00989338131045
 
 
 
 
 
 

 سورة النجم 

القسم : تفسير القرآن الكريم   ||   الكتاب : تفسير نور الثقلين ( الجزء الخامس )   ||   تأليف : الشيخ عبد على بن جمعة العروسي الحويزي

سورة النجم

بسم الله الرحمن الرحيم

1 - في كتاب ثواب الاعمال باسناده إلى ابى عبدالله عليه السلام قال: من كان يدمن قراء‌ة والنجم في كل يوم او في كل ليلة عاش محمودا بين الناس، وكان مغفورا له، وكان محبوبا بين الناس.

2 - في مجمع البيان ابى بن كعب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: ومن قرأ سورة والنجم اعطى من الاجر عشر حسنات بعدد من صدق بمحمد ومن جحد به.

3 - في كتاب الخصال عن ابى عبدالله عليه السلام قال: ان العزائم اربعة: اقرأ باسم ربك الذي خلق والنجم وتنزيل السجدة وحم السجدة.

4 - في امالى الصدوق (ره) باسناده إلى ابن عباس قال: صلينا العشاء الاخرة ذات ليلة مع رسول الله صلى الله عليه وآله، فلما سلم اقبل علينا بوجهه ثم قال: انه سينقض كوكب من السماء مع طلوع الفجر فيسقط في دار احدكم، فمن سقط ذلك الكوكب في داره فهو وصيى وخليفتى والامام بعدى، فلما كان قرب الفجر جلس كل واحد منا في داره ينتظر سقوط الكوكب في داره، وكان أطمع القوم في ذلك ابى العباس بن عبدالمطلب، فلما طلع الفجر انقض الكوكب من الهوى فسقط في دار على بن ابى طالب، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله لعلى عليه السلام: يا على والذى بعثنى بالنبوة لقد وجبت لك الوصية والخلافة والامامة بعدى، فقال المنافقون عبدالله بن ابى واصحابه: لقد ضل محمد في محبة ابن عمه وغوى، وما ينطق في شأنه الا بالهوى، فأنزل الله تبارك

[145]

تعالى: والنجم اذا هوى يقول عزوجل: وخالق النجم اذا هوى ما ضل صاحبكم يعنى في محبة على بن ابى طالب وما غوى وما ينطق عن الهوى يعنى في شأنه ان هو الا وحى يوحى.

وحدثنا بهذا الحديث شيخ لاهل الرى يقال له احمد بن محمد بن الصقر الصائغ العدل، قال: حدثنا محمد بن العباس بن بسام قال: حدثنى ابوجعفر محمد بن أبى الهيثم السعدى قال: حدثنى احمد بن الخطاب قال حدثنا ابواسحق الفزارى عن أبيه عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جده عليهم السلام عن عبدالله بن عباس بمثل ذلك، الا انه في حديثه: يهوى كوكب من السماء مع طلوع الشمس فيسقط في دار أحدكم.

5 - وباسناده إلى الصادق عن ابيه عن آبائه عليهم السلام قال: لما مرض النبى صلى الله عليه وآله مرضه الذى قبضه الله فيه اجتمع اليه اهل بيته واصحابه فقالوا: يا رسول الله ان حدث بك حدث فمن لنا بعدك ومن القائم فينا بأمرك؟ فلم يجبهم عن شئ مما سألوه، فلما كان اليوم الثالث قالوا له: يا رسول الله ان حدث بك حدث فمن لنا بعدك ومن القائم فينا بأمرك؟ فقال لهم: اذا كان غدا هبط نجم من السماء في دار رجل من اصحابى فانظروا من هو؟ فهو خليفتى عليكم من بعدى والقائم فيكم بأمرى ولم يكن فيهم احد الا وهو يطمع أن يقول له: أنت القائم من بعدى فلما كان اليوم الرابع جلس كل رجل منهم في حجرته ينتظر هبوط النجم اذ انقض نجم من السماء قد غلب ضوئه على ضوء الدنيا حتى وقع في حجرة على عليه السلام، فهاج القوم وقالوا: والله لقد اضل هذا الرجل وغوى وما ينطق في ابن عمه الا بالهوى، فأنزل الله تبارك وتعالى في ذلك: " والنجم اذا هوى * ما ضل صاحبكم وما غوى * وما ينطق عن الهوى * ان هو الا وحى يوحى " إلى آخر السورة.

6 - في تفسير على بن ابراهيم " والنجم اذا هوى " قال: النجم رسول الله صلى الله عليه وآله " اذا هوى " لما اسرى به إلى السماء وهو في الهوى، حدثنى أبى عن الحسين بن خالد عن ابى الحسن الرضا عليه السلام قال: قلت: " النجم والشجر يسجدان " قال: النجم رسول الله صلى الله عليه وآله وقد سماه الله في غير موضع، فقال: " والنجم اذا هوى " والحديث طويل

[146]

أخذنا منه موضع الحاجة.

7 - في مجمع البيان وروت العامة عن جعفر بن محمد الصادق عليه السلام ان محمدا صلى الله عليه وآله نزل من السماء السابعة ليلة المعراج ولما نزلت السورة، أخبر بذلك عتبة بن ابى لهب فجاء إلى النبى صلى الله عليه وآله وطلق ابنته وتفل في وجهه وقال: كفرت بالنجم ورب النجم، فدعا صلى الله عليه وآله عليه وقال: اللهم سلط عليه كلبا من كلابك، فخرج عتبة إلى الشام فنزل في بعض الطريق وألقى الله عليه الرعب فقال لاصحابه ليلا: أنيمونى بينكم ليلا ففعلوا فجاء أسد وافترسه من بين الناس.

8 - في الكافى على بن ابراهيم عن أبيه عن ابن ابيعمير عن حماد عن محمد بن مسلم قال قلت لابى جعفر عليه السلام: قول الله عزوجل: " والليل اذا يغشى والنجم اذا هوى " وما اشبه ذلك؟ قال: ان لله عزوجل أن يقسم من خلقه بما شاء، وليس لخلقه ان يقسموا الا به.

9 - في من لا يحضره الفقيه وروى على بن مهزيار قال: قلت لابى جعفر الثانى عليه السلام: قول الله عزوجل: " والليل اذا يغشى * والنهار اذا تجلى " وقوله عزوجل: " والنجم اذا هوى " وما اشبه هذا، قال: ان الله عزوجل يقسم من خلقه بما يشاء وليس لخلقه ان يقسموا الا به عزوجل.

10 - في روضة الكافى على بن محمد عن على بن العباس عن على بن حماد عن عمرو بن شمر عن ابى جعفر عليه السلام في قول الله عزوجل: " والنجم اذا هوى " قال: أقسم بقبر محمد(1) اذا قبض " ما ضل صاحبكم " بتفضيله أهل بيته " وما غوى ".

11 - في تفسير على بن ابراهيم أخبرنا أحمد بن ادريس عن أحمد بن محمد عن الحسين بن العباس عن أبى جعفر عليه السلام في قوله: " ما ضل صاحبكم وما غوى " يقول: ما ضل في على وما غوى " وما ينطق فيه عن الهوى " وما كان قال فيه الا بالوحى الذى أوحى اليه.

___________________________________

(1) كذا في النسخ وفى المصدر " بقبض محمد ".

[147]

12 - في روضة الكافى متصل بآخر ما نقلنا قريبا أعنى وما غوى " وما ينطق عن الهوى " يقول: ما يتكلم بفضل أهل بيته بهواه، وهو قول الله عزوجل: " ان هو الا وحى يوحى ".

13 - محمد بن يحيى عن أحمد بن سليمان عن عبدالله بن محمد اليمانى عن مسمع بن الحجاج عن صباح الحذاء عن صباح المزنى [ عن جابر ] عن ابى جعفر عليه السلام قال: لما أخذ رسول الله صلى الله عليه وآله بيد على عليه السلام يوم الغدير صرخ ابليس في جنوده صرخة فلم يبق منهم في بر ولا بحر الا أتاه فقالوا: يا سيدهم ومولاهم(1) ماذا دهاك؟ فما سمعنا لك صرخة أوحش من صرختك هذه، فقال لهم: فعل هذا النبى فعلا ان تم لم يعص الله أبدا، فقالوا: يا سيدهم انت كنت لادم، فلما قال المنافقون: انه ينطق عن الهوى وقال أحدهما لصاحبه: اما ترى عينيه تدوران في رأسه كانه مجنون؟ يعنون رسول الله صلى الله عليه وآله - صرخ ابليس صرخة يطرب فجمع اوليائه فقال لهم: اما علمتم انى كنت لادم من قبل؟ قالوا: نعم قال: آدم نقض العهد ولم يكفر بالرب، وهؤلاء نقضوا العهد وكفروا بالرسول، والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

14 - في امالى الصدوق (ره) باسناده إلى ابى عبدالله عليه السلام انه قال لعلقمة: ان رضا الناس لا يملك وألسنتهم لا تضبط، وكيف تسلمون مما لم يسلم منه أنبياء الله و رسله وحجج الله عليهم السلام، ألم ينسبوه إلى انه ينطق عن الهوى في ابن عمه على عليه السلام حتى كذبهم الله عزوجل، فقال: " وما ينطق عن الهوى * ان هو الا وحى يوحى " والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

15 - في اصول الكافى على بن محمد بن سهل بن زياد عن أحمد بن محمد

___________________________________

(1) اى قالوا يا سيدنا ومولانا وانما غيره لئلا يوهم انصرافه اليه (ع).

وهذا شايع في كلام البلغاء في نقل امر لا يرضى القائل لنفسه كما في قوله تعالى: " ان لعنة الله عليه ان كان من الكاذبين " وقوله " ماذا دهاك " يقال: دهاه اذا أصابته داهنة، قاله المجلسى (ره) في مرآة العقول.

[148]

عن عمر بن عبدالعزيز عن هشام بن سالم وحماد بن عثمان وغيره قالوا: سمعنا أبا عبدالله عليه السلام يقول: حديثى حديث أبى، وحديث أبى حديث جدى، وحديث جدى حديث الحسين، وحديث الحسين حديث الحسن، وحديث الحسن حديث أمير - المؤمنين، وحديث أمير المؤمنين حديث رسول الله صلى الله عليه وآله، وحديث رسول الله صلى الله عليه وآله قول الله عزوجل.

16 - في تفسير على بن ابراهيم: علمه شديد القوى يعنى الله عزوجل ذو مرة فاستوى يعنى رسول الله صلى الله عليه وآله وقال: حدثنى ياسر عن أبى الحسن صلوات الله عليه قال: مابعث الله نبيا الا صاحب مرة سوداء صافية وقوله: وهو بالافق الاعلى يعنى رسول الله صلى الله عليه وآله ثم دنى يعنى رسول الله من ربه عزوجل فتدلى قال: انما نزلت ثم دنا فكان قاب قوسين أو ادنى قال: كان من الله كما بين مقبض القوس إلى رأس السية(1) " أو أدنى " اى من نعمته ورحمته قال بل أدنى من ذلك.

17 - وفيه واما قوله: " آمن الرسول بما أنزل اليه من ربه " فانه حدثنى أبى عن ابن ابى عمير عن هشام عن أبى عبدالله عليه السلام ان هذه الاية مشافهة الله لنبيه صلى الله عليه وآله لما أسرى به إلى السماء قال النبى صلى الله عليه وآله: انتهيت إلى سدرة المنتهى واذا الورقة منها تظل امة من الامم فكنت من ربى كقاب قوسين أو أدنى كما حكى الله عزوجل، و الحديث طويل اخذنا منه موضع الحاجة.

18 - وفيه: " فكان قاب قوسين أو ادنى " كان بين لفظه وبين سماع محمد كما بين وتر القوس وعودها، حدثنى أبى عن النضر بن سويد عن يحيى الحلبى عن ابن سنان قال: قال أبوعبدالله عليه السلام: أول من سبق إلى رسول الله صلى الله عليه وآله(2) وذلك انه أقرب الخلق إلى الله تعالى وكان بالمكان الذى قال له جبرئيل لما اسرى به إلى السماء: تقدم يا محمد فقد وطيت موطئا لم يطأه ملك مقرب ولا نبى مرسل، ولو لا أن روحه ونفسه كانت من ذلك المكان لما قدر أن يبلغه، وكان من الله عزوجل كما

___________________________________

(1) سية القوس: ما عطف من طرفيها.

(2) كذا.

[149]

قال الله عزوجل " قاب قوسين أو ادنى " اى بل أدنى.

19 - في كتاب علل الشرايع باسناده إلى على بن سالم عن أبيه عن ثابت بن دينار قال: سألت زين العابدين على بن الحسين بن على بن أبى طالب عليهم السلام عن الله جل جلاله هل يوصف بمكان؟ فقال: تعالى عن ذلك قلت فلم أسرى نبيه صلى الله عليه وآله إلى السماء؟ قال: ليريه ملكوت السموات وما فيها من عجائب صنعه وبدايع خلقه، قلت فقول الله عزوجل: " ثم دنى فتدلى فكان قاب قوسين أو ادنى "؟ قال: ذلك رسول الله صلى الله عليه وآله دنى من حجب النور فراى من ملكوت السماوات ثم تدلى عليه السلام فنظر من تحته إلى ملكوت الارض حتى ظن أنه في القرب من الارض كقاب قوسين أو أدنى.

20 - وباسناده إلى هشام بن الحكم عن أبى الحسن موسى حديث طويل يقول فيه عليه السلام: فلما اسرى بالنبى صلى الله عليه وآله وكان من ربه كقاب قوسين أو أدنى رفع له حجاب من حجبه.

21 - في امالى شيخ الطائفة قدس سره باسناده إلى ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: لما عرج بى إلى السماء دنوت من ربى عزوجل حتى كان بينى وبينه قاب قوسين أو أدنى، فقال لى: يا محمد من تحب من الخلق؟ قلت: يا رب عليا.

قال: التفت يا محمد، فالتفت عن يسارى فاذا على بن أبى طالب عليه السلام.

22 - وباسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: لما اسرى بى إلى السماء كنت من ربى كقاب قوسين أو أدنى فأوحى إلى ربى ما أوحى، ثم قال: يا محمد اقرأ على بن أبى طالب أمير المؤمنين، فما سميت بهذا أحدا قبله ولا أسمى بها أحدا بعده.

23 - في أصول الكافى عدة من اصحابنا عن أحمد بن محمد عن الحسين بن سعيد عن القاسم بن محمد الجوهرى عن على بن ابى حمزة قال: سأل ابوبصير ابا عبدالله عليه السلام وانا حاضر فقال: جعلت فداك كم عرج برسول الله صلى الله عليه وآله فقال: مرتين فأوقفه جبرئيل عليه السلام موقفا فقال له مكانك يا محمد، فلقد وقفت

[150]

موقفا ما وقفه ملك ولا نبى، ان ربك يصلى فقال: يا جبرئيل وكيف يصلى؟ قال، يقول: سبوح قدوس انا رب الملائكة والروح سبقت رحمتى غضبى، فقال: اللهم عفوك عفوك، قال: وكان كما قال الله: " قاب قوسين او ادنى ".

فقال له ابوبصير جعلت فداك ما قاب قوسين او ادنى؟ قال: ما بين سيتها(1) إلى رأسها.

فقال: كان بينهما حجاب يتلالا يخفق ولا اعلمه الا وقد قال: زبرجد، فنظر في سم الابرة إلى ما شاء الله من نور العظمة، فقال الله تبارك وتعالى: يا محمد، قال لبيك ربى، قال: من لامتك بعدك؟ قال: الله اعلم قال: على بن ابى طالب امير المؤمنين وسيد المسلمين وقائد الغر المحجلين، قال: ثم قال ابوعبدالله عليه السلام لابى بصير: يابا محمد والله ما جاء‌ت ولاية على من الارض، ولكن جائت من السماء مشافهة.

24 - في مجمع البيان وروى مرفوعا عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله في قوله: " فكان قاب قوسين أو ادنى " قال: قدر ذراعين أو أدنى من ذراعين.

25 - في بصائر الدرجات أحمد بن محمد عن الحسين بن سعيد عن النضر بن سويد عن عبدالصمد بن بشير قال: ذكر أبوعبدالله عليه السلام بدو الاذان وقصة الاذان في اسراء النبى صلى الله عليه وآله حتى انتهى إلى سدرة المنتهى قال: فقال السدرة: ما جازنى مخلوق قبل، قال: ثم دنى فتدلى فكان قاب قوسين أو أدنى فاوحى إلى عبده ما أوحى، قال: فدفع اليه كتاب أصحاب اليمين وأصحاب الشمال، فأخذ كتاب أصحاب اليمين بيمينه وفتحه فنظر اليه فاذا فيه اسماء اهل الجنة واسماء آبائهم.

ثم طوى الصحيفة فأمسكها بيمينه وفتح صحيفة اصحاب الشمال فاذا فيها اسماء اهل النار واسماء آبائهم وقبائلهم، ثم نزل ومعه الصحيفتان، فدفعهما إلى على بن ابى طالب عليه السلام وفى هذا الحديث اشياء ستقف عليها في محالها انشاء الله تعالى.

___________________________________

(1) مر معناه آنفا فراجع.

[151]

26 - في كتاب الاحتجاج للطبرسى (ره) عن على بن الحسين عليهما السلام حديث طويل يقول فيه عليه السلام: انا ابن من علا فاستعلى فجاز سدرة المنتهى فكان من ربه قاب قوسين او أدنى.

27 - وعن يعقوب بن جعفر الجعفرى قال: سأل رجل يقال له عبدالغفار السلمى أبا ابراهيم موسى بن جعفر عليهما السلام عن قول الله تبارك وتعالى: " ثم دنى فتدلى فكان قاب قوسين أو أدنى " فقال: أرى هيهنا خروجا من حجب النور وتدليا إلى الارض وأرى محمدا رأى ربه بقلبه ونسبه إلى بصره فكيف هذا؟ فقال أبوابراهيم عليه السلام: دنا فتدلى فانه لم يزل عن موضع ولم يتدل ببدن فقال عبدالغفار اصفه بما وصف به نفسه حيث قال: " دنى فتدلى " فلم يتدل عن مجلسه الا وقد زال عنه ولولا ذلك لم يصف بذلك نفسه، فقال ابوابراهيم عليه السلام: ان هذه لغة في قريش اذا اراد الرجل منهم أن يقول: قد سمعت يقول: قد تدليت وانما التدلى الفهم.

28 - وعن موسى بن جعفر عن ابيه عن آبائه عن الحسين بن على عليهم السلام قال: ان يهوديا من يهود الشام وأحبارهم قال لامير المؤمنين عليه السلام: فان هذا سليمان قد سخرت له الرياح فسارت في بلاده غدوها شهر ورواحها شهر؟ فقال له على عليه السلام لقد كان كذلك ومحمد صلى الله عليه وآله أعطى ما هو أفضل من هذا، انه أسرى به من مسجد الحرام إلى المسجد الاقصى مسيرة شهر وعرج به في ملكوت السماوات مسيرة خمسين ألف عام في أقل من ثلث ليلة حتى انتهى إلى ساق العرش، فدنى بالعلم فتدلى، فدلى له من الجنة رفرف خضر، وغشى النور بصره فراى عظمة ربه عزوجل بفؤاده ولم يرها بعينه، فكان قاب قوسين بينها وبينه أو ادنى فأوحى إلى عبده ما أوحى، فكان فيما أوحى اليه الاية التى في سورة البقرة قوله تعالى: " لله ما في السموات وما في الارض ان تبدوا ما في انفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله فيغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء والله على كل شئ قدير " وكانت الاية قد عرضت على الانبياء من لدن آدم عليه السلام إلى أن بعث الله تبارك اسمه محمدا، وعرضت على الامم فأبوا أن يقبلوها من ثقلها، وقبلها رسول الله صلى الله عليه وآله وعرضها على امته فقبلوها.

وهذا

[152]

الحديث طويل اخذنا منه موضع الحاجة.

29 - في كتاب علل الشرايع باسناده إلى حبيب السجستانى قال: سألت أبا جعفر عليه السلام عن قوله عزوجل: " ثم دنا فتدلى * فكان قاب قوسين أو أدنى * فأوحى إلى عبده ما أوحى " فقال: يا حبيب لا تقرء هكذا، اقرأ: " ثم دنى فتدانى فكاب قاب قوسين في القرب أو أدنى فأوحى إلى عبده " يعنى رسول الله صلى الله عليه وآله " ما أوحى " يا حبيب ان رسول الله صلى الله عليه وآله لما فتح مكة أتعب نفسه في عبادة الله عزوجل والشكر لنعمه في الطواف بالبيت، وكان على عليه السلام معه قال: فلما غشيهما الليل انطلقا إلى الصفا والمروة يريدان السعى، قال: فلما هبطا من الصفا إلى المروة وسارا في الوادى دون العلم الذى رأيت غشيتهما من السماء نور فاضاء‌ت لهما الجبال مكة و خشعت ابصارهما، قال: ففزعا فزعا شديدا قال: فمضى رسول الله صلى الله عليه وآله حتى ارتفع عن الوادى وتبعه على عليه السلام، فرفع رسول الله رأسه إلى السماء فاذا هو برمانتين على رأسه قال: فتناولهما رسول الله صلى الله عليه وآله فاوحى الله عزوجل إلى محمد يا محمد انهما من قطف الجنة(1) فلا يأكل منها الا أنت ووصيك على بن أبى طالب، قال: فأكل رسول الله صلى الله عليه وآله احداهما وأكل على عليه السلام الاخرى، ثم اوحى الله عزوجل إلى محمد ما اوحى.

30 - في تفسير على بن ابراهيم " فأوحى إلى عبده ما أوحى " قال: وحى مشافهة.

وفيه " فأوحى إلى عبده ما اوحى " فسئل رسول الله صلى الله عليه وآله عن ذلك الوحى؟ فقال: أوحى إلى أن عليا سيد المؤمنين وامام المتقين وقائد الغر المحجلين، واول خليفة يستخلفه خاتم النبيين، فدخل القوم في الكلام، فقالوا: من الله ومن رسوله؟ فقال الله جل ذكره لرسوله صلى الله عليه وآله: قل لهم ما كذب الفؤاد ما رأى ثم رد عليهم فقال: أفتمارونه على ما يرى فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وآله قد امرت بغير هذا، امرت ان انصبه للناس فأقول لهم: هذا وليكم من بعدى، وانه بمنزلة السفينة يوم الغرق، من دخل

___________________________________

(1) قطف الثمرة: قطعها.

[153]

فيها نجى ومن خرج عنها غرق.

قال مؤلف هذا الكتاب قد تقدم لقوله عزوجل: " فأوحى إلى عبده ما أوحى " بيان فيما نقلناه عند قوله عزوجل: " فكان قوب قوسين " الاية من امالى شيخ الطائفة، واصول الكافى، وبصاير الدرجات، وكتاب الاحتجاج فليراجع هناك.

31 - في مجمع البيان " ما كذب الفؤاد ما رأى " قال ابن عباس: راى محمد ربه بفؤاده، وروى ذلك عن محمد بن الحنفية عن ابيه على عليه السلام وروى عن ابى ذر وابى سعيد الخدرى ان النبى صلى الله عليه وآله سئل عن قوله: " ماكذب الفؤاد ما راى " قال: قد رأيت نورا.

32 - وعن ابى العالية قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وآله هل رأيت ربك ليلة المعراج؟ قال: رأيت نهرا ورأيت وراء النهر حجابا، ورأيت وراء الحجاب نورا لم أر غير ذلك.

33 - في اصول الكافى أحمد بن ادريس عن محمد بن عبدالجبار عن صفوان بن يحيى قال: سألنى أبوقرة المحدث أن ادخله على أبى الحسن الرضا عليه السلام فاستأذنته في ذلك فأذن لى فدخل عليه فسأله عن الحلال والحرام والاحكام إلى قوله: قال ابوقرة: فانه يقول: ولقد رآه نزلة اخرى فقال أبوالحسن عليه السلام ان بعد هذه الاية ما يدل على ما راى حيث قال: " ما كذب الفؤاد ما راى " يقول: ما كذب فؤاد محمد ما رأت عيناه ثم أخبر بما راى فقال: لقد راى من آيات الكبرى فآيات الله غير الله.

34 - في كتاب التوحيد باسناده إلى محمد بن الفضيل قال: سألت ابا الحسن عليه السلام هل رأى رسول الله صلى الله عليه وآله ربه عزوجل؟ فقال: نعم بقلبه رآه، أما سمعت الله عزوجل يقول: ما كذب الفؤاد ما راى لم يره بالبصر ولكن رآه بالفؤاد.

قال مؤلف هذا الكتاب: قد سبق في تفسير على بن ابراهيم قريبا عند قوله تعالى: " فأوحى إلى عبده ما أوحى " بيان ما لقوله تعالى: " ما كذب الفؤاد ما راى " وكذلك لقوله عزوجل افتمارونه على ما يرى.

أقول.

وقد سبق قريبا في أصول الكافى بيان لقوله عزوجل: ولقد رآه نزلة اخرى

[154]

35 - في كتاب علل الشرايع باسناده إلى حبيب السجستانى قال: قال أبوجعفر عليه السلام: يا حبيب " ولقد رآه نزلة اخرى * عند سدرة المنتهى * عندها جنة المأوى " يعنى عندها وافى به جبرئيل حين صعد إلى السماء، فلما انتهى إلى محل السدرة وقف جبرئيل دونها وقال: يا محمد ان هذا موقفى الذى وضعنى الله عزوجل فيه، ولن أقدر على أن اتقدمه، ولكن امض أنت امامك إلى السدرة فقف عندها.

قال: فتقدم رسول الله صلى الله عليه وآله السدرة وتخلف جبرئيل عليه السلام قال أبوجعفر عليه السلام انما سميت سدرة المنتهى لان أعمال أهل الارض تصعد بها الملائكة الحفظة إلى محل السدرة والحفظة البررة دون السدرة يكتبون ما يرفع اليهم من أعمال العباد في الارض، قال: فينتهون بها إلى محل السدرة قال: فنظر رسول الله صلى الله عليه وآله فراى أغصانها تحت العرش وحوله قال: فتجلى لمحمد صلى الله عليه وآله نور الجبار عزوجل، فلما غشى محمدا صلى الله عليه وآله شخص بصره وارتعدت فرائصه، قال: فشد الله عزوجل لمحمد قلبه وقوى له بصره حتى راى من آيات ربه ما راى، وذلك قول الله عزوجل " ولقد رآه نزلة اخرى عند سدرة المنتهى عندها جنة المأوى " قال: يعنى الموافاة قال: فرأى محمد صلى الله عليه وآله ما راى ببصره من آيات ربه الكبرى، يعنى اكبر الايات قال أبوجعفر عليه السلام: وان غلظ السدرة لمسيرة مأة عام من أيام الدنيا، وان الورقة منها تغطى أهل الدنيا.

36 - في بصاير الدرجات باسناده إلى عبدالصمد بن بشير قال: ذكر أبوعبدالله عليه السلام بدو الاذان وقصة الاذان في اسراء النبى صلى الله عليه وآله حتى انتهى إلى سدرة المنتهى قال: فقالت السدرة: ما جازنى مخلوق قبل.

37 - في كتاب الاحتجاج للطبرسى (ره) عن على بن الحسين عليه السلام حديث طويل يقول فيه عليه السلام: أنا ابن من على فاستعلى فجاز سدرة المنتهى وكان من ربه قاب قوسين أوادنى.

38 - وروى موسى بن جعفر عن ابيه عن آبائه عن الحسين بن على عليهم السلام قال.

ان يهوديا من يهود الشام وأحبارهم قال لامير المؤمنين عليه السلام: فان موسى

[155]

ناجاه الله تعالى على طور سيناء قال على عليه السلام لقد كان كذلك ولقد أوحى الله عزوجل إلى محمد صلى الله عليه وآله عند سدرة المنتهى، فمقامه في السماء محمود، وعند منتهى العرش مذكور، والحديث طويل اخذنا منه موضع الحاجة.

39 - في تفسير على بن ابراهيم حدثنى أبى عن أحمد بن محمد بن أبى نصر عن على بن موسى الرضا عليه السلام قال: قال لى يا أحمد ما الخلاف بينكم وبين أصحاب هشام بن الحكم في التوحيد؟ فقلت: جعلت فداك قلنا نحن بالصورة للحديث الذى روى أن رسول الله صلى الله عليه وآله راى ربه في صورة شاب، وقال هشام بن الحكم بالنفى للجسم، فقال: يا احمد ان رسول الله صلى الله عليه وآله لما اسرى به إلى السماء وبلغ عند سدرة المنتهى خرق له في الحجب مثل سم الابرة فراى من نور العظمة ما شاء الله أن يرى، وأردتم أنتم التشبيه، دع هذا يا احمد لا ينفتح عليك منه أمر عظيم.

40 - حدثنى ابى عن ابن ابى عمير عن هشام عن ابى عبدالله عليه السلام قال: قال النبى صلى الله عليه وآله انتهيت إلى سدرة المنتهى واذا الورقة منها تظل امة من الامم، فكنت من ربى كقاب قوسين اوادنى.

41 - وباسناده إلى اسماعيل الجعفى عن ابى جعفر عليه السلام وذكر حديثا طويلا و فيه قال: فلما انتهى به إلى سدرة المنتهى تخلف عنه جبرئيل عليه السلام فقال رسول الله صلى الله عليه وآله: في هذا الموضع تخذلنى؟ ! فقال تقدم امامك فوالله لقد بلغت مبلغا لم يبلغه خلق من خلق الله قبلك، فرايت من نور ربى وحال بينى وبينه السبحة(1) قلت: و ما السبحة جعلت فداك؟ فأومى بوجهه إلى الارض واومى بيده إلى السماء وهو يقول جلال ربى، جلال ربى ثلاث مرات.

42 - وفيه وقال على بن ابراهيم في قوله " ولقد رآه نزلة اخرى عند سدرة المنتهى " قال: في السماء السابعة.

___________________________________

(1) قال الملجسى (ره) لعل المراد بالسبحة تنزهه وتقدسه تعالى اى حال بينى وبينه تنزهه عن المكان والرؤية والا فقد حصل غاية ما يمكن من القرب، وقال غيره: بل المراد جلاله وعظمته وكبريائه وقال (ره): وايماؤه إلى الارض وحط رأسه كان خضوعا لجلاله تعالى

[156]

وفيه " ولقد رآه نزلة اخرى " يقول رايت الوحى مرة اخرى عند سدرة المنتهى التى يتحدث تحتها الشيعة في الجنان.

43 - في كتاب الخصال عن على عليه السلام انه قال في وصية له: يا على انى رايت اسمك مقرونا إلى اسمى في اربعة مواطن فآنست بالنظر اليه إلى قوله: فلما انتهيت إلى سدرة المنتهى وجدت مكتوبا عليها انى انا الله لا اله الا انا وحدى، محمد صفوتى من خلقى، أيدته بوزيره، ونصرته بوزيره، فقلت لجبرئيل: من وزيرى؟ فقال على بن ابى طالب عليه السلام: فلما جاوزت السدرة انتهيت إلى عرش رب العالمين جل جلاله.

الحديث.

44 - في كتاب التوحيد حديث طويل عن على عليه السلام وفيه يقول: واما قوله: " ولقد رآه نزلة اخرى عند سدرة المنتهى " يعنى محمدا صلى الله عليه وآله حين كان عند سدرة المنتهى حيث لا يجاوزها خلق من خلق الله.

45 - في مجمع البيان وروى العامة عن على عليه السلام " جنه المأوى " بالهاء.

46 - في جوامع الجامع وأبى الدرداء " جنه المأوى بالهاء " وروى ذلك عن الصادق عليه السلام ومعناه ستره بضلاله ودخل فيه.

47 - في من لا يحضره الفقيه في خبر بلال عن النبى صلى الله عليه وآله قلت لبلال: يرحمك الله زدنى وتفضل على فانى فقير، فقال يا غلام لقد كلفتنى شططا؟ اما الباب الاعظم فدخل منه العباد الصالحون وهم أهل الزهد والورع، والراغبون إلى الله عزوجل المستأنسون به قلت: يرحمك الله فاذا دخل الجنة فماذا يصنعون؟ قال: يسيرون على نهرين في ماء صاف في سفن الياقوت مجاديفها الياقوت(1) فيها ملائكة من نور، عليهم ثياب خضر شديدة خضرتها، قلت يرحمك الله هل يكون من النور الخضر؟ قال: ان الثياب خضر ولكن فيها نور من نور رب العالمين جل جلاله ليسيروا على حافتى ذلك النهر قلت: فما اسم ذلك النهر؟ قال: جنة المأوى.

___________________________________

(1) المجداف: خشبة طويلة مبسوطة احد الطرفين تسير بها القوارب وفى المصدر " مجاديفها اللؤلؤ ".

[157]

48 - في تفسير على بن ابراهيم وقوله: اذ يغشى السدرة ما يغشى قال لما رفع الحجاب بينه وبين رسول الله صلى الله عليه وآله غشى نور السدرة.

49 - في قرب الاسناد للحميرى باسناده إلى ابى عبدالله عليه السلام عن ابيه عن جده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: لما اسرى بى إلى السماء وانتهيت إلى سدرة المنتهى قال: ان الورقة منها تظل الدنيا، وعلى كل ورقة ملك يسبح، يخرج من افواههم الدر والياقوت تبصر اللؤلؤ مقدار خمسمأة عام، وما يسقط من ذلك الدر والياقوت، يخرجونه ملائكة موكلون به، يلقونه في بحر من نور، يخرجونه كل ليلة جمعة إلى سدرة المنتهى، فلما نظروا إلى رحبوا بى وقالوا: يا محمد مرحبا بك، فسمعت اضطراب ريح السدرة وخفقة ابواب الجنان(1) وقد اهتزت فرحا بمجيئك، فسمعت الجنان تنادى واشوقاه إلى على وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام اجمعين.

50 - في مجمع البيان " اذا يغشى السدرة ما يغشى " وروى أن النبى صلى الله عليه وآله قال رأيت على كل ورقة من ورقها ملكا قائما يسبح الله عزوجل.

51 - في كتاب علل الشرايع باسناده إلى سليمان بن داود المنقرى عن حفص بن غياث او غيره قال: سألت ابا عبدالله عليه السلام عن قول الله عزوجل: لقد راى من آيات ربه الكبرى قال: راى جبرئيل على ساقه الدر مثل القطر على البقل، له ستمأة جناح قد ملاء ما بين السماء والارض.

52 - في اصول الكافى احمد بن ادريس عن محمد بن عبدالجبار عن صفوان بن يحيى قال: سألنى ابوقرة المحدث ان ادخله على ابى الحسن الرضا عليه السلام فأستأذنته في ذلك فأذن لى فدخل عليه فسأله عن الحلال والحرام والاحكام إلى قوله: قال ابوقرة: فانه يقول " ولقد رآه نزلة اخرى " فقال ابوالحسن عليه السلام: ان بعد هذه الآية ما يدل على ماراى حيث قال: " ما كذب الفؤاد ما راى " يقول: ما كذب فؤاد محمد ما رأت عيناه، ثم اخبر بما راى، فقال: " لقد راى من آيات ربه الكبرى "

___________________________________

(1) الخفقة: اسم المرة من خفق الراية: تحرك.

[158]

فآيات الله غير الله.

53 - في كتاب التوحيد حديث طويل عن على عليه السلام يقول فيه: وقوله في آخر الاية: " ما زاغ البصر وما طغى * لقد راى من آيات ربه الكبرى " رأى جبرئيل عليه السلام في صورته مرتين هذه المرة ومرة اخرى، وذلك ان خلق جبرئيل عظيم فهو من الروحانيين الذين لا يدرك خلقهم وصفتهم الا الله رب العالمين.

54 - في كتاب علل الشرايع باسناده إلى حبيب السجستانى عن ابى جعفر عليه السلام حديث طويل وفى آخره: فراى محمد صلى الله عليه وآله ما راى ببصره من آيات ربه الكبرى يعنى اكبر الآيات.

55 - في تفسير على بن ابراهيم " لقد راى من آيات ربه الكبرى " يقول: لقد سمع كلاما لولا انه قوى ما قوى.

وباسناده إلى ابى بردة الاسلمى قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول لعلى عليه السلام: يا على ان الله اشهدك معى في سبع مواطن: اما اول ذلك فليلة اسرى بى إلى السماء قال لى جبرئيل: اين اخوك فقلت: خلفته ورائى، قال: ادع الله فليأتك به، فدعوت الله واذا بمثالك معى.

والثانى حين اسرى بى في المرة الثانية فقال لى جبرئيل: اين اخوك؟ قلت: خلفته ورائى، قال: ادع الله فليأتك به، فدعوت الله فاذا مثالك معى، إلى قوله: واما السادس لما اسرى بى إلى السماء جمع الله لى النبيين فصليت بهم ومثالك خلفى.

56 - في اصول الكافى محمد بن يحيى عن احمد بن محمد عن محمد بن ابى عمير او غيره عن محمد بن الفضيل عن ابى حمزة عن ابى جعفر عليه السلام قال: كان امير المؤمنين عليه السلام يقول: ما لله عزوجل آية هى اكبر منى والحديث طويل اخذنا منه موضع الحاجة.

57 - في امالى شيخ الطائقة " قدس سره " باسناده إلى ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: لماعرج بى إلى السماء ودنوت من ربى عزوجل حتى كان بينى وبينه قاب قوسين او ادنى قال لى: يا محمد من تحب من الخلق؟ قلت: يا رب عليا قال: التفت يا محمد فالتفت عن يسارى فاذا على بن ابيطالب عليه السلام.

[159]

58 - في تفسير على بن ابراهيم وقوله: افرأيتم اللات والعزى قال: اللات رجل والعزى امرأة وقوله: ومناة الثالثة الاخرى قال: كان صنم بالمسلك خارج من الحرم على ستة اميال يسمى المناة.

59 - في عيون الاخبار في باب النصوص على الرضا عليه السلام حديث قدسى حكاه صلى الله عليه وآله وفيه: وهذا القائم الذى يحل حلالى ويحرم حرامى وبه أنتقم من أعدائى وهو راحة لاوليائى وهو الذى به يشفى قلوب شيعتك من الظالمين والجاحدين و الكافرين، فيخرج اللات والعزى طريين فيحرقهما فيفتتن الناس بهما أشد من فتنة العجل والسامرى.

60 - في كتاب كمال الدين وتمام النعمة باسناده إلى عبدالعظيم بن عبدالله الحسنى عن محمد بن على بن موسى عليهم السلام حديث طويل يذكر فيه القائم عليه السلام وفى آخره يقول عليه السلام: فاذا دخل المدينة أخرج اللات والعزى فأحرقهما.

61 - في كتاب مقتل الحسين لابى مخنف (ره) من أشعار الحسين عليه السلام في موقف كربلاء:

والدى شمس وامى قمر*** فأنا الكوكب وابن القمرين

عبدالله غلاما يافعا*** وقريش يعبدون الوثنين

يعبدون اللات والعزى معا*** وعلى قائم بالحسنيين

مع رسول الله سبعا كاملا *** ما على الارض مصل غير ذين

هجر الاصناملم يعبدها*** مع قريش لا ولا طرفة عين.

62 - في تفسير على بن ابراهيم حديث طويل عن أمير المؤمنين عليه السلام يقول فيه، وقد ذكر الملحدين في آيات الله: ووكلوا تأليفه ونظمه إلى بعض من وافقهم على معاداة أولياء الله فألفه على اختيارهم ومما يدل للمتأمل له على اخلال تمييزهم وافترائهم وتركوا منه ما قدروا أنه لهم وهو عليهم وزادوا فيه ما ظهر تناكره وتنافره، وعلم الله أن ذلك يظهر ويبين فقال: ذلك مبلغهم من العلم.

[160]

63 - في من لا يحضره الفقيه وروى عبدالعظيم بن عبدالله الحسنى عن أبى جعفر محمد بن على الرضا عليه السلام عن أبيه قال: سمعت أبى موسى بن جعفر عليه السلام يقول: دخل عمرو بن عبيد البصرى على ابى عبدالله عليه السلام، فلما سلم وجلس تلا هذه الاية الذين يجتنبون كبائر الاثم ثم امسك فقال له أبوعبدالله عليه السلام: ما امسكك؟ فقال: أحب ان أعرف الكبائر من كتاب الله عزوجل فقال: يا عمرو ! اكبر الكبائر الشرك بالله يقول الله تبارك وتعالى: " ان الله لا يغفر ان يشرك به " ويقول عزوجل: " انه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من انصار " وبعده اليأس من روح الله لان الله عزوجل يقول: " ولا تيأسوا من روح الله انه لا ييأس من روح الله الا القوم الكافرون " ثم الامن من مكر الله لان الله عزوجل يقول: " ولا يأمن مكر الله الا القوم الخاسرون ".

ومنها عقوق الوالدين لان الله عزوجل جعل العاق جبارا شقيا في قوله تعالى: " وبرا بوالدتى ولم يجعلنى جبارا شقيا " وقتل النفس التى حرم الله الا بالحق لان الله عزوجل يقول: " ومن يقتل مؤمنا معتمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها " إلى آخر الاية.

وقذف المحصنات لان الله عزوجل يقول: " ان الذين يرمون المحصنات الغافلات المؤمنات لعنوا في الدنيا و الاخرة ولهم عذاب عظيم ".

واكل مال اليتيم ظلما لقول الله عزوجل: " ان الذين يأكلون اموال اليتامى ظلما انما يأكلون في بطونهم نارا وسيصلون سعيرا ".

والفرار من الزحف لان الله عزوجل يقول: " ومن يولهم يومئذ دبره الا متحرفا لقتال ومتحيزا إلى فئة فقد باء بغضب من الله ومأواه جهنم وبئس المصير ".

وأكل الربا لان الله عزوجل يقول: " ان الذين يأكلون الربا لا يقومون الا كما يقوم الذى يتخبطه الشيطان من المس " ويقول الله عزوجل: " يا ايها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقى من الربا ان كنتم مؤمنين * فان لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله " والسحر لان الله عزوجل يقول: " ولقد علموا لمن اشتراه ماله في الاخرة من خلائق ".

والزنا لان الله عزوجل يقول: " ومن يفعل ذلك يلق اثاما يضاعف له العذاب يوم القيامة ويخلد فيه مهانا الا

[161]

من تاب " الاية واليمين الغموس(1) لان الله عزوجل يقول: " ان الذين يشترون بعهد الله وايمانهم ثمنا قليلا اولئك لاخلاق لهم في الاخرة " الاية الغلول(2) قال الله عزوجل: " ومن يغلل يأت بما غل يوم القيامة ".

ومنع الزكاة المفروضة لان الله عزوجل يقول: " يوم يحمى عليها في نار جهنم فتكوى بها جباههم وجنوبهم وظهورهم هذا ما كنزتم لانفسكم فذوقوا ما كنتم تكنزون " وشهادة الزور وكتمان الشهادة لان الله عزوجل يقول: " ومن يكتمها فانه آثم قلبه " وشرب الخمر لان الله عزوجل عدل بها عبادة الاوثان وترك الصلوة متعمدا او شيئا مما فرض الله عزوجل لان رسول الله صلى الله عليه وآله قال: من ترك الصلوة متعمدا فقد برئ من ذمة الله وذمة رسوله صلى الله عليه وآله، ونقض العهد و قطيعة الرحم لان الله عزوجل يقول: " اولئك لهم اللعنة ولهم سوء الدار " قال: فيخرج عمرو بن عبيد وله صراخ من بكائه وهو يقول: هلك من قال برأيه ونازعكم في الفضل والعلم.

64 - في اصول الكافى يونس عن اسحق بن عمار عن ابى عبدالله عليه السلام في قول الله عزوجل " الذين يجتنبون كبائر الاثم والفواحش الا اللمم " قال: الفواحش الزنا والسرقة واللمم(3) الرجل يلم بالذنب فيستغفر الله منه قلت: بين الضلال و الكفر منزلة؟ فقال: ما أكثر عرى الايمان.

65 - على بن ابراهيم عن ابيه عن ابن أبى عمير عن أبى أيوب عن محمد بن مسلم عن ابى عبدالله عليه السلام قال: قلت له: أرايت قول الله عزوجل: " الذين يجتنبون كبائر الاثم والفواحش الا اللمم " قال: هو الذنب يلم به الرجل فيمكث ما شاء الله ثم يلم به بعد.

66 - ابوعلى الاشعرى عن محمد بن عبدالجبار عن صفوان عن العلا عن محمد

___________________________________

(1) اليمين الغموس هى اليمين الكاذبة الفاجرة يقطع بها الحالف ما لغيره مع علمه ان الامر بخلافه وليس فيها كفارة لشدة الذنب فيها سميت بذلك لانها تغمس صاحبها في الاثم.

(2) الغلول: السرقة والخيانة.

وقيل: الغلول في المغنم خاصة.

(3) اللمم: مقاربة الذنب أو؟؟؟ لذنوب.

[162]

ابن مسلم عن احدهما عليهما السلام قال: قلت: " الذين يجتنبون كبائر الاثم والفواحش الا اللمم " قال: الهنة بعد الهنة(1) اى الذنب بعد الذنب يلم به العبد.

67 - على بن ابراهيم عن محمد بن عيسى عن يونس عن اسحق بن عمار قال: قال ابوعبدالله عليه السلام ما من مؤمن الا وله ذنب يهجره زمانا(2) ثم يلم به وذلك قول الله عزوجل: " الا اللمم " وسألته عن قول الله عزوجل: " الذين يجتنبون كبائر الاثم والفواحش الا اللمم " قال: الفواحش الزنا والسرقة واللمم الرجل يلم بالذنب فيستغفر الله منه.

68 - على بن ابراهيم عن أبيه عن حماد عن عيسى عن حريز عن اسحق بن عمار عن أبى عبدالله عليه السلام قال: ما من ذنب الا وقد طبع عليه عبد مؤمن يهجره الزمان ثم يلم به وهو قوله الله عزوجل: " الذين يجتنبون كبائر الاثم والفواحش الا اللمم " قال: اللمام العبد الذى يلم بالذنب بعد الذنب، ليس من سليقته اى من طبعه.

69 - في كتاب علل الشرايع باسناده إلى اسحق القمى قال: دخلت على أبى جعفر الباقر عليه السلام فقلت: جعلت فداك، لا يزنى(3) ولا يلوط ولا يرتكب السيئات فأى شئ ذنبه؟ فقال يا اسحق قال الله تبارك وتعالى " الذين يجتنبون كبائر الاثم والفواحش الا اللمم " وقد يلم المؤمن بالشئ الذى ليس فيه مراد والحديث طويل اخذنا منه موضع الحاجة.

70 - في مجمع البيان قال الفراء: اللمم أن يفعل الانسان الشئ في الحين لا يكون له عادة ومنه المام الخيال، والالمام الزيادة التى لا يمتد، وكذلك اللمام قال امية:

___________________________________

(1) الهن - على وزن اخ - كلمة كناية ومعناها شئ واصله هنو.

(2) يهجره اى يتركه وقيل: العموم في هذا الكلام عرفى كناية عن الكثرة.

(3) يعنى المؤمن المذكور في الحديث قبيل ذلك وتمام الحديث مذكور في الباب 240 من كتاب العلل ج‍ 2 صفحة 175 ط قم فراجع ان شئت.

[163]

ان تغفر اللهم تغفر جما * واى عبد لك لا ألما وقد روى ان النبى صلى الله عليه وآله كان ينشدهما ويقولهما اى لم يلم بمعصية.

71 - في عيون الاخبار في باب ما كتبه الرضا عليه السلام من محض الاسلام وشرايع الدين قال عليه السلام: واجتناب الكبائر وهى قتل النفس التى حرم الله عزوجل و الزنا والسرقة وشرب الخمر، وعقوق الوالدين، والفرار من الزحف، واكل مال اليتيم ظلما، واكل الميتة والدم ولحم الخنزير، وما أهل لغير الله به من غير ضرورة، وأكل الربا بعد البينة والسحت، والميسر وهو القمار، والبخس في المكيال والميزان، وقذف المحصنات واللواط، وشهادة الزور، واليأس من روح الله، والامن من مكر الله تعالى، والقنوط من رحمة الله تعالى، ومعونة الظالمين والركون اليهم واليمين الغموس وحبس الحقوق من غير عسر، والكذب، والكبر، و الاسراف والتبذير والخيانة، والاستخفاف بالحج، والمحاربة لاولياء الله، والاشتغال بالمناهى، والاصرار على الذنوب.

72 - في كتاب الخصال عن ابى عبدالله عليه السلام قال: وجدنا في كتاب على بن ابى طالب عليه السلام الكبائر خمس: الشرك بالله وعقوق الوالدين وأكل الربا بعد البينة، والفرار من الزحف والتعرب بعد الهجرة.

73 - وعن عبيد بن زرارة قال: قلت لابى عبدالله عليه السلام: اخبرنى عن الكبائر فقال: هو خمس وهن ما أوجب الله عليهن النار قال الله تعالى: " ان الذين يأكلون أموال اليتامى ظلما انما يأكلون في بطونهم نارا وسيصلون سعيرا " و قال: " يا ايها الذين آمنوا اذا لقيتم الذين كفروا زحفا فلا تولوهم الادبار " إلى آخر الاية، وقوله: " يا ايها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقى من الربا " إلى آخر الاية، ورمى المحصنات الغافلات، وقتل المؤمن عمدا.

74 - عن عبدالرحمن بن كثير عن أبى عبدالله عليه السلام قال: الكبائر سبع فينا نزلت ومنا استحلت، فانها الشرك بالله العظيم، وقتل النفس التى حرم الله، و أكل مال اليتيم وعقوق الوالدين، وقذف المحصنة والفرار من الزحف وانكار

[164]

حقنا، فأما الشرك بالله فقد أنزل الله فينا ما أنزل، وقال رسول الله صلى الله عليه وآله ما قال: فكذبوا الله وكذبوا رسوله واشركوا بالله تعالى واما قتل النفس التى حرم الله فقد قتلوا الحسين بن على عليهما السلام وأصحابه، وأما أكل مال اليتيم فقد ذهبوا بفيئنا الذى جعله الله لنا واعطوه غيرنا، واما عقوق الوالدين فقد أنزل في كتابه: " النبى اولى بالمؤمنين من انفسهم وأزواجه امهاتهم " فعقوا رسول الله صلى الله عليه وآله في ذريته، وعقوا امهم خديجة في ذريتها، وأما قذف المحصنة فقد قذفوا فاطمة عليها السلام على منابرهم، واما الفرار من الزحف فقد اعطوا امير المؤمنين عليه السلام بيعتهم طائعين غير مكرهين ففروا عنه وخذلوه، واما انكار حقنا فهذا لا يتنازعون فيه.

75 - في كتاب ثواب الاعمال باسناده إلى عباد بن كثير النوا قال: سألت أبا جعفر عليه السلام عن الكبائر فقال: كل شئ وعد الله عليه النار.

76 - وباسناده إلى أحمد بن اسماعيل الكاتب قال: اقبل محمد بن على عليهما السلام في المسجد الحرام فنظر اليه قوم من قريش فقالوا: هذا اله أهل العراق فقال بعضهم: لو بعثتم اليه بعضكم فسأله؟ فأتاه شاب منهم فقال له: يا عم ما اكبر الكبائر؟ فقال: شرب الخمر فأتاهم فأخبرهم فقالوا له: عد اليه فلم يزالوا به حتى عاد اليه فسأله فقال له: ألم أقل لك يا ابن اخ شرب الخمر؟ ان شرب الخمر يدخل صاحبه في الزنا والسرقة وقتل النفس التى حرم الله الا بالحق وفى الشرك وتالله أفاعيل الخمر تعلوا على كل ذنب كما تعلوا شجرتها على كل شجرة.

77 - في كتاب علل الشرايع باسناده إلى ابن اسحاق الليثى عن أبى جعفر الباقر عليه السلام حديث طويل يذكر فيه خلق الله طينة الشيعة وطينة الناصب وان الله مزج بينهما إلى قوله: فما رأيته من شيعتنا من زنا أو لواط أو ترك صلوة أو صيام أو حج أو جهاد أو خيانة او كبيرة من هذا الكبائر فهو من طينة الناصب وعنصره الذى قد مزج فيه، لا من سنخ الناصب وعنصره وطينته اكتساب المآثم والفواحش والكبائر، وما رأيت من الناصب ومواظبته على الصلوة والصيام والزكوة والحج

[165]

والجهاد وأبواب البر فهو من طينة المؤمن وسنخه الذى قد مزج فيه، لان من سنخ المؤمن وعنصره وطينته اكتساب الحسنات واستعمال الخير واجتناب المآثم وفى آخره قال عليه السلام: اقرأ يا ابراهيم: " الذين يجتنبون كبائر الاثم والفواحش الا اللمم ان ربك واسع المغفرة هو أعلم بكم اذا نشأكم من الارض " يعنى من الارض المنتنة " فلا تزكوا انفسكم هو اعلم بمن اتقى " يقول: لا يفتخر احدكم بكثرة صلوته وصيامه وزكوته ونسكه لان الله عزوجل، أعلم بمن اتقى منكم، فان ذلك من قبل اللمم وهو المزج وفى هذا الحديث ايضاح وفوائد وهو مذكور في سورة الفرقان عند قوله تعالى: " اولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات "(1).

78 - في كتاب معانى الاخبار باسناده إلى جميل بن دراج قال: سألت ابا عبدالله عن قول الله عزوجل: فلا تزكوا انفسكم هو اعلم بمن اتقى قال: قول الناس صليت البارحة وصمت امس ونحو هذا، ثم قال عليه السلام: ان قوما كانوا يصبحون فيقولون: صلينا البارحة وصمنا امس، فقال على عليه السلام: لكنى انام الليل والنهار ولو اجد بينهما شيئا لنمته.

79 - في كتاب الاحتجاج للطبرسى (ره) وعن معمر بن راشد قال: سمعت ابا عبدالله عليه السلام يقول: أتى يهودى إلى رسول الله صلى الله عليه وآله فقام بين يديه يحد النظر اليه(2) فقال: يا يهودى ما حاجتك؟ فقال: أنت أفضل ام موسى بن عمران النبى الذى كلمه الله عزوجل، وأنزل عليه التوراة، والعصاء، وفلق له البحر وأظله بالغمام؟ فقال له النبى صلى الله عليه وآله: انه يكره للعبد أن يزكى نفسه ولكنى أقول: ان آدم عليه السلام لما أصاب الخطيئة كانت توبته ان قال: اللهم انى اسئلك بحق محمد و آل محمد لما غفرت لى فغفر الله له، وان نوحا عليه السلام لما ركب السفينة وخاف الغرق قال: اللهم انى اسئلك بحق محمد وآله محمد لما أنجيتنى من الغرق فنجاه الله عزوجل وان ابراهيم عليه السلام لما القى في النار قال: اللهم انى اسئلك بحق محمد و

___________________________________

(1) راجع ج‍ 4 صفحة 35 - 40.

(2) حد اليه النظر: بالغ في النظر اليه.

[166]

آل محمد لما انجيتنى منها، فجعلها الله عليه بردا وسلاما، وان موسى عليه السلام لما القى عصاه وأوجس في نفسه خيفة قال: اللهم انى اسئلك بحق محمد وآله محمد لما آمنتنى، قال الله عزوجل: " لا تخف انك انت الاعلى " يا يهودى ان موسى لو أدركنى ثم لم يؤمن بى وبنبوتى ما نفعه ايمانه شيئا، ولا نفعته النبوة، يا يهودى و من ذريتى المهدى اذا خرج نزل عيسى بن مريم عليه السلام لنصرته فقدمه ويصلى خلفه.

80 - وفيه من كلام لعلى عليه السلام: ولو لا ما نهى الله عنه من تزكية المرء نفسه لذكر ذاكر فضائل جمة تعرفها قلوب المؤمنين، ولا تمجها آذان السامعين(1).

81 - في تفسير العياشى وقال سليمان قال سفيان لابى عبدالله عليه السلام: ما يجوز أن يزكى المرء نفسه؟ قال: نعم اذا اضطر اليه، اما سمعت قول يوسف: " اجعلنى على خزائن الارض انى حفيظ عليم " وقول العبد الصالح: " وانا لكم ناصح امين ".

82 - في كتاب مقتل الحسين (ع) لابى مخنف رحمه الله من أشعار الحسين عليه السلام في موقف كربلاء:

أنا ابن على الحر من آل هاشم *** كفانى بهذا مفخرا حين افخر

بنا بين الله الهدى عن ضلاله *** وينجز بنا دين الاله ويظهر

علينا وفينا انزل الوحى والهدى *** ونحن سراج الله في الارض نزهر

ونحن ولاة الحوض نسقى محبنا*** بكأس رسول الله ما ليس ينكر

وشيعتنا في الناس اكرم شيعة *** ومبغضنا يوم القيامة يخسر

فطوبى لعبد زارنا بعد موتنا *** بجنة عدن صفوها لا يكدر

___________________________________

(1) هذا الكلام من جملة ماكتبه (ع) جوابا إلى معاوية وهو من محاسن الكتب وقد ذكره الشريف الرضى (قده) في نهج البلاغة بتمامه فمن أراد الوقوف عليه فليراجع رقم 28 من الكتب والرسائل وقوله (ع) " ولولا ما نهى الله...ا ه" اشارة إلى نفسه عليه الصلوة والسلام.

وقوله " ولاتمجها آذان السامعين " اى لا تقذفها يقال مج الرجل من فيه اى قذفه.

[167]

ومنها:

خيرة الله من الخلق ابى *** بعد جدى فأنا ابن الخيرتين

امى الزهراء حقا وأبى *** وارث العلم ومولى الثقلين

فضة قد صفيت من ذهب *** فأنا الفضة وابن الذهبين

والدى شمس وامى قمر*** فأنا الكوكب وابن القمرين

من له جد كجدى في الورى*** أو كامى في جميع المشرقين

خصه الله بفضل وتقى *** فأنا الازهر وابن الازهرين

جوهر من فضة مكنونة *** فأنا الجوهر وابن الدرتين

نحن أصحاب العبا خمستنا *** قد ملكنا شرقها والمغربين

نحن جبرئيل لنا سادسنا *** ولنا البيت ومولى الحرمين

كل ذا العالم يرجو فضلنا *** غير ذا الرجس اللعين الوالدين.

83 - في مجمع البيان: افرايت الذى تولى نزلت الايات السبع في عثمان بن عفان كان يتصدق وينفق فقال له أخوه من الرضاعة عبدالله بن سعد بن أبى سرح: ما هذا الذى تصنع؟ يوشك أن لا يبقى لك شئ فقال عثمان: ان لى ذنوبا وانى أطلب ما أصنع رضى الله وارجو عفوه، فقال له عبدالله اعطنى ناقتك برحلها وانا أتحمل عنك ذنوبك كلها، فأعطاه واشهد عليه وامسك عن النفقة فنزلت: " أفرأيت الذى تولى " اى يوم احد حين ترك المركز واعطى قليلا ثم قطع النقة إلى قوله: " وان سعيه سوف يرى " فعاد عثمان إلى ما كان عليه عن ابن عباس و السدى والكلبى وجماعة من المفسرين.

أقول: ونقل أقوال أربعة أنها نزلت في غير عثمان.

84 - في كتاب علل الشرايع باسناده إلى حفص بن البخترى عن أبى عبدالله عليه السلام في قول الله عزوجل: وابراهيم الذى وفى قال: انه كان يقول: اذا أصبح وامسى: اصبحت وربى محمود، أصبحت لا اشرك به شيئا ولا ادعو مع الله إلى آخر ولا اتخذ من دونه وليا وسمى بذلك عبدا شكورا.

[168]

85 - في أصول الكافى على بن محمد عن بعض أصحابه عن محمد بن سنان عن ابى سعيد المكارى عن أبى حمزة عن أبى جعفر عليه السلام قال: قلت له: ماعنى بقوله: وابراهيم الذى وفى قال: كلمات بالغ فيهن، قلت: وما هن؟ قال: كان اذا أصبح قال: أصبحت وربى محمود أصبحت لا اشرك بالله شيئا ولا أدعو معه الها ولا اتخذ من دونه وليا - ثلاثا - واذا أمسى قالها ثلاثا، قال: فأنزل الله عزوجل في كتابه: " وابراهيم الذى وفى " والحديث طويل اخذنا منه موضع الحاجة.

86 - في تفسير على بن ابراهيم وقوله: " وابراهيم الذى وفى " قال: وفى بما أمره الله به من الامر والنهى وذبح ابنه.

قال عز من قائل: وأن ليس للانسان الا ماسعى 87 - في الكافى أبوعلى الاشعرى عن محمد بن عبدالجبار عن صفوان عن اسحق بن عمار عن أبى ابراهيم عليه السلام قال: سألته عن الرجل يحج فيجعل حجته وعمرته أو بعض طوافه لبعض أهله وهو عنه غائب في بلد آخر قال: قلت: فينتقص ذلك من أجر قال: هى له ولصاحبه وله أجر سوى ذلك بما وصل، قلت: وهو ميت هل يدخل ذلك عليه؟ قال: نعم، حتى يكون مسخوطا عليه فيغفر له أو يكون مضيقا عليه فيوسع عليه، قلت: فيعلم هو في مكانه أنه عمل ذلك لحقه؟ قال: نعم قلت: وان كان ناصبا ينفعه ذلك؟ قال: نعم يخفف عنه.

88 - عدة من أصحابنا عن أحمد بن محمد عن ابن محبوب عن عبدالله بن سنان عن ابى عبدالله عليه السلام قال: ان رسول الله صلى الله عليه وآله رفع رأسه إلى السماء فتبسم فقيل له: يا رسول الله رأيناك رفعت رأسك إلى السماء فتبسمت؟ قال: نعم عجبت لملكين هبطا من السماء إلى الارض يلتمسان عبدا صالحا مؤمنا في مصلى كان يصلى فيه ليكتبا له عمله في يومه وليلته، فلم يجداه في مصلاه فعرجا إلى السمآء فقالا: يا رب عبدك فلان المؤمن التمسناه في مصلاه لنكتب عمله ليومه وليلته فلم نصبه فوجدناه في حبالك(1)؟ فقال الله عزوجل: اكتبا لعبدى مثل ما كان يعمله في صحته من الخير

___________________________________

(1) اى وجدناه مريضا.

[169]

في يومه وليلته ما دام في حبالى، فان على أن أكتب له أجر ما كان يعمله اذ حبسته عنه.

89 - على بن ابراهيم عن أبيه عن عمرو بن عثمان عن المفضل بن صالح عن جابر عن أبى جعفر عليه السلام قال: قال النبى.

صلى الله عليه وآله: ان المؤمن اذا غلبه ضعف الكبر امر الله عزوجل الملك ان يكتب له في حالته تلك مثل ما كان يعمل وهو شاب نشيط(1) صحيح ومثل ذلك اذا مرض وكل الله به ملكا يكتب له في سقمه ما كان يعمل من الخير في صحته حتى يرفعه الله ويقبضه، وكذلك الكافر اذا اشتغل بسقم في جسده كتب الله له ما كان يعمل من شر في صحته.

90 - على بن ابراهيم عن أبيه عن عبدالله بن المغيرة عن عبدالله بن سنان عن أبى عبدالله عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: يقول عزوجل للملك الموكل بالمؤمن اذا مرض: اكتب له ما كنت تكتب له في صحته، فانى انا الذى صيرته في حبالى.

91 - عدة من أصحابنا عن سهل بن زياد عن ابن محبوب عن عبدالحميد عن أبى عبدالله عليه السلام قال: اذا صعد ملكا العبد المريض إلى السماء عند كل مساء يقول الرب تبارك وتعالى: ماذا كتبتما لعبدى في مرضه؟ فيقولان: الشكاية، فيقول: ما انصفت عبدى أن حبسته في حبس من حبسى ثم أمنعه الشكاية، اكتبا لعبدى مثل ما كنتما تكتبان له من الخير في صحته، ولا تكتبان عليه سيئة حتى أطلقه من حبسى.

92 - محمد بن يحيى عن أحمد بن محمد بن أبى نصر عن درست قال: سمعت أبا ابراهيم عليه السلام يقول: اذا مرض المؤمن أوحى الله عزوجل إلى صاحب الشمال: لا تكتب على عبدى ما دام في حبسى ووثاقى ذنبا ويوحى إلى صاحب اليمين: ان اكتب لعبدى ما كنت تكتب له في صحته من الحسنات.

93 - ابوعلى الاشعرى عن محمد بن حسان عن محمد بن على عن محمد بن

___________________________________

(1) النشيط: ذو النشاط.

[170]

الفضيل عن أبى حمزة عن أبى جعفر عليه السلام قال: حمى ليلة تعدل عبادة سنة، وحمى ليلتين تعدل عبادة سنتين، وحمى ثلاث ليال تعدل عبادة سبعين سنة، قال: قلت: فان لم يبلغ سبعين؟ قال: فلامه وأبيه، قال: قلت: فان لم يبلغا؟ قال: فلقرابته قال: قلت: فان لم تبلغ قرابته؟ قال: فجيرانه.

94 - في اصول الكافى باسناده إلى محمد بن مروان قال: قال ابوعبدالله عليه السلام ما يمنع الرجل منكم أن يبر والديه حيين أو ميتين يصلى عنهما ويتصدق عنهما ويحج عنهما ويصوم عنهما فيكون الذى صنع لهما وله مثل ذلك فيزيده الله عزوجل ببره و صلته خيرا كثيرا.

95 - في كتاب الخصال عن أبى عبدالله عليه السلام قال: ليس يتبع الرجل بعد موته من الاجر الا ثلاث خصال: صدقة اجراها في حياته فهى تجرى بعد موته إلى يوم القيامة صدقة موقوفه لا تورث، وسنة هدى سنها وكان يعمل بها وعمل بها من بعده غيره، و ولد صالح يستغفر له.

96 - في من لا يحضره الفقيه وقال عمر بن يزيد: قلت لابى عبدالله عليه السلام يصلى عن الميت؟ فقال: نعم حتى انه يكون في ضيق فيوسع الله عليه ذلك الضيق، ثم يؤتى فيقال له: خفف الله عنك هذا الضيق بصلوة فلان أخيك عنك، قال: قلت له: فأشرك بين رجلين في ركعتين؟ قال: نعم.

وقال عليه السلام: ان الميت ليفرح بالترحم عليه والاستغفار له كما يفرح الحى بالهدية.

وقال عليه السلام: ستة تلحق المؤمن بعد وفاته: ولد يستغفر له، ومصحف يخلفه، وغرس يغرسه، وصدقة ماء يجريه، وقليب يحفره وسنة يؤخذ بها من بعده.

وقال عليه السلام: من عمل (من ظ) المسلمين عن ميت عملا صالحا أضعف له أجره، ونفع الله به الميت.

وقال عليه السلام: يدخل الميت في قبره الصلوة والصلوة والصوم والحج والصدقة والبر والدعاء ويكتب أجره للذى يفعله وللميت.

97 - في تفسير على بن ابراهيم واما قوله: وان إلى ربك المنتهى قال:

[171]

اذا انتهى الكلام إلى الله فامسكوا وتكلموا فيما دون العرش ولاتكلموا فيما فوق العرش فتاهت عقولهم(1) حتى كان الرجل من بين يديه فيجيب من خلفه، وينادى من خلفه فيجيب من بين يديه.

وفيه حدثنى أبى عن ابن ابى عمير عن جميل عن أبى عبدالله عليه السلام قال: اذا انتهى الكلام إلى الله وقال كالكلام السابق.

أقول: وكأنه الاول.

98 - في اصول الكافى محمد بن يحيى عن أحمد بن محمد عن ابن أبى عمير عن عبدالرحمان بن الحجاج عن سليمان بن خالد قال: قال ابوعبدالله عليه السلام: ان الله يقول: " وأن إلى ربك المنتهى " فاذا انتهى الكلام إلى الله فأمسكوا.

99 - وباسناده إلى زرارة بن أعين عن أبى عبدالله عليه السلام قال: ان ملكا عظيم الشأن كان في مجلس له، فتناول الرب تبارك وتعالى، ففقد فما يدرى اين هو؟.

100 - وباسناده إلى أبى عبيدة الحذاء قال: قال أبوجعفر عليه السلام: يا زياد اياك والخصومات فانها تورث الشك وتحبط العمل وتردى صاحبها، وعسى أن يتكلم بالشئ فلا يغفر له، انه كان فيما مضى قوم تركوا علم ما وكلوا به وطلبوا علم ما كفوه حتى انتهى كلامهم إلى الله فتحيروا، حتى كان الرجل يدعى من بين يديه فيجيب من خلفه، ويدعى من خلفه فيجيب من بين يديه، وفى رواية اخرى حتى تاهوا في الارض.

101 - في كتاب التوحيد باسناده إلى على بن حسان الواسطى عن بعض أصحابنا عن زرارة قال: قلت لابى جعفر عليه السلام ان الناس قبلنا قد أكثروا في الصفة(2) فما تقول؟ فقال: مكروه اما تسمع الله عزوجل يقول: " وان إلى ربك المنتهى " تكلموا فيما دون ذلك.

102 - في تفسير على بن ابراهيم وقوله: وانه هو اضحك وابكى قال:

___________________________________

(1) تاه: تحير وضل.

(2) وفى بعض النسخ " القصة " بدل الصفة والظاهر الموافق للمصدر هو المختار ويحتمل التصحيف أو ان اللفظ كناية عن البحث في الله والتفكر فيه جل شأنه العزيز.

[172]

أبكى السماء بالمطر واضحك الارض بالنبات قال الشاعر:

كل يوم باقحوان جديد *** تضحك الارض من بكاء السماء(1)

وقوله: من نطفة اذا تمنى قال: تتحول النطفة إلى الدم فتكون اولا دما ثم تصير النطفة في الدماغ في عرق يقال له الورد، وتمر في فقار الظهر فلا تجوز فقرا فقرا حتى تصير في الحالين فتصير ابيض، واما نطفة المرأة فانها تنزل من صدرها.

103 - في كتاب الاحتجاج للطبرسى رحمه الله قال أبومحمد الحسن العسكرى عليه السلام سأل عبدالله بن صوريا رسول الله صلى الله عليه وآله فقال: أخبرنى عمن لا يولد له ومن يولد له؟ فقال صلى الله عليه وآله: اذا اصفرت النطفة لم يولد له اى اذا احمرت وكدرت، واذا كانت صافية ولد له، والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

104 - في كتاب معانى الاخبار باسناده إلى السكونى عن جعفر بن محمد عن آبائه عليهم السلام قال: قال امير المؤمنين عليه السلام في قوله الله عزوجل: وانه هو اغنى واقنى قال: اغنى كل انسان بمعيشة، وأرضاه بكسب يده.

105 - في تفسير على بن ابراهيم: وانه هو رب الشعرى قال: النجم في السماء يسمى الشعراء كانت قريش وقوم من العرب يعبدونه وهو نجم يطلع في آخر الليل.

وقوله: والمؤتفكة اهوى قال: المؤتفكة البصرة والدليل على ذلك قول امير المؤمنين عليه السلام: يا اهل البصرة ويا أهل المؤتفكة يا جند المرئة واتباع البهيمة رغا فأجبتم وعقر فهربتم مائكم زعاق واحلامكم رقاق وفيكم ختم النفاق(2) ولعنتم على لسان سبعين نبيا، ان رسول الله صلى الله عليه وآله أخبرنى أن جبرئيل عليه السلام أخبره

___________________________________

(1) الاقحوان: نبات له زهر ابيض يشبهون بها الاسنان ويسمونه بالبابونج.

(2) رغا البعير: صوت.

وزعق الماء زعاقة: كان مرا لا يطاق شر به.

وقوله (ع) " و أحلامكم رقاق " كذا في النسخ وتوافقه المصدر والرقاق - بضم الراء -: الرقيق وفى معجم البلدان " دقاق " بالدال المهملة وضمها وهو الظاهر: فنات كل شئ وفيه ايضا " دينكم النفاق " وفى البرهان " وفيكم النفاق ".

[173]

انه طوى له الارض فراى البصرة أقرب الارضين من الماء.

وابعدها من السماء، فيها تسعة اعشار الشر والداء العضال(1) المقيم فيها مذنب والخارج منها برحمة وقد ائتفكت بأهلها مرتين، وعلى الله تمام الثالثة، وتمام الثالثة في الرجعة.

106 - في روضة الكافى على بن ابراهيم عن على بن الحسين عن على بن أبى حمزة عن ابى بصير عن ابى عبدالله عليه السلام قال: قلت: " والمؤتفكة اهوى " قال: هم اهل البصرة هى المؤتفكة.

107 - في اصول الكافى على بن ابراهيم عن ابيه عن حماد بن عيسى عن ابراهيم بن عمر اليمانى عن عمر بن اذينة عن ابان بن ابى عياش عن سليم بن قيس عن امير المؤمنين عليه السلام قال: بنى الكفر على اربع دعائم إلى ان قال: والشك على اربع شعب على المرية والهوى والتردد والاستسلام، وهو قوله عزوجل: فباى آلاء ربك تممارى والحديث طويل اخذنا منه موضع الحاجة.

108 - في تفسير على بن ابراهيم حدثنا على بن الحسين عن احمد بن ابى عبدالله عن محمد بن على عن على بن اسباط عن على بن معمر عن أبيه قال: سألت ابا عبدالله عليه السلام عن قول الله عزوجل: هذا نذير من النذر الاولى قال: ان الله تبارك وتعالى لما ذرأ الخلق في الذر الاولى أقامهم صفوفا قدامه، وبعث الله عزوجل محمدا حيث دعاهم فآمن به قوم وانكره قوم، فقال الله عزوجل: " هذا نذير من النذر الاولى " يعنى به محمدا صلى الله عليه وآله حيث دعاهم إلى الله عزوجل في الذر الاول.

109 - في بصائر الدرجات بعض أصحابنا عن محمد بن الحسين عن على بن اسباط عن على بن معمر عن أبيه قال: سألت ابا عبدالله عليه السلام عن قول الله تبارك و تعالى: " هذا نذير من النذر الاولى " (قال ظ) يعنى محمدا صلى الله عليه وآله حيث دعاهم إلى الاقرار بالله في الذر الاول.

110 - في تفسير على بن ابراهيم قال على بن ابراهيم في قوله: ازفت

___________________________________

(1) العضال: الشديد.

[174]

الازفة: قال: قربت القيامة افمن هذا الحديث تعجبون يعنى ما قد تقدم ذكره من الاخبار.

111 - في مجمع البيان " أفمن هذا الحديث تعجبون " يعنى بالحديث ما تقدم من الاخبار عن الصادق عليه السلام.




 
 

  أقسام المكتبة :
  • نصّ القرآن الكريم (1)
  • مؤلّفات وإصدارات الدار (21)
  • مؤلّفات المشرف العام للدار (11)
  • الرسم القرآني (14)
  • الحفظ (2)
  • التجويد (4)
  • الوقف والإبتداء (4)
  • القراءات (2)
  • الصوت والنغم (4)
  • علوم القرآن (14)
  • تفسير القرآن الكريم (108)
  • القصص القرآني (1)
  • أسئلة وأجوبة ومعلومات قرآنية (12)
  • العقائد في القرآن (5)
  • القرآن والتربية (2)
  • التدبر في القرآن (9)
  البحث في :



  إحصاءات المكتبة :
  • عدد الأقسام : 16

  • عدد الكتب : 214

  • عدد الأبواب : 96

  • عدد الفصول : 2011

  • تصفحات المكتبة : 21338002

  • التاريخ : 29/03/2024 - 08:02

  خدمات :
  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • الصفحة الرئيسية للمكتبة
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة

 

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net