• الموقع : دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم .
        • القسم الرئيسي : المقالات القرآنية التخصصية .
              • القسم الفرعي : علوم القرآن الكريم .
                    • الموضوع : فقه القرآن في التراث الشيعي (1) .

فقه القرآن في التراث الشيعي (1)

الشيخ محمد علي الحائري الخرم آبادي

بسم الله الرحمن الرحيم

كان لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم اهتمام بليغ بكتاب الله العزيز، في تعليمه وتعلمه، والعمل بما ورد فيه من الاحكام والتعاليم الالهية التي تهدي الانسان إلى السعادة والرشاد.

 والقرآن هو المعجزة الخالدة للرسول الاعظم صلى الله عليه وآله وسلم، وقد جاء لاصلاح المجتمع البشري فهو نظام عام للانسانية جمعاء، وإنه أحسن الحديث، وربيع القلوب، وشفاء للصدور.

 فعلى هذا ترى المسلمين اهتموا بشؤون القرآن، وسعوا في جمعه وحفظه وكتابته، وتعليمه وتعلمه، وتفسير نصوصه، إلى غير ذلك.

فشيعة أهل البيت ـ اقتداء بهم عليهم السلام ـ كانوا ولا يزالون يهتمون بالكتاب العزيز...

فأول من جمع القرآن وفسره هو :

 1 ـ أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام، وبعده أصحابه وأصحاب الائمة من ذريته عليهم السلام، فمنهم:

2 ـ عبد الله بن عباس، الذي أملى كتابا في تفسير القرآن (1).

3 ـ جابر بن عبد الله الانصاري، وهو من الطبقة الاولى من المفسرين.

4 ـ أبي بن كعب الانصاري، الذي صنف في فضائل القرآن (2).

5 ـ أبو الاسود الدؤلي، فهو أول من وضع نقط المصحف وحفظه عن التصحيف.

6 ـ سعيد بن جبير، الذي صنف في علم التفسير (3)، واستشهد في سبيل ولاء أهل البيت عليهم السلام.

7 ـ أبان بن تغلب، الذي دون علم القراءة وصنف كتابا في معاني القرآن (4)، وكتابا في غريبه.

8 ـ أبو حمزة الثمالي، ثابت بن دينار، أبو صفية الكوفي الذي صنف في التفسير (5)، وهو من أصحاب الامام علي بن الحسين عليهما السلام.

9 ـ محمد بن السائب الكلبي، من أصحاب أبي جعفر الباقر وأبي عبد الله الصادق عليهما السلام، صاحب التفسير المشهور (6) وأحكام القرآن (7).

10 ـ محمد بن الحسن الصيرفي، من أصحاب الامام الصادق عليه السلام، صنف كتاب : ((التحريف والتبديل))

11 ـ علي بن حسن بن فضال، من خواص أصحاب الامام الرضا عليه السلام، له كتاب : ((الناسخ والمنسوخ))(8)

12 ـ الشيخ فرات بن إبراهيم بن فرات الكوفي، من علماء عصر الامام الجواد عليه السلام، له تفسير معروف، مطبوع.

13 ـ الفراء، يحيى بن زياد، الذي صنف في مجاز القرآن.

14 ـ العياشي محمد بن مسعود بن محمد بن العياش السلمي السمرقندي، له كتاب ((التفسير)) المعروف بتفسير العياشي.

15 ـ علي بن إبراهيم القمي، من أجلاء مشايخ الشيعة، له كتاب تفسير القرآن (9)، مطبوع.

16 ـ النعماني، محمد بن إبراهيم بن جعفر أبو عبد الله الكاتب، له تفسير يعرف بتفسير النعماني.

17 ـ الشيخ المفيد، محمد بن محمد بن النعمان، صنف كتاب : ((البيان في أنواع علم القرآن))

18 ـ الشريف الرضي، الذي صنف في جميع علوم القرآن، منها : ((حقائق التأويل في متشابه التنزيل)) و((تلخيص البيان عن مجازات القرآن))

19 ـ شيخ الطائفة محمد بن الحسن بن علي الطوسي، ألف في التفسير كتاب : ((التبيان الجامع لكل علوم القرآن))

20 ـ الشيخ رشيد الدين محمد بن علي بن شهر آشوب المازندراني، ألف كتاب : ((أسباب النزول في القرآن)) و((متشابه القرآن ومختلفه))

21 ـ الشيخ أبو الفتوح الرازي، حسين بن علي بن محمد بن أحمد الخزاعي النيشابوري، ألف ((روض الجنان في تفسير القرآن)) في عشرين جزءا، مطبوع.

22 ـ إمام المفسرين أمين الدين أبو علي الفضل بن الحسن بن الفضل الطبرسي، صنف ((مجمع البيان في علوم القرآن)) في عشرة أجزاء، و((جامع الجوامع))، مطبوعان.

23 ـ قطب الدين الرواندي، سعيد بن هبة الله، ألف ((خلاصة التفاسير)) في عشرة أجزاء، و((فقه القرآن)) في جزءين كما يأتي.

فهذه نماذج من أسماء بعض مفسري الشيعة من أصحاب الائمة ومن بعدهم إلى القرن السادس، ومن تلك القرون إلى هذا العصر، والذين لم يألوا جهدا في هذا السبيل حتى بلغت مؤلفاتهم المئات.

 وملخص القول : إن عناية الشيعة بالقرآن العظيم واهتمامهم بعلومه عبر القرون لا يقل عن اهتمام غيرهم، ولا تراثهم في هذا الصدد بأقل من تراث الاخرين.

 ولتجنب الاطالة تركنا ذكرهم، لان سرد الجميع يحتاج إلى كتاب مستقل، ويمكن مراجعة كتب التراجم والرجال والفهارس،وخاصة : تأسيس الشيعة الكرام لعلوم الاسلام، والذريعة إلى تصانيف الشيعة ـ الجزء 4 ـ للوقوف على ذلك.

 ولما كان العلم بالاحكام الشرعية المستفاد من الايات القرآنية، من أجل العلوم المتعلقة بكتاب الله العزيز، وفن من فنونه، وبه تنظم قواعد الحياة في المجتمع الاسلامي، ولما كانت تلك الايات الشريفة من أهم الادلة التي يرجع إليها الفقهاء لاستنباط الاحكام الشرعية، توجهت إليها أنظار كبار العلماء بالبحث فيها واستنباط الاحكام منها.

وقد ألف في فقه القرآن عدد كبير من علماء الاسلام على اختلاف مذاهبهم... فمن علماء أهل السنة :

1 ـ الشافعي، أبو عبد الله محمد بن إدريس، المتوفى سنة 204 هـ، ألف كتاب ((أحكام القرآن))

2 ـ أبو جعفر أحمد بن محمد الطحاوي، ألف كتاب ((أحكام القرآن))

3 ـ أبو بكر أحمد بن علي الرازي البغدادي الحنفي الجصاص، المتوفى سنة 370 هـ، ألف كتاب)) شرح أحكام القرآن)) مطبوع في ثلاثة أجزاء.

4 ـ أبو الحسن علي بن محمد الطبرسي الشافعي، المعروف بالكيا الهراسي، المتوفى سنة 504 هـ، ألف كتاب ((أحكام القرآن)) مطبوع في أربعة أجزاء.

5 ـ ابن العربي، القاضي أبو بكر محمد بن عبد الله، بن أحمد المالكي الاندلسي، المتوفى سنة 543 هـ، ألف كتاب ((أحكام القرآن)) مطبوع في أربعة أجزاء.

وغيرهم من كبار علماء المذاهب الاربعة.

 وأما علماء الشيعة الذين اقتفوا أثر آل بيت الرسول الاعظم صلى الله عليه وآله وسلم، الذين هم موضع الرسالة،

 ومختلف الملائكة، ومهبط الوحي، وعيبة العلم، ومنار الهدى، وخزائن أسرار الوحي، والتنزيل، ومعادن جواهر العلم والتأويل، أهل الذكر الذين أمر بمسألتهم، وأولو الامر الذين أمر بطاعتهم، والراسخون في العلم الذين عندهم علم القرآن كله... فهم أول من صنف في أحكام القرآن لا الشافعي، ولا القاسم بن أصبغ بن محمد بن يوسف البياتي الاندلسي كما سنشير إلى ذلك في ذيل البحث عن ((أحكام القرآن)) لمحمد بن السائب الكلبي.

 وآثار ومصنفات الذين ألفوا من الشيعة في فقه القرآن كثيرة، أذكر في هذا الثبت ما تيسر لي الوصول إليه من أسمائهم أو مؤلفاتهم المخطوطة أو المطبوعة.

 وأرجو أن يكون هذا العمل اليسير موجبا لاحياء ذكر علمائنا الماضين قدس الله أسرارهم، الذين خدموا الشريعة المطهرة وأتبعوا أنفسهم في سبيل تشييد مبانيها ورفعة الثقافة الاسلامية منذ انبثاقها إلى يومنا هذا.

ومن الله التوفيق وهو المستعان.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) الفهرست ـ للنديم ـ : 36.

(2) الفهرست ـ للنديم ـ : 39.

(3) الفهرست ـ للنديم ـ : 37.

(4) الفهرست ـ للنديم ـ : 276.

(5) الفهرست ـ للنديم ـ : 36.

(6) الفهرست ـ للنديم ـ : 36.

(7) الفهرست ـ للنديم ـ : 41.

(8) الفهرست ـ للنديم ـ : 39 و278.

(9) الفهرست ـ للنديم ـ : 40.


  • المصدر : http://www.ruqayah.net/subject.php?id=906
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2010 / 01 / 02
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 07 / 24