• الموقع : دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم .
        • القسم الرئيسي : دروس الدار التخصصية .
              • القسم الفرعي : الحفظ .
                    • الموضوع : سلسلة حلقات إبداعية لحفظ القرآن الكريم (2) .

سلسلة حلقات إبداعية لحفظ القرآن الكريم (2)

{وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ} القمر  17                            

تكلمنا في الحلقة السابقة عن فوائد حفظ القرآن الكريم والتي من أهمها اهتمامك بكلام الله وتكون من الذين تمسكوا بالمواظبة به، ولايخفى عليك أخي العزيز ما تدخله على قلب والديك من الفرح والسرور، ولقد وقف بنا الكلام في الحلقة السابقة عن المشكلة التي تواجهك في هذا المشروع .

ما هي أكبر مشكلة تواجهك في هذا المشروع؟

          إن المشكلة التي تواجهك في حفظه ولعلها تكون الكبرى هي أنّ للقرآن أسلوباً فريداً لا يوجد في كتاب آخر وهذا يعني أنك ستستغرق وقتاً لتألف هذا الأسلوب، يقول الله تعالى في سورة الزمر آية 23 : {اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَاباً مُتَشَابِهاً مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُضْلِلْ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ} أنّ تجاوز هذه المرحلة هو الأهم في مشروع حفظ القرآن، ومعظم الذين يبدؤون بحفظ القرآن ثم يتركون هذا العمل لاحقاً ولا يستمرون فيه إنّما سبب ذلك هو أنّهم لم يألفوا أسلوب القرآن الكريم فتجدهم يحسون بصعوبة الحفظ ويحسون بضيق وثقل ولا يعلمون السبب... .

أخي العزيز:

إذا علمت كيف يتم الحفظ ـ أي تخزين الآيات في دماغك ـ سوف تكون هذه العملية أسهل بكثير فقد يمر شهر كامل حتى تحفظ صفحة واحدة في البداية، ولكنّك بعد ستة أشهر سوف تحفظ هذه الصفحة خلال ساعتين وأقل لنبدأ معاً لرفع هذه المشكلة ..

1- أطلب منك أن تبدأ بسماع القرآن المرتل لأطول فترة ممكنة اسمعه بواسطة الكمبيوتر أو التلفزيون أو آلة تسجيل.

2- ركز على السور القصيرة في آخر المصحف وتستمع إليها عدة مرات كل يوم وخاصة بعد الأستيقاظ من  النوم وقبل النوم مباشرة، وإليك الخطوات الأخرى في الحلقة القادمة .


  • المصدر : http://www.ruqayah.net/subject.php?id=51
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2008 / 06 / 19
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 18