00989338131045
 
 
 
 
 
 

 سورة المزمّل 

القسم : تفسير القرآن الكريم   ||   الكتاب : تفسير نور الثقلين ( الجزء الخامس )   ||   تأليف : الشيخ عبد على بن جمعة العروسي الحويزي

سورة المزمّل

بسم الله الرحمن الرحيم

1 - في كتاب ثواب الاعمال باسناده عن أبى عبدالله عليه السلام قال: من قرء سورة المزمل في العشاء الاخرة في آخر الليل كان له الليل والنهار شاهدين مع سورة المزمل وأحياه الله حياة طيبة واماته ميتة طيبة.

2 - في مجمع البيان أبى بن كعب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: ومن قرء سورة المزمل دفع عنه العسر في الدنيا والاخرة.

[446]

3 - في جوامع الجامع وروى انه قد دخل على خديجة وقد جئت(1) فرقا فقال زملونى، فبينا هو على ذلك اذ ناداه جبرئيل: يا ايها المزمل.

4 - في تهذيب الاحكام محمد بن الحسين عن محمد بن اسماعيل عن منصور عن عمر بن اذينة عن محمد بن مسلم عن أبى جعفر عليه السلام قال: سألته عن قول الله تعالى: قم الليل الا قليلا قال: أمره الله ان يصلى كل الليل الا أن تأتى عليه ليلة من الليالى لا يصلى فيها شيئا.

5 - في تفسير على بن ابراهيم " يا ايها المزمل قم الليل الا قليلا نصفه او انقص " قال: هو النبى صلى الله عليه وآله كان يتزمل بثوبه وينام، فقال: " يا ايها المزمل قم الليل الا قليلا نصفه او انقص منه قليلا " قال: انقص من القليل او زد عليه اى على القليل قليلا.

6 - في مجمع البيان وقيل: ان نصفه بدل من القليل، فيكون بيانا للمستثنى ويؤيد هذا القول ما روى عن الصادق عليه السلام قال: القليل، النصف، او انقص من القليل قليلا، او زد على القليل قليلا.

7 - في اصول الكافى على بن ابراهيم عن أبيه عن على بن معبد عن واصل بن سليمان عن عبدالله بن سليمان قال: سألت أبا عبدالله عليه السلام عن قول الله عزوجل: ورتل القرآن ترتيلا قال: قال: أمير المؤمنين عليه السلام: بينه بيانا ولا تهذه هذ الشعر ولا تنثره نثر الرمل(2) ولكن افزعوا قلوبكم القاسية، ولا يكن هم أحدكم آخر السورة.

8 - عدة من أصحابنا عن سهل بن زياد عن بعض أصحابنا عن على بن أبى حمزة قال: قال أبوعبدالله عليه السلام: ان القرآن لا يقرء هذرمة(3) ولكن يرتل ترتيلا، فاذا

___________________________________

(1) كذا في الاصل وتوافقه المصدر ايضا.

(2) الهذ: سرعة القرائة قال الفيض (ره): اى لا بتسرع فيه كما يتسرع في قرائة الشعر ولا تفرغ كلماته بحيث لا تكاد تجتمع كذرات الرمل.

(3) الهذرمة: الاسراع في القرائه.

[447]

مررت بآية فيها ذكر الجنة فقف عندها، واسأل الله عزوجل الجنة، واذا مررت بآية فيها ذكر النار فقف عندها وتعوذ بالله من النار.

9 - محمد بن يحيى عن أحمد بن محمد عن على بن الحكم عن على بن أبى حمزة قال: قال أبوعبدالله عليه السلام: ان القرآن لا يقرء هذرمة ولكن يرتل ترتيلا، اذا مررت بآية فيها ذكر النار وقفت عندها وتعوذت بالله من النار، والحديثان طويلان اخذنا منهما موضع الحاجة.

10 - في مجمع البيان: وقيل: رتل معناه ضعف والرتل اللين عن قطرب قال: والمراد بهذا تحزين القلب اى اقرأه بصوت حزين، ويعضده ما رواه أبوبصير عن أبى عبدالله عليه السلام في هذا، قال: هو أن تتمكث فيه وتحسن به صوتك.

وروى عن ام سلمة انها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وآله يقطع قرائة آية آية، وعن انس قال: كان يمد صوته مدا.

11 - وعن عبدالله بن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: يقال لصاحب القرآن: اقرأ وأرق، ورتل كما كنت ترتل في الدنيا، فان منزلتك عن آخر درجة تقرأها انا سنقلى عليك قولا ثقيلا اى سنوحى اليك قولا يثقل عليك وعلى امتك إلى قوله وقيل: قولا ثقيلا نزوله، فانه صلى الله عليه وآله كان يتغير حاله عند نزوله ويعرق واذا كان راكبا تبرك راحلته ولا تستطيع المشى.

12 - وسأل الحارث بن هشام رسول الله صلى الله عليه وآله فقال: يا رسول الله كيف يأتيك الوحى؟ فقال صلى الله عليه وآله: احيانا يأتينى مثل صلصلة الجرس فهو أشد على فيفصم عنى(1) وقد وعيت ما قال، واحيانا يتمثل الملك رجلا فأعى ما يقول، قالت عائشة: انه كان ليوحى إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وهو على راحلته فتضرب بجرانها(2) قالت: ولقد رأيته ينزل في اليوم الشديد البرد فيفصم عنه وان جبينه ليرفض عرقا.

13 - وروى العياشى باسناده عن عيسى بن عبيد عن أبيه عن جده عن على عليه السلام قال:

___________________________________

(1) قال الجرزى: اى يقلع عنى.

(2) الجران: مقدم عنق البعير من مذبحه إلى منحره.

[448]

كان القرآن ينسخ بعضه بعضا وانما يؤخذ من أمر رسول الله بآخره، وكان من امر آخر ما نزل عليه سورة المائدة نسخت ما قبلها، ولم ينسخها شئ، لقد نزل عليه وهو على بغلة شهباء وثقل عليها الوحى حتى وقفت وتدلى بطنها حتى رأيت سرتها تكاد تمس الارض.

14 - في تفسير على بن ابراهيم في بيان نزول سورة المنافقين فما ساره الا قليلا حتى أخذ رسول الله صلى الله عليه وآله ما كان يأخذه من البرحاء -(1) عند نزول الوحى عليه، فثقل حتى كادت ناقته تبرك من ثقل الوحى فسرى عن رسول الله صلى الله عليه وآله وهو يسكب العرق عن جبهته(2) وفيه قوله: " انا سنلقى عليك قولا ثقيلا " قال: قيام الليل وهو قوله: انا ناشئة الليل هى اشد وطئا واقوم قيلا قال: أصدق القول.

15 - في تهذيب الاحكام أحمد بن محمد عن ابن أبى عمير عن هشام بن سالم عن أبى عبدالله عليه السلام في قول الله عزوجل: " ان ناشئة الليل هى أشد وطئاوأقوم قيلا " قال: يعنى بقوله: " وأقوم قيلا " قيام الرجل عن فراشه، يريد به الله عزوجل لا يريد به غيره.

16 - محمد بن أحمد بن يحيى عن أيوب بن نوح عن صفوان عن هشام بن سالم عن أبى عبدالله عليه السلام في قول الله عزوجل: " ان ناشئة الليل هى أشد وطئا و أقوم قيلا " قال: قيامه عن فراشه لا يريد الا الله.

17 - في كتاب علل الشرايع أبى رضى الله عنه قال: حدثنا على بن ابراهيم عن أبيه عن محمد بن أبى عمير عن هشام بن سالم عن أبى عبدالله عليه السلام في قول الله عزوجل: " ان ناشئة الليل هى أشد وطئا واقوام قيلا " قال: يعنى بقوله: " واقوم قيلا " قيام الليل عن فراشه بين يدى الله عزوجل لا يريد به غيره.

18 - في الكافى على بن محمد باسناده عن بعضهم عليهم السلام قال: في قول الله

___________________________________

(1) البرحاء - كعلماء -: شدة الاذى والمشقة.

(2) سكب الماء صبه.لازم متعد.

[449]

عزوجل: " ان ناشئة الليل هى اشد وطئا وأقوم قيلا " قال: هى ركعتان بعد المغرب، يقرء في اول ركعة بفاتحة الكتاب وعشر من أول البقرة وآية السخرة من قوله " والهكم اله واحد لا اله الا هو الرحمان الرحيم ان في خلق السماوات والارض " إلى قوله: " لايات لقوم يعقلون " وخمس عشرة مرة قل هو الله احد، وفى الركعة الثانية فاتحة الكتاب وآية الكرسى وآخر البقرة من قوله: " لله ما في السموات وما في الارض " إلى ان تختم السورة، وخمس عشرة مرة قل هو الله احد، ثم ادع بعدها بما شئت، قال: ومن واظب عليه كتب له بكل صلوة ستمأة الف حجة.

19 - في مجمع البيان " ان ناشئة الليل هى اشد وطئا واقوم قيلا " والمروى عن ابى جعفر وابى عبدالله عليهما السلام انهما قالا: هى القيام في آخر الليل.

20 - في تفسير على بن ابراهيم وفى رواية أبى الجارود عن أبى جعفر عليه السلام في قوله: ان لك في النهار سبحا طويلا يقول: فراغا طويلا لنومك وحاجتك، قوله: وتبتل اليه تبتيلا يقول: اخلص النية اخلاصا وفيه قوله: " وتبتل اليه تبتيلا " قال: رفع اليدين وتحريك السباتين.

21 - في كتاب المعانى الاخبار باسناده إلى على بن جعفر عن أخيه موسى بن جعفر عليه السلام قال: التبتل ان تقلب كفيك في الدعاء اذا دعوت.

22 - في اصول الكافى عدة من أصحابنا عن أحمد بن محمد بن خالد عن اسماعيل بن مهران عن سيف بن عميرة عن أبى اسحاق عن أبى عبدالله عليه السلام في قوله: " وتبتل اليه تبتيلا " قال: الدعاء باصبع واحدة تشير بها، والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

23 - وباسناده إلى مروك بياع اللؤلؤ عمن ذكره عن أبى عبدالله عليه السلام قال: هكذا التبتل ويرفع اصابعه مرة ويضعها مرة، والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

24 - عدة من أصحابنا عن احمد بن محمد بن خالد عن ابيه عن فضالة عن العلاء عن محمد بن مسلم قال: سمعت ابا عبدالله عليه السلام يقول إلى قوله: وقال: والتبتل تحرك السبابة

[450]

ترفعها إلى السماء وتضعها.

25 - وباسناده إلى ابى بصير عن ابى عبدالله عليه السلام قال: واما التبتل فايماء باصبعك السبابة.

26 - وباسناده إلى محمد بن مسلم وزرارة قال: قال ابوعبدالله عليه السلام: والتبتل الايماء بالاصبع.

27 - في مجمع البيان وروى محمد بن مسلم وزرارة وحمران عن ابى جعفر وابى عبدالله عليهما السلام ان التبتل هذا رفع اليدين في الصلوة.

وفى رواية ابى بصير قال: هو رفع يدك إلى الله وتضرعك.

28 - في اصول الكافى على بن محمد عن بعض اصحابنا عن ابن محبوب عن محمد بن الفضيل عن ابى الحسن الماضى عليه السلام قال: قلت: فاصبر على ما يقولون قال يقولون فيك واهجرهم هجرا جميلا وذرنى يا محمد والمكذبين بوصيك اولى النعمة ومهلهم قليلا قلت: ان هذا تنزيل؟ قال: نعم.

29 - على بن ابراهيم عن أبيه وعلى بن محمد القاسانى جميعا عن القاسم بن محمد الاصبهانى عن سليمان بن داود المنقرى عن حفص بن غياث قال: قال أبوعبدالله عليه السلام: يا حفص ان من صبر صبر قليلا، وان من جزع جزع قليلا، ثم قال: عليك بالصبر في جميع امورك، فان الله عزوجل بعث محمدا فأمره بالصبر والرفق، فقال: " واصبر على ما يقولون واهجرهم هجرا جميلا * وذرنى والمكذبين اولى النعمة " فصبر حتى نالوه بالعظائم ورموه بها، والحديثان طويلان اخذنا منهما موضع الحاجة.

30 - في كتاب الاحتجاج للطبرسى رحمه الله عن أمير المؤمنين حديث طويل وفيه يقول عليه السلام بعد ان ذكر المنافقين: وما زال رسول الله صلى الله عليه وآله يتألفهم ويقربهم و يجلسهم عن يمينه وشماله حتى اذن الله عزوجل له في ابعادهم بقول: " واهجرهم هجرا جميلا ".

31 - في مجمع البيان وطعاما ذاغصة روى عن حمران بن اعين عن

[451]

عبدالله بن عمر أن النبى صلى الله عليه وآله سمع قاريا يقرء هذه فصعق.

32 - في تفسير على بن ابراهيم قوله: يوم ترجف الارض والجبال اى تخسف قوله: وكانت الجبال كثيبا مهيلا قال: مثل الرمل ينحدر قوله: فكيف تتقون ان كفرتم يوما يجعل الولدان شيبا يقول: كيف ان كفرتم تتقون ذلك اليوم الذى يجعل الولدان شيبا.

33 - في نهج البلاغة احذروا يوما تفحص فيه الاعمال ويكثر فيه الزلزال وتشيب فيه الاطفال.

34 - في كتاب التوحيد باسناده إلى عبدالله بن سلام مولى رسول الله عن رسول الله صلى الله عليه وآله حديث طويل وفيه: فيأمر الله عزوجل نارا يقال لها الفلق اشد شئ في جهنم عذابا، فتخرج من مكانها سوداء مظلمة بالسلاسل والاغلال، فيأمرها الله عزوجل ان تنفخ في وجوه الخلائق نفخة فتنفخ، فمن شدة نفختها تنقطع السماء وتنطمس النجوم، وتجمد البحار، وتزول الجبال، وتظلم الابصار، وتضع الحوامل حملها، وتشيب الولدان من هو لها يوم القيامة.

35 - في تفسير على بن ابراهيم وفى رواية ابى الجارود عن أبى جعفر عليه السلام في قوله: ان ربك يعلم انك تقوم ادنى من ثلثى الليل ونصفه وثلثه ففعل النبى صلى الله عليه وآله ذلك وبشر الناس به فاشتد ذلك عليهم وعلم أن لن تحصوه وكان الرجل يقوم ولا يدرى متى ينتصف الليل ومتى يكون الثلثان، وكان الرجل يقوم حتى يصبح مخافة ان لا يحفظه فأنزل الله ان ربك يعلم انك تقوم إلى قوله: " علم ان لن تحصوه " يقول: متى يكون النصف والثلث نسخت هذه الاية فاقرأوا ما تيسر من القرآن واعلموا انه لم يأت نبى قط الا خلا بصلوة الليل، ولا جاء بنى قط بصلاة الليل في اول الليل.

36 - في مجمع البيان " فاقرأوا ما تيسر منه " روى عن الرضا عليه السلام عن ابيه عن جده قال: ما تيسر منه لكم فيه خشوع القلب وصفاء السر.

37 - في كتاب الخصال عن ابن فضال عمن ذكره عن أبى عبدالله عليه السلام

[452]

قال ثلاثة يشكون إلى الله تعالى إلى قوله: ومصحف معلق قد وقع عليه الغبار لا يقرء فيه.

38 - في تفسير على بن ابراهيم أخبرنا الحسن بن على عن أبيه عن الحسين ابن سعيد عن زرعة عن سماعة قال: سألته عن قول الله: واقرضوا الله قرضا حسنا قال: هو غير الزكوة.

قال عز من قائل: وما تقدموا لانفسكم من خير - الاية.

39 - في كتاب الخصال فيما علم أمير المؤمنين عليه السلام من الاربعمأة باب مما يصلح للمسلم في دينه ودنياه: اكثروا الاستغفار تجلبوا الرزق، وقدموا ما استطعتم من عمل الخير تجدوه غدا.




 
 

  أقسام المكتبة :
  • نصّ القرآن الكريم (1)
  • مؤلّفات وإصدارات الدار (21)
  • مؤلّفات المشرف العام للدار (11)
  • الرسم القرآني (14)
  • الحفظ (2)
  • التجويد (4)
  • الوقف والإبتداء (4)
  • القراءات (2)
  • الصوت والنغم (4)
  • علوم القرآن (14)
  • تفسير القرآن الكريم (108)
  • القصص القرآني (1)
  • أسئلة وأجوبة ومعلومات قرآنية (12)
  • العقائد في القرآن (5)
  • القرآن والتربية (2)
  • التدبر في القرآن (9)
  البحث في :



  إحصاءات المكتبة :
  • عدد الأقسام : 16

  • عدد الكتب : 214

  • عدد الأبواب : 96

  • عدد الفصول : 2011

  • تصفحات المكتبة : 21404539

  • التاريخ : 20/04/2024 - 07:11

  خدمات :
  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • الصفحة الرئيسية للمكتبة
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة

 

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net