00989338131045
 
 
 
 
 
 

 من سورة المؤمن 

القسم : تفسير القرآن الكريم   ||   الكتاب : تفسير فرات الكوفي   ||   تأليف : فرات الكوفي

من سورة المؤمن

الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم ويؤمنون به ويستغفرون للذين آمنوا ربنا وسعت كل شئ رحمة وعلما فاغفر للذين تابوا واتبعوا سبيلك 7 .

504 - 3 - قال: حدثني جعفر بن محمد الفزاري قال: حدثني أحمد بن الحسين [ العلوي ] عن محمد بن حاتم عن هارون بن الجهم: عن محمد بن مسلم قال: سمعت أباجعفر [ عليه السلام.أ، ب ] يقول: قول الله [ تعالى.ر.أ، ب: في كتابه ]: (الذين يحملون العرش ومن حوله [ يسبحون).ب ] يعني محمدا وعليا والحسن والحسين [ ع.ب ] وإبراهيم وإسماعيل وموسى وعيسى صلوات الله وسلامه عليهم أجميعن [ ب: عليهم السلام ].

___________________________________

1.ب: حم المؤمن.

وتسمى هذه السورة ب‍ (غافر) أيضا.

504.وأخرجه محمد بن العباس عن الفزاري وفيه: يقول في قول الله عزوجل (..حوله) قال: يعني..والحسين وإبراهيم وموسى وعيسى يعنى هؤلاء الذين حول العرش.

وتقدم في ح 496 في السورة المتقدمة عن سليمان الديلمي عن أبي عبدالله ما يرتبط بالآية.

وفي البرهان روى الصدوق عن حسين بن محمد بن سعيد الهاشمي الكوفي بها سنة 354 عن فرات (المصنف) عن أحمد بن محمد بن علي الهمداني عن أبي الفضيل العباس بن عبدالله البخاري عن محمد بن القاسم عن عبدالله بن القاسم عن عبدالسلام بن صالح عن الرضا عن آبائه عن علي عليهم السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: يا علي (الذين..للذين آمنوا ] بولايتنا.هارون بن الجهم الكوفي ثقة من أصحاب الصادق عليه السلام وله كتاب رواه عنه البرقي.

[376]

505 - فرات قال: حدثني جعفر بن محمد الفزاري معنعنا: عن محمد بن مسلم قال: سمعت أبا جعفر عليه السلام يقول: قال الله في كتابه: (الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم ويستغفرون للذين آمنوا) قال: يستغفرون [ أ: ليستغفرون ] لشيعة آل محمد [ صلى الله عليه وآله.أ ] وهم الذين آمنوا (يقولون: ربنا وسعت كل شئ رحمة وعلما فاغفر للذين تابون واتبعوا سبيلك) يعني الذين اتبعوا ولاية علي و [ علي ] هو السبيل.

506 - فرات قال: حدثنا محمد بن القاسم بن عبيد قال: حدثنا الحسن بن جعفر [ قال: حدثنا الحسين (الشوا.أ) قال: حدثنا محمد - يعني ابن عبدالله الحنظلي - قال: حدثنا وكيع.أ، ر ] قال: حدثنا سليمان الاعمش ! قال: دخلت على أبي عبدالله جعفر بن محمد عليهما السلام وقلت له [ أ، ر: قلت ]: جعلت فداك إن الناس يسمونا روافض فما الروافض؟ فقال [ أ: قال ] والله ماهم سموكموه و [ لكن.ر ] الله سماكم به في التوراة والانجيل على لسان موسى ولسان عيسى، وذلك أن سبعين رجلا من قوم فرعون رفضوا فرعون ودخلوا في دين موسى [ ع.أ ] فسماهم الله [تعالى.ر ] الرافضة، وأوحى إلى موسى أن اثبت لهم [ هذا.ب.الاسم.أ، ب ] في التوراة حتي يملكونه على لسان محمد صلى الله عليه وآله وسلم ففرقهم الله فرقا كثيرة [ وتشعبوا شعبا كثيرة.أ، ر ] فرفضوا الخير ورفضتم الشر

___________________________________

505.هذه الرواية كانت في السورة المتقدمة حسب الاصل تحت الرقم 8 ولم ترد في ر.

وفي المجموعة التفسيرية التى سميت بتفسير القمي تغليبا: حدثنا محمد بن عبدالله الحميري عن أبيه عن محمد بن الحسين ومحمد بن عبدالجبار عن محمد بن سنان عن منخل عن جابر مثله مع إضافات.

وفي المناقب لابن شهر آشوب عن هارون عن الجهم وجابر عنه في قوله (فاغفر للذين تابوا) في (من) ولاية جماعة وبني أمية [ واتبعوا سبيلك) آمنوا بولاية علي وعلي هو السبيل.

ورواه شرف الدين النجفي بما يشبه رواية القمي بل مع زيادة عن عمرو بن شمر عن جابر.

ثم قال: وروى بعض أصحابنا عن جابر بوجه أخصر.

506.تقدم في ذيل الآية 69 / النساء ما يرتبط بالحديث سندا ومتنا فراجع وكانت هذه الرواية في الاصل في السورة السابقة تحت الرقم 11.

وفي ر: روافضي وما الروافض.

وفي ن: برئ.

والمثبت من هامش أ.وكيع وثقه عامة من ذكره كما في التهذيب وسليمان ربما كان في الاصل الديلمي لا الاعمش.

[377]

واستقمتم مع أهل بيت نبيكم [ عليه و.أ ] عليهم [ الصلاة و.أ ] السلام فذهبتم حيث ذهب نبيكم واخترتم من اختار الله ورسوله، فأبشروا ثم أبشروا [ ثم أبشروا.أ ب‍ ] فأنتم المرحومون المتقبل من محسنهم والمتجاوز عن مسيئهم ومن لم يلق الله بمثل ما لقيتم لم تقبل حسنته ولم يتجاوز عن سيئته، يا سليمان هل سررتك؟ فقلت: زدني جعلت فداك فقال: إن لله عزوجل ملائكة يستغفرون لكم حتى يتساقط ذنوبكم كما يتساقط ورق الشجر في يوم ريح وذلك قول الله تعالى: (الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم ويستغفرون للذين آمنوا) هم شيعتنا وهي والله لهم، يا سليمان هل سررتك؟ فقلت: زدني جعلت فداك، قال: ما على ملة إبراهيم إلا نحن وشيعتنا وسائر الناس منها براء.

507 - فرات قال: حدثني [ أ: ثنا ] علي بن الحسين معنعنا: عن جعفر بن محمد عليهما السلام قال: مكث جبرئيل أربعين يوما لم ينزل على النبي صلى الله عليه وآله فقال: يا رب قد اشتد شوقي إلى نبيك فاذن لي فأوحى الله تعالى إليه [ وقال.ر ]: يا جبرئيل اهبط إلى حبيبي ونبيي فاقرأه مني السلام وأخبره أني [ قد.ب ] خصصته بالنبوة وفضلته على جميع الانبياء واقرأ وصيه مني [ أ: منا ] السلام وأخبره أني خصصته بالوصية وفضلته على جميع الاوصياء.

قال: فهبط جبرئيل [ عليه السلام.ر ] على النبي صلى الله عليه وآله فكان إذا هبط وضعت له وسادة من ادم حشوها ليف ! فجلس بين يدي النبي [ أ، ب: رسول الله ] صلى الله عليه وآله فقال: يا محمد إن الله تعالى يقرؤك السلام ويخبرك أنه خصك بالنبوة وفضلك على جميع الانبياء ويقرأ وصيك السلام ويخبرك أنه خصه بالوصية وفضله على جميع الاوصياء.

قال: فبعث النبي صلى الله عليه وآله إليه فدعاه وأخبره بما قال جبرئيل [ عليه السلام.ب ]، قال: فبكا علي بكاء‌ا شديدا ثم قال: أسأل الله لا يسلبني ديني ولا ينزع مني كرامته وأن يعطيني ما وعدني.

___________________________________

507.هذه الرواية كانت تحت الرقم 6 من سورة الزمر بالاصل وتقدم في السورة السابقة في الرواية الخامسة منها ما يرتبط بالآية.

وأورده المجلسي في البحار 38 ص 141.

وفي ب: فأوحى الله تعالى إلى جبرئيل اهبط..جميع الانبياء وخصصت عليا بالوصية.

أ، ب: لا يسالني ذنبي.

ر: لا يسئلني ديني.

والمثبت على سبيل الاستظهار وملائمة السياق.

ب: حق على الله ان لا.

[378]

فقال جبرئيل عليه السلام: يا محمد حقيق على أن لا يعذب عليا ولا أحدا تولاه.

فقال النبي صلى الله عليه وآله: يا جبرئيل على ما كان منهم أوكلهم ناج؟ فقال جبرئيل: يا محمد نجا من تولا شيثا بشيث ونجا شيث بآدم ونجا آدم بالله، ونجا من تولى ساما بسام ونجا سام بنوح ونجا نوح بالله، ونجا من تولى آصف بآصف ونجا آصف بسليمان ونجا سليمان بالله، ونجا من تولى يوشع بيوشع ونجا يوشع بموسى ونجا موسى بالله، ونجا من تولى شمعون بشمعون ونجاشمعون بعيسى ونجا عيسى بالله، ونجا من تولى عليا بعلي ونجا علي بك ونجوت أنت بالله، وإنما كل شئ بالله، وإن الملائكة والحفظة ليفخرون على جميع الملائكة لصحبتها إياه.

قال: فجلس علي عليه السلام يسمع كلام جبرئيل [ عليه السلام.ر ] ولا يرى شخصه.

قال: قلت لابي عبدالله عليه السلام: جعلت فداك ما الذي كان من حديثهم إذا اجتمعوا؟ قال: ذكرالله [ تبارك و.أ، ب ] تعالى ولم [ ر: فلم ] تبلغ عظمته، ثم ذكروا فضل محمد صلى الله عليه وآله وما أعطاه الله من علم وقلده من رسالته، ثم ذكروا أمر شيعتنا والدعاء لهم، وختمهم بالحمد والثناء على الله.

قال: قلت: جعلت فداك يا أبا عبدالله وإن الملائكة لتعرفنا؟ قال: سبحان الله وكيف لا يعرفونكم وقد وكلوا بالدعاء لكم والملائكة حافين من حول العرش (يسبحون بحمد ربهم) (ويستغفرون للذين آمنوا) ما استغفارهم إلا لكم دون هذا العالم.

أتقتلون رجلا ان يقول ربي الله 28 [ تقدم في حديث النبي صلى الله عليه وآله تحت الرقم 2 من سورة يس ذكر الآية].

إنا لننصر رسلنا والذين آمنوا في الحياة الدنيا ويوم يقوم الاشهاد 51 .

508 - 2 - قال: حدثني القاسم بن عبيد قال: حدثنا عباد قال: حدثني

___________________________________

508.وأخرج السيوطي في الدر المنثور عن ابن أبي حاتم بسنده عن السدي نحوه.

وسيأتي في سورة النازعات ما يرتبط بالآية.

وجملة (قال حدثنا عباد) لم ترد في رفي المتن بل في الهامش هكذا: قال حدثني العباد.

مع تشويش وعدم تعيين محله.

وفي ر: عبيدة. المطلب بن زياد الكوفي له ترجمة في كتب العامة وقد وثقه جمع من أعلامهم وضعفه بعض لحديثه، توفي سنة 185.

[379]

المطلب بن زياد قال: سمعت السدي حين دخل السودان الكوفة يبرحون على يزيد في الطرق ! وقرء هذه الآية: (إنا لننصر رسلنا والذين ء‌امنوا في الحياة الدنيا ويوم يقوم الاشهاد) قال: ليس من مؤمن يقتل إلا بعث الله من بعده ومن يظهر أنه كان على هدى.

 




 
 

  أقسام المكتبة :
  • نصّ القرآن الكريم (1)
  • مؤلّفات وإصدارات الدار (21)
  • مؤلّفات المشرف العام للدار (11)
  • الرسم القرآني (14)
  • الحفظ (2)
  • التجويد (4)
  • الوقف والإبتداء (4)
  • القراءات (2)
  • الصوت والنغم (4)
  • علوم القرآن (14)
  • تفسير القرآن الكريم (108)
  • القصص القرآني (1)
  • أسئلة وأجوبة ومعلومات قرآنية (12)
  • العقائد في القرآن (5)
  • القرآن والتربية (2)
  • التدبر في القرآن (9)
  البحث في :



  إحصاءات المكتبة :
  • عدد الأقسام : 16

  • عدد الكتب : 214

  • عدد الأبواب : 96

  • عدد الفصول : 2011

  • تصفحات المكتبة : 21333295

  • التاريخ : 28/03/2024 - 11:25

  خدمات :
  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • الصفحة الرئيسية للمكتبة
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة

 

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net