• الموقع : دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم .
        • القسم الرئيسي : اللقاءات والأخبار .
              • القسم الفرعي : لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات .
                    • الموضوع : التفسير الأمثل أسلوب لتبسيط تفسير القرآن الكريم .

التفسير الأمثل أسلوب لتبسيط تفسير القرآن الكريم

أعد المرجع الشيخ ناصر مكارم الشيرازي تفسير الامثل "نمونة" في زمن لم تكن ثقافة تبسيط تفسير القرآن فيه متداولة وهذا ما شجع المفسرون على إتباع أسلوب التبسيط في القرآن الكريم.

وفي حوار له مع وكالة "إيكنا" للأنباء القرآنية تحدث الباحث والمترجم فی مجال القرآن الكريم "ابو الفضل بهرام بور" حول الشخصية العلمية لآية الله العظمى "ناصر مكارم الشيرازي ومیّزات تفسير الـ "نمونة" قائلا: إذا أراد أحد أن يعد تفسيرا باللغة غير العربية، يجب أن يتمتع باللغة الجيدة والقلم الطلق والسلس والبسيط لأن في غير ذلك يكون قد ظلم هذا العلم ولم يؤدي حقه على أكمل وجه.

واستطرد قائلا: يجب على المفسرين أن يعدوا تفسيرا يخدم جميع المستويات في المجتمع فإن في الماضي كانت التفاسير والكتب تعد لفئة خاصة ومختصة ويتم تجاهل باقي الناس.

وأشار "بهرام بور" الذي أعد تفسير "نسيم الحياة" إلى الخدمات القرآنية التي قدّمها آية الله مكارم الشيرازي وقال: إن أحد أكبر الخدمات التی قدّمها آية الله مكارم الشيرازي للشعب هي أنه أقدم على تبسيط أسلوب التفسير القرآني وحدث هذا عند ما كانت الأجواء الغالبة سائرة بإتجاه عكس هدفه فالعلماء كانوا يكتبون ويؤلفون للعلماء فحسب ولا غير.

وذكر حول تفسير "نمونة":لا يجب أن ندرس تفسير "نمونة" في قوالب الدرجة الأولى أو الدرجة الثانية؛ لأنه يعتبر أثرا حصريا لا مثيل له فلذا علينا مقارنته بسائر كتب التفسير من حيث سلاسة النص وقابلية فهمه. هذا في حين أن باقي كبار المفسرين أيضا أعدوا تفاسيرا ممتازة ومنهم حجة الإسلام والمسلمين "قرائتي" الذي أعد كتاب "تفسير النور" ولكن ضل تفسير "نمونة" أول تفسير أعد في هذا المجال فكان ظهوره في زمن يفتقد ثقافة أسلوب البساطة في التفسير فقد شجع تفسير آية الله مكارم شيرازي المؤلفين إتباع وإتخاذ هذا الأسلوب في تفاسيرهم ومؤلفاتهم.

كما صرح هذا الباحث القرآني: إن تفسير "نمونة" أعد بشكل جماعي بإشراف من آية الله مكارم الشيرازي ولكن يجب أن ننتبه لهذه الملاحظة أن من أسباب نجاح التفاسير القرآنية كـ "الميزان" إضافة إلى جهود الكاتب فأنها لم تعدّ من قبل فريق من المحققين بشكل جماعي.

وقال "بهرام بور" بأنه نظرا الى إعداد تفسير الـ"نمونه" على يد مجموعة من المحققين بشكل جماعي وإشراف آية الله ناصر مكارم الشيرازي عليه فأنه يحمل الكثير من الفوائد لكنه لا يخلوا من الانتقاد.

 

منقول من وكالة الانباء القرآنية

http://www.iqna.ir/ar/news_detail.php?ProdID=423462


  • المصدر : http://www.ruqayah.net/subject.php?id=567
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2009 / 06 / 22
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 19