00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (70)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (14)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (103)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (44)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (97)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المشرف العام .

        • القسم الفرعي : مقالاته .

              • الموضوع : الإمام الباقر (عليه السلام) من ألمع المفسّرين للقرآن .

الإمام الباقر (عليه السلام) من ألمع المفسّرين للقرآن

سماحة الشيخ عبدالجليل أحمد المكراني

مارس أهل البيت (عليهم السلام) تطبيق ثقافة القرآن الكريم بوصفه مصدر الإلهام الفكري والمعرفي للمسلمين.

وإنّ من أهمّ أولويّات الإمام المعصوم (عليه السلام) تثبيت محوريّة القرآن ومرجعيّته في الفكر والسلوك العامّين للمسلمين، فالقرآن هو المصدر الذي يستقي منه المسلمون الأصول الفكريّة والتشريعيّة في العقيدة والسلوك.

لذا كان الإمام محمّد الباقر (عليه السلام) يدعو أصحابه إلى أن يسألوه، وكان يطلب منهم أنّه إذا حدّثهم عن أيّ شيء من شؤون الثّقافة الإسلاميّة، أن يطالبوه بالدَّليل على ذلك من القرآن، ومن هنا خصّص الإمام الباقر (عليه السلام) للتفسير وقتاً من أوقاته، وتناول فيه جميع شؤونه، وقد أخذ عنه علماء التفسير ـ على اختلاف آرائهم وميولهم ـ الشيء الكثير، فكان من ألمع المفسّرين للقرآن الكريم في دنيا الإسلام، فيذكر أنّه (عليه السلام) قد ألّف كتاباً في تفسير القرآن الكريم، نصّ عليه النديم في (الفهرست) عند عرضه للكتب المصنّفة في تفسير القرآن الكريم، فقد قال: (كتاب الباقر محمّد بن علي بن الحسين عليه السلام، رواه عنه أبو الجارود زياد بن المنذر رئيس الجاروديّة)[فهرست النديم 1: 50].

وقال السيّد حسن الصدر: وقد رواه عنه أيّام استقامته جماعة من ثقات الشيعة منهم أبو بصير يحيى بن القاسم الأسدي، وقد أخرجه علي بن إبراهيم بن هاشم القمّي في تفسيره من طريق أبي بصير [تأسيس الشيعة لعلوم الإسلام: 327].

ومن نماذج تفسيره لآيات الذكر الحكيم جوابه (عليه السلام) لِزُرارة الذي سأله: كيف يستفاد من الآية الشريفة: ﴿وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَقْصُرُواْ مِنَ الصَّلاَةِ.......﴾ [النساء - ١٠١] حكم وجوب القصر في صلاة المسافر مع أنّ لسان الآية ليس لسانَ إلزام؟

قال(عليه السلام): إنّ تعبير (لا جناح) في هذه الآية مثل تعبير:(لا جناح) في الآية الكريمة: ﴿...فَمَنْ حَجَّ الْبَيتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيهِ أَن يطَّوَّفَ بِهِمَا...﴾ [البقرة- ١٥٨]، حيث المقصود منها هو حكم الوجوب لا الرجحان الصِرف.

وإنّ من اهتمام الإمام الباقر (عليه السلام) وعنايته بالقرآن الكريم صيانته له عن أيدي العابثين والمحرّفين، فكانت له مواقف كثيرة في الدفاع عن تحريف القرآن، منها صدّه مَن يستعمل المجاز في غير ما هو له في تفسير الآيات الشريفة، فإنّه قد شاع الاستعارات والكنايات واستعمال المجازات في لغة العرب، وهذا قد استخدمه القرآن الكريم أيضاً، لكنّ البعض يفسّر ما جاء به القرآن حسب ذوقه وفهمه القاصر عن إدراك معنى الآية الحقيقي وما المراد من ألفاظها، ومن ذلك الآية الكريمة: ﴿... يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ...﴾ [ص 75]، فإنّ المنصرف من اليد هو العضو المخصوص المعروف، وهذا يستحيل على الله تعالى، فسأل محمّد بن مسلم الإمام الباقر (عليه السلام)عن ذلك فأجابه: اليد في كلام العرب القوّة والنعمة، قال: ﴿...وَاذْكُرْ عَبْدَنَا دَاوُودَ ذَا الْأَيْدِ...﴾ [ص 17]، وقال: ﴿وَالسَّمَاء بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ....﴾

[الذاريات 47]، أي بقوّة. وقال: ﴿.....وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ.....﴾ [المجادلة 22]، أي قوّاهم. ويقال لفلان: عندي أيادي كثيرة أي فواضل وإحسان. وله عندي يد بيضاء: أي نعمة. [توحيد الصدوق: 153، ح 1].

وقد وقف (عليه السلام) بوجه الذين يفسّرون القرآن بالاعتبارات العقليّة والظنّيّة الراجعة إلى الاستحسان أو ما يعرف بالتفسير بالرأي، فإنّه يروى في هذا الصدد أنّ الإمام الباقر(عليه السلام) دخل عليه الفقيه المعروف قتادة، فقال له الإمام: أنت فقيه أهل البصرة؟ فقال: هكذا يزعمون. قال أبو جعفر(عليه السلام): بلغني أنّك تفسّر القرآن. فقال له قتادة: نعم...

فأنكر عليه الإمام ذلك، وقال له: يا قتادة، إن كنت قد فسّرت القرآن من تلقاء نفسك فقد هلكت وأهلكت، وإن كنت قد فسّرته من الرجال فقد هلكت وأهلكت. يا قتادة، ويحك! إنّما يعرف القرآن من خوطب به). [وسائل الشيعة 27: 158، ح 25].

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/07/29   ||   القرّاء : 664





 
 

كلمات من نور :

من قرأ القرآن فهو غنيٌ ، ولا فقر بعده وإلاّ ما به غنىً .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 المصحف المرتل بصوت القارئ الحاج مصطفى آل إبراهيم الطائي

 صدر حديثاً كتاب: دروس في أُسس التفسير - بحوث في أصول وقواعد تفسير القرآن الكريم

 القرآن الكريم والقوة الغيبية

 أمسية قرآنية عابرة للمحيطات

 شبل جمعية تراتيل الفجر يحقق مركزاً قرآنياً عالمياً

 التلاوات التعليمية المصورة

 الإمام الباقر (عليه السلام) من ألمع المفسّرين للقرآن

 الإمام الصادق والحفاظ على الهويّة الإسلاميّة

 اختتام الدروس الرمضانية عبر البث المباشر لعام ١٤٤١هـ

 المصحف المرتل بصوت القارئ الشيخ حسن النخلي المدني

ملفات متنوعة :



 السيدة فاطمة المعصومة بنت الإمام الكاظم ( عليهما السلام )

 العمل على تأليف موسوعة خاصة بالعلوم القرآنية

 آيات نزلت في حق فاطمة الزهراء (عليها السلام)

 سوء الظن في المجتمعات القرآنية

 مشروع تفسير القرآن الكريم بلغة الإشارة للصم بالأردن

 بستان العائدين

 علوم القرآن بالمعنى التركيبي

  النشرة الاسبوعية العدد ( 39 )

 الإمام الحسين (ع) نبراس في طريق المجاهدين

 حلقات في شرح وصايا الإمام الباقر (عليه السلام) - 4 *

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2204

  • التصفحات : 10992179

  • التاريخ : 8/05/2021 - 12:21

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 دروس في أسس التفسير

 رسالة الإمام الصادق عليه السلام لجماعة الشيعة

 فهم القرآن - دراسة على ضوء المدرسة العرفانية _ الجزء الثاني

 فهم القرآن - دراسة على ضوء المدرسة العرفانية _ الجزء الأول

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 5

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 4

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 3

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 2

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 1

 السعادة و النجاح تأملات قرآنية



. :  كتب متنوعة  : .
 تفسير النور - الجزء الثامن

 أسس الإدارة الناجحة في المؤسسات

 بين التجويد القرآني والتذوق الموسيقي

 دروس موجزة في علوم القرآن

 تأثر الأحكام بعصر النص

 دروس قرآنية في تزكية النفس وتكاملها

 سلامة القرآن من التحريف

 تفسير نور الثقلين ( الجزء الرابع )

 كيف نقرأ القرآن؟

 تبيين القرآن

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 عوامل أخرى تساعد في تطوير حفظ القرآن... ما هي؟

 علاج ادبار الدنيا

 ما هو المراد من التوحيد الصفاتي؟

 إذا كان الله قد خلق العباد ليعبدوه، فعلامَ يختار قسمٌ منهم طريق الكفر؟ وهل يمكن أن تتخلف إرادة الله عن هدفه؟!

  قال الله تعالى :( مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْرٌ مِنْهَا وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلا يُجْزَى الَّذِينَ عَمِلُوا السَّيِّئَاتِ إِلاَّ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ) [ القصص : 84 ] .

 إذا قرأ أو ذكر بالوجه غير الصحيح ، معتقداً صحته جهلاً أو نسياناً ، ولم يلتفت إلا بعد مضي محل التدارك ، أجزأه ما وقع وصحت صلاته ؟

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 توجد عند شخص كتب ضلال ضد الاسلام ، أو ضد مذهب الحق ، وأراد شخص أن يحرقها لاشتمالها على الضلال والتحريف .. هل يجوز ذلك مع فرض أنها لا تخلو من لفظ الجلالة أحيانا ، بل لعلها لا تخلو من بعض الايات القرآنية ؟

 الابتلاء بإبليس مع وجود النفس الأمارة بالسوء

 ملاك التمييز بين صفات الذات والفعل

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 17- سورة الأسراء

 16- سورة النحل

 5- سورة الحجر

 14- سورة إبراهيم

 13- سورة الرعد

 12- سورة يوسف

 11- سورة هود

 10- سورة يونس

 9- سورة التوبة

 8- سورة الانفال



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (22328)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (10881)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (7871)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (7422)

 الدرس الأول (6469)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (6366)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (5740)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (5709)

 درس رقم 1 (5604)

 الدرس الاول (5601)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5764)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3987)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (3317)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (3041)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2850)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (2481)

 الدرس الأول (2298)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (2291)

 تطبيق على سورة الواقعة (2246)

 الدرس الأوّل (2157)



. :  ملفات متنوعة  : .
 عبس

 92- سورة الليل

 سورة الليل

 90- سورة البلد

 سورة يوسف ـ شحات انور ـ مقام البيات

 47- سورة محمد

 سورة المدثر

 الهمزة

 أيها اللائم دعني - الامام علي عليه السلام

 سورة الفيل

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (7187)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (6753)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (5834)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (5535)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (5323)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (5221)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (5163)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (5128)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4986)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (4931)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (2144)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (1953)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1822)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1596)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1550)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1524)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1489)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1482)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (1471)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1456)



. :  ملفات متنوعة  : .
 تواشيح السيد مهدي الحسيني ـ مدينة القاسم(ع)

 سورة الانفطار، التين ـ القارئ احمد الدباغ

 خير النبيين الهداة محمد ـ فرقة الغدير

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net