• الموقع : دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم .
        • القسم الرئيسي : السيرة والمناسبات الخاصة .
              • القسم الفرعي : شهر رمضان وعيد الفطر .
                    • الموضوع : ندوة بعنوان برامج اللياقة الروحية في شهر رمضان .

ندوة بعنوان برامج اللياقة الروحية في شهر رمضان

استضافت بلدة الحليلة ندوة بعنوان "برامج اللياقة الروحية في شهر رمضان " في لقاء اجتماعي روحاني مع سماحة  الشيخ عبد الجليل البن سعد ..

وقد طرح المقدم الاستاذ حسن المضحي محاوره الاربعة :

س/ 1  كيف نستعد روحيا لشهر رمضان؟

وقد اجاب سماحة الشيخ بسلسلة من النقاط منها:

** ان الاستعداد حالة من حالات التصديق واليقين بالمزايا الروحية والبدنية الدنيوية والاخروية لشهر رمضان وان الفشل في هذه المرحلة وراء الفشل مع شهر رمضان .. بعدها طرح طريقة لتحريك اجواء التصديق واليقين في القلب..

** تحدث عن نوع الهموم المعنوية التي تكون بين الانسان وربه  وتمايزها عن الهموم المادية، فقال بان الشكل المعنوي للهموم مع الله صناعة فردية  لاتنجز قبل الشهر في وقت وجيز كأن يفكر في اخر يوم من شعبان مثلا بل يجب ان يكون مبكرا واستشهد ببعض ادعية رجب التي جاءت لتحضير النفوس للشهر المبارك : " وبلغنا شهر الصيام وما بعده من الايام والاعوام… "

** طرح اسلوبا ترويضيا وتربويا قيما وهو التصدق عن كل عمل راتب من المستحيات الراتبة في شهر رمضان بالنسبة لمن لم يحالفه الحظ او لم تُقبـِل به النفس على فعله

س / 2 كيف تكـوّن الاسرة الموالية جوا روحيا يمتد بظلاله على الابناء في شهر رمضان؟

وهنا سبقت من سماحة الشيخ الاشارة الى ان الاهمال الذي يبدو من بعض الاباء لا يسجل   الاستخفاف المزاجي بهذه الفرصة المتاحة امام الاسرة ولكنه يعود الى اسباب

- ضعف الشعور بالمسؤولية

- فقدان مهارة التعامل مع الابناء وبالتالي الخشية من عدم النجاح ..

ثم اكد ع حاجة كل اسرة الى الحلقة الرمضانية وان تشكيلها ابسط استثمار للجو العاطفي الذي تشهده الاسرة في الشهر المبارك في ساعات معينة وحبذا لو تكون هذه الحلقة امتدادا لاحد هذه الساعات  و لعل اقواها  ساعة الافطار ..

ثم حرك اجواء الحماس في النفوس بنقل بعض التجارب ..

س / 3 ما هو الاسلوب الامثل في التعامل مع التقنيات الحديثة التي تغزونا في شهر رمضان ؟

توجه سماحة الشيخ باجابة مباشرة ع هذا السؤال القريب جدا من الواقع وكان قد انتقد منهجية الاحتواء لنفوس و عقول الشباب وقال نحن نعد من التقدم اتحاحة المجال امام الكلمة الصحية في شهر رمضان زيادة ع الكلمة الوعظية .. وهذا صحيح،  ولكننا اهملنا الكلمة النفسية فلم نفتح المجال امام  الاطباء النفسانيين ليناقشوا السلبي والايجابي من خصايص وادوار وفعاليات الشهر المبارك بالرغم مما لكلمتهم من التأثير .

ثم تحدث عن تنظيرات و خطوات عملانية و جديدة لاحتواء هذه المشكلة تستمع اليها في النص الصوتي للمحاضرة

س/ 4 هل السبيل المؤدية الى نقطة الفوز في سباق شهر رمضان هي واحدة مختصرة ام متعددة ؟

اكد ع تعدد الطرق الرياضية في الصوم مع الاشارة الى اهم رياضة التي هي الامساك وقد اعتبره جوهر الصيام وقال ان الامساك دور متكاملة تمر بالاكل و العلاقة الخاصة و اللسان و النظر والسمع وان ع الصائم المتدرب مع هذه الرياضة ان يقطع الشريط النهائي في سباق الجري داخل هذه الدائرة

واضاف بان الامساك له مثل اعلى ومثل ادنى، او سطحي وجذري ..

وكانت هناك جولة للاسئلة التحريرية والشفاهية من جانب الحضور الرجالي والنسائي


  • المصدر : http://www.ruqayah.net/subject.php?id=1794
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2014 / 07 / 06
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 07 / 24