00989338131045
 
 
 
 
 
 

 من سورة الحشر 

القسم : تفسير القرآن الكريم   ||   الكتاب : تفسير فرات الكوفي   ||   تأليف : فرات الكوفي

من سورة الحشر

ما أفاء الله على رسوله من أهل القرى فلله وللرسول ولذي القربى و اليتامى والمساكين وابن السبيل 7 .

618 - قال: حدثني جعفر بن محمد الفزاري قال: حدثني محمد - يعني ابن مروان - عن محمد بن علي عن علي بن عبدالله عن أبي حمزة الثمالي: عن أبي جعفر عليه السلام قال: قال الله تبارك وتعالى: (ما أفاء الله على رسوله من أهل القرى فلله وللرسول ولذي القربى) وماكان للرسول فهو لنا ولشيعتنا حللناه لهم وطيبناه لهم، يا أبا حمزة والله لا يضرب على شئ من السهام في شرق الارض ولا غربها مال إلا كان حراما سحتا على من نال منه شيئا ما خلانا وشيعتنا إنا طيبناه لكم و جعلناه لكم، والله ياأبا حمزة لقد غصبنا وشيعتنا حقنا مالا من الله علينا، ما ملاؤنا بسعادة وما تاركتكم بعقوبة في الدنيا.

619 - قال: حدثنا زيد بن محمد بن جعفر العلوي قال: حدثنا محمد بن مروان عن عبيد بن يحيى قال: سأل محمد بن الحسين رجل حضرنا فقلت !: جعلت فداك كان

___________________________________

618.هذه الرواية والتالية كانت بالاصل في سورة محمد تحت الرقم 4 و 5.

ر: وشيعتنا.

أ: وحللناه.

ر: من السماء.

أ، ر: لقد عصصنا...فعقوبة.

619.أ، ب: محمد بن الحسن.وهو محمد بن الحسين بن علي.

ر: لما نزل جبرئيل.

أ: شد سلاحه.

ر: حتى انتهى.

أ: وأذن.

أ، ب: صدق الله وصدق رسوله.لنهاية أحاديث سورة محمد.

[474]

من أمر فدك دون المؤمنين على وجهه تفسيرها لها؟ قال: نعم لما نزل بها جبرئيل عليه السلام على رسول الله صلى الله عليه وآله شد رسول الله سلاحه وأسرج دابته و شد علي عليه السلام سلاحه وأسرج دابته ثم توجها في جوف الليل وعلي لا يعلم حيث يريد رسول الله صلى الله عليه وآله حتي انتهيا إلى فدك فقال له رسول الله [ صلى الله عليه وآله.ب ]: يا علي تحملني أو أحملك؟ قال علي: أحملك يارسول الله، فقال رسول الله [ صلى الله عليه وآله.ب]: ياعلي بل أنا أحملك لاني أطول بك ولا تطول بي.فحمل رسول الله [ صلى الله عليه وآله.ب ] عليا على كتفه ثم قام به فلم يزل يطول به حتى علا علي على سور حصن فصعد علي على الحصن ومعه سيف رسول الله [ صلى الله عليه وآله وسلم.ب ] فأذن على الحصن وكبر فابتدروا أهل الحصن إلى باب الحصن هرابا حتى فتحوه وخرجوا منه فاستقبلهم رسول الله صلى الله عليه وآله بجمعهم ونزل علي إليهم فقتل علي ثمانية عشر من عظمائهم وكبرائهم وأعطى الباقون بأيديهم وساق رسول الله [ صلى الله عليه وآله.أ، ب ] ذراريهم ومن بقي منهم وغنائمهم يحملونها على رقابهم إلى المدينة فلم يوجف فيها غير رسول الله [ صلى الله عليه وآله.أ.فهي لرسول الله.خ ] ولذريته خاصة دون المؤمنين.وما آتاكم الرسول فخذوه ومانهاكم عنه فانتهوا 7 .

620 - 2 - قال: حدثنا أحمد بن القاسم معنعنا: عن أبي خالد الواسطي قال: قال أبوهاشم الرماني - وهو قاسم بن كثير ! - لزيد بن علي: يا أبا الحسين بأبي أنت وأمي هل كان علي [ صلوات الله عليه.أ ] مفترض الطاعة [ بعد رسول الله صلى الله عليه وآله؟ قال: فضرب رأسه ورق لذكر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم [ قال.ر ]: ثم رفع رأسه فقال: يا أبا هاشم كان رسول الله صلى الله عليه وآله

___________________________________

620.أبوهاشم الرماني الواسطي اسمه يحيى توفي سنة 122 وقيل سنة 145، وأما قاسم بن كثير فكنيته أبوهاشم ونسبته الخارفي الهمداني بياع السابري روى عنه سفيان الثوري.

لهما ترجمة في التهذيب وهما ثقتان.

أ: وسنة أو كتاب.

ب: أو سنة أو كتاب.

ر: كان راده.

أ، ب: وكان القول.

ر: لا تلدعوا امرا ذواينا !..ما ادعاهما أحدهما..

أ، ب: ولا على جميع المسلمين..

أ، ب ر: فادعاها من أخي.

خ: فما دعاها ابن أخي.

وربما كان الصواب (فادعاها) على سبيل الاستفهام.

[475]

وسلم نبيا مرسلا فلم يكن أحد من الخلائق بمنزلة في شئ من الاشياء إلا أنه كان من الله للنبي قال: (ماآتاكم الرسول فخذوه ومانهاكم عنه فانتهوا) وقال: (من يطع الرسول فقد أطاع الله)[80 / النساء ] وكان في علي أشياء من رسول الله صلى الله عليه وآله كان علي [ صلوات الله عليه.أ ] من بعده إمام المسلمين في حلالهم وحرامهم وفي السنة عن [ أ: من ] نبي الله وفي كتاب الله فما جاء به علي من الحلال والحرام أو من سنة أو من كتاب فرد الراد على علي وزعم أنه ليس من الله ولا رسوله كان الراد على علي كافرا فلم يزل كذلك حتى قبضه الله على ذلك شهيدا، ثم كان الحسن والحسين فوالله ما ادعيا منزلة رسول الله صلى الله عليه وآله ولا كان القول من رسول الله فيها ما قال في علي [ غير.أ، ب ] أنه قال: سيدي شباب أهل الجنة فهما كما سمى رسول الله كانا إمامي المسلمين أيهما أخذت منه حلالك وحرامك وبيعتك فلم يزالا كذلك حتى قبضا شهيدين، ثم كنا ذرية رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من بعدهما ولدهما ولد الحسن والحسين فوالله ما ادعى أحد منا منزلتهما من رسول الله [ صلى الله عليه وآله.أ ] ولا كان القول من رسول الله [ صلى الله عليه وآله.أ، ب ] فينا ما قال في [ أمير المؤمنين.ر ] علي [ بن أبي طالب.ر ] والحسن والحسين [ عليهم السلام.ر ] غير أنا ذرية رسول الله [ صلى الله عليه وآله.ب ] يحق مودتنا وموالاتنا ونصرتنا على كل مسلم، غير أنا أئمتكم في حلالكم وحرامكم يحق علينا أن نجتهد لكم ويحق عليكم أن لا تدعوا أمرنا [ من.ب ] دوننا فوالله ما ادعاها أحد منا لا [ من.أ ] ولد الحسن ولا من ولد الحسين أن فينا إمام مفترض الطاعة علينا وعلى جميع المسلمين، فوالله ما ادعاها أبي علي بن الحسين في طول ما صحبته حتى قبضه الله إليه وما ادعاها محمد بن علي فيما صحبته من الدنيا حتى قبضه الله إليه فما ادعاها ابن أخي من بعده لا والله ولكنكم قوم تكذبون.

فالامام يا أبا هاشم منا المفترض الطاعة علينا وعلى جميع المسلمين: الخارج بسيفه، الداعي إلى كتاب الله وسنة نبيه، الظاهر على ذلك، الجارية أحكامه، فاما أن يكون إمام مفترض الطاعة علينا وعلى جميع المسلمين متكى فرشه [ ب: فراشه ] مرجئ على حجته مغلق عنه أبوابه يجري عليه أحكام الظلمة فانا لا نعرف هذا يا أبا هاشم.

621 - 3 - قال: حدثنا زيد بن حمزة معنعنا:

___________________________________

621.أورده المجلسى عنه في البحار ج 39 ص 232.

وفي أ: عمر رض...والصبر.

ر: امير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام، ومثله في موارد أخر.

ر: في وسط أ: ما أشركت.

أ، ر: لا فيه يأمر المنكر.

[476]

عن سالم بن عبدالله بن عمر عن أبيه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول: أيها الناس علي مثل حد السيف والصابر من صبره الله يعني يدخل الجنة لمحبة علي، معاشر الناس إعلموا أن علي بن أبي طالب فيكم مثل النجم الزاهر في السماء إذا طلع أضاء ما حوله، معاشر الناس إعلموا أني إنما قلت هذا لاتقدم عليكم ليوم الوعيد، معاشر الناس [ إنه.ر ] إذا كان يوم القيامة حشر الناس في صعيد واحد وحشر علي بن أبي طالب [ عليه السلام.

أ، ر ] وسط الفوج وأنا في أوله وولد علي بن أبي طالب في آخر الفوج، معاشر الناس فهل رأيتم عبدا يسبق مولاه، معاشر الناس إعلموا أن ولاية علي فرض عليكم أحفظه الله عليكم وهو قول جبرئيل عليه السلام هبط به إلي من رب العالمين معاشر الناس إعلموا أنه قول الله [ تعالى في كتابه.ر ] (ما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا).

قال ابن عباس ! [ رضي الله عنه.ر ] والله لا أشركت في حب علي معه غيره.ثم قال [ قال.ب ] رسول الله صلى الله عليه وآله: إعلموا أن هذه الجنة والنار فمن [ ب: فعلى ] اليمين علي [ عليه السلام.أ، ر ] وعلى الشمال الشيطان [ ر: شيطان ] إن اتبعتموه أضلكم وإن أطعتموه أدخلكم النار، وعلي بن أبي طالب [ عليه السلام.أ، ر ] إن اتبعتموه هداكم وان أطعتموه أدخلكم الجنة، فوثب إليه أبوذر الغفاري رضي الله عنه قال: يا رسول الله فكيف قلت ذا؟ قال: لانه يأمر بالتقى ويعمل بها والشيطان يأمر بالمنكر ويعمل بالفحشاء.

والذين تبوؤا الدار والايمان من قبلهم يحبون من هاجر إليهم 9 [ تقدم في ح 567 سورة الحجرات في حديث الامام الباقر الاستشهاد بالآية ].ربنا اغفرلنا ولاخواننا الذين سبقونا بالايمان 10 .

622 - 4 - قال: حدثني محمد بن عيسى الدهقان معنعنا:

___________________________________

622.أورده المجلسي في البحار ج 38 ص 225.

وفي ذيل الآية 20 من سورة يس والآية 10 من سورة الواقعة من هذا الكتاب والدر المنثور وشواهد التنزيل و..

شواهد كثيرة في هذا المعنى عن ابن عباس وغيره. أ: قال ابن..مؤمن من.

أ، ب: المدينة الانطاكية.

ر: مدينة الانطاكية.

والمثبت من خ.

[477]

عن ابن عباس رضي الله عنه قال: قول الله [ تعالى.ر ] (ربنا اغفرلنا ولاخواننا الذين سبقونا بالايمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رؤف رحيم) فقال ابن عباس رضي الله عنه: هم ثلاثة نفر: مؤمن آل فرعون وحبيب النجار صاحب مدينة أنطاكية وعلي بن أبي طالب عليه السلام.

لا يستوى أصحاب النار وأصحاب الجنة، أصحاب الجنة هم الفائزون 20 .

623 - 1 - فرات قال: حدثني الحسين بن سعيد معنعنا: عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: تلا رسول الله صلى الله عليه وآله هذه الآية: (لا يستوي أصحاب النار وأصحاب الجنة، أصحاب الجنة هم الفائزون) ثم قال: أصحاب الجنة من أطاعني وسلم لعلي الولاية بعدي، وأصحاب النار من نقض البيعة والعهد وقاتل عليا بعدي، ألا إن عليا بضعة مني فمن حاربه فقد حاربني، ثم دعا عليا فقال: يا علي حربك حربي وسلمك سلمي وأنت العلم فيما بيني وبين أمتي.

624 - 5 - قال: حدثني عبدالرحمان بن محمد بن الحسن معنعنا: عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: تلا رسول الله صلى الله عليه وآله هذه الآية: (لا يستوي أصحاب النار وأصحاب الجنة، أصحاب الجنة هم الفائزون) [ ثم قال: أصحاب الجنة ] من أطاعني وسلم لعلي الولاية بعدي، ألا إن عليا بضعة مني فمن حاربه فقد حاربني.

ثم دعا عليا وقال: يا علي حربك حربي وسلمك سلمي وأنت العلم فيما بيني وبين أمتي.

___________________________________

623.لفظة (فرات) من ب.

أ: وقاتل مع علي.

ر: وقاتل علي.

624.هذه الرواية لم ترد في ر.

أ، ب: صدق وصدق رسول الله صلى الله عليه وآله.

 




 
 

  أقسام المكتبة :
  • نصّ القرآن الكريم (1)
  • مؤلّفات وإصدارات الدار (21)
  • مؤلّفات المشرف العام للدار (11)
  • الرسم القرآني (14)
  • الحفظ (2)
  • التجويد (4)
  • الوقف والإبتداء (4)
  • القراءات (2)
  • الصوت والنغم (4)
  • علوم القرآن (14)
  • تفسير القرآن الكريم (108)
  • القصص القرآني (1)
  • أسئلة وأجوبة ومعلومات قرآنية (12)
  • العقائد في القرآن (5)
  • القرآن والتربية (2)
  • التدبر في القرآن (9)
  البحث في :



  إحصاءات المكتبة :
  • عدد الأقسام : 16

  • عدد الكتب : 214

  • عدد الأبواب : 96

  • عدد الفصول : 2011

  • تصفحات المكتبة : 21332712

  • التاريخ : 28/03/2024 - 11:01

  خدمات :
  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • الصفحة الرئيسية للمكتبة
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة

 

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net