00989338131045
 
 
 
 
 
 

 سورة الفجر 

القسم : تفسير القرآن الكريم   ||   الكتاب : تفسير نور الثقلين ( الجزء الخامس )   ||   تأليف : الشيخ عبد على بن جمعة العروسي الحويزي

سورة الفجر

بسم الله الرحمن الرحيم

1 - في كتاب ثواب الاعمال باسناده عن أبى عبدالله عليه السلام قال: اقرؤوا سورة الفجر في فرائضكم ونوافلكم، فانها سورة للحسين بن على عليهما السلام من قرء‌ها كان مع الحسين عليه السلام يوم القيامة في درجته من الجنة ان الله عزيز حكيم.

2 - في مجمع البيان أبى بن كعب عن النبى صلى الله عليه وآله قال: ومن قرأها في ليالى عشر غفر له، ومن قرأها ساير الايام كانت له نورا يوم القيامة.

3 - والفجر أقسم الله سبحانه بفجر النهار إلى قوله: وقيل: اراد بالفجر النهار كله عن ابن عباس وليال عشر يعنى العشر من ذى الحجة عن ابن عباس والحسن وقتادة ومجاهد والضحاك والسدى وروى ذلك مرفوعا والشفع والوتر قيل: الشفع لانه قال: وخلقناكم ازواجا والوتر الله تعالى عن ابن عباس، وهو رواية ابى سعيد الخدرى عن النبى صلى الله عليه وآله وقيل الشفع والوتر الصلوة منها شفع ومنها وتر وهو رواية ابن حصين عن النبى صلى الله عليه وآله، وقيل: الشفع يوم النحر والوتر يوم عرفة عن ابن عباس وعكرمة وضحاك وهو رواية جابر عن النبى صلى الله عليه وآله وقيل: الشفع يوم التروية، والوتر يوم عرفة روى ذلك عن ابى جعفر وابى عبدالله عليهما السلام:.

4 - في تفسير على بن ابراهيم " والفجر " قال: ليس فيها واو انما هو " الفجر " " وليال عشر " قال: عشر ذى الحجة " والشفع " قال: الشفع ركعتان والوتر ركعة.

وفى حديث آخر قال: " الشفع " الحسن والحسين " والوتر " امير المؤمنين عليهم السلام.

والليل اذا يسر قال: هى ليلة جمع.

5 - وفى رواية أبى الجارود عن أبى جعفر عليه السلام في قوله لذى حجر يقول: لذى عقل.

6 - في كتاب علل الشرايع باسناده إلى أبان الاحمر قال: سألت أبا عبدالله عليه السلام عن قول الله عزوجل وفرعون ذى الاوتاد لاى شئ سمى ذا الاوتاد؟ فقال:

[572]

لانه كان اذا عذب رجلا بسطه على الارض على وجهه ومد يده ورجليه فأوتدها بأربعة أوتاد في الارض، وربما بسطه على خشب منبسط، فوتد رجليه ويديه باربعة أوتاد، ثم تركه على حاله حتى يموت فسماه الله عزوجل فرعون ذا الاوتاد.

7 - في كتاب الخصال عن رجل من أهل الشام عن أبيه قال: سمعت النبى صلى الله عليه وآله يقول: شر خلق الله خمسة: ابليس وابن آدم الذى قتل أخاه، وفرعون ذو الاوتاد، ورجل من بنى اسرائيل ردهم عن دينهم، ورجل من هذه الامة يبايع على كفر عند باب لد(1) ثم قال انى: لما رأيت معاوية يبايع عند باب لد ذكرت قول النبى صلى الله عليه وآله، فلحقت بعلى عليه السلام كنت معه.

8 - في تفسير على بن ابراهيم قوله وفرعون ذى الاوتاد عمل الاوتاد التى اراد ان يصعد بها إلى السماء.

9 - في روضة الكافى على بن ابراهيم عن محمد بن عيسى عن يونس عن مفضل بن صالح عن جابر عن ابى جعفر عليه السلام قال قال النبى صلى الله عليه وآله: اخبرنى الروح الامين ان الله لا اله غيره اذا وقف الخلائق وجميع الاولين والاخرين اتى بجهنم ثم يوضع عليها صراط ادق من الشعر وأحد من السيف عليه ثلاث قناطر الاولى عليها الامانة والرحمة، والثانية عليها الصلوة، والثالثة عليها عدل رب العالمين لا اله غيره فيكلفون الممر عليها فتحبسهم الرحم والامانة، فان نجوا منها حبستهم الصلوة، فان نجوا منها كان المنتهى إلى رب العالمين جل ذكره وهو قول الله تبارك وتعالى ان ربك لبالمرصاد والحديث طويل اخذنا منه موضع الحاجة.

10 - في تفسير على بن ابراهيم عن ابى جعفر عليه السلام حديث ستقف عليه مسندا قريبا عند قوله تعالى: وجئ يومئذ بجهنم في هذه السورة وفيه مثل ما في روضة الكافى سواء.

11 - في نهج البلاغة ولئن امهل الله الظالم فلن يفوت اخذه وهوله،

___________________________________

(1) قال الحموى: اللد - بالضم والتشديد -: قرية قرب بيت المقدس من نواحى فلسطين.

[573]

بالمرصاد على مجاز طريقة، وبموضع الشجامن مساغ ريقه(1).

12 - في مجمع البيان " ان ربك لبالمرصاد " وروى عن على عليه السلام انه قال ان معناه ان ربك قادر ان يجزى اهل المعاصى جزاء‌هم.

13 - وعن الصادق عليه السلام انه قال: المرصاد قنطرة على الصراط، لا يجوزها عبد بمظلمة عبد.

14 - في غوالى اللئالى وقال الصادق عليه السلام في تفسير قوله تعالى: " وذا النون اذ ذهب مغاضبا " انما ظن بمعنى استقين ان الله تعالى لن يضيق عليه رزقه ألا تسمع قول الله تعالى: واما اذا ما ابتلاه فقدر عليه رزقه اى ضيق عليه.

15 - وفيه في باب ذكر مجلس الرضا عليه السلام عند المأمون في عصمة الانبياء حديث طويل يقول فيه عليه السلام عند قوله: " وذا النون اذ ذهب مغاضبا " الاية فظن بمعنى استقين " ان لن نقدر عليه " اى لن يضيق عليه رزقه ومنه قوله عزوجل " واما اذا ما ابتلاه فقدر عليه رزقه " اى ضيق عليه وقتر.

16 - في تفسير على بن ابراهيم كلا بل لا تكرمون اليتيم ولا تحاضون على طعام المسكين اى لا تدعون وهم الذين غصبوا آل محمد حقهم واكلوا مال اتباعهم وفقرائهم وابناء سبيلهم.

17 - في مجمع البيان " لا تكرمون اليتيم " وهو الطفل الذى لا أب له، اى لا تعطونهم مما أعطاهم الله حتى تغنوهم عن ذل السؤال وخص اليتيم لانه لا كافل لهم يقوم بأمرهم، وقد قال: انا وكافل اليتيم كهاتين، وأشار بالسبابة والوسطى.

18 - في تفسير على بن ابراهيم وفى رواية ابى الجارود عن أبى جعفر عليه السلام في قوله: كلا اذا دكت الارض دكا دكا قال: هى الزلزلة.

19 - في امالى شيخ الطائفة قدس سره باسناده إلى داود بن سليمان قال: حدثنى على بن موسى عن أبيه عن جعفر عن على بن الحسين عن أبيه عن على بن

___________________________________

(1) قوله (ع) " مجاز طريقه " اى مسلكه وموضع حوازه.

والشجا: ما اعترض في الحلق من عظم ونحوه.

ومساغ: موضع الاساغة.

[574]

ابى طالب عليهم السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: هل تدرون ما تفسير هذه الاية: " كلا اذ دكت الارض دكا دكا " قال: اذا كان يوم القيامة تقاد جهنم بسبعين الف زمام بيد سبعين الف ملك، فتشرد شردة لولا ان الله تعالى حبسها لاحرقت السموات والارض.

20 - في عيون الاخبار في باب ما جاء عن الرضا عليه السلام من الاخبار في التوحيد باسناده إلى على بن الحسين عن على بن فضال عن ابيه قال: سألت الرضا عليه السلام عن قول الله عزوجل وجاء ربك والملك صفا صفا فقال: ان الله سبحانه لا يوصف بالمجئ والذهاب، تعالى عن الانتقال انما يعنى بذلك وجاء امر ربك والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

21 - في كتاب الاحتجاج للطبرسى (ره) عن أمير المؤمنين عليه السلام واما قوله: " وجاء ربك والملك صفا صفا " وقوله: " هل ينظرون الا أن تأتيم الملائكة أو يأتى ربك أو يأتى بعض آيات ربك " فذلك كله حق وليست له جثة جل ذكره كجثة(1) خلقه وانه رب كل شئ ورب شئ من كتاب الله عزوجل يكون تأويله على غير تنزيله، ولا يشبه تأويل كلام البشر ولا فعل البشر، وسأنبئك بمثال لذلك تكتفى انشاء الله وهو حكاية الله عزوجل عن ابراهيم عليه السلام حيث قال: " انى ذاهب إلى ربى " فذهابه إلى ربه توجيهه إلى وعبادته واجتهاده، الا ترى ان تأويله غير تنزيله؟ وقال: " انزل لكم من الانعام ثمانية ازواج " وقال: " وانزلنا الحديد فيه بأس شديد " فانزاله ذلك خلقه وكذلك قوله: " ان كان للرحمن ولد فأنا اول العابدين " اى الجاهدين فالتأويل في هذا القول باطنه مضاد لظاهره.

22 - في تفسير على بن ابراهيم قوله: وجئ يومئذ بجهنم يومئذ يتذكر الانسان وانى له الذكرى قال: حدثنى ابى عن عمرو بن عثمان عن جابر عن ابى جعفر عليه السلام قال: لما نزلت هذه الاية " وجئ يومئذ بجهنم " سئل عن ذلك رسول الله صلى الله عليه وآله فقال بذلك اخبرنى الروح الامين ان الله لا اله غيره اذا برز للخلائق وجمع الاولين والاخرين اتى بجهنم تقاد بألف زمام اخذ بكل زمام الف ملك تقودها من الغلاظ

___________________________________

(1) في المصدر " جيئة كجيئة خلقه ".

[575]

الشداد، لها هدة(1) وغضب وزفير وشهيق، وانها لتزفر الزفرة فلولا ان الله اخرهم للحساب لاهلكت الجمع، ثم يخرج منها عنق(2) فيحيط بالخلائق البر منهم و الفاجر.

فما خلق الله عبدا من عباد الله ملكا ولا نبيا الا ينادى رب نفسى نفسى، وأنت يا نبى الله تنادى امتى امتى، ثم يوضع عليها الصراط ادق من حد السيف عليه ثلاثة قناطر، فأما واحدة فعليها الامانة والرحم، والثانية فعليها الصلوة، واما الثالثة فعليها رب العالمين لا اله غيره، فيكلفون الممر عليها فيحبسهم الرحم و الامانة، فان نجوا منها حبستهم الصلوة.

فان نجوا منها كان المنتهى إلى رب العالمين وهو قوله: " ان ربك لبالمرصاد " والناس على الصراط فمتعلق بيد وتزول قدم وتستمسك بقدم والملائكة حولها ينادون يا حليم اعف واصفح وعد بفضلك وسلم سلم، والناس يتهافتون في النار كالفراش فيها، فاذا نجا ناج برحمة ومر بها فقال: الحمد لله وبنعمته تتم الصالحات وتزكوا الحسنات، والحمد لله الذى نجانى منك بعد اياس بمنه وفضله، ان ربنا لغفور شكور.

23 - في كتاب علل الشرايع باسناده إلى الحسن بن عبدالله عن آبائه عن جده الحسن بن على بن ابى طالب عليهم السلام عن النبى صلى الله عليه وآله حديث طويل يقول فيه صلى الله عليه وآله وقد سأله بعض اليهود عن مسائل: ان الشمس عند الزوال لها حلقة تدخل فيها، فاذا دخلت فيها زالت الشمس فيسبح كل شئ دون العرش بحمد ربى جل جلاله، وهى الساعة التى يصلى فيها ربى، ففرض الله عزوجل على امتى فيها الصلوة، وقال: " اقم الصلوة لدلوك الشمس إلى غسق الليل " وهى الساعة التى يؤتى فيها بجهنم يوم القيامة، فما من مؤمن يوافق تلك الساعة ان يكون ساجدا او راكعا اوقائما الا حرم الله عزوجل جسده على النار.

24 - في مجمع البيان " وجئ يومئذ بجهنم " وروى مرفوعا عن ابى سعيد الخدرى قال: لما نزلت هذه الاية تغير وجه رسول الله صلى الله عليه وآله وعرف حتى اشتد على

___________________________________

(1) الهدة: صوت وقع الحائط ونحوه.

(2) اى طائفة من النار.

[576]

أصحابه ما رأوا من حاله، وانطلق بعضهم إلى على بن ابى طالب عليه السلام، فقالوا: يا على لقد حدث امر قد رأيناه في نبى الله فجاء على عليه السلام فاحتضنه من خلفه وقبل بين عاتقيه ثم قال: يا نبى الله بابى أنت وامى ما الذى حدث اليوم؟ قال: جاء جبرئيل فاقرأنى " وجئ يومئذ بجهنم " قال: فقلت يجاء بها؟ قال: يجئ بها سبعون ألف يقودونها بسبعين ألف زمام فتشرد شردة لو تركت لاحرقت أهل الجمع، ثم أتعرض لجهنم فتقول: مالى ولك يا محمد فقد حرم الله لحمك على فلا يبقى أحد الا قال: نفسى نفسى وان محمدا يقول: امتى امتى.

في كتاب جعفر بن محمد الدوريستى مثل ما في مجمع البيان سواء.

25 - في كتاب الاحتجاج للطبرسى (ره) وفى رواية سليم بن قيس الهلالى عن سلمان الفارسى ونقل كلاما طويلا وفيه قال: قال لى عمر بن الخطاب: قل ما شئت أليس قد عزلها الله عزوجل عن اهل هذا البيت الذين قد اتخذتموهم أربابا قال قلت فانى اشهد انى سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول: وقد سألته عن هذه الاية فيومئذ لا يعذب عذابه احد ولا يوثق وثاقه احد فقال: انك انت هو، فقال اسكت اسكت الله نامتك ايها العبد يابن الخناء فقال لى على عليه السلام: اسكت يا سلمان فكست، ووالله لولا انه أمرنى بالسكوت لاخبرته بكل شئ نزل فيه وفي صاحبه، فلما رأى ذلك عمر انه قد سكت قال: انك له مطيع مسلم.

26 - في مجمع البيان واما القرائة بفتح العين في يعذب ويوثق فقد وردت الرواية عن أبى قلابة قال: اقرأنى من اقرأه رسول الله صلى الله عليه وآله " فيومئذ لا يعذب عذابه احد ولا يوثق وثاقه احد " والمعنى لا يعذب أحد تعذيب هذا الكافر ان قلنا انه كافر بعينه، أو تعذيب هذا الصنف من الكفار وهم الذين ذكروا في قوله: " لا يكرمون اليتيم " الايات.

27 - في تفسير على بن ابراهيم قوله: " فيومئذ لا يعذب عذابه احد ولا يوثق وثاقه أحد " قال: هو الثانى.

28 - قوله: يا ايتها النفس المطمئنة ارجعى إلى ربك راضية مرضية

[577]

قال: اذا حضر المؤمن الوفاة نادى مناد من عند الله: يا أيتها الفنس المطمئنة ارجعى بولاية على مرضية بالثواب فادخلى في عبادى وادخلى جنتى فلا يكون له همة الا اللحوق بالنداء.

حدثنا جعفر بن أحمد قال: حدثنا عبدالله بن موسى عن الحسن ابن على بن أبى حمزة عن أبيه عن أبى بصير عن ابى عبدالله عليه السلام في قوله: " يا ايتها النفس المطمئنة ارجعى إلى ربك راضية مرضية " الاية يعنى الحسين ابن على عليهما السلام.

28 - في الكافى عدة من أصحابنا عن سهل بن زياد عن محمد بن سليمان عن أبيه عن سدير الصيرفى قال: قلت لابى عبدالله عليه السلام: جعلت فداك يابن رسول الله هل يكره المؤمن على قبض روحه؟ قال: لا والله انه اذا أتاه ملك الموت ليقبض روحه جزع عند ذلك فيقول ملك الموت: يا ولى الله لا تجزع فو الذى بعث محمدا لانا أبر بك واشفق عليك من والد رحيم لو حضرك، افتح عينيك فانظر قال: ويمثل له رسول الله صلى الله عليه وآله وامير المؤمنين وفاطمة والحسن والحسين والائمة من ذريتهم عليهم السلام فيقال له: هذا رسول الله وامير المؤمنين وفاطمة والحسن والحسين و الائمة عليهم السلام رفقاؤك، قال فيفتح عينيه فيظنر فينادى روحه مناد من قبل رب العزة فيقول: يا ايتها النفس المطمئنة إلى محمد واهل بيته، ارجعى إلى ربك راضية بالولاية مرضية بالثواب، فادخلى في عبادى يعنى محمد واهل بيته، وادخلى جنتى، فما من شئ احب اليه من استلال روحه واللحوق بالمنادى.

29 - في محاسن البرقى عنه عن محمد بن على عن محمد بن أسلم عن الخطاب الكوفى ومصعب الكوفى عن ابى عبدالله عليه السلام انه قال لسدير: والذى بعث محمدا بالنبوة وعجل روحه الجنة ما بين احدكم وبين ان يغتبط ويرى السرور او تبين له الندامة الا ان يعاين ما قال الله عزوجل في كتابه: " عن اليمين وعن الشمال قعيد " واتاه ملك الموت بقبض روحه فينادى روحه فتخرج من جسده، فاما المؤمن فلا يحس بخروجها، وذلك قول الله تبارك وتعالى: " يا ايتها النفس المطمئنة * ارجعى إلى ربك راضية مرضية * فادخلى في عبادى * وادخلى جنتى " ثم قال:

[578]

ذلك لمن كان ورعا مواسيا لاخوانه وصولا لهم، وان كان غير ورع ولا وصول لاخوانه قيل له: مامنعك عن الورع والمواساة لاخوانك انت ممن اتخذ المحبة بلسانه و لم يصدق ذلك بفعله، واذا لقى رسول الله صلى الله عليه وآله وامير المؤمنين عليه السلام لقيهما معرضين مغضبين في وجهه، غير شافعين له قال سدير من جدع [ الله ] انفه(1) قال ابوعبدالله عليه السلام: فهو ذلك.




 
 

  أقسام المكتبة :
  • نصّ القرآن الكريم (1)
  • مؤلّفات وإصدارات الدار (21)
  • مؤلّفات المشرف العام للدار (11)
  • الرسم القرآني (14)
  • الحفظ (2)
  • التجويد (4)
  • الوقف والإبتداء (4)
  • القراءات (2)
  • الصوت والنغم (4)
  • علوم القرآن (14)
  • تفسير القرآن الكريم (108)
  • القصص القرآني (1)
  • أسئلة وأجوبة ومعلومات قرآنية (12)
  • العقائد في القرآن (5)
  • القرآن والتربية (2)
  • التدبر في القرآن (9)
  البحث في :



  إحصاءات المكتبة :
  • عدد الأقسام : 16

  • عدد الكتب : 214

  • عدد الأبواب : 96

  • عدد الفصول : 2011

  • تصفحات المكتبة : 21401939

  • التاريخ : 19/04/2024 - 11:19

  خدمات :
  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • الصفحة الرئيسية للمكتبة
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة

 

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net