00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (15)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (71)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (160)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (16)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (104)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (45)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (98)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : تفسير القرآن الكريم .

        • القسم الفرعي : علم التفسير .

              • الموضوع : التفسير التوحيدي( القسم الأول) .

التفسير التوحيدي( القسم الأول)

د. حسن الترابي

التوحيد في الدين

هذا اجتهاد في تفسير القرآن، تأسس منهجه على التوحيد الذي يقوم به كل أمر الدين وتتأصل كل شعابه عليه فالإيمان بالله الواحد وحدة مطلقة منزهة عن كل مثال أو شبيه هو أصل الطمأنينة التي تحفظ المؤمن من كل اضطراب يرى الوجود متفرقات لا حصر لها من أشياء وقوى في السموات والأرض والطبيعة، على امتداد عالم الشهادة، أو تبصر الأرض شتاتاً من أقاليم مختلفة عبر المشارق والمغارب أو زماناً متعدداً متبايناً عبرالقرون والسنون سابقها ولاحقها، أو مشاكسة لمختلفات الحياة في خاصة شأن الإنسان وعامة شؤون المجتمع.

ففي أصل الفطرة الأولى لنفس الإنسان إمكانات الإيمان والتوحيد والتقوى وفي وجدانه عقيدة وحدة ملهمة، ولكنها عرضة لفتـنة الضلال والفجور واضطراب الشرك واحتراب الشهوات، إلا إذا اسعفته بمتاب أصول الإيمان الأزلية فتطمئن نفسه فيؤمن ويتـقي. والإنسان بحواسه وانفعالاته ورؤاه يمكن أن يتوقف عاكفاً على بعض ظواهر الطبيعة ولا يوحِّد شتاتها ومتفرقاتها إلى الله الواحد الخالق فوقها. لكن عقيدة التوحيد تلهم الانسان حيثما تأمل الظواهر في الطبيعة او المجتمع او أعمل حواسه حيثما رأى أو سمع يتبين آيات الوحدة من وراء أستار الطبيعة وحجب الحادثات، مهما تكثـفت أشكالها وتكاثرت أعيانها، ويردها جميعاً إلى الخالق الواحد، فيتذكر ويتعمق ويطمئن إيماناً.

فالإنسان وما حوله في الطبيعة قد يزكو بأصل الفطرة الأولى وينتهي إلى الإيمان بالله الواحد، ويوحد حياته باطناً فكراً وعاطفة وظاهراً حساً وعملاً ويسلمها كلها موحدة إلى الله، دوافعا ومقاصد وحركة وآثاراً. والإنسان ـ كذلك ـ في علاقته بالمجتمع، قد يستشعر أنه خلق فرداً واحداً مستقلاً، يقوم بنفسه ليكسب كسباً لذاته، ولكنه ـ أيضاً ـ قد يتصل بما حوله ويجد الوحدة التي تصله بالقربى عبر الأسرة والأهل والقوم ثم بالبشر كافة عبرالجوار بالوطن والإقليم وبالأرض قاطبة.

والإنسان وما حوله يتحرك في الزمان موحداً سيرته فيصل أول عمره بآخره علماً وتجربة وعبرة وذكريات وآمالاً، ويربط نفسه بتأريخ المجتمع سلفاً وخلفاً له، وبالإنسانية حوله ماضياً ومستقبلاً، وهو في كل ذلك يصل دنياه بآخرته ابتلاءً وتكليفاً وخطة وسعياً نحو الأزل حيث الرجعى إلى الله مسؤولاً مجزياً. فالإنسان واحد بفطرته يخرج بإيمانه من الشهادة إلى الغيب ومن الدنيا إلى الآخرة، مستشعراً بهذه التذكرة وذلك الانفعال أن الوجود متحد لديه، صوراً ونظاماً وأفراداً وإنساناً وأماكن وعالماً وأزمنة وأزلاً، كل ذلك آية هادية لله الواحد. ثم ان الله ـ سبحانه وتعالى ـ الذي خلق الإنسان بأصول الوحدة مركوزة في نفسه، قد يسر له سبل القربى إلى الوحدانية المطلقة، ببعث الرسالة المتعاقبة التي حملها الرسل تترى، وإنزال الكتاب يجدد اللاحق السابق، وبالصلاة الواصلة دائما بالله.

ومهما فتن الزمانُ الإنسانَ بعد عهد الرسل (عليهم الصلاة والسلام) والكتاب وتقادم عليه الوصل وتطاول الأمد فنسى الهدى وانقطع بعالم الشهادة والدنيا عن آيات الله، بل إذا تعامل مع الرسالة والكتاب تزويراً وتحريفاً وقامت كل حياته تعبيراً عن انصرافه عن أصول الوحدة في الدنيا وعن أصول الرسالة فإن الله قد يمن عليه بالتوبة فيعود ويجدد نفسه ويحيي الأصول ويتذكر صلته بالله والرسالات والكتب ويبقى ثابتاً موحداً السماء بالأرض والغيب بالشهادة والدنيا بالآخرة.

القرآن موحداً للكتب الأولى وسيرة الرسالة

لقد أنزل الله القرآن المجيد، خاتماً للكتب التي وعد الله بها الإنسان منذ هبوط آدم عليه السلام أن تظل تتنزل عليه الآيات التي تصل بالله الواحد وبالغيب هدى واحد المغزى عبر قرون ذرية آدم وأممها. وقد نزل القرآن موحَداً إلى الكتب الاولى ومُصَدِقاً للكتب بين يديه ومهيمناً، ولم ينزل القرآن ألواحاً أو كتاباً أو جملةً واحدة ولكنه رتل ترتيلاً ليتوحد مع سيرة النبي الخاتم صلى الله عليه وآ له وسلم ورسالته في البلاغ والبيان قولاً وعملاً، عبر حياته وحياة أمة الجماعة المسلمة التي يقودها إذ تـفاعلت واتحدت كلها مع القرآن، فهو يهديها ويعملها ويزكيها ويعظها ويقوِّمها حيث تخطئ ويصدقها ويدفعها حين تصيب، يتنزل أحياناً قبل حركتها وأحياناً بعد حركتها، وأحياناً أثناء حركتها فأصبحوا يتلون القرآن ويتلون رشده علماً وعاطفةً ويتلون هديه قولاً وعملاً.

وقد مثل الرسول صلى الله عليه وا له وسلم ومن معه من المسلمين شبكة إنسانية مُوَحَدة تتحرك وتتناصح وتتعاون بدءاً من الرسول صلى الله عليه وا له وسلم إلى ذوي قرباه وأهله ثم أصحابه ثم من يواليه هجرةً ونصرةً، ثم من حوله من أبناء أمة الإسلام رجالاً ونساءاً.ان سنة الله ـ سبحانه وتعالى ـ في الهدى وسنة الرسول صلى الله عليه وا له وسلم في أمانة الرسالة وسنة الصُحْبةِ المسلمة في الطاعة صارت كلها سنة واحدة متحدة بالقرآن.

القرآن آية لوحدانية الله

لقد جاء القرآن آية لوحدانية الله، لا بدعوة نصوصه فحسب، بل بوحدتها، فكما يري المؤمن في سلامة السموات والأرض من الاضطراب والفساد نفياً للشرك وآية للتوحيد (لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلاَّ اللَّهُ لَفَسَدَتَا فَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ) وكذلك يري المؤمن وحدة الله جالية في وحدة القرآن ونظامه (أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافاً كَثِيراً) فآيات القرآن في وحدة، مهما تكاثرت وتنوعت فيها الألفاظ والمعاني. أما لفظ القرآن فهو بلسان عربي مبين. والعربية موحدة الأصوات والجذور، لا تضطرب مختلطة بأصول من لغات وألسنة شتى. وعربية القرآن أجلى وحدة واتساقاً من كل كلام عربي. وأما معاني القرآن فهي موحدة آيات وسوراً، ووحدة الآيات المتلوة في كتاب الوحي تتداعى مع وحدة آيات الله المجلوة في كتاب الكون والحياة والوجود، كما يجدها الإنسان في فطرته وفكره، فالآيات في القرآن تتوارد وتصل مظاهر الخلق المتكاثر في الكون المشهود بأحوال الحياة الإنسانية المختلفة وحقائق الوجود مخلوقا وخالقاً فالآيات تتوارد بكل ذلك موصولة معانيها موحدة مغازيها.

المدخل التوحيدي لتفسير القرآن

إن خير اتصال بالقرآن هو التفسير التوحيدي الذي يتم عبر أصول هذه الوحدة الشاملة، وحدة الله المطلقة التي لا تتعرض لشبهة، ووحدة كلامها التامة التي لا يعتريها اختلاف، ووحدة القرآن محفوظاً لا يُحر ف ولا يُضَيع كسالف الكتب. ثم وحدة الإنسان في فطرته وحواسه بالخلق الموحد في الكون والبشر، ووحدة حياة الإنسان عبر ظروف وصروف المكان والزمان ووحدة الغيب والشهادة، ووحدة الرسل والرسالات والكتب ووحدة هدى الدين مهما تقلب الإنسان بين فتنة النسيان والذكرى أو الهوى والهدى ووحدة المصير والرجعى إلى الله.

فالتفسير التوحيدي اجتهاد تحركه العظة والعبرة بما سلف في التراث الإسلامي، استدراكاً للقصور الذي غلب كثيراً، وللتـقادم الذي وقع عامة، فغمت بذلك الوحدة في فهم القرآن قواماً لحياة الإنسان. ومهما حفظ نص القرآن في الكتب والقلوب، فالإنسان عرضة لأن يتـقدم أحياناً نحو القرآن بزاوية خاصة من زوايا التوحيد، ينفعل بها وينحصرحولها بما خصه الله من ابتلاء وبيئة وثقافة وكسب، ولذلك إنما تبدو العلة في كثير من مناهج التفسير المعهودة من حيث إنها فرطت في توحيد كلمات القرآن وآيه وسوره وتوحيد أصواته ومعانيه، إلى سالف التدين التأريخي ثم إلى واقع الخطاب المستمر منذ عهد التنزيل أبداً إلى حاضر حياة المسلمين والناس في الأرض وتوحيد أحكام شرعه وتكاليفه للإنسان مع أحكام قدره في الطبيعة، وتوحيد حقائق الغيب فيه إلى حق عالم الشهادة. وعموماً تعبئة كل معارف الإنسان وعلومه ومشاعره وتجاربه معاً نحو الاتحاد مع القرآن والقربى من الله.

التفسير التوحيدي وتراث علوم التفسير

لقد توجه بعض المفسرين الأُول بتقدير عظيم نحو سنة صدر تأريخ الإسلام المثالية وأشفقوا من نزوله تجربة خلفهم في التأريخ عن ذلك المثال درجة أو درجات فاتخذ أولئك المفسرون أسباب نزول الآي وأقوال السلف من الصحابة والتابعين والسابقين مدخلهم الأساس إلى فهم القرآن المروي المأثور ولذلك ربطوا معاني القرآن بحيثيات الواقع قبل النزول مما ترويه قصص التأريخ الجاهلي أو تحكيه آثار الديانة الكتابية السائدة عندئذ لاسيما تدين بني إسرائيل والنصارى المتـنفذ حول جزيرة العرب، وبذلك حوصر كثير من معنى القرآن إلى فهم تأريخي لا يناسب توحيد القرآن هدياً أبداً وحفظه كتاباً خالداً إلى كل زمان ومكان، بل ينقطع عما يتجاوز ذلك بالأسباب الموضوعية لتطور الحياة.

وكم من مفسر عاش ـ من بعد ـ تجربة إقبال الأفواج من الشعوب والجماهير على ملة الإسلام، تتبين هدى التعاليم القرآنية وتتحرى إتباع الأئمة الهداة في تنزيل القرآن على مسالك حياة الناس أفراداً، فانفعل المفسر بثقافته الفقهية، ليدور مع الأحكام العملية في آيات القرآن، وانحصر جهده وانقطع عن النظر الشامل للكتاب، الذي جاء شاملاً موحدا ً لحياة الإنسان الفردية الخاصة ولحياته العامة في المجتمع، ولما ضل مجتمع المسلمين عن رشد الحياة العامة ـ في القرآن ـ وعلاقاتها الاقتصادية والاجتماعية الكلية، وانحسر التدين ليتركز على الحياة الخاصة، لم يتبصر فقهاء الإسلام ومفسرو القرآن لاستدراك الخلل ومعالجة المرض، بل تركز الهم عند غالب الفقهاء على فرعيات شعائر الفرد وفرطت وحدة الحياة بالقرآن.

ومن المفسرين ـ كذلك ـ من انشغل بالثغور الثقافية للأُمةِ وانفعل باتساعها المضطرد حيث سادت قضايا علم الكلام والمنطق والفلسفة، التي غزت مع غزو الإسلام للمجتمعات التي تحمل الثقافات الهيلينية، فعكف لمعالجة ما أثاره الوافد من قضايا ومشكلات فكرية، مكرساً خطابه لآي القرآن لتلك الزاوية، منقطعاً بها عن سائر العلوم وعن الواقع.

وإذ دخل غير العرب في الإسلام وأصبحوا السواد الأعظم لأُمته، وانتشرت كذلك علوم اللغة العربية ليتعلمها القادمون العجم، انصب اهتمام بعض المفسرين على مسائل اللغة في بيان معاني الكلمات وتصاريفها ووجوه التعبير نحواً وبلاغة وإشارات للتأويلات والإعجاز فخفت واختفت ـ من بعد ـ معان جليلة لا يجد لها المفسر مدخلاًعبر المعالجات المشغولة بعلوم اللغة والبيان.

ولما استشرى وغلب الفقه الظاهر وتكاثفت تفاصيله التي تعالج الظاهر من سلوك المسلم، قام فقه الباطن مستدركاً على ذلك الغلو الظاهري بالحركة الصوفية. وقد بدأت وهي تـنشد استكمالاً لتوحيد التدين عبادة لله الذي يبصر القلوب من وراء مرأى الصور، ولذلك انصرف بعض المفسرين عن الوقوف عند ظاهر تعاليم القرآن حول سلوك الإنسان وكلامه ومعاملاته ونزلوا فقط إلى شعاب الإيمان وإلى وقع القرآن على نفس الإنسان تأملاً وتذكراً وخشوعاً واستغرق بعضهم في أعماق الباطن حتى انقطعوا عن وحدة الإنسان العابد بكل نفسه لله الواحد السميع البصير.

وفي عهد متأخر نشطت وراجت علوم الطبيعة والمجتمع، فتحرك مفسرون يكادون ينحصرون في آيات الطبيعة، وكأن القرآن رسالة لأحكام الله وأقداره في طبيعة الأشياء عبر السموات والأرض وعوالم الإنسان والحيوان، فقصر إسهامهم عن الرعاية الحق لرسالة القرآن في سوق الآيات من المطبوع المسير من أشياء الكون إلى الإنسان ـ محل خطاب الرسالة ـ ولتسوقه للإيمان بحقائق القدر المغيب وليسلم طاعة لأحكام الله في المشروع له وحياً المخير فيه أمانة.

لقد شهدت تجربة النهضة الإسلامية الحديثة تأملاً منبسطاً مشرفاً على ظلال القرآن بأشد مما ينظر إلى ذات النص بهموم علوم التفسير ومناهجه، وقد أقبل عليه مفسره بثقافة واسعة وتجربة غنية ونفس شفافة وقادة بالموهبة والفن ولكن بانفعال عظيم بواقع أزمة المسلمين العامة، وواقع محنة حركة الإسلام الخاصة، وتصوب جل ذلك التأمل نحو الحاكمية قضية واحدة اعتبرها أساس الأزمة فغطت بأثرها كل ظلال مؤلفه العظيم.

الأزمة اليوم في مناهج التفسير

هكذا جرت مصائر مناهج التفسير والمفسرين مع مصائر سيرة أمة الإسلام في التأريخ ومهما قصر بعض المفسرين بتصويب المنهج والنظر إلى هم مخصوص بعلم غالب عن المنهج التوحيدي الشامل لفهم القرآن ومهما بدا كسب بعضهم غريباً بعد تطور العلوم لدى الإنسانية وتقلب الهموم لدى الأمة التي يخاطبها القرآن فقد انحشدت ـ بفضل الجهد العظيم الذي بذله علماء التفسير ـ انحشدت ذخيرة عظيمة من تراث التفسير جزاهم الله خيراً عن تركتهم للخلف. لكن قرون الخلف في ابتلاء متجدد وتحديات متصلة متقلبة، فالذين جمدوا أو انحطوا كان لهم خير فيما حفظ من تراث، لكن الذين غشيتهم تذكرة وتوبة ونهضة، فإنهم يرون العلل التي أصابت فقه القرآن وتفسيره، أو يدركون المسافة والبين إذا قارنوا التفاسير القديمة بحاجتهم الحاضرة لفقه القرآن.

فالأزمة اليوم في فقه القرآن في التباعد عن التوحد بين مجتمع المسلمين والقرآن، وفي استشعار المسلم المعاصر أن بعض آي القرآن محفوظات مقدسات لكنها ملفوظات لا يبلغ فقه مغزاها ومقطوعات منبتة لا تبدو له بينها علاقة اتساق ومجردات لا تتنزل بهديها في علمه وبمغازيها في واقع حياته الحاضرة، وكثيراً ما ترتب عن ذلك عزل القرآن عن المسلم قراءة، بالمعنى الذي يحمله تصريف كلمة إقرأ في اسم القرآن، إذا بلغ المسلم الجهد في قراءته زيادة عن قرأ بالمد والنون فهو قرآن، أو عزل القرآن عن حق تلاوته في حياة المسلم، بالمعنى الذي يحمله تصريف كلمة تلا إذا بلغ الجهد في فعلها تمام الاتباع. وتلاوة المسلم للقرآن باللسان لفظاً للكلم، وبالجنان فهماً لمعناها وبالجارحة عملاً بمقتضاها. هكذا هجر القرآن واقصى من العلم ورفع عن سيرة الحياة فتطورت بمعزل عنه، أو عادت إليه بمتاب أجيال من المسلمين بعد اغتراب عن جملة مقاصد الدين وسلوك التدين ولكنها لم تستطع ان تقرأ القرآن في ضوء خبرتها الاجتماعية وكسبها من العلم.

إن هذه الأزمة هي الأكبر في حياة المسلمين والوعي بها هو الذي يعين ويدفع نحو التماس التفسير التوحيدي للقرآن، بما يعيده بياناً وهدىً في علمهم، وبما يوحد إيمانهم وسلوكهم وقعاً على الحياة الموحدة كلها عبادة لله الواحد. أما غير المسلمين فقد فتن كثير من علمائهم ومستشرقيهم بتوالي الآيات متنوعة المعاني والمغازي والقصص ولم تعنهم كتب التفسير المنقول والقديم على الفهم التوحيدي الذي يشرح الاتساق والاتحاد بين الآيات في محيط السورة ويبين خطاب القرآن وحياة الإنسان عبر العصور وتوهم غالب أولئك الأجنبيين عن ملة الإسلام ولسان القرآن أن القرآن عضين لا تقوم فيه تراتيب محكمة تامة بين الآيات والسور ولم يروا فيه الا مقطوعات لا تكاد تقوم بينها رابطة.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2009/01/01   ||   القرّاء : 8279





 
 

كلمات من نور :

إن هذا القرآن مأدبة الله فتعلموا مأدبته ما استطعتم إن هذا القرآن حبل الله وهو النور البين والشفاء النافع ، عصمة لمن تمسك به ، ونجاة لمن تبعه .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام)

 الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام

 ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1

 التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2

 ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله

 وفد من الكويت في زيارة للدار

 رئيس القساوسة في جورجيا يزور دار السيدة رقية (ع)

 دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم تحقق المركز الأول لجائزة 114 القرآنية العالمية

 الختمة القرآنية المجوّدة للدكتور القارئ رافع العامري

 المصحف المرتل بصوت القارئ الحاج مصطفى آل إبراهيم الطائي

ملفات متنوعة :



 أربعين الحسين (عليه السلام) *

 أحسن القصص / رجال مقاومون أوفياء

 آية المباهلة

 أصحاب القرية

 قبسات من حياة أنيس النفوس

 دور الامام الجواد (عليه السلام) في الحياة العلمية (*)

 أثر سماع القرآن الكريم على المخ ..

 وما تحت الثرى معجزة علمية

 الدار تلتقي بالمؤسّسات والشخصيات القرآنية في الكويت

 بناء الإنسان في القرآن

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2213

  • التصفحات : 15490564

  • التاريخ : 19/04/2024 - 12:58

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء العشرون)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثامن عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الرابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثالث عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)



. :  كتب متنوعة  : .
 التبيان في تفسير القرآن ( الجزء العاشر)

 الاصفى في تفسير القران (الجزء الثاني)

 معلومات متنوعة حول القرآن الكريم

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 رسالة الإمام الصادق عليه السلام لجماعة الشيعة

 تفسير الصافي ( الجزء الثاني)

 تبيين القرآن

 التدبّر الموضوعّي في القرآن

 تفسير النور - الجزء التاسع

 التبيان في تفسير القرآن ( الجزء الخامس)

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 ما معنى «الأحد» في الآية «قل هو اللّه أحد»؟

 هل توجد حالة بين الإدغام والاظهار؟

 هل يجوز قراءة الحمد والسورة بالقراءات الأخرى غير القراءة المشهورة (حفص عن عاصم ، أو قراءة بعض كلمات القرآن ، مثل ( مالِكِ = ملك ـ كُفُواً = كُفؤاً).

 ما هو سبب اقتران صفتي ((الغني)) و((الحميد))؟

 عرش بلقيس بين عفريت الجنّ و (مَن عنده علم من الكتاب)

 المقصود بالعلم في سورة المجادلة آية11

 هل صلاتي صحيحة اذا قرات في الركعة الثانية من الصلاة الثنائية فقط سورة الحمد ثم رفعت يدي للقنوت وفي اثناء القنوت تذكرت اني قرات الفاتحة فقط واكملت الصلاة ؟

 ما هو السبب وراء عبادة الاصنام؟

 ما هي سبل النجاح في الإختبارات الإلهية؟

 القوم الذين مسخوا إلى قردة

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الأول

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الأول

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الثاني

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الأول



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (24599)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (12777)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (9655)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (9080)

 الدرس الأول (8133)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (7856)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (7333)

 الدرس الأوّل (7330)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (7329)

 درس رقم 1 (7255)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (6605)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (4847)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (4087)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (3843)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (3536)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (3365)

 الدرس الأول (3213)

 تطبيق على سورة الواقعة (3066)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (3037)

 الدرس الأوّل (2980)



. :  ملفات متنوعة  : .
 رمضان يا خير الشهور تحية

 سورة التوبة

 الصفحة 341

 سورة الانبياء

 سورة ق

 الصفحة 446

 الانفطار

 الشورى 1 - 90

 الصفحة 533

 علي حبه جنه ـ مقام البيات

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (8862)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (8263)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (7366)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (7035)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (6841)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (6704)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (6630)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (6603)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (6599)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (6376)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3056)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (2758)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2571)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (2379)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (2299)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (2296)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2250)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2247)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2244)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2234)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة الاحزاب ـ السيد حسنين الحلو

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس

 تواشيح السيد مهدي الحسيني ـ مدينة القاسم(ع)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 لقاء مع الشيخ أبي إحسان البصري

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 السيد عادل العلوي - في رحاب القرآن

















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net