة الحديد والمجادلة في صلوة فريضة أدمنها لم يعذبه الله حتى يموت ابدا، ولا يرى في نفسه ولا أهله سوء‌ا أبدا ولا خصاصة في بدنه.

2 - في مجمع البيان أبى بن كعب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله ومن قرأ سورة المجادلة كتب من حزب الله يوم القيامة.

3 - في تفسير على بن ابراهيم: قد سمع الله قول التى تجادلك في زوجها وتشتكى إلى الله والله يسمع تحاوركما ان الله سميع بصير قال: كان سبب نزول هذه السورة انه اول من ظاهر في الاسلام، كان رجلا يقال له اوس بن الصامت من الانصار، وكان شيخا كبيرا فغضب على اهله يوما، فقال لها انت على كظهر امى ثم ندم على ذلك، قال: وكان الرجل في الجاهلية اذا قال لاهله: انت على كظهر امى حرمت عليه آخر الابد، وقال اوس لاهله: يا خولة انا كنا نحرم هذا في الجاهلية وقد اتانا الله بالاسلام فاذهبى إلى رسول الله صلى الله عليه وآله فاسئليه عن ذلك فأتت خولة رسول الله صلى الله عليه وآله فقال: بأبى أنت وامى يا رسول الله ان اوس بن الصامت هو زوجى وأبوولدى وابن عمى، فقال لى: أنت على كظهر امى وكنا نحرم ذلك في الجاهلية وقد أتانا الله [ بالاسلام ] بك، حدثنا على بن الحسين قال: حدثنا محمد بن أبيعبدالله عن الحسن بن محبوب عن أبى ولاد عن حمران عن أبى جعفر عليه السلام قال: ان امرأة من المسلمات أتت النبى صلى الله عليه وآله فقالت: يا رسول الله ان فلانا زوجى وقد نثرت له بطنى(1) وأعنته على دنياه وآخرته لم يرمنى مكروها أشكوه

___________________________________

(1) نثرت المرأة بطنها: كثرت ولدها.

[255]

اليك، فقال: فبم تشكونيه؟ قالت: انه قال: أنت على حرام كظهر امى وقد أخرجنى من منزلى، فانظر في أمرى فقال لها رسول الله صلى الله عليه وآله: ما أنزل الله تبارك وتعالى كتابا أقضى فيه بينك وبين زوجك وأنا اكره أن أكون من المتكلفين فجعلت تبكى وتشتكى ما بها إلى الله عزوجل والى رسول الله صلى الله عليه وآله وانصرفت، قال: فسمع الله تبارك وتعالى مجادلتها لرسول الله صلى الله عليه وآله في زوجها وشكت اليه، وأنزل الله عزوجل في ذلك قرآنا: " بسم الله الرحمن الرحيم قد سمع الله قول التى تجادلك في زوجها وتشتكى إلى الله والله يسمع تحاوركما " إلى قوله: " وانهم ليقولون منكرا من القول وزورا وان الله لعفو غفور "، قال: فبعث رسول الله صلى الله عليه وآله إلى المرأة فأتته فقال لها: جيئى بزوجك فأتت به، فقال له: أقلت لامرأتك هذه: أنت حرام كظهر امى؟ فقال: قد قلت لها ذاك، فقال له رسول الله صلى الله عليه وآله: قد أنزل الله تبارك وتعالى فيك وفى امرأتك قرآنا وقرء بسم الله الرحمن الرحيم قد سمع الله قول التى تجادلك في زوجها وتشتكى إلى الله والله يسمع تحاوركما ان الله سميع بصير الذين يظاهرون منكم من نساء‌هم ما هن امهاتهم ان امهاتهم الا اللائى ولدنهم وانهم ليقولون منكرا من القول وزورا وان الله عفو غفور فضم اليك امرأتك فانك قد قلت منكر من القول وزورا، وقد عفى الله عنك وغفر لك ولا تعد، قال: فانصرف الرجل وهو نادم على ما قال لامرأته وكره الله عزوجل ذلك للمؤمنين بعد، وانزل الله: الذين يظاهرون من نسائهم ثم يعودون لما قالوا يعنى لما قال الرجل لامرئته: انت على كظهر امى قال: فمن قالها بعدما عفى الله وغفر للرجل الاول فان عليه تحرير رقبة من قبل ان يتماسا يعنى مجامعتهما ذلكم توعظون به والله بما تعملون خبير فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين يعنى من قبل ان يتماسا فمن لم يستطع فاطعام ستين مسكينا قال: فجعل الله عقوبة من ظاهر بعد النهى هذا ثم قال: ذلك لتؤمنوا بالله ورسوله وتلك حدود الله قال: هذا حد الظهار قال حمران قال أبوجعفر عليه السلام ولا يكون ظهار في يمين ولا في اضرار ولا في غضب، ولا يكون

[256]

ظهار الا على طهر من غير جماع بشهادة شاهدين مسلمين.

4 - في مجمع البيان فاما ماذهب اليه ائمة الهدى من آل محمد عليهم السلام فهو ان المراد بالعود ارادة الوطى ونقض القول الذى قاله، لان الوطى لا يجوز الا بعد الكفارة ولا يبطل حكم قوله الاول الا بعد الكفارة.

5 - في الكافى محمد بن يحيى عن أحمد بن محمد وعلى بن ابراهيم عن أبيه عن ابن محبوب عن جميل بن صالح عن الفضيل بن يسار قال: سألت أبا عبدالله عليه السلام عن رجل مملوك ظاهر من امرأته فقال: لا يكون ظهار ولا ايلاء حتى يدخل بها.

6 - محمد بن يحيى عن أحمد بن محمد عن ابن أبى نصر عن الرضا عليه السلام قال: الظهار لا يقع على الغضب.

7 - محمد بن يحيى عن أحمد بن محمد عن أحمد بن الحسن عن عمرو بن سعيد عن مصدق بن صدقة عن عمار بن موسى عن أبى عبدالله عليه السلام قال: سألته عن الظهار الواجب قال: الذى يريد به الرجل الظهار بعينه.

8 - على بن ابراهيم عن ابيه عن النوفلى عن السكونى عن أبى عبدالله عليه السلام قال: قال امير المؤمنين صلوات الله عليه: اذا قالت المرأة: زوجى على كظهر امى فلا كفارة عليها.

9 - على بن ابراهيم عن أبيه ومحمد بن اسماعيل عن الفضل بن شاذان عن ابن أبى عمير عن عبدالرحمن بن الحجاج قال: الظهار ضربان أحدهما فيه الكفارة قبل المواقعة، والاخر بعده، فالذى يكفر قبل المواقعة الذى يقول: أنت على كظهر امى، ولا يقول: ان فعلت بك كذا وكذا، والذى يكفر بعد المواقعة هو الذى يقول: أنت على كظهر امى ان قربتك.

10 - عدة من أصحابنا عن سهل بن زياد عن القاسم بن محمد الزيات قال: قلت لابى الحسن عليه السلام: انى ظاهرت من امراتى؟ فقال: كيف قلت؟ قال: قلت: أنت على كظهر امى ان فعلت كذا وكذا، فقال: لا شئ عليك ولا تعد.

11 - محمد بن يحيى عن أحمد بن محمد عن ابن فضال عن ابن بكير عن

[257]

رجل من أصحابنا عن رجل قال: قلت لابى الحسن عليه السلام انى قلت لامرأتى: أنت على كظهر امى ان خرجت من باب الحجرة، فخرجت فقال: ليس عليك شئ فقلت: انى أقوى على أن اكفر؟ فقال: ليس عليك شئ، فقلت: انى أقوى على أن أكفر رقبة ورقبتين؟ قال ليس عليك شئ قويت او لم تقو.

12 - على بن ابراهيم عن ابيه وعدة من اصحابنا عن احمد بن محمد عن عثمان بن عيسى عن سماعة عن ابى بصير عن ابى عبدالله عليه السلام: قال سمعته يقول: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وآله فقال: يا رسول الله ظاهرت من امرأتى قال: اذهب فأعتق رقبة، قال: ليس عندى قال: اذهب فصم شهرين متتابعين، قال: لا اقوى قال: اذهب فأطعم ستين مسكينا قال: ليس عندى قال: فقال رسول الله صلى الله عليه وآله: انا اتصدق عنك فأعطاه تمرا لاطعام ستين مسكينا فقال: اذهب فتصدق بها فقال: والذى بعثك بالحق لا اعلم بين لابتيها(1) احدا احوج اليه منى ومن عيالى، قال: فاذهب وكل واطعم عيالك.

13 - عدة من اصحابنا عن سهل عن ابن محبوب عن ابى حمزة الثمالى عن ابى جعفر عليه السلام قال: سألته عن المملوك أعليه ظهار؟ فقال، نصف ما على الحر من الصوم وليس عليه كفارة صدقة ولا عتق.

14 - على عن ابيه عن ابن ابى عمير عن حفص بن البخترى عن ابى عبدالله و ابى الحسن عليهما السلام في رجل كان له عشر جوار فظاهر منهن كلهن جميعا بكلام واحد فقال: عليه عشر كفارات.

15 - أبوعلى الاشعرى عن محمد بن عبدالجبار عن سيف التمار قال: قلت لابى عبدالله عليه السلام: الرجل يقول لامرأته: انت على كظهر امى أو عمتى أو خالتى؟ قال: فقال: انما ذكر الله الامهات وان هذا لحرام.

16 - على بن ابراهيم عن ابيه عن ابن أبى عمير عن جميل بن دراج قال: قلت لابى عبدالله: الرجل يقول لامرأته: انت على كظهر عمته أو خالته؟ فقال: هو الظهار.

___________________________________

(1) الضمير في لابتيها يرجع إلى المدينة.

ولابتاها: جانباها.

واللابة: الحرة وهى ارض ذات حجارة سود كانها أحرقت بالنار.

والمدينة المشرفة انما هى بين حرتين عظيمتين.

[258]

17 - ابوعلى الاشعرى عن محمد بن عبدالجبار والرزاز عن ايوب بن نوح عن صفوان عن اسحق بن عمار قال: سئلت ابا ابراهيم عليه السلام عن الرجل يظاهر من جاريته؟ فقال عليه السلام: الحرة والامة في ذا سواء.

18 - محمد بن يحيى عن محمد بن الحسين عن صفوان بن يحيى عن العلا بن رزين عن محمد بن مسلم عن أبى جعفر عليه السلام في قول الله عزوجل: " فمن لم يستطع فاطعام ستين مسكينا " قال عليه السلام: من مرض أو عطاش، والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

19 - على بن ابراهيم عن ابيه عن ابن ابى عمير عن حماد عن الحلبى عن ابيعبدالله عليه السلام قال: صيام كفارة اليمين في الظهار شهرين متتابعين، والتتابع ان يصوم شهرا او يصوم من الشهر الاخر اياما او شيئا منه، فان عرض له شيئ يفطر فيه او ظهر ثم قضى ما بقى عليه، وان صام شهرا ثم عرض له شيئ فأفطر قبل ان يصوم من الاخر شيئا فلم يتابع اعاد الصوم كله.

قال مؤلف هذا الكتاب عفى عنه للظهار احكام وتفاصيل كثيرة مذكورة في محالها فمن ارادها وقف عليها هناك.

20 - في كتاب الاحتجاج للطبرسى عن امير المؤمنين عليه السلام حديث طويل وفيه وقوله: " وهو الذى في السماء اله وفى الارض اله " وقوله: " وهو معكم اينما كنتم " وقوله ما يكون من نجوى ثلثة الا هو رابعهم فانما اراد بذلك استيلاء امنائه بالقدرة التى ركبها فيهم على جميع خلقه، وان فعلهم فعله.

21 - في كتاب الاهليلجة المنقول عن الصادق وانما سمى سميعا لانه " ما يكون من نجوى ثلثة الا هو رابعهم ولا خمسة الا هو سادسهم ولا ادنى من ذلك ولا اكثر الا هو معهم اينما كانوا " يسمع دبيب النمل على الصفا وخفقان الطير في الهوا لا يخفى عليه خافية و لا شئ مما أدركه الاسماع والابصار، وما لا تدركه الاسماع والابصار، ما حل من ذلك و مأدق وما صغر وما كبر.

22 - في كتاب التوحيد باسناده إلى عمر بن اذينة عن أبيعبدالله عليه السلام في قول.

[259]

الله عزوجل " ما يكون من نجوى ثلثة الا هو رابعهم ولا خمسة الا هو سادسهم ولا ادنى من ذلك ولا اكثر الا هو معهم اينما كانوا " فقال: هو واحد أحدى الذات باين من خلقه وبذلك وصف نفسه، وهو بكل شئ محيط بالاشراف والاحاطة والقدرة، لا يعزب عنه مثقال ذرة في السموات ولا في الارض ولا ولا اصغر من ذلك ولا اكبر، بالاحاطة و العلم لا بالذات لان الاماكن محدودة تحويها حدود أربعة فاذا كان بالذات لزمه الحواية.

وفى اصول الكافى مثله سواء.

23 - في اصول الكافى عدة من أصحابنا عن أحمد بن محمد البرقى رفعه قال: سئل الجاثليق أمير المؤمنين فقال: اخبرنى عن الله عزوجل اين هو؟ فقال امير المؤمنين عليه السلام: هو هيهنا وهيهنا وفوق وتحت ومحيط بنا ومعنا وهو قوله: " ما يكون من نجوى ثلثة الا هو رابعهم ولا خمسة الا هو سادسهم ولا ادنى من ذلك ولا اكثر الا هو معهم اينما كانوا " والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

24 - في تفسير على بن ابراهيم وقوله: " ما يكون من نجوى ثلثة الا هو رابعهم " قال فلان وفلان وأبى فلان حين اجتمعوا فدخلوا الكعبة فكتبوا بينهم كتابا ان مات محمد ان لا يرجع الامر فيهم أبدا.

25 - في روضة الكافى على بن ابراهيم عن على بن الحسين عن على بن ابيحمزة عن أبى بصير عن أبيعبدالله في قول الله عزوجل: " ما يكون من نجوى ثلثة الا هو رابعهم ولا خمسة الا هو سادسهم ولا ادنى من ذلك ولا اكثر الا هو معهم اينما كانوا ينبئهم بما عملوا يوم القيمة ان الله بكل شئ عليم " قال: نزلت هذه الاية في فلان وفلان و أبى عبيدة بن الجراح وعبدالرحمن بن عوف وسالم مولى أبى حذيفة والمغيرة بن شعبة، حيث كتبوا الكتاب بينهم وتعاهدوا وتواثقوا لئن مضى محمد لا يكون الخلافة في بنى هاشم ولا النبوة أبدا فأنزل الله تعالى فيهم هذه الاية إلى قوله: لعلك ترى انه كان يوم يشبه يوم كتب الكتاب الا يوم قتل الحسين عليه السلام وهكذا كان في سابق علم الله عزوجل الذى أعلمه رسول الله صلى الله عليه وآله اذا كتب الكتاب قتل الحسين عليه السلام وخرج الملك من بنى هاشم فقد كان ذلك كله.

[260]

26 - في نهج البلاغة قال عليه السلام: مع كل شيئ لا بمقارنة وغير كل شئ لا بمزايلة.

27 - في ارشاد المفيد رحمه الله وجائت الرواية ان بعض احبار اليهود جاء إلى أبى بكر فقال له: أنت خليفة نبى هذه الامة؟ قال له: نعم، فقال له: انا نجد في التورية ان خلفاء الانبياء أعلم أممهم فخبرنى عن الله اين هو في السماء هو أم في الارض؟ فقال له أبوبكر: هو في السماء على العرش، فقال اليهودى: فأرى الارض خالية منه وأراه على هذا القول في مكان دون مكان؟ فقال له ابوبكر: هذا كلام الزنادقة اعزب عنى(1) والا قتلتك، فقال له أمير المؤمنين على بن ابى طالب عليه السلام: يا يهودى قد عرفت ما سألت عنه وأجيب عنه به، وانا نقول ان الله جل جلاله اين الاين فلا أين له، وجل ان يحويه مكان، هو في كل مكان بغير مماسة ولا مجاورة يحيط علما بما فيها ولا يخلو شيئ منها من تدبيره تعالى، وانى مخبرك بما جاء في كتاب من كتبكم تصدق ما ذكرته لك، فان عرفته أتؤمن به؟ قال اليهودى: نعم قال: ألستم تجدون في بعض كتبكم ان موسى بن عمران كان ذات يوم جالسا اذ جائه ملك من المشرق فقال له موسى: من اين أقبلت؟ قال: من عند الله.

ثم جائه ملك من المغرب فقال له: من اين جئت؟ قال: من عند الله، ثم جاء‌ه ملك فقال له: قد جئتك من السماء السابعة من عند الله، ثم جائه ملك آخر فقال له: قد جئتك من الارض السفلى من عند الله.

فقال له موسى: سبحان من لا يخلو منه مكان، ولا يكون إلى مكان أقرب من مكان، فقال اليهودى: اشهد ان هذا هو الحق وانك أحق بمقام نبيك ممن استولى عليه.

28 - في مجمع البيان وقرء حمزة ورويس عن يعقوب " يتنجون " والباقون يتناجون ويشهد لقرائة حمزة قول النبى صلى الله عليه وآله في على عليه السلام لما قال له بعض أصحابه أتناجيه دوننا؟ ما انا أنتجيته بل الله انتجاه.

___________________________________

(1) عزب عنه: بعد.

[261]

29 - في روضة الواعظين للمفيد رحمه الله وقال تعالى في سورة المجادلة: واذا جاؤك حيوك بما لم يحيك به الله وروى ان اليهود اتت النبى صلى الله عليه وآله فقالوا: السام عليك يا محمد، والسام بلغتم الموت، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وعليكم فانزل الله تعالى هذه الاية.

30 - في تفسير على بن ابراهيم قال على ابراهيم في قوله تعالى: " الم تر إلى الذين نهوا عن النجوى ثم يعودون لما نهوا عنه " قال: كان اصحاب رسول الله يأتون رسول الله فيسئلونه أن يسئل الله لهم، وكانوا يسألون ما لا يحل لهم، فأنزل الله ويتناجون بالاثم والعدوان ومعصية الرسول وقولهم له اذا أتوه: أنعم صباحا و انعم مساء وهى تحية أهل الجاهلية فانزل الله واذا جآؤك حيوك بما لم يحيك به الله فقال لهم رسول الله قد أبدلنا الله بخير تحية أهل الجنة السلام عليكم.

31 - وقوله: انما النجوى من الشيطان ليحزن الذين آمنوا وليس بضارهم شيئا الا باذن الله وعلى الله فليتوك المؤمنون قال: فانه حدثنى ابى عن محمد بن أبى عمير عن أبى بصير عن أبى عبدالله قال: كان سبب نزول هذه الاية ان فاطمة عليها السلام رأت في منامها ان رسول الله هم أن يخرج هو وفاطمة وعلى و الحسن والحسين صلوات الله عليهم من المدينة، فخرجوا حتى جازوا من حيطان المدينة، فعرض لهم طريقان فاخذ رسول الله ذات اليمين حتى انتهى إلى موضع فيه نخل وماء، فاشترى رسول الله صلى الله عليه وآله شاة ذرعاء وهى التى في احدى اذنيها نقط بيض، فأمر بذبحها، فلما أكلوا ماتوا في مكانهم فانتهبت فاطمة باكية ذعرة(1) فلم تخبر رسول الله بذلك فلما اصبحت جاء رسول الله صلى الله عليه وآله بحمار فاركب عليه فاطمة وأمر ان يخرج أمير المؤمنين والحسن والحسين عليهم السلام من المدينة كما رأت فاطمة في نومها فلما خرجوا من حيطان المدينة عرض لهم طريقان فأخذ رسول الله ذات اليمين كما رأت فاطمة عليها السلام حتى انتهوا إلى موضع فيه نخل وماء فاشترى رسول الله شاة كما رأت فاطمة فأمر بذبحها فذبحت وشويت فلما أرادوا اكلها قامت فاطمة وتنحت ناحية منهم تبكى مخافة ان يموتوا، فطلبها

___________________________________

(1) ذعر بمعنى خاف

[262]

رسول الله حتى وقف عليها وهى تبكى، فقال، ما شأنك يا بنية؟ قالت: يا رسول الله رأيت البارحة كذا وكذا في نومى وقد فعلت انت كما رأيته فتنحيت عنكم لئلا أراكم تموتون، فقام رسول الله فصلى ركعتين ثم ناجى ربه فنزل عليه جبرئيل ! فقال: يا محمد هذا شيطان يقال له الرها وهو الذى أرى فاطمة هذه الرؤيا، و يؤذى المؤمنين في نومهم ما يغتمون به، فأمر جبرئيل فجائه إلى رسول الله فقال له: انت الذى أريت فاطمة هذه الرؤيا؟ فقال: نعم يا محمد فبزق عليه ثلاث بزقات(1) فشجه في ثلاث مواضع ثم قال جبرئيل لمحمد: يا محمد اذا رأيت في منامك شيئا تكرهه أو رأى احد من المؤمنين فليقل اعوذ بما عاذت به ملائكة الله المقربون وانبياء الله المرسلون وعباده الصالحون من شر ما رأيت من رؤياى.

ويقرء الحمد والمعوذتين وقل هو الله احد ويتفل عن يساره ثلاث تفلات، فانه ما يضره مارأى، فأنزل الله عزوجل على رسوله: انما النجوى من الشيطان " الاية ".

32 - أخبرنا أحمد بن ادريس عن احمد بن محمد عن على بن الحكم عن أبى بكر الحضرمى وبكر بن أبى بكر قال: حدثنا سليمان بن خالد قال: سألت ابا جعفر عليه السلام عن قول الله " انما النجوى من الشيطان " قال: الثانى.

33 - في روضة الكافى على بن ابراهيم عن ابيه عن ابن ابى عمير عن معوية بن عمار عن أبى عبدالله عليه السلام قال: اذا رأى الرجل منكم ما يكره في منامه فليتحول عن شقه الذى كان عليه نائما وليقل: " انما النجوى من الشيطان ليحزن الذين آمنوا وليس بضارهم شيئا الا باذن الله " ثم ليقل: عذت بما عاذت به ملائكة الله المقربون وأنبيائه المرسلون وعباده الصالحون من شر ما رأيت ومن شر الشيطان الرجيم.

34 - في مجمع البيان وقيل ان الاية المراد بها أحلام المنام التى يراها الانسان في نومه فحزنه، وورد في الخبر عن عبدالله بن مسعود قال: قال النبى صلى الله عليه وآله: اذا كنتم ثلاثة فلا يتناج اثنان دون صاحبهما فان ذلك يحزنه.

___________________________________

(1) البزاق: البصاق.

[263]

35 - في تفسير على بن ابراهيم قال على بن ابراهيم في قوله تعالى: يا أيها الذين آمنوا اذا قيل لكم تفسحوا في المجالس فافسحوا يفسح الله لكم قال: كان رسول الله صلى الله عليه وآله اذا دخل المسجد يقوم له الناس، فنهاهم الله ان يقوموا له، فقال: تفسحوا اى وسعوا له في المجلس، واذا قيل انشزوا فانشزوا يعنى اذا قال: قوموا فقوموا.

36 - في كتاب الاحتجاج للطبرسى روى عن الحسن العسكرى عليه السلام انه اتصل بأبى الحسن على بن محمد العسكرى عليهما السلام ان رجلا من فقهاء شيعته كلم بعض النصاب فأفحمه بحجته(1) حتى أبان عن فضيحته فدخل على على بن محمد عليهما السلام وفى صدر مجلسه دست عظيم(2) منصوب وهو قاعد خارج الدست، وبحضرته خلق من العلويين وبنى هاشم فما زال يرفعه حتى اجلسه في ذلك الدست وأقبل عليه فاشتد ذلك على اولئك الاشراف فاما العلويون فعجلوه عن العتاب، واما الهاشميون فقال له شيخهم: يابن رسول الله هكذا تؤثر عاميا على سادات بنى هاشم من الطالبيين والعباسيين؟ فقال عليه السلام: اياكم وأن تكونوا من الذين قال الله تعالى: " الم تر إلى الذين أوتوا نصيبا من الكتاب يدعون إلى كتاب ليحكم بينهم ثم يتولى فريق منهم وهم معرضون " أترضون بكتاب الله عزوجل حكما؟ قالوا: بلى.

قال: أليس الله يقول: " يا ايها الذين آمنوا اذا قيل لكم تفسحوا في المجالس فافسحوا يفسح الله لكم " إلى قوله والذين اوتوا العلم درجات فلم يرض للعالم المؤمن الا ان يرفع على المؤمن غير العالم كما لم يرض للمؤمن الا ان يرفع على من ليس بمؤمن، أخبرونى عنه قال: يرفع الله الذين آمنوا والذين اوتوا العلم درجات او قال يرفع الله الذين اوتوا شرف النسب درجات؟ أوليس قال الله عزوجل: " هل يستوى الذين يعلمون والذين لا يعلمون " فكيف تنكرون رفعى لهذا لما وقفقه الله ان كسر هذا فلان الناصب بحجج الله التى علمه اياها لافضل له من كل شرف في النسب؟ والحديث

___________________________________

(1) أفحمه: أسكته بالحجة.

(2) الدست: الوسادة.

[264]

طويل اخذنا منه موضع الحاجة.

37 - في مجمع البيان " يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين اوتوا العلم درجات " وقد ورد ايضا في الحديث انه قال صلى الله عليه وآله: فضل العالم على الشهيد درجة، وفضل الشهيد على العابد درجة، وفضل النبى على العالم درجة، وفضل القرآن على ساير الكلام كفضل الله على ساير خلقه، وفضل العالم على ساير الناس كفضلى على أدناهم، رواه جابر بن عبدالله.

38 - وقال على عليه السلام: من جائته منيته وهو يطلب العلم فبينه وبين الانبياء درجة 39 - في جوامع الجامع وعن النبى صلى الله عليه وآله بين العالم والعابد مأة درجة.

بين كل درجتين حضر الجواد المضمر(1) سبعين سنة.

40 - وعنه عليه السلام فضل العالم على العابد كفضل القمر ليلة البدر على ساير الكواكب.

41 - وعنه عليه السلام تشفع يوم القيمة ثلاثة: الانبياء، ثم العلماء ثم الشهداء.

42 - في كتاب الاحتجاج للطبرسى (ره) عن النبى صلى الله عليه وآله حديث طويل في مكالمة بينه وبين اليهود وفيه: فأنزل الله عزوجل ألا يكلمونى حتى يتصدقوا بصدقة، وما كان ذلك لنبى قط قال الله عزوجل: يا ايها الذين آمنوا اذا ناجيتم الرسول فقدموا بين يدى نجويكم صدقة ثم وضعها عنهم بعد أن فرضها عليهم برحمته ومنه.

43 - وعن أمير المؤمنين حديث طويل يقول فيه للقوم بعد موت عمر بن الخطاب: نشدتكم بالله هل فيكم أحد نزلت فيه هذه الاية " يا ايها الذين آمنوا اذا ناجيتم الرسول فقدموا بين يدى نجويكم صدقة " فكنت انا الذى قدم الصدقة غيرى؟ قالوا: لا.

___________________________________

(1) الحضر: الاسم من أحضر الفرس: عدا شديدا.

والمضمر: من ضمر بمعنى هزل ودق وكانت العرب تضمر الخيل للغزو والسباق، وذلك بان يربطه ويكثر ماء‌ه وعلفه حتى يسمن ثم يقلل ماء‌ه وعلفه مدة ويركضه في الميدان حتى يهزل ومدة التضمير عندهم أربعون.

[265]

44 - في كتاب الخصال في مناقب أمير المؤمنين عليه السلام وتعدادها قال: واما الرابع والعشرون فان الله أنزل على رسوله: " يا ايها الذين آمنوا اذا ناجيتم الرسول فقدموا بين يدى نجويكم صدقة " فكان لى دينار فبعته بعشرة دراهم فكنت اذا ناجيت رسول الله أتصدق قبل ذلك بدرهم، فوالله ما فعل هذا احد من أصحابه قبلى ولا بعدى، فانزل الله عزوجل: ء‌اشفقتم ان تقدموا بين يدى نجويكم صدقات فاذ لم تفعلوا وتاب الله عليكم الاية فهل تكون التوبة الا عن ذلك؟ 45 - وفيه احتجاج على عليه السلام على ابى بكر قال: فانشدك بالله أنت الذى قدم بين يدى نجواه لرسول الله صلى الله عليه وآله صدقة فناجاه، وعاتب الله تعالى قوما فقال: " ء‌أشفقتم أن تقدموا بين يدى نجويكم صدقات " الاية أم أنا؟ قال: بل أنت.

46 - في تفسير على بن ابراهيم وقوله: " يا ايها الذين آمنوا اذا ناجيتم الرسول فقدموا بين يدى نجويكم صدقة " قال: اذا سألتم رسول الله حاجة فتصدقوا بين يدى حاجتكم ليكون أقضى لحوائجكم، فلم يفعل ذلك أحد الا أمير المؤمنين فانه تصدق بدينار، وناجى رسول الله صلى الله عليه وآله عشر نجوات.

47 - حدثنا أحمد بن زياد عن الحسن بن محمد بن سماعة عن صفوان عن ابن مسكان عن أبى بصير عن أبى جعفر عليه السلام قال: سألته عن قول الله عزوجل: " اذا ناجيتم الرسول فقدموا بين يدى نجويكم صدقات " قال: قدم على بن أبيطالب عليه السلام بين يدى نجواه صدقة، ثم نسختها بقوله: " ء‌أشفقتم ان تقدموا بين يدى نجويكم صدقات ".

48 - وباسناده إلى مجاهد قال: قال على عليه السلام: ان في كتاب الله لاية ما عمل بها أحد قبلى ولا يعمل بها بعدى آية النجوى، انه كان لى دينار فبعته بعشرة دراهم، فجعلت أقدم بين يدى كل نجوى اناجيها النبى صلى الله عليه وآله درهما قال: فنسختها قوله: " ء‌أشفقتم أن تقدموا بين يدى نجويكم صدقات " إلى قوله: " والله خبير بما تعملون " 49 - في مجمع البيان وقال على عليه السلام: بى خفف الله عن هذه الامة، لم تنزل في احد قبلى ولم تنزل في احد بعدى.

[266]

50 - في تفسير على بن ابراهيم قال على بن ابراهيم: في قوله: الم تر إلى الذين تولوا قوما غضب الله عليهم قال: نزلت في الثانى لانه مر به رسول الله صلى الله عليه وآله وهو جالس عند رجل من اليهود يكتب خبر رسول الله صلى الله عليه وآله فأنزل الله تعالى: " ألم تر إلى الذين تولوا قوما غضب الله عليهم ما هم منكم ولا منهم " فجاء الثانى إلى النبى صلى الله عليه وآله فقال رسول الله: رأيتك تكتب عن اليهود، وقد نهى الله عن ذلك فقال: يا رسول الله كتبت عنه ما في التوراة من صفتك وأقبل يقرء ذلك على رسول الله وهو غضبان، فقال له رجل من الانصار: ويلك أما ترى غضب النبى صلى الله عليه وآله عليك؟ فقال: أعوذ بالله من غضب الله وغضب رسوله صلى الله عليه وآله، انى انما كتبت ذلك لما وجدت فيه من خبرك.

فقال له رسول الله: يا فلان لو أن موسى بن عمران فيهم قائما ثم أتيته رغبة عما جئت به لكنت كافرا بما جئت به وهو قوله اتخذوا ايمانهم جنة اى حجابا بينهم و بين الكفار وأيمانهم، أقروا باللسان خوفا من السيف ودفع الجزية وقوله: يوم يبعثهم الله جميعا فيحلفون له كما يحلفون لكم قال: اذا كان يوم القيامة جمع الله الذين غصبوا آل محمد حقهم فتعرض عليهم أعمالهم فيحلفون له، انهم لم يعملوا منها شيئا كما حلفوا لرسول الله صلى الله عليه وآله في الدنيا حين حلفوا ان لا يردوا الولاية في بنى هاشم، وحين هموا بقتل رسول الله صلى الله عليه وآله في العقبة، فلما اطلع الله نبيه وأخبره حلفوا انهم لم يقولوا ذلك ولم يهموا به حين أنزل الله على رسوله " يحلفون بالله ما قالوا ولقد قالوا كلمة الكفر وهموا بمالم ينالوا وما نقموا الا ان أغناهم الله ورسوله من فضله فان يقولوا يك خيرا لهم " قال: ذلك اذا عرض عزوجل ذلك عليهم في القيامة ينكروه ويحلفوا له كما حلفوا لرسول الله صلى الله عليه وآله، وقوله: يوم يبعثهم الله جميعا فيحلفون له كما يحلفون لكم ويحسبون انهم على شئ الا انهم هم الكاذبون.

51 - في كتاب المناقب لابن شهر آشوب خطبة للحسين عليه السلام خطب بها لما راى صفوف أهل الكوفة بكربلا كالليل والسيل وفيها: فنعم الرب ربنا وبئس العباد أنتم اقررتم بالطاعة وآمنتم بالرسول محمد ثم انكم رجعتم إلى ذريته وعترته تريدون

[267]

قتلهم، لقد استحوذ عليكم الشيطان فانساكم ذكر الله العظيم فتبا لكم ولما تريدون، انا لله وانا اليه راجعون، هؤلاء قوم كفروا بعد ايمانهم فبعدا للقوم الظالمين.

52 - في اصول الكافى على بن ابراهيم عن محمد بن عيسى بن عبيد عن يونس عن بعض أصحابنا عن أبيعبدالله عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: بينما موسى عليه السلام جالسا اذ أقبل اليه ابليس وعليه برنس(1) ذو ألوان، فلما أدنى من موسى عليه السلام خلع البرنس وقام إلى موسى عليه السلام فسلم عليه فقال له موسى: من أنت؟ قال: أنا ابليس، قال: أنت فلا قرب الله دارك، قال: انى انما جئت لاسلم عليك لمكانك من الله، قال: فقال له موسى: ما هذا البرنس؟ قال: به اختطف قلوب بنى آدم، فقال له موسى: فأخبرنى بالذنب الذى اذا أذنبه ابن آدم استحوذت عليه؟ قال: اذا اعجبت نفسه، واستكثر عمله وصغر في عينه ذنبه، وقال: قال الله عزوجل لداود: يا داود بشر المذنبين وأنذر الصديقين، قال: كيف أبشر المذنبين وانذر الصديقين؟ قال: يا داود بشر المذنبين انى أقبل التوبة واعفو عن الذنب وأنذر الصديقين أن لا يعجبوا بأعمالهم فانه ليس عبد انصبه للحساب الا هلك.

53 - الحسين بن محمد الاشعرى عن معلى بن محمد عن الحسن بن على الوشاء وعدة من أصحابنا عن أحمد بن محمد عن ابن فضال جميعا عن عاصم بن حميد عن محمد بن مسلم عن أبى جعفر عليه السلام قال خطب أمير المؤمنين الناس فقال: ايها الناس انما بدو وقوع الفتن أهواء تتبع واحكام تبتدع يخالف فيها كتاب الله يتولوا فيها رجال رجالا فلو ان الباطل خلص لم يخف على ذى حجى، ولو ان الحق خلص لم يكن اختلاف، ولكن يؤخذ من هذا ضغث ومن هذا ضغث فيمزجان فيجيئان معا فهنا لك استحوذ الشيطان على اوليائه، ونجى الذين سبقت لهم من الله الحسنى.

54 - في مجمع البيان: كتب الله لاغلبن انا ورسلى ان الله قوى عزيز

___________________________________

(1) البرنس: كل ثوب يكون غطاء الرأس جزء‌ا منه متصلا به.

[268]

وروى ان المسلمين قالوا لما رأوا ما يفتح الله عليهم من القرى ليفتحن الله علينا الروم وفارس، فقال المنافقون أتظنون ان فارس والروم كبعض القرى التى غلبتم عليها، فأنزل الله هذه الآية.

55 - في عيون الاخبار في باب نسخة وصية موسى بن جعفر عليه السلام حديث طويل يقول فيه موسى بن جعفر عليه السلام: واوصيت إلى على ابنى إلى قوله عليه السلام وامهات اولادى ومن أقام منهم في منزله وفى حجابه فله ما كان يجرى عليه في حيوتى ان أراد ذلك، ومن خرج منهن إلى زوج فليس لها أن ترجع إلى حزانتى(1) الا ان يرى على ذلك، وبناتى مثل ذلك، ولا تزوج بناتى أحد من احق بهن(2) من امهاتهن، ولا سلطان ولا عمل لهن الا برأيه ومشورته، فان فعلوا ذلك فقد خالفوا الله تعالى ورسوله وحادوه في ملكه.

56 - في كتاب الاحتجاج للطبرسى (ره) عن النبى صلى الله عليه وآله حديث طويل يقول فيه وقد ذكر عليا واولاده عليهم السلام الا ان اعداء على عليه السلام هم أهل الشقاق هم العادون واخوان الشياطين الذين يوحى بعضهم إلى بعض زخرف القول غرورا، الا ان أوليائهم الذين ذكرهم الله في كتابه المؤمنون فقال عزوجل: لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله إلى آخر الاية.

57 - في اصول الكافى الحسين بن محمد ومحمد بن يحيى عن جعفر بن محمد عن الحسن بن معاوية عن عبدالله بن جبلة عن ابراهيم بن خلف بن عباد الانماطى عن مفضل بن عمر قال: كنت عند أبيعبدالله عليه السلام وعنده في البيت اناس، فظننت انه انما أراد بذلك غيرى، فقال: اما والله ليغلبن عنكم صاحب هذا الامر، وليخملن(3) حتى يقال مات، هلك، في اى واد سلك، ولتكفأن تكفأ السفينة(4) في أمواج البحر

___________________________________

(1) الحزانة - بالضم -: عيال الرجل الذين يهتم بهم ويتحزن لاجلهم.

(2) كذا في النسخ وفى المصدر " اخواتهن " مكان " أحق بهن " ويحتمل فيه التصحيف(3) خمل ذكره: خفى.

(4) التكفى: التمايل إلى قدام.

وتكفأ في مشيته: ماد وتمايل.

[269]

لا ينجو الا من أخذ الله ميثاقه، وكتب الايمان في قلبه، وأيده بروح منه، والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

58 - وباسناده إلى أبى حمزة عن أبى جعفر عليه السلام قال: سئلته عن قول الله عزوجل: وايدهم بروح منه قال: هو الايمان.

59 - وباسناده إلى الفضيل قال: قلت لابى عبدالله عليه السلام: اولئك كتب في قلوبهم الايمان هل لهم فيما كتب في قلوبهم صنع؟ قال: لا.

60 - على بن ابراهيم عن محمد بن عيسى بن عبيد عن يونس عن جميل عن أبى - عبدالله عليه السلام قال: قلت: " وايدهم بروح منه " قال: هو الايمان.

61 - وباسناده إلى أبان بن تغلب عن أبى عبدالله عليه السلام قال: ما من مؤمن الا ولقلبه أذنان في جوفه: اذن ينفث فيه الوسواس الخناس، واذن ينفث فيها الملك فيؤيد الله المؤمن بالملك، فذلك قوله: " وايدهم بروح منه ".

62 - وباسناده إلى محمد بن سنان عن أبى خديجة قال: دخلت على أبى الحسن عليه السلام فقال لى: ان الله تبارك وتعالى أيد المؤمن بروح منه تحضره في كل وقت يحسن فيه ويتقى، ويغيب عنه في كل وقت يذنب فيه ويعتدى، فهى معه تهتز سرورا عند احسانه، وتسيخ في الثرى عند اساء‌ته، فتعاهدوا عباد الله نعمه باصلاحكم أنفسكم تزدادوا يقينا، وتربحوا نفيسا ثمينا، رحم الله أمرء‌ا هم بخير فعمله، او هم بشر فارتدع عنه، ثم قال: نحن نؤيد بالروح بالطاعة لله والعمل له.

63 - محمد بن يحيى عن أحمد بن محمد عن ابن فضال عن ابن بكير قال: قلت لابى جعفر عليه السلام في قول رسول الله صلى الله عليه وآله: اذا زنى الرجل فارقه روح الايمان، قال: هو قوله: " وأيدهم بروح منه " ذلك الذى يفارقه.

64 - على بن ابراهيم عن محمد بن عيسى عن يونس عن داود قال: سئلت أبا عبدالله عليه السلام عن قول رسول الله صلى الله عليه وآله: اذا زنى الرجل فارقه روح الايمان، قال: فقال: هو مثل قول الله عزوجل: " ولا تيمموا الخبيث منه تنفقون " ثم قال غير هذا أبين منه، ذلك قول الله عزوجل " وايدهم بروح منه " هو الذى فارقه.

[270]

65 - عدة من اصحابنا عن أحمد بن محمد بن خالد عن أبيه رفعه عن محمد بن داود الغنوى عن الاصبغ بن نباتة عن أمير المؤمنين عليه السلام وذكر حديثا طويلا يقول فيه فاما ما ذكر من أمر السابقين فانهم انبياء مرسلون وغير مرسلين، جعل الله فيهم خمسة أرواح، روح القدس وروح الايمان، وروح القوة، وروح الشهوة وروح البدن، فبروح القدس بعثوا أنبياء مرسلين وبها علموا الاشياء وبروح الايمان عبدوا الله ولم يشركوا به شيئا، وبروح القوة جاهدوا عدوهم وعالجوا معاشهم، وبروح الشهوة أصابوا لذيذ الطعام و نكحوا الحلال من شباب النساء، وبروح البدن دبوا ودرجوا فهؤلاء مغفور لهم مصفوح عن ذنوبهم، ثم قال: قال الله عزوجل: " وتلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض منهم من كلم الله ورفع بعضهم درجات وآتينا عيسى بن مريم البينات وأيدناه بروح القدس " ثم قال في جماعتهم: " وايدهم بروح منه " يقول أكرمهم بها، فضلهم على من سواهم، فهؤلاء مغفور لهم مصفوح عن ذنوبهم.

66 - في تفسير على بن ابراهيم " وايدهم بروح منه " قال: ملك اعظم من جبرئيل وميكائيل وكان مع رسول الله وهو مع الائمة.

67 - في محاسن البرقى عنه عن يعقوب بن يزيد وعبدالرحمن بن حماد عن العبدى عن عبدالله بن سنان قال: سمعت أبا عبدالله عليه السلام يقول: الايمان في القلب واليقين خطرات.

68 - في كتاب الخصال عن سويد عن أبيعبدالله عليه السلام قال: قلت فما الذى ثبت الايمان في العبد؟ قال: الذى يثبته فيه الورع، والذى يخرجه منه الطمع.

69 - عن على بن سالم عن أبيه قال، قال أبوعبدالله جعفر بن محمد الصادق عليهما السلام: ادنى ما يخرج به الرجل من الايمان ان يجلس إلى غال فيستمع إلى حديثه و يصدقه إلى قوله.

70 - في كتاب التوحيد باسناده إلى محمد بن مسلم قال: سألت ابا جعفر عليه السلام فقلت قول الله عزوجل " يا ابليس ما منعك ان تسجد لما خلقت بيدى " فقال: اليد في كلام العرب القوة والنعمة قال الله: " واذكر عبدنا داود ذا الايد " وقال:

[271]

" والسمآء بنيناها بأيد " اى بقوة، وقال: " ايدهم بروح منه " اى قوة منه، ويقال لفلان عندى يد بيضاء اى نعمة.

71 - في كتاب كمال الدين وتمام النعمة باسناده إلى أحمد بن اسحق قال: قلت لابى محمد الحسن بن على عليه السلام وقد ذكر ان غيبة القائم تطول: وان غيبته لتطول؟ قال اى وربى حتى يرجع عن هذا الامر اكثر القائلين به ولا يبقى الا من اخذ الله عزوجل ميثاقه لولايتنا وكتب في قلبه الايمان " وايدهم بروح منه " والحديث طويل اخذنا منه موضع الحاجة.

72 - وباسناده إلى الحسن بن محمد بن صالح البزاز قال: سمعت الحسن بن على بن محمد العسكرى عليه السلام يقول: ان ابنى هو القائم من بعدى، وهو الذى يخرج في سير الانبياء عليه السلام بالتعمير والغيبة، تقسو القلوب بطول الامد فلا يثبت على القول به الا من كتب الله عزوجل في قلبه الايمان وايده بروح منه.

73 - وباسناده إلى أمير المؤمنين عليه السلام انه قال: التاسع من ولدك يا حسين هو القائم بالحق، والمظهر للدين والباسط للعدل، قال الحسين: فقلت له يا امير المؤمنين وان ذلك لكائن؟ فقال عليه السلام: اى والذى بعث محمد بالنبوة، واصطفاه على البرية، ولكن بعد غيبة وحيرة، ولا يثبت فيها على دينه الا المخلصون المباشرون لروح اليقين، الذين أخذ الله عزوجل ميثاقهم بولايتنا وكتب في قلوبهم الايمان وايدهم بروح منه.




 
 

  أقسام المكتبة :
  • نصّ القرآن الكريم (1)
  • مؤلّفات وإصدارات الدار (21)
  • مؤلّفات المشرف العام للدار (11)
  • الرسم القرآني (14)
  • الحفظ (2)
  • التجويد (4)
  • الوقف والإبتداء (4)
  • القراءات (2)
  • الصوت والنغم (4)
  • علوم القرآن (14)
  • تفسير القرآن الكريم (108)
  • القصص القرآني (1)
  • أسئلة وأجوبة ومعلومات قرآنية (12)
  • العقائد في القرآن (5)
  • القرآن والتربية (2)
  • التدبر في القرآن (9)
  البحث في :



  إحصاءات المكتبة :
  • عدد الأقسام : 16

  • عدد الكتب : 214

  • عدد الأبواب : 96

  • عدد الفصول : 2011

  • تصفحات المكتبة : 21398831

  • التاريخ : 18/04/2024 - 08:09

  خدمات :
  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • الصفحة الرئيسية للمكتبة
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة

 

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net