00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (15)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (71)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (160)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (16)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (104)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (45)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (98)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المقالات القرآنية التخصصية .

        • القسم الفرعي : القرآن والمجتمع .

              • الموضوع : الأسلوب التربوي في القرآن الكريم .

الأسلوب التربوي في القرآن الكريم

يعتبر القرآن الكريم نهجاً أساسياً للإسلام والمسلمين، ويمكن من خلاله التعرف على الثقافة الإسلامية وأصول الفكر الإسلامي، وأنّ العمل بأحكامه وإدراك مضامين آياته يتيح لنا فرصة للتعرف على جماليات هذا الكتاب الكريم.

إنّ من جملة أبعاد هذا الكتاب الإلهي هو موضوع التربية و التعليم وأبعاد مواضيعها المتنوعة. إنّ القرآن الكريم يناقش المسائل التربوية بشكل خاص، فإنّه يحافظ على فردية وشخصية الإنسان، ولا يتعامل مع الجميع بصورة مشابه، ويأخذ بنظر الاعتبار المسائل المشتركة في وجود البشرية ويصف علاجاً مشتركاً لآلامها المشتركة.

وفي هذا المقال سنناقش قصة نبي الله موسى (ع) ورحلته مع الخضر (ع) التي عبر عنها القرآن الكريم بأنّها ملتقى رجلين من عبادنا الصالحين في مستوى مختلف من حيث العلم والمعرفة، ويمكن من خلالها أخذ الدروس والعبر في مجال التربية والتعليم.

إنّ أوّل مايلفت اهتمامنا في هذه القصة هو أنّ نبي الله موسى (ع) عزم على السفر بُغية العلم والمعرفة، ولابد للإنسان من الانقطاع عن تعلقاته وارتباطاته ومكانته والعزم على سفر الذي يعتبره البعض سفراً ذاتياً، و البعض الآخر يعتبره سفراً خارجياً.

إنّ تعلّق الإنسان بأموره يكوّن أحياناً عقبة كبيرة أمام طريق تقدمه وكماله، وكأنها العدو اللدود الذي يحاصر الإنسان من جميع جهاته ويقيد تصرفاته.

إنّ رحلة موسى (ع) هي مثال بارز من السفر الروحي لسالكي درب الحق وطلاب العلم التي لابد من بدايتها يوماً ما، إنّ نبي الله موسى (ع) أبلغ صاحبه ـ الذي لم يذكر اسمه في القرآن سفر ـ عن كل شيء حتى يبلغا مجمع البحرين. إنّ هذا يدل على أنّ رحلة وسفر موسى (ع) هي أمر خاص ببلوغ كمال واتباع رشده، ولكن لابد من الصحبة في هذا السفر الروحي والاستعانة من رفيق له فيه.

إنّ بعض سالكي درب الكمال ينضم في سلوكه وبلوغ كماله إلى جمع من الأصدقاء ونفر من الناس، ويبدأ سفره معهم حتى بلوغ مراده.

إنّ ما يمكن تعلمه من سفر نبي الله موسى (ع) هو أنّ مرافقة وصحبة سالكي درب الحق في حين يمكن قبولها على  ألا تجرّ الإنسان إلى الغفلة والغرابة من نفسه ، وعليه أن يدرك غايته ويعرف مراده والتحلي بالصدق والصراحة للوصول إلى ما يروم اليه.

عندما بلغ مجمع البحرين تُحيا سمكتهما وتعود إلى البحر، ام وكلاهما لم يدرك هذا حتى واصلا مسيرة سفرهما، وعندما أرادا الراحة وتناول تلك السمكة علما بحياتها وعودتها إلى البحر ثم عادا إلى أثرها ومن خلال ذلك أدركا الخضر (ع). إنّ السمكة هي مثال بارز من الحياة والحركة. إنّ آية إحياء السمكة بإذن الله التي أدركها موسى (ع) تدل على الهداية وإلى السبيل والكمال المطلوبين ، والماء يدل على البحر المعنوي والولاء الذاتي للإنسان، كما أنّ تفسير بعض الآيات الكريمة من خلال بعض الروايات التي نصت على أنّ ولاية الإمام المعصوم (ع) في كل زمان قد تمّ تشبيهها بالماء.

إنّ إحياء السمكة وعودتها إلى البحر ـ المكان الذي كان الخضر في نهايته ـ تعلمنا درساً هو أنّ عنصر الحياة والحركة عنصر وعامل ذاتي، ويبلغ الإنسان مراده من خلال البعد المعنوي والولاء الإلهي. إنّ مرور وعبور موسى (ع) وصاحبه في السفر من مكان إحياء السمكة وبعدها بقليل أدركا الحادثة ورجعا إليها يعلّم طلبة الحق وسالكي هذا الدرب أنّ ما هو موجود هو الغاية ولكنّنا لاندركه ونمر عليه مرَّ الكرام، وفي حين نبحث عن شيء آخر.

لربما أنّ هنالك الكثير من الآيات الموجودة في السموات والأرض التي نراها أياماً وسنين لاتعرفها ولايمكن لنا أنّ نعقل أنّ من خلالها والتحديق فيها يمكن بلوغ غايتنا والوصول إلى مرادنا.

إنّ القرآن الكريم يصف الخضر (ع) بوصف (عبداً من عبادنا) أي عبدَ الله، وأنّ الله أعطاه رحمةً منه وعلماً. إنّ أوصاف الخضر (ع) التي ذكرت في القرآن الكريم تعلمنا على أنّه بالعبادة والعبودية لله بلغ مرتبة مما جعل موسى(ع) يتعلم منه، هذا أولاً.

وثانياً : إنّ هناك الكثير من عباد الله أمثال الخضر (ع) وأنّ ما يلاحظه الفرد في التربية الإلهية لا تنحصر بفرد واحد بل يصدق على جميع الناس.

خاطب موسى (ع) الخضر (ع) قائلاً : (اتبعك على ان تعلمني مما عُلّمت رشداً) ،  وأنّ هذا أدب التخاطب ينص عليه القرآن الكريم.

وأنّ ما يُسْتلهم منه هو أنّ التعلم يحتاج إلى اتباع المعلم العالم، ولا يمكن بلوغ العلم بمجرد معرفة كلمات أو حفظ عدة مصطلحات. وينبغي على المتعلم معرفة هذا الأمر على أن معلمه ليس لديه شيئاً من عنده،  بل إنّ كل ما لديه هو من عند الله.

ثالثاً  : أنّ التعلم يجب أن يكون بغية الرشد والهداية، وعلى المعلم والمتعلم معرفة هذا الأمر هو أنّ العلم يمكن أن يكون مصلحاً للإنسان ومدمّراً له في نفس الوقت، وهذا ما نلاحظه في أدب الخضر (ع) أنّه على رغم إدراكه لضعف موسى (ع) في بداية الأمر إلا أنّه بطلب من موسى (ع) وأصراره عليه جعله يتعلم منه بعض الشيء،  وفي حين عدم إصرار موسى (ع) عليه لربما لم يتوفق اللقاء بالخضر. وفي السفر لم يذكر شيء عن صاحب موسى الذي كان معه في السفر، ولربما لم ينطق بحرف، وكان الفلاح من نصيب موسى(ع) على أن يلتقي بالخضر (ع)؛ وذلك لقدرته على إثبات جدارته في التعلم في حين لم يكن صاحبه الذي أتى معه قادراً على إبداء الرأي أو السؤال لأنّ  المتعلم الفاقد لقدرة الحوار والتعبير لربما يفقد فرصة التعلم في نفس الوقت.

فعندما ركب موسى والخضر (عليهما السلام) السفينة وأغرقها الخضر، وبعدها قتل نفساً بغير ذنب، وثم أقام حائطاً في مدينة كان فيها غريباً ومتعباً وفي جميع هذه الأمور أبدى موسى اعتراضه. إنّ اعتراض موسى (ع) للخضر من منظوره العلمي صائب وصحيح، لكن في منظور الخضر ليس كذلك. صحيح إنّ الخضر ليس بنبي ولكن سلوكه وأعماله لها أفق بعيدة وكل مافعله هو بأمر الله.

إنّ الأنبياء بعثوا لكي يتعاملوا مع الناس بظاهرهم، ولكن الراسخون في العلم يكشفون الحقائق للخواص ليس إلا. اذا كان الخضر (ع) نبياً مرسلاً فإنّ سلوكه المخالف للعرف والمجتمع لكان له صبغة توحيدية في نظر العامة من الناس؛ في حين أنّ أسس التوحيد عند الأنبياء هي أنّ تبليغها يجب أن يكون بغلة قومهم وأعرافهم ومقدار فهم أهل زمانهم. فلم يكن الخضر (ع) هو الذي ترك موسى (ع) في سفره،  بل إنّه شرط موسى الذي اشترطه مع الخضر إذا  لم يستطع معه صبراً سوف يتركه، وهذا درس وعبرة لكل معلم رباني.

قبل أن يترك موسى الخضر في سفره شرح الخضر حكمة أفعاله بدون أن يطلب موسى ذلك منه، وهذا يعني أنّه في سيرة الحق يجب اطلاع المتعلم على ما يجري عليه، ويجيب تفسير ماعند المعلم لمتعلمه مستخدماً كافة الوسائل من عقل أو فطرة في هذا الأمر.

وآخر ما نستلهمه من هذه القصة هو أنّ الخضر فَسّر حكمة أفعاله ونسب منها إلى نفسه مرة، ومرة إلى ربه، ومرة استخدم صيغة الجمع ونسبها الى نفسه وربه. هذه هي إحدى الدروس التربوية في القرآن الكريم، لأنّ تفسير سلوك البشر يكون له عدة أبعاد، وكل منها في حد ذاته منطقي وقابل للاستدلال.

إنّ ما ذكرناه في هذه القصة هي نبذة مختصرة من الأساليب التربوية في القرآن الكريم، ويوجد الكثير منها في هذا الكتاب، وعلى الإنسان الدقة فيها وآخذ العبر منها؛ لكي يستخرج الحقائق التي هي جوهر ثمين متواجد في كلمات ومفردات آياته.

جعل الله طريق المعرفة وإدراك الحقيقة مفتوحاً أمام الجميع على أن يبلغوا هذا السبيل بإرادتهم وهممهم.

المصادر :

1 ـ سورة الكهف  الآية 60 إلى 82 .

2 ـ جاء في تفسير آية 30 من سورة الملك (قل أرايتم إن أصبح ماؤكم غوراً فمن ياتيكم بماء معين)  عن الإمام الكاظم (ع) أنّه قال : (إذا غاب عنكم إمامكم فمن يأتيكم بإمام جديد) الكافي  1 : 339.

وكذلك في تفسير هذه الآية من سورة الحج (وبئر معطلة وقصر مشيد) عن الإمام الكاظم (ع) قال : ((البئر المعطلة الإمام الصامت وقصر مشيد الامام الناطق)). الكافي 1 : 427. كذلك شبه الإمام الرضا (عليه السلام) في خطبة طويلة له الإمام المعصوم بالماء المعين.  الكافي  1 : 198.

3 ـ سورة يوسف الآية  : 105.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2008/06/18   ||   القرّاء : 7519





 
 

كلمات من نور :

.

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام)

 الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام

 ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1

 التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2

 ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله

 وفد من الكويت في زيارة للدار

 رئيس القساوسة في جورجيا يزور دار السيدة رقية (ع)

 دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم تحقق المركز الأول لجائزة 114 القرآنية العالمية

 الختمة القرآنية المجوّدة للدكتور القارئ رافع العامري

 المصحف المرتل بصوت القارئ الحاج مصطفى آل إبراهيم الطائي

ملفات متنوعة :



 السيّدة رقية بنت الحسين (ع) شاهدة المظلومية

 معجزة القران الكريم

 دار القرآن في العتبة الحسينية فرع قم ودار السيدة رقية ع تقومان بجولة تفقدية إلى مدارس الجالية العربية

 عبادة اللّه وعبادة الطاغوت في القرآن الكريم ( القسم الثاني)

 العلم القرآني للإمام الباقر (عليه السلام)

 تطبيق صوت الميزان على متجري Android و IOS

  النشرة الاسبوعية ( العدد 27 )

 آية (إنما أنت منذر ولكل قوم هاد)

 اختتام الدورة التعليمية الأولى في دار السيدة رقية (عليها السلام)

 فتح باب التسجيل للعام الدراسي الجديد ١٤٣٩ه

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2213

  • التصفحات : 15417242

  • التاريخ : 29/03/2024 - 05:14

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء العشرون)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثامن عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الرابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثالث عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)



. :  كتب متنوعة  : .
 نظرة على الآيات الاقتصادية

 التبيان في تفسير القرآن ( الجزء التاسع )

 الدورات التعليمة لحفظ القرآن الكريم

 السعادة و النجاح تأملات قرآنية

 قواعد حفظ القرآن الكريم وطرق تعليمه

 تفسير كنز الدقائق ( الجزء الأول )

 تفسير البسملة

 كيف نقرأ القرآن؟

 دروس قرآنية في تزكية النفس وتكاملها

 علل الوقوف

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 معنى الأمي

 هل كلم الله موسى بذاته؟

 عند قراءة آية الكرسي هل تقرأ ثلاث آيات أو آية واحدة ؟

 ما هو القصود من «قصد السبيل» في الآية (على اللّه قصد السبيل)؟

 ما هو المراد بالتفقه الوارد في القرآن و الروايات؟

 لماذا (التركيز على الأخطاء التي كانت في الحفظ القديم)؟

 أخذ الجزية ليس إكراهاً على الإسلام

 تفسير الآية 282 من سورة البقرة

 في قوله تعالى: {كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقًا قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللهِ}

 الجنب وقراءة القرآن

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الأول

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الأول

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الثاني

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الأول



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (24560)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (12749)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (9630)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (9058)

 الدرس الأول (8106)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (7829)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (7301)

 الدرس الأوّل (7293)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (7293)

 درس رقم 1 (7228)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (6592)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (4836)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (4079)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (3832)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (3527)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (3357)

 الدرس الأول (3198)

 تطبيق على سورة الواقعة (3056)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (3023)

 الدرس الأوّل (2968)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة الطارق

 الجزء الحادي والعشرون

 سورة الفيل

 سورة المنافقون

 الانعام 160 الى 164 + قريش

 سورة الطور

 سورة الفتح

 الجزء 7 - الحزب 13 - القسم الأول

 الصفحة 491

 سورة الطارق

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (8839)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (8246)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (7338)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (7010)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (6816)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (6680)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (6606)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (6581)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (6578)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (6354)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3045)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (2746)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2561)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (2369)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (2287)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (2284)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2240)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2239)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2230)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2226)



. :  ملفات متنوعة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس التاسع

 سورة الرعد 15-22 - الاستاذ رافع العامري

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 1

 سورة الاحزاب ـ السيد حسنين الحلو

 تواشيح الاستاذ أبي حيدر الدهدشتي_ مدينة القاسم(ع)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر

 لقاء مع الشيخ أبي إحسان البصري

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 3

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول

















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net