00989338131045
 
 
 
 
 
 

 من سورة يوسف 

القسم : تفسير القرآن الكريم   ||   الكتاب : تفسير فرات الكوفي   ||   تأليف : فرات الكوفي

من سورة يوسف

واتبعت ملة آبائي إبراهيم واسحاق ويعقوب 38 .

256 - 5 - فرات قال: حدثني الحسين بن العباس البجلي معنعنا: عن أبي الطفيل عامر بن واثلة قال: خطب الحسن بن علي [ بن أبي طالب عليهما السلام.ر ] بعد وفاة أبيه [ صلوات الله عليه.أ ] فحمدالله وأثنى عليه ثم قال: من عرفني فقد عرفني ومن لم يعرفني فأنا الحسن ابن محمد صلى الله عليه وآله ثم تلا هذه الآية قول يوسف [ النبي.

ر.عليه (الصلاة و.ر) السلام.ر، أ ]: (واتبعت ملة آبائي ابراهيم واسحاق ويعقوب) فالجد [ ر، أ: ثم الجد ] في كتاب الله [ تعالى، ر ] أب [ ثم قال.ب ]: أنا ابن البشير [ و.ب، ر ] أنا ابن النذير، وأنا ابن الذي ارسل رحمة للعالمين، وانا من أهل البيت الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا، وانا من أهل البيت الذي كان جبرئيل [ عليه السلام.ر ] ينزل فيهم ومنهم كان يعرج، وإنا من أهل البيت الذين افترض الله مودتهم [ وولايتهم.ر، أ ] فقال فيما أنزل على محمد صلى الله عليه وآله وسلم: (قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى ومن يقترف حسنة نزد له فيها حسنا

___________________________________

256 وأخرجه أبوالقاسم عماد الدين الطبري في بشارة المصطفى ص 240 عن إسماعيل بن أبان الازدي الوراق عن سلام بن أبي عمرة عن معروف عن أبي الطفيل مثله.

وخطبة الحسن هذه مشهورة في الكتب مع اختلاف في الاجمال والتفصيل فانظر أمالى الشيخ الطوسي ومجمع البيان في ذيل آية المودة ومقاتل الطالبين والذرية الطاهرة ص 22.

في ر: ومن سورة يوسف النبي عليه الصلاة والسلام.

وفيه: أمير المؤمنين حسن بن علي.

وفي ب: أرسله الله رحمة.

وفي ر: القربى إلى آخر الآية ومن يقترف حسنة نزدله فيها حسنا واقتراف الحسنة مودتنا.

في أ: فيها حسنا...(بياض) واقتراف الحسنة مودتنا.

[198]

إن الله غفور شكور) واقتراف الحسنة مودتنا.

257 - 11 - فرات قال: حدثني علي بن مكرم الرزاز [ ر، أ: الرزان ! ] معنعنا: عن الحسن بن زيد [ عليهما السلام.ر ] ان الحسن [ عليه السلام.ب ] لما أصيب [ أمير المؤمنين.ر ] علي [ بن أبي طالب.ر ] عليه السلام خطب فقال: أيها الناس قد أصيب [ في.ب، ر ] هذه الليلة رجل ما سبقه الاولون بعلم ولا يدركه الآخرون بعمل، ما ترك بيضاء ولاصفراء إلا سبعمائة درهم فضلت من عطائه [ ن: اعطائه ] أراد أن يبتاع بها خادما لاهله.

إن كان رسول الله صلى الله عليه وآله يقدمه أو يبعثه يقاتل جبرئيل [ عليه السلام.ر ] عن يمينه وميكائيل عن يساره [ ر: شماله ]، ما يرجع حتى يفتح الله له.

من عرفني فقد عرفني ومن لم يعرفني فانا الحسن ابن محمد [ صلى الله عليه وآله وسلم ر، ب ]: (اتبعت ملة آبائي إبراهيم وإسحاق ويعقوب) فالجد في كتاب الله أب ثم قال: وانا ابن البشير، أنا ابن النذير، أنا ابن الداعي إلى الله باذنه و [ أنا.ر، ب ] ابن السراج المنير، وانا ابن الذي أرسله الله رحمة للعالمين وأنا من أهل البيت الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا ونحن [ من.ب ] أهل البيت الذين كان جبرئيل [ عليه السلام.ر ] فيهم ينزل ومنهم يصعد [ب: يعرج ] وانا [ من ] [ أ: ونحن.ب: ونحن لمن ] أهل البيت الذين افترض الله مودتنا وولايتنا قال الله تعالى: (قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى ومن يقترف حسنة نزد له حسنا) واقتراف الحسنة ولايتنا ومودتنا أهل البيت.

نرفع درجات من نشاء وفوق كل ذي علم عليم 76

___________________________________

257.وأخرجه محمد بن العباس عن الحسن بن محمد بن يحيى العلوي عن إسماعيل بن محمد بن إسحاق عن عمي علي بن جعفر عن حسين بن زيد عن حسن بن زيد عن أبيه عن جده.

انظر البرهان ذيل الآية 23 / الشورى وفي ذيل آية التطهير عنه أيضا عن عبدالله بن علي بن عبدالعزيز عن إسماعيل بن محمد عن علي بن جعفر بن محمد عن حسين بن زيد عن عمر بن علي قال: خطب..

أقول: ومجموع روايتي محمد بن العباس تساوى رواية الكتاب.

وفي تاريخ دمشق في ترجمة أمير المؤمنين ح 1495 إلى 1504 أخرجه ابن عساكر بعدة طرق هذه الخطبة إلا أنها مقصورة على صدرها إلى قوله: من عرفني.

[199]

258 - 7 - فرات قال: حدثني أبوالقاسم عبدالله بن محمد بن هاشم الدوري معنعنا: عن محمد بن علي عن آبائه [ عليهم السلام.ر، ب ] قال: هبط جبرئيل عليه السلام على النبي صلى الله عليه وآله وهو في بيت [ ر: منزل ] أم سلمة فقال: يا محمد إن ملا من ملائكة السماء الرابعة يجادلون في شئ حتى كثر بينهم الجدال فيه وهم من الجن من قوم إبليس الذين قال الله في كتابه: (كان من الجن ففسق عن أمر ربه)

[50 / الكهف ] فأوحى الله [ تعالى.ب، ر ] إلى الملائكة قد كثر جدالكم فتراضوا بحكم من الآدميين يحكم بينكم، قالوا: قد رضينا بحكم من أمة محمد [ صلى الله عليه وآله.ر، أ ]، [ فأوحى الله إليهم: بمن [ ب: فمن ] ترضون من أمة محمد؟.ر، ب ] قالوا: [ قد.أ، ب ] رضينا بعلي بن أبي طالب [ عليه السلام.ر، ب ] فأهبط [ ر، أ: فهبط ] الله ملكا من ملائكة سماء الدنيا ببساط وأريكتين فهبط [ ب: فأهبط ] على [ ر: إلى ] النبي [ صلى الله عليه وآله وسلم.ب] فأخبره بالذي جاء فيه، فدعا النبي [ صلى الله عليه وآله.ر، ب ] بعلى بن أبي طالب [ عليه السلام.

ر، ب ] وأقعده على البساط ووسده [ ب: وسداة ] بالاريكتين ثم تفل في فيه ثم قال: يا علي ثبت [ ر، أ: ثبتك ] الله قلبك وصير حجتك بين عينيك ثم عرج به إلى السماء [ فاذا نزل.ر، أ ] قال: [ ب: فقال ]: يا محمد [ إن.ب، أ ] الله يقرؤك السلام ويقول لك: (نرفع درجات من نشاء وفوق كل ذي علم عليم).

أويحكم الله لي 80 .

259 - 9 - فرات قال: حدثنا أحمد بن موسى معنعنا: عن زيد بن علي [ عليهما السلام.ر ] في قوله [ تعالى.ر ]: (حتى [ يأذن لي أبي أو ] يحكم الله لي) قال: بالسيف.

260 - 12 - فرات قال: حدثني علي بن حمدون معنعنا:

___________________________________

258.أورده عنه المجلسي في البحار 39 / 161.

أقول: لا شك أن الجن ليسوا من الملائكة فالجن مخلوق من النار ومكلف بتكاليف فيهم المؤمن و الكافر كالانسان بينما الملائكة عباد مكرمون لا يسبقونه بالقول وهم بأمره يعملون وهم رسل الله ووسائط فيضه.

260.هذه الرواية آخر رواية من سورة يوسف حسب الترتيب السابق لذا عقبه بقوله في ر: صدق الله العظيم.

[200]

عن زيد بن علي [ عليهما السلام.ر ] في قوله [ تعالى.ر ]: (فلن أبرح الارض حتى يأذن لي أبي أو يحكم الله لي وهو خير الحاكمين) قال: بالسيف.

هذا تأويل رؤياي من قبل قد جعلها ربي حقا 100 .

261 - 8 - فرات قال: حدثني سعيد بن عمر القرشي ! قال: حدثني الحسين بن عمر الجعفري [ ب: الجعفي ] قال: حدثني أبي قال: كنت ادمن الحج فأمر على علي بن الحسين [ عليهما السلام.ر، ب ] فأسلم عليه ففي بعض حججي غدا علينا علي بن الحسين [ عليهما السلام.ر، ب ] [ و.ب ] وجهه [ مشرق.أ ] فقال: [ جائني.أ.ب: رأيت ] رسول الله صلى الله عليه وآله في ليلتي هذه حتى أخذ بيدي فأدخلني الجنة فزوجني حوراء فواقعتها فعلقت [ ب: فعلقته ] فصاح بي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: يا علي بن الحسين سم المولود منها زيدا.

قال: [ فما.ب ] قمنا من مجلس علي بن الحسين ذلك اليوم وعلي [ بن الحسين.ر، ب ] يقص الرؤيا حتى أرسل المختار بن أبي عبيدة بأم زيد أرسل بها إليه المختار بن أبي عبيدة هدية إلى علي بن الحسين [ عليه السلام.ب ] شراها ثلاثين [ أ: بثلاثين ] ألفا، فلما رأينا إشغافه بها تفرقنا من المجلس، فلما كان من قابل حججت ومررت على علي بن الحسين [ عليه السلام.أ ] لاسلم عليه فأخرج بزيد على كتفه الايسرو له ثلاثة أشهر وهو يتلو هذه الآية ويومئ بيده إلى زيد وهو يقول: (هذا تأويل رؤياي من قبل قد جعلها ربي حقا).

وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون 106 .

262 - 10 - فرات قال: حدثنا الحسين بن الحكم معنعنا: عن أبي ذر الغفاري [ رضي الله عنه.ر ] قال: كنت مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وهو ببقيع الغرقد فقال: والذي نفسي بيده ان فيكم رجل يقاتل الناس على

___________________________________

261.هذه الرواية في سنده إشكال من جهتين ولم يتبين لنا ترجمة أحد منهم حتى يمكننا تصحيح أو تعديل السند وعموما لفظة حدثني تأتي في بداية السند وعند ما يقرب من نهايته يعبر بلفظة (عن).

262.في ر: موسى بن عمران عليه الصلاة والسلام أمر.

ب: موسى عليه السلام من السفينة.

والمثبت من أ.

[201]

تأويل القرآن كما قاتلت المشركين على تنزيله وهم في ذلك يشهدون أن لا إله إلا الله (وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون) فيكبر قتلهم على الناس حتى يطعنوا على ولي الله و يسخطوا عمله كما سخط موسى من أمر السفينة وقتل الغلام واقامة [ ر، أ: وأمر ] الجدار و كان خرق السفينة وقتل الغلام وإقامة الجدار لله رضا وسخط ذلك موسى.

قل: هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني 108 .

263 - 1 - [ قال: حدثنا.أ، ب ] فرات قال إبراهمى الكوفي [ رحمة الله عليه.ر.قال: حدثني الحسين بن سعيد.

ر، ش.قال: حدثنا محمد بن حماد بن عمرو الحناط قال: حدثنا محمد بن الهيثم التميمي قال: حدثنا حماد بن بن ثابت عن أبي داود عن أبان بن تغلب.ش ]: عن جعفر بن محمد عليه [ ر: عليهما ] السلام في هذه الآية: (قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني) قال: هي [ ب: هو ] والله ولايتنا أهل البيت لا ينكره أحد إلا ضال ولا ينتقص عليا [ عليه السلام.ر ] إلا ضال.

264 - 2 - فرات قال: حدثني سعيد بن الحسن بن مالك [ عن بكار عن إسماعيل بن أمية عن غورك عن عبدالحميد.ش ]: عن أبي جعفر عليه السلام قال: لا نالتني شفاعة جدي إن لم تكن هذه الآية نزلت في علي خاصة: (قل هذه سبيلي أدعوا إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما

___________________________________

263.محمد بن الهيثم التميمي كوفى ثقة له كتاب.قاله النجاشي.

وهنا تميزت (ر) بذكر شيخ فرات دون أخواتها.

وقد أورد هذا الحديث مع الاحاديث التالية المسندة الحاكم أبوالقاسم الحسكاني رحمه الله في الشواهد نقلا عن هذا الكتاب.

264.في ر: أدعوا...إلى آخر الآية.بكار لعله بكار بنأحمد الراوى عن مخول الواقع ذكره في اسناد كامل الزيارات روى عنه سلمة بن الخطاب قال الشيخ له...(كتب) رواها عنه على بن العباس المقانعي وسيرد ذكره ثانية روايا فيها عن حسن بن حسين وعنه سعيد هذا.

غورك مجهول الحال وهو من أصحاب الصادق له ذكر في أنساب السمعاني ورجال الشيعة.

وقد أورد هذا الحديث المجلسي في البحار 36 / 52.

وفيه عن كنز الفوائد.

وروى أبونعيم باسناده عن جعفر بن محمد عن أبيه قال: نزلت في علي بن أبي طالب عليه السلام.

[202]

أنا من المشركين).

265 - 3 - فرات قال: حدثنا اسماعيل بن إبراهيم [ قال: حدثنا محمد بن الحسين بن [ أبي ال‍ ] خطاب عن أحمد بن محمد بن أبي نصر عن ثعلبة بن ميمون عن نجم.ش ]: عن أبي جعفر عليه السلام قال: سألته عن قول الله: (قل هذه سبيلي أدعوا إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني) قال: علي بن أبي طالب عليه السلام.

266 - فرات قال: حدثني جعفر بن محمد الفزاري [ قال: حدثنا محمد بن تسنيم الحجال عن ثعلبة عن عمر بن حميد.ش ]: عن أبي جعفر عليه السلام قال: سألته عن قول الله [ تعالى.ر ]: (قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني) قال: من اتبعني علي بن أبي طالب عليه السلام.

267 - فرات قال: حدثني الحسن بن علي بن بزيع معنعنا: عن أبي جعفر عليه السلام قال: لا نالتني شفاعة جدي ان لم يكن نزلت هذه الآية في [ أمير المؤمنين.ر ] علي [ بن أبي طالب عليه السلام.ر ]: (قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين).

268 - 4 و 6 - فرات قال: حدثني أحمد بن القاسم [ قال: حدثنا محمد بن أبي

___________________________________

265.وفي المناقب روى أبوحمزة وزرارة عن أبي جعفر مثله.نجم لم يتبين لنا من هو والظاهر اتحاده مع عمر بن حميد الآتي في الحديث التالي.

266.هذه الرواية كانت بالاصل في سورة النور ح 11 وأورده المجلسي في البحار في ج 36 ص 52 ورواه منه الحاكم الحسكاني في شواهد التنزيل.

محمد بن تسنيم أبوطاهر الوراق كوفي ثقة عين صحيح الحديث روى عنه العامة والخاصة..له كتب (رواها عنه) جعفر الفزاري.قاله النجاشي.

267.في شواهد التنزيل النسخة اليمنية: فرات بن..

قال: حدثنا الحسن بن علي بن يزيد (بزيع) قال: حدثني الجعفري [ و ] قال حدثني سعيد بن الحسن بن مالك (ح 264 المتقدم) ثم أضاف بعد اكمال الحديث: لفظا واحدا.

فالظاهر انه دمج سند هذا الحديث في الحديث 264 فربما كان هذا الحديث هكذا:...بزيع قال: حدثنا الجعفري عن إسماعيل بن أمية عن غورك عن عبدالحميد عن أبي جعفر.

وقريب منه جدا مارواه العياشي بسنده عن إسماعيل الجعفي عن أبي جعفر عليه السلام.

268.كهمس بن الحسن وثقه جمع من الاعلام كما في التهذيب.مات سنة 149.

[203]

عمر بن حرب بن الحسين ومحمد بن حفص بن راشد قالا: أخبرنا شاذان الطحان عن كهمس بن الحسن عن سليم الحذاء.ش ]: عن زيد بن علي [ عليه السلام.ر ] قال: قال النبي [ ش: رسول الله ] صلى الله عليه وآله وسلم في قول الله تعالى: (قل هذه سبيلي أدعوا إلى الله على بصيرة انا ومن اتبعني) من أهل بيتي لا يزال الرجل بعد الرجل يدعو إلى ما أدعوا إليه.

 




 
 

  أقسام المكتبة :
  • نصّ القرآن الكريم (1)
  • مؤلّفات وإصدارات الدار (21)
  • مؤلّفات المشرف العام للدار (11)
  • الرسم القرآني (14)
  • الحفظ (2)
  • التجويد (4)
  • الوقف والإبتداء (4)
  • القراءات (2)
  • الصوت والنغم (4)
  • علوم القرآن (14)
  • تفسير القرآن الكريم (108)
  • القصص القرآني (1)
  • أسئلة وأجوبة ومعلومات قرآنية (12)
  • العقائد في القرآن (5)
  • القرآن والتربية (2)
  • التدبر في القرآن (9)
  البحث في :



  إحصاءات المكتبة :
  • عدد الأقسام : 16

  • عدد الكتب : 214

  • عدد الأبواب : 96

  • عدد الفصول : 2011

  • تصفحات المكتبة : 21330758

  • التاريخ : 28/03/2024 - 09:29

  خدمات :
  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • الصفحة الرئيسية للمكتبة
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة

 

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net