00989338131045
 
 
 
 
 
 

 أسماء السور القرآنية 

( القسم : علوم القرآن )

السؤال :

مَن وضع أسماء السور القرآنية، الله تعالى أو النبي (صلّى الله عليه وآله)؟



الجواب :

لتتضح المسألة بشكل أفضل نتابع البحث في فرعين:

1- زمان تقسيم القرآن إلى سور

يمكن القطع نظراً لتعاليمنا الدينية (القرآنية والروائية) بأن تقسيم القرآن إلى سور قد تمّ في زمن النبي محمد (صلّى الله عليه وآله) حيث يمكن الاستدلال على هذا الأمر بأدلة كثيرة، منها إن الله سبحانه وتعالى يقول للنبي محمد (صلّى الله عليه وآله) في مقام التحدي للمشركين {أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُوا بِعَشْرِ سُوَرٍ مِثْلِهِ مُفْتَرَيَاتٍ وَادْعُوا مَنِ اسْتَطَعْتُمْ مِنْ دُونِ اللهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ}. [هود: 13]

فعندما يطلب الله من المشركين أن يأتوا بعشر سور كسور القرآن فلابد أن يكون القرآن قد قُسّم على شكل سور من البداية ليكون لهذا الطلب وهذه الدعوة معنىً، فلو لم يكن مقسَّماً هكذا لا يكون لهذه الدعوة معنىً، وستقابل حينئذ من قبل المشركين بالاعتراض.

2- مَن الذي سمّى السور القرآنية؟

عندما نأخذ الأحاديث الواردة عن النبي محمد (صلّى الله عليه وآله) في ثواب قراءة بعض السور في الاعتبار حيث ذكرت السور فيها بالاسم، يتضح بأن تسمية كثير من السور قد تمّ في زمن النبي محمد (صلّى الله عليه وآله) وباختياره.

نشير إلى عدة روايات كمثال على ذلك:

أ- روى أُبي بن كعب عن رسول الله (صلّى الله عليه وآله) قال: "من قرأ سورة آل عمران أعطي بكل آية منها أماناً على جسر جهنم" [تفسير مجمع البيان، ج2، ص232].

ب- روي عن الإمام الصادق (عليه السلام) أنه قال: "من قرأ البقرة، وآل عمران، جاء يوم القيامة تظلاّنه على رأسه مثل الغمامتين، أو مثل الغيابتين". [تفسير مجمع البيان، ج1، ص75]

ج- عن عقبة بن عامر قال: قال رسول الله (ص): "أنزلت علي آيات لم ينزل مثلهن المعوذتان". [المصدر نفسه، ج10، ص491]

ومن حيث أن النبي محمد (صلّى الله عليه وآله) {مَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى} [النجم، 3 و 4] يمكن حينئذٍ إسناد تسمية هذه السور إلى الله سبحانه وتعالى.

ما تجدر الإشارة إليه هنا هو أن بعض السور لها عدّة أسماء نسبة إلى ما تناولته من مواضيع متعدّدة، مما يحتمل فيه أن هذه الأسماء الأخرى قد وضعت من قبل أشخاص غير النبي محمد (صلّى الله عليه وآله).

* موقع http://www.islamquest.net، بتصرّف.



طباعة   ||   أخبر صديقك عن السؤال   ||   التاريخ : 2017 / 07 / 04   ||   القرّاء : 4541  


 
 

  التلاوة :
  • الحفظ (23)
  • التجويد (18)
  • القراءات السبع (2)
  • الصوت والنغم (7)
  علوم القرآن وتفسيره :
  • علوم القرآن (57)
  • التفسير (205)
  • المفاهيم القرآنية (10)
  • القصص القرآني (6)
  • الأحكام (26)
  • الاجتماع وعلم النفس (31)
  العقائد :
  • التوحيد (27)
  • العدل (10)
  • النبوّة (25)
  • الإمامة (6)
  • المعاد (17)
  استفتاءات المراجع :
  • السيد الخوئي (29)
  • السيد السيستاني (52)
  • السيد الخامنئي (7)
  • الشيخ مكارم الشيرازي (83)
  • السيد صادق الروحاني (37)
  • السيد محمد سعيد الحكيم (49)
  • السيد كاظم الحائري (7)
  • الشيخ الوحيد الخراساني (2)
  • الشيخ إسحاق الفياض (3)
  • الشيخ الميرزا جواد التبريزي (10)
  • السيد صادق الشيرازي (78)
  • الشيخ لطف الله الصافي (29)
  • الشيخ جعفر السبحاني (11)
  • السيد عبدالكريم الاردبيلي (1)
  • الشيخ جوادي آملي (23)
  • السيد محمود الشاهرودي (5)
  • السيد الامام الخميني (4)
  جديد الأسئلة والإستفتاءات :



 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم

  البحث في الأسئلة والإستفتاءات :



  أسئلة وإستفتاءات قرآنية منوعة :



  ما هي أوّل وآخر الآيات نزولاً ؟ وكم استغرق نزول القرآن من الزمان ؟

 ما هو الوحي وما هي أقسامه في القرآن الكريم؟

 أرجوا أن توضحوا معني (الأمانة) في سورة الأحزاب - آية 72

 الشباب والقرآن الحكيم

 هل يجوز التكفين بكفن قد كتب عليه القرآن الكريم؟

 ما هو معنى التفسير؟

  ما علة قول ( كذلك اللهُ ربي ) بعد سورة ( الإخلاص ) ؟

 ما هو السبب في أنّ عباد الله الصالحين مبتلون دائماًً، وعباده المذنبين المجرمين منعّمون؟

 ورد في فصل القراءة من كتاب الصلاة من فتواكم ( أن البسملة جزء من السورة ) ، بينما تقول المسألة (193) : ( لا تجوز قراءة البسملة في الفريضة بنية الجزئية في الصلاة إلا بنية تعيينها لسورة خاصة ) ، أرجو توضيح ذلك ؟

 ارجو ذكر تفسير لبعض فواتح السور مثل « كهيعص ».

  إحصاءات الأسئلة والإستفتاءات :
  • عدد الأقسام الرئيسية : 4

  • عدد الأقسام الفرعية : 32

  • عدد الأسئلة والإستفتاءات : 900

  • تصفحات الأسئلة والإستفتاءات : 7772362

  • التاريخ : 29/03/2024 - 05:43

  خدمات :
  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • رئيسية الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • أرشيف الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة

 

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net