• الموقع : دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم .
        • القسم الرئيسي : تفسير القرآن الكريم .
              • القسم الفرعي : أعلام المفسرين .
                    • الموضوع : الشَيخُ المُفيد مُفَسِّرا .

الشَيخُ المُفيد مُفَسِّرا

صائب عبد الحميد

الشيخ المُفيد ( * ) :

هو محمّد بن محمّد بن النعمان بن عبد السلام ، أبو عبد الله الحارثي ، العُكْبري ، البغدادي ، يُرفَع نسبه إلى قحطان مُتَّصل ، ويُعرَف أيضاً بابن المُعلِّم .

المُتولِّد في الحادي عشر ، مِن ذي القعدة ، مِن سنة 338 هـ ، أو 336 هـ ، بمدينة عُكبرا شمالي بغداد على الضفَّة الشرقيَّة لنهر دجلة ، والمُتوفَّى لليلتين خَلَتا مِن شهر رمضان في سنة 413هـ .

المُقدَّم في شَتَّى فنون العلم ؛ الفِقه وأُصوله ، والقرآن وتفسيره ، والحديث وعلومه ، واللغة وآدابها ، والكلام ومسالكه ، والتاريخ وأيَّامه ، حتَّى عُرِف في مصادر ترجمته بأوحد عصره .

لم يترك باباً ، إلاَّ وصَنَّف فيه وأبدع ، فعلا صيتُه ، وامتدَّت شهرته ، وتعاظم مَجده ، وعُرِف دائماً بصاحب التصانيف البديعة .

وعلى يديه تخرَّج فطاحل الأُمَّة وأشرافها : كالشريفين العَلَمين الرضي والمُرتضى ، وشيخ الطائفة الطوسي ، وأبي الفتح الكراجكي ، وطبقتهم .

وعاصره مِن أئمَّة العلوم : القاضي عبد الجبَّار ، وأبو بكر الباقلاَّني ، وعلي بن عيسى الرمَّاني ، وأبو بكر الجُعابي ، والثعالبي المُفسِّر ، وابن النديم صاحب الفهرست ، وطبقتهم .

 هذه الدراسة :

هذه الدراسة إطلالة على ثروةٍ قرآنيَّةٍ هائلة ، ما زالت ـ في هذا الزمن الطويل ـ مُتناثرة بين صفحات نحو خمسين مُصنَّف ، يمُرُّ عليها الدارسون قطعاً مُتفرِّقة تحت عناوين شتَّى . تلك هي كلمات الشيخ المُفيد ، في معاني القرآن وتفسيره ، التي انتشرت في كتبه بغزارة ، لم تُعهد عند غيره ، مِن أصحاب التصانيف ؛ حيث طغى النَّصُّ القرآني على احتجاجاته واستنباطاته ، وشروحه وإيضاحاته ، وعلى كلِّ دراساته حتَّى أصبح مِن المُمكِن أنْ توضع جميع بحوثه تحت عنوان ( في ظِلال القرآن الكريم ) .

وما أنْ انبعثتُ بين تلك النصوص ، أُقارب بين أطرافها ، وأوصل بين نهاياتها ، حتَّى وجدت نفسي مُمْسكاً بمفاتح منهج مُتكامِل ، ومُحكَم مَتين في تفسير القرآن الكريم ، ناهيك عن الثروة الجَمَّة ، في تفسير العديد مِن آي الكتاب المجيد ، وكشف غوامضها وإيضاح مُبهماتها .

وسوف تتناول هذه الدراسة المُقتضبة ، أهمَّ معالم هذا المنهج في التفسير ، قَدَّمتُ لها بعرضٍ موجَزٍ ، لجود الشيخ المُفيد في التفسير وعلوم القرآن .

 أهميَّة هذه الدراسة :

تتلخَّص أهميَّة هذه الدراسة في النقاط التالية :

أوَّلاً : التعريف بالشيخ المُفيد ، مُفسِّراً ، إماماً في التفسير ، مُقدَّماً فيه كتقدُّمه في سائر العلوم .

ثانياً : الوقوف على معالم مَنهجه في التفسير ، الذي سنرى أنَّه المنهج الأمثل، الذي كان ولا يزال أصحاب التفاسير والدارسون لهم ، يُقرِّونه ويفخرون به ، مِن غير أنْ يلتفتوا إلى حقيقة أنَّ الشيخ المُفيد هو المُبدع له ، والسابق فيه .

ثالثاً : إنَّ هذه الدراسة الوجيزة ، ستدعو كلَّ مَن كتب حول التفسير عند الإماميَّة ، إلى إعادة النظر في ما كتب، بلْ إلى نقض جميع ما نُسِج مِن أحكام أُطلقت جُزافاً ؛ وذلك حين يقف هنا على كلِّ ما يُنشده عُشَّاق الحقيقة والمُتحمِّسون لنُصرة القرن الكريم ؛ حيث إنَّ الروح العالية ، التي تهذَّبت بآداب القرآن ، وتعلَّقت بأهدافه الكبرى ، تفخر دائماً بكلِّ ما هو حَسَنٌ وجميل ، ما دام القصد مِن ورائه رضا الله ، وخدمة هذا الدين الحنيف.

رابعاً : إنَّها الدراسة الأُولى في هذا الميدان ، مِن علوم الشيخ المُفيد ، ولم يَسبِق إليها أحد ولا تعرَّض لها .

 تقسيم الدراسة :

تشتمل هذه الدراسة على ثلاثة أقسام :

الأوّل : عرض لمُصنَّفات الشيخ المُفيد القرآنيَّة .

الثاني : بحث لا بُدَّ منه ، في شي مِن علوم القرآن ذات الصِّلَة بالتفسير .

الثالث : دراسة في أهمِّ مَعالم منهج الشيخ المُفيد في تفسير القرآن .

المُصنَّفات القرآنيَّة للشيخ المُفيد :

حفظت لنا فهارس الكتب ، ومعاجم المؤلِّفين ، قائمةً بأسماء ما ألَّفه الشيخ المُفيد في هذا الميدان (1) ، ويتَّضح مِن عناوينها ، أنَّها استوعبت جُلَّ علوم القرآن ، كما استوعبت التفسير ومعاني القرآن ، غير أنَّ يد الزمان لم تُبقِ منها شيئاً يُذكَر سِوى هذه العناوين ، إلاَّ ما جاء مِن لَمحة مِن أحدها ، نذكرها في مَحلِّه ، وقد قسَّمنا هذه المُصنَّفات إلى مجموعتين :

الأُولى : في علوم القرآن ، وتضمّنت :

1 ـ البيان في تأليف القرآن : يُريد به جمع القرآن .

2 ـ جوابات أبي الحسن ، سبط المعافى ابن زكريَّا في إعجاز القرآن .

3 ـ الكلام في وجوه إعجاز القرآن .

4 ـ الكلام في حدوث القرآن .

5 ـ الكلام في دلائل القرآن .

6 ـ النصرة في فضائل القرآن .

 الثانية : في التفسير ، وانتظمت :

1 ـ تفسير الآيات المُنزلة في أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ، أو ( إمامة أمير المؤمنين ( عليه السلام ) مِن القرآن).

وقد حُفِظ مِن هذا الكتاب حديث واحد ، نقله ابن طاوس في كتابه ( سعد السعود) ( 2 ) ، وقال : أخذته مِن الكرَّاس العاشر ، مِن القائمة الرابعة . ومنه نفهم أنّه كان كتاباً كبيراً ، مُرتَّباً وفق ترتيبٍ مَنهجيٍّ خاصٍّ .

 2 ـ البيان عن غلط قُطْرُب في القرآن .

وقُطْرُب : هو محمد بن المُستنير ، أحد أئمَّة النحو ، أخذ عن سيبويه ، وكتابه ( معاني القرآن ) كان عليه اعتماد القرَّاء ، ولم يُسبَق إلى مِثله (3) .

 3 ـ الرَّدِّ على ثعلب في آيات القرآن .

وثعلب : هو أحمد بن يحيى الشيباني ، إمام النحو وأعلم الكوفيِّين فيه ، وله في القرآن مُصنَّفات كثيرة ، منها : (معاني القرآن) و(إعراب القرآن) .

 4 ـ الردّ على الجُبّائي في التفسير :

والجبَّائي : هو أبو علي محمد بن عبد الوهاب الجبَّائي ، إمام المُعتزلة ، ورأس مُتكلِّميهم ، وتفسيره موصوف بأنَّه حافل ومُطوَّل(4) ، وقد ذكره ابن طاوس(5)، وقال : هو عندنا في عشرة مُجلَّدات ، في كلِّ مُجلَّد جزوات . ونقل منه عِدَّة فقرات وردَّ عليها .

ومِن نظرة واحدة ، إلى الكُتب الثلاثة الأخيرة ؛ يُمكِن للمَرء ، أنْ يقطع بأنّها مِن أكبر وأهمِّ ما كُتب في التفسير ومعاني القرآن.

المصادر :

ــــــــــــــــــ

( * ) الفهرست لابن النديم : 252 ، 279 ، الفهرست للطوسي : 157 / 696 ، رجال النجاشي : 399 / 1067 ، معالم العلماء : 112 / 765 ، الكامل في التاريخ 9 : 307 ، سير أعلام النبلاء 17 : 344 ، ميزان الاعتدال : 4 : 26 / 8126 ، لسان الميزان 5 : 368 / 1196 ، رياض العلماء 5 : 176 ، الكُنى والألقاب 3 : 197 ، الأعلام 7 : 21 ، مُعجم المُفسِّرين 2 : 611 .

( 1 ) انظر رجال النجاشي 399 ، معالم العلماء : 114 ، مُعجم المُفسّرين 2: 611 ، الذريعة ، بحسب حروف المُعجم .

( 2 ) سعد السعود : 116 .

( 3 ) تاريخ بغداد 3 : 298 ، كشف الظنون 2 : 1730 .

( 4 ) الأعلام 6 : 256 .

( 5 ) سعد السعود : 142 .


  • المصدر : http://www.ruqayah.net/subject.php?id=486
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2009 / 04 / 25
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 07 / 24