00989338131045
 
 
 
 
 
 

 سورة عبس 

القسم : تفسير القرآن الكريم   ||   الكتاب : تفسير نور الثقلين ( الجزء الخامس )   ||   تأليف : الشيخ عبد على بن جمعة العروسي الحويزي

سورة عبس

بسم الله الرحمن الرحيم

1 - في كتاب ثواب الاعمال باسناده عن أبى عبدالله عليه السلام قال: من قرء عبس و تولى واذا الشمس كورت كان تحت جناح الله من الجنان، وفى ظل الله وكرامته وفى جنانه.

ولا يعظم ذلك على الله ان شاء الله.

2 - في تفسير مجمع البيان ابى بن كعب عن النبى صلى الله عليه وآله قال: ومن قرأ عبس جاء يوم القيامة ووجهه ضاحك مستبشر.

3 - في تفسير على بن ابراهيم عبس وتولى أن جاء‌ه الاعمى قال: نزلت في عثمان وابن ام مكتوم مؤذن لرسول الله صلى الله عليه وآله وكان اعمى، وجاء إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وعنده اصحابه وعثمان عنده فقدمه رسول الله صلى الله عليه وآله على عثمان، فعبس عثمان وجهه وتولى عنه، فأنزل الله " عبس وتولى " يعنى عثمان " أن جاء‌ه الاعمى * و ما يدريك لعله يزكى " اى يكون طاهرا ازكى او يذكر قال: يذكره رسول الله صلى الله عليه وآله فتنفعه الذكرى

[509]

4 - في مجمع البيان قيل نزلت الاية في عبدالله بن ام مكتوم وهو عبدالله بن شريح بن مالك بن ربيعة الفهرى من بنى عامر بن لوى.

وذلك انه اتى رسول الله صلى الله عليه وآله وهو يناجى عتبة بن ربيعة وأبا جهل بن هشام والعباس بن عبدالمطلب وأبيا و امية ابنى خلف يدعوهم إلى الله ويرجوا اسلامهم، فقال: يا رسول الله اقربنى وعلمنى مما علمك الله، فجعل يناديه وكرر النداء ولا يدرى انه مشتغل مقبل على غيره، حتى ظهرت الكراهية في وجه رسول الله صلى الله عليه وآله لقطعة كلامه.

وقال في نفسه: يقول هؤلاء الصناديد انما اتباعه العميان والعبيد فأعرض واقبل على القوم يكلمهم، فنزلت الايات وكان رسول الله صلى الله عليه وآله اذا رآه قال: مرحبا بمن عاتبنى فيه ربى، ويقول: هل لك من حاجة؟ واستخلفه على المدينة مرتين في غزوتين، قال انس بن مالك: فرأيته يوم القادسية وعليه درع ومعه راية سوداء وروى عن الصادق عليه السلام قال: كان رسول الله صلى الله عليه وآله اذا راى ام مكتوم قال: مرحبا لا والله لا يعاتبنى الله فيك ابدا وكان يصنع من اللطف حتى كان يكف عن النبى صلى الله عليه وآله مما يفعل به، قال المرتضى علم الهدى قدس سره: ليس في ظاهر الاية دلالة على توجهها إلى النبى صلى الله عليه وآله بل هى خبر محض لم يصرح به المخبر عنه، وفيها ما يدل على ان المعنى بها غيره، لان العبوس ليس من صفات النبى صلى الله عليه وآله مع الاعداء المتبائنين فضلا عن المؤمنين المسترشدين ثم الوصف بأن يتصدى للاغنياء ويتلهى عن الفقراء لا يشبه أخلاقه الكريمة، و يؤيد هذا القول قوله سبحانه في وصفه عليه السلام: " وانك لعلى خلق عظيم " وقوله: " و لو كنت فظا غليظ القلب لا نفضوا من حولك " والظاهر أن قوله: عبس وتولى المراد به غيره وروى عن الصادق عليه السلام انها نزلت في رجل من بنى امية كان عند النبى صلى الله عليه وآله، فجائه ابن ام مكتوم فلما رآه تقذر منه وعبس وجمع نفسه وأعرض بوجهه عنه، فحكى الله سبحانه ذلك وانكره عليه.

5 - في تفسير على بن ابراهيم ثم خاطب عثمان فقال: اما من استغنى فانت له تصدى قال: انت اذا جاء‌ك غنى تتصدى له وترفعه وما عليك الا يزكى اى لا تبالى أزكيا أو غير زكى اذا كان غنيا واما من جاء‌ك يسعى يعنى ابن

[510]

ام مكتوم وهو يخشى فانت عنه تلهى اى تلهو ولا تلتفت اليه.

6 - في مجمع البيان وفى الشواذ قرائة الحسن " آن جاء‌ه " وقرائة أبى جعفر عليه السلام " تصدى " بضم التاء وفتح الصاد و " تلهى " بضم التاء ايضا.

7 - في تفسير على بن ابراهيم وقوله: كلا انها تذكرة قال: القرآن في صحف مكرمة مرفوعة قال: عند الله مطهرة بايدى سفرة قال: بأيدى الائمة عليهم السلام كرام بررة.

8 - في مجمع البيان " كرام بررة " وقال قتادة: هم القراء يكتبونها ويقرؤنها، قال: وروى الفضيل بن يسار عن الصادق عليه السلام قال: الحافظ للقرآن العالم به مع السفرة الكرام البررة (انتهى).

9 - في تفسير على بن ابراهيم: قتل الانسان ما اكفره قال: هو أمير المؤمنين عليه السلام قال: " ما اكفره " اى ما فعل واذنب حتى قتلوه، اخبرنا احمد بن ادريس عن أحمد بن محمد عن ابن أبى نصر عن جميل بن دراج عن أبى اسامة عن أبى جعفر عليه السلام قال: سألته عن قول الله: " قتل الانسان مأ اكفره " قال نعم.

نزلت في أمير المؤمنين عليه السلام ما أكفره؟ يعنى بقتلكم اياه.

10 - في كتاب الاحتجاج للطبرسى (ره) عن امير المؤمنين عليه السلام حديث طويل وفيه " قتل الانسان ما اكفره " اى لعن الانسان.

11 - في تفسير على بن ابراهيم متصل بآخر ما نلقنا من الرواية عنه اعنى قوله: بقتلكم اياه ثم نسب أمير المؤمنين عليه السلام ونسب خلقه وما اكرمه الله به فقال: من اى شئ خلقه يقول: من طينة الانبياء خلقه فقدره للخير ثم السبيل يسره يعنى سبيل الهدى ثم اماته ميتة الانبياء ثم اذا شاء انشره قلت: فما قوله: " ثم اذا شاء أنشره "؟ قال يمكث بعد قتله في الرجعة فيقضى ما أمره.

وفيه اى في تفسيره ايضا ثم السبيل يسره قال: يسر له طريق الخير.

قال عز من قائل: ثم اماته فأقبره.

12 - في كتاب علل الشرايع في العلل التى ذكر الفضل بن شاذان انه

[511]

سمعها من الرضا عليه السلام فان قال: فلم امر بدفنه؟ قيل: لئلا يظهر الناس على فساد جسده وقبح منظره وتغير ريحه، ولا تتأذى به الاحياء بريحه وبما يدخل به الافة والدنس والفساد، وليكون مستورا عن الاولياء والاعداء فلا يشمت عدو ولا يحزن صديق.

13 - في تفسير على بن ابراهيم: كلا لما يقض ما امره اى لم يقض أمير المؤمنين عليه السلام ما قد أمره، وسيرجع حتى يقضى ما أمره فلينظر الانسان إلى طعامه انا صببنا الماء صبا إلى قوله: وقضبا قال: القضب القت(1) قوله: وفاكهة وأبا قال: الاب الحشيش للبهائم.

14 - في ارشاد المفيد رحمه الله وروى أن ابا بكر سئل عن قول الله تعالى: " وفاكهة وابا " فلم يعرف معنى الاب من القرآن، وقال: اى سماء تظلنى أم اى أرض تقلنى أم كيف أصنع ان قلت في كتاب الله بما لا أعلم، اما الفاكهة فنعرفها، واما الاب فالله أعلم، فبلغ امير المؤمنين عليه السلام مقاله في ذلك فقال: سبحان الله اما علم أن الاب هو الكلاء والمرعى؟ وان قوله تعالى " وفاكهة وابا " اعتداد من الله بانعامه على خلقه فيما غذاهم به وخلقه لهم ولانعامهم مما تحيى به أنفسهم، وتقوم به أجسادهم.

أقول قد نقلنا في سورة والنازعات عند قوله عزوجل " اخرج منها ماء‌ها و مرعاها " ما يكون بيانا لقوله عزوجل: " انا صببنا الماء صبا " إلى قوله: " متاعا لكم و لانعامكم " فليراجع.

15 - في عيون الاخبار في باب ما جاء عن الرضا عليه السلام من خبر الشامى وما سأل عنه أمير المؤمنين عليه السلام في جامع الكوفة حديث طويل وفيه: وقام رجل يسأله فقال: يا أمير المؤمنين أخبرنا عن قول الله تعالى يوم يفر المرء من اخيه وامه وابيه وصاحبته وبنيه من هم؟ قال: قابيل وهابيل والذى يفر من امه موسى، والذى يفر من ابيه ابراهيم يعنى الاب المربى لا الوالد، والذى يفر من صاحبته لوط، والذى يفر من ابنه نوح وابنه كنعان.

___________________________________

(1) القت: الفصفصة، وهى الرطبة من علف الدواب.

[512]

في كتاب الخصال عن الحسين بن على عليه السلام قال: كان على بن ابى طالب عليه السلام بالكوفة في الجامع اذ جاء اليه رجل من أهل الشام فسأله عن مسائل، وكان فيما سأله أن قال له: أخبرنى عن قول الله تعالى: " يوم يفر المرء من اخيه " وذكر مثل ما في عيون الاخبار سواء، الا انه ليس فيه يعنى الاب المربى لا الوالد وبعده قال مصنف هذا الكتاب رحمه الله: انما يفر موسى من امه خشية أن يكون قصر فيما وجب عليه من حقها، وابراهيم انما يفر من الاب المربى المشرك لا من الاب الوالد وهو تارخ.

16 - في كتاب التوحيد عن أمير المؤمنين عليه السلام حديث طويل وفيه يقول عليه السلام عن أهل المحشر: ثم يجتمعون في مواطن أخر فيستنطقون فيفر بعضهم من بعض، فذلك قوله عزوجل: " يوم يفر المرء من اخيه وامه وابيه وصاحبته وبنيه ".

17 - في تفسير على بن ابراهيم قوله: لكل امرء منهم يومئذ شأن يغنيه قال شغل يشغله عن غيره.

18 - في مجمع البيان وروى عن عطاء بن يسار عن سودة زوج النبى صلى الله عليه وآله قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: يبعث الناس حفاة عراة غرلا(1) يلجمهم العرق و يبلغ شحمة الاذان، قالت قلت: يا رسول الله واسوأتاه ينظر بعضنا إلى بعض اذا جاء؟ ! قال: شغل الناس عن ذلك، وتلا رسول الله صلى الله عليه وآله " لكل امرء منهم يومئذ شأن يغنيه".

 19 - في محاسن البرقى عنه عن الحسين بن يزيد النوفلى عن السكونى عن جعفر عن أبيه عن على عليه السلام قال: ومن وقر مسجدا لقى الله يوم يلقاه ضاحكا مستبشرا و أعطاه كتابه بيمينه.




 
 

  أقسام المكتبة :
  • نصّ القرآن الكريم (1)
  • مؤلّفات وإصدارات الدار (21)
  • مؤلّفات المشرف العام للدار (11)
  • الرسم القرآني (14)
  • الحفظ (2)
  • التجويد (4)
  • الوقف والإبتداء (4)
  • القراءات (2)
  • الصوت والنغم (4)
  • علوم القرآن (14)
  • تفسير القرآن الكريم (108)
  • القصص القرآني (1)
  • أسئلة وأجوبة ومعلومات قرآنية (12)
  • العقائد في القرآن (5)
  • القرآن والتربية (2)
  • التدبر في القرآن (9)
  البحث في :



  إحصاءات المكتبة :
  • عدد الأقسام : 16

  • عدد الكتب : 214

  • عدد الأبواب : 96

  • عدد الفصول : 2011

  • تصفحات المكتبة : 21334400

  • التاريخ : 28/03/2024 - 12:41

  خدمات :
  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • الصفحة الرئيسية للمكتبة
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة

 

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net