• الموقع : دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم .
        • القسم الرئيسي : اللقاءات والأخبار .
              • القسم الفرعي : لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات .
                    • الموضوع : أکثر المواهب القرآنیة فی العراق تنطلق من المؤسسات الشعبیة .

أکثر المواهب القرآنیة فی العراق تنطلق من المؤسسات الشعبیة

 بغداد ـ إکنا: أکد القارئ العراقی ومدیر مؤسسة القرآنیة العراقیة فی الکاظمیة، الشیخ رافع العامری أن أکثر المواهب القرآنیة فی العراق تنطلق من المؤسسات القرآنیة الشعبیة.

وقال ذلک، القارئ العراقی الشیخ رافع العامری، فی حوار خاص له مع وکالة الأنباء القرآنیة الدولیة(إکنا)، مبیناً: المؤسسات القرآنیة الشعبیة تقلل من فرص تهور الشباب ونلاحظ أن هذه المراکز تعد وسیلة جذب للمتعلمین القرآنیین بکافة الأعمار وتحویل هذه الطاقات الی شخصیات متکاملة من القراء والحفاظ.

وأضاف أن أکثر المواهب القرآنیة فی العراق تنطلق من المؤسسات القرآنیة الشعبیة، مشیراً الى أن المجتمعات الشعبیة دائماً مجتمعات مکتضة بالسکان وهی کنوز للمواهب، وبینما یکون الاقبال على المؤسسة القرآنیه فی داخل هذه المجتمعات سهلاً ویتم فیها اکتشاف المواهب القرآنیة أکثر.

وأشار الشیخ رافع العامری إلی الآیة القرآنیة «إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ یِهْدِی لِلَّتِی هِیَ أَقْوَمُ وَیُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِینَ الَّذِینَ یَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا کَبِیرًا»(الإسراء/9)، قائلاً: هذه الآیة تبین للناس أن القرآن کریم هو هدایة للبشریة، والقرآن الکریم هو أحد الثوابت الإسلامیة التی لایختلف المسلمون علیه وهو الکتاب الواحد الأوحد الذی منتشر علی هذه المأمورة وعلی کل مسلم فی هذه الأرض.

وأضاف أن المؤسسات والمراکز القرآنیة والدوائر القرآنیة تحت أی عنوان، اهتمامها بالقرآن الکریم جعلها محطة للمسلمین والکل یتوافد علیها ویتعلم منها ویدرس بها، فهی أماکن لاجتماع المسلمین.

وأشار مدیر المؤسسه القرآنیة العراقیة فی الکاظمیة الی دور ومکانة المراکز القرآنیة فی المجتمع الإسلامی، مبیناً أن المؤسسات القرآنیة تلعب دوراً بارزاً فی نشر الثقافة القرآنیة فی المجتمع ونلاحظ أنه عندما تقام المسابقات القرآنیة على المستوی الدولی نشهد اقبالاً من کل الدول الإسلامیة بمشارکة جمیع القراء والحفاظ من مختلف البلدان سواء من الدول الإسلامیة أو من الدول الغیر إسلامیة.

وإستطرد قائلاً: المؤسسات القرآنیة الشعبیة تلعب دوراً ایجابیاً فی مجال جمع المسلمین تحت رایة القرآن الکریم وتعزیز الوحدة الإسلامیة، وعندما نلاحظ أن الشخص یقرأ المصحف الشریف ولا تغایر فی ما بینهم ولایوجد أی مجال لاعطاء صفة أو تهمة معینه علی وجه القرآن، وأنا أعتبر أن هذه المؤسسات هی العصب الأهم فی جمع المسلمین و توحید کل منهم.

وأما بالنسبة للتدبر فی القرآن الکریم ومفاهیمه، أوضح الشیخ العامری أن 60% أو 70% من العمل القرآنی فی المؤسسات القرآنیة یرکز علی التلاوة وحفظ القرآن، وطبعاً أنا أناشد المؤسسات القرآنیة أن تتبنی هذا النهج العلمی(التدبر فی القرآن)، وطرح المفاهیم القرآنیة علی المتلقین فی مواد أحکام التلاوة أو دروس الصوت أو النغم.

هذا وفی مستمر حدیثه، أشار العامری الی استخدام التقنیات الحدیثه فی حفظ القرآن الکریم، مؤکداً: التقنیات الحدیثة أیضاً أصبحت وسیلة سهلة جداً لتحفیظ القرآن الکریم والآن بامکاننا أن نجهز کل حافظ بإستخدام هذه الوسائل والتقنیات وندخل المادة الصوتیة المختارة، ویبدأ الشخص بالإستماع المتکرر لهذه الصفحات المختارة ونلاحظ انه سیتقن الحفظ من خلال الإستماع.

وأضاف: بالاضافة الی القراء الذین یجودون القرآن الکریم ممکن الإستعانة بالأجهزة الحدیثة بترویضهم علی الإستماع الی النغمات واحدة بصورة متکررة من خلال المختبرات الصوتیة ایضا ینفع فی التعلم.

وإستطرد قائلاً: کذلک استخدام الشاشات «ال سی دی» عندما نعرض لهم أفلاماً عن تشریح الحنجرة ومواضع مخارج الحروف وکیف ینطق الحرف القرآنی هذا ایضاً شیء مشوق للطلاب.

بالنسبة للمواد التی تدرس فی هذه المراکز قرآنیة، بین الشیخ رافع العامری: التفسیر تعتبر الحلقة الاضعف فی الساحة القرآنیة، فهذا الأمر یقتصر علی الحوزات العلمیة، أما فی دور القرآن الکریم تعقد الحلقات التفسیریة لکن رواد هذه الدروس لیسوا من القراء والحفاظ بل هم أناس آخرین عندهم حب الاطلاع علی المفاهیم القرآنیة.

هذا وفی ختام حدیثه اشار الشیخ رافع العامری إلی نشاطات المؤسسة القرآنیة العراقیة فی الکاظمیة، مصرحاً: هذه المؤسسة لها جذور من أکثر من عشرین عاماً لکن بشکل رسمی دخلت عامها 11، وتعتمد بالاساس علی اقامة الدورات القرآنیة للبنین والبنات بکافة الأعمار من الحفظ والتلاوة.

وتدرس المؤسسة دورس الصوت بالطریقة العراقیة والمصریة وایضا هناک محاضرات وندوات علمیة. وأیضا أقامت المؤسسة المسابقات الوطنیة علی مستوی العراق بالطریقة المصریه والعراقیة، ومسابقات حفظ القرآن و ولها حضور فی المناسبات الدینیة والمحافل القرآنیة.

 


  • المصدر : http://www.ruqayah.net/subject.php?id=1899
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 02 / 08
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 07 / 24