00989338131045
 
 
 
 
 
 

 لماذا كتب في القرآن إل ياسين بدل الياسين أو آل ياسين ما السبب؟ 

( القسم : علوم القرآن )

السؤال : لماذا كتب في القرآن إل ياسين بدل الياسين أو آل ياسين ما السبب؟


الجواب :

في قوله تعالى: {سَلَامٌ عَلَى إِلْ يَاسِينَ} [سورة الصافات: 130]، نلاحظ أنّ (إل ياسين) جاءت في المصحف الشريف كلمتين لا كلمة واحدة؛ وهما بمعنى: آل محمّد (صلّى الله عليه وآله)، ولا تنافي بين هذه القراءة (إل) وبين تفسيرها بـ (آل محمّد) عليهم أفضل الصلاة والسلام؛ لأنّ (إل ياسين) و(آل ياسين) كانتا قبل تشكيل القرآن هكذا: (ال ياسين)، فقرأها نافع وابن عامر ويعقوب بـ (آل ياسين)، والباقون بـ (إل ياسين).

ذكر الشيخ الطوسي (ره) في التبيان ما ملخّصه: قرأ نافع وابن عامر ويعقوب: (سلام على آل ياسين) على إضافة (آل) إلى (ياسين). وقرأ الباقون: (على إلياسين) موصولة. من أضاف أراد به: على آل محمّد (عليهم السلام)، لأن (يس) اسم من أسماء محمّد (صلّى الله عليه وآله). وقال بعضهم: أراد آل إلياس (عليه السلام). وقال الجبائي: أراد أهل القرآن، ومن لم يضف أراد إلياس. [انظر: التبيان في تفسير القرآن: ج8، ص523].

إضافة إلى ما ذكره أغلب المفسّرين من أنّ المراد بـ (ياسين) في قوله تعالى:  {يس * وَالْقُرْآَنِ الْحَكِيمِ * إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ} [يس: 1-3]؛ هو النبي (صلّى الله عليه وآله) بدليل الخطاب: {إنك لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ}، وقد وردت الروايات والأخبار عند الفريقين في هذا اللّفظ، منها رواية احتجاج الإمام الرضا (عليه السلام) بهذه الآية في مجلس المأمون، وفيها دلالة واضحة على المعنى المراد، ويؤكِّد دلالتها على ذلك مجيؤها في مقام الاحتجاج على المخالفين وبيان أفضلية أهل البيت (عليهم السلام) بوجود علمائهم، ولم يعترضوا على كلام الإمام (عليه السلام)، بل سلّموا له قوله، وقال المأمون: قد علمت أن في معدن النبوة شرح هذا وبيانه. [انظر: الأمالي للشيخ الصدوق: ص623].

المجيب: اللجنة العلمية في دار السيدة رقية عليها السلام للقرآن الكريم



طباعة   ||   أخبر صديقك عن السؤال   ||   التاريخ : 2014 / 01 / 25   ||   القرّاء : 13701  


 
 

  التلاوة :
  • الحفظ (23)
  • التجويد (18)
  • القراءات السبع (2)
  • الصوت والنغم (7)
  علوم القرآن وتفسيره :
  • علوم القرآن (57)
  • التفسير (205)
  • المفاهيم القرآنية (10)
  • القصص القرآني (6)
  • الأحكام (26)
  • الاجتماع وعلم النفس (31)
  العقائد :
  • التوحيد (27)
  • العدل (10)
  • النبوّة (25)
  • الإمامة (6)
  • المعاد (17)
  استفتاءات المراجع :
  • السيد الخوئي (29)
  • السيد السيستاني (52)
  • السيد الخامنئي (7)
  • الشيخ مكارم الشيرازي (83)
  • السيد صادق الروحاني (37)
  • السيد محمد سعيد الحكيم (49)
  • السيد كاظم الحائري (7)
  • الشيخ الوحيد الخراساني (2)
  • الشيخ إسحاق الفياض (3)
  • الشيخ الميرزا جواد التبريزي (10)
  • السيد صادق الشيرازي (78)
  • الشيخ لطف الله الصافي (29)
  • الشيخ جعفر السبحاني (11)
  • السيد عبدالكريم الاردبيلي (1)
  • الشيخ جوادي آملي (23)
  • السيد محمود الشاهرودي (5)
  • السيد الامام الخميني (4)
  جديد الأسئلة والإستفتاءات :



 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم

  البحث في الأسئلة والإستفتاءات :



  أسئلة وإستفتاءات قرآنية منوعة :



 حكم شراء القرآن

 دائماً تمر علي آيتان في سورة الاحزاب وأقف عندها لكن احس لها علاقة في النحو اتمنى منك التوضيح ففي الآيات توجيه الخطاب للذكر بدل المؤنث

 اذا حفظ الطالب حفظاً غير متقن هل نجعله ينشمل...

 الإنسان بين المدح والذمّ

 {إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَن يَقُولَ لَهُ كُن فَيَكُونُ}

 قال تعالى في كتابه العزيز : ( خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ * وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ) [ الأعراف : 199 - 200 ] . ما تفسير الآيتين والله عزوجل يخاطب الر

 معنى قوله تعالى (إن الذين آمنوا والذين هادوا...)

 حكم محاكاة الكتابات الأدبية لنهج القرآن الكريم في الأسلوب من غير تحدٍ

 حكم الاستماع إلى القرآن أثناء العمل

 في قوله تعالى: {وَنُقَدِّسُ لَكَ}

  إحصاءات الأسئلة والإستفتاءات :
  • عدد الأقسام الرئيسية : 4

  • عدد الأقسام الفرعية : 32

  • عدد الأسئلة والإستفتاءات : 900

  • تصفحات الأسئلة والإستفتاءات : 7770455

  • التاريخ : 28/03/2024 - 18:44

  خدمات :
  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • رئيسية الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • أرشيف الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة

 

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net