00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (15)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (71)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (160)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (16)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (104)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (45)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (98)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المقالات القرآنية التخصصية .

        • القسم الفرعي : العقائد في القرآن .

              • الموضوع : الأصول الثلاثة والأخوة فی الدین .

الأصول الثلاثة والأخوة فی الدین

 محمد جواد مغنیة

إن‌ الاسلام بعقیدته وشریعته وسائر تعالیمه یعبر عن روح الفطرة الصافیة الخالصة‌ من‌ أعراض‌ التـربیة والمـحیط، فـمن أراد أن یثبت أصلا من أصول الاسلام، أو حكماً من أحكامه فلا‌ یضطر الی التكلف واستخدام الاشكال والاقیسة التـی لاتؤدي - فی الغالب‌ - الی الطمأنینة، وارتیاح‌ النفس، وقد رأینا أثرها فی تشویش الاذهان وتـشعب الاراء والمذاهب، لذا اكتفی القرآن الكـریم، فـیما یتعلق بالعقائد، بذكر الشواهد البدیهیة ترجع الشاك والذاهل الی فطرته الاولی.

ونذكر فی هذا المقام بعض ما جاء فی الكتاب العزیز شاهدا علی الاصول الثلاثة: الایمان بالله، ورسوله، والیوم الاخر، فنستدل علی وجـود الله سبحانه بما اعتبره هو دلیلا علی‌ وجوده،‌ وعلی نبوة محمد صلی الله علیه وآله وسلم، ویوم البعث بنفس الدلیل الذي خاطب الله به الجاحدین والمعاندین، وألزمهم به الحجة البالغة، واذا‌ لم‌ یقتنع المكابر بحجة الخالق، فـأولی أن لایـقتنع بقول المخلوق.

الاصل الاول:

الایمان بالله، والدلیل علیه الایة 19 من آل عمران: ﴿ان فی خلق السموات والارض واختلاف‌ اللیل‌ والنهار لایات لاولي الالباب﴾ ونقدم للقاریء المثل التالي، ومنه یتضح وجه الدلالة:

اذا رأیت حجراً ملقی فی الطریق بـصورة طـبیعیة، ولا أثر فیه الانسان، قلت‌ وجد‌ هذا‌ الحجر هنا صدقة، أما اذا‌ رأیت‌ حجراً‌ منحوتاً نحتاً فنیاً، ویرتكز علی الطین بصورة فنیة، فانك تقول: ان لهذا العمل فاعلا مریداً، لان عقلك لایتصور وجـود حـجر‌ كهذا‌ صدفة،‌ نحته، وامتزاج الكلس والرمل والماء‌ حتی‌ صارت طیناً، ثم تركیزه بشكل فنی، لایتصور عقلك أن ذلك كله حصل من باب التفاعل والمصادفات، فأولی أن یدل‌ احكام‌ الكون‌ ونظامه واتقانه عـلی وجـود خـالق عالم حكیم.

الاصل‌ الثاني:

نبوة محمد صـلی الله عـلیه وآله وسـلم، وتدل علیه الایة 23 من سورة البقرة ﴿وإن‌ كنتم فی ریب مما نزلنا علی عبدنا فأتوا بسورة من مثله،‌ وادعوا شهداءكم مـن دون الله ان كـنتم صـادقین، فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا فاتقوا النار‌ التي‌ وقودها‌ النـاس والحـجارة أعدت للكافرین﴾.

وجه الدلالة أن الله سبحانه وتعالی‌ طلب‌ من‌ الجاحدین أن یعارضوا بمثل سورة من القرآن الذی أنزله علی نبیه، وقرن هذا‌ التحدي بـالاستفزاز،‌ حـیث أكـد لهم أنهم لن یفعلوا أبداً، وفي هذا دلالة ثانیة تضاف الی‌ عـجزهم،‌ فقد حاولوا واجتهدوا، ولما عجزوا قالوا: ساحر ومجنون، وهو‌ جواب‌ العاجزین‌ والمكابرین فی كل عصر ومصر، هذا، وقـد عـاش مـحمد في قومه‌ عمراً‌ طویلا لم یعرفوا فیه الا الخیر والصدق والعزوف عن البـاطل، حـتی‌ لقبوه‌ بالصادق‌ الامین، ولاریب أن أعرف الناس بالانسان قومه وخلطاؤه الذین عاشروه صغیراً وكبیراً،‌ وساعة غضبه ورضـاه، وعـسره یسره.

الاصـل الثالث:

یوم القیامة، وتدل‌ علیه‌ الایة 5 من سورة الحج: ﴿یأیها الناس إن كنتم فـی ریـب مـن البعث فإنا خلقناكم‌ من‌ تراب‌ ثم من نطفة ثم من علقة ثم من مـضغة مـخلقة وغـیر‌ مخلقة﴾.

خاطب الله سبحانه المرتابین بهذا الاسلوب البعید عن الاستعلاء والالزام، القریب الی كل قلب، فبعد‌ أن سـألهم هل داخلهم الشك لفت نظرهم الی انشائهم وابتداء خلقهم، وكیف‌ أوجدهم من العدم، وانـتهی بـهم الی نتیجة‌ لایسعهم‌ الا التسلیم بها والاذعان لها، هی‌ أن‌ من یقدر علی ایجاد المعدودات فـهو عـلی اعادة الموجوادت وجمعها بعد تفریق‌ أجزائها‌ أقدر، ابتدأ معهم من الخطوة‌ الاولی،‌ خـطوة الشـك،‌ وهـی‌ بدایة الحریة العقلیة، وانتهی بهم‌ الی‌ الیقین والطمأنینة.

العبادة:

إن هذه الاصول هی أركان العقیدة الاسلامیة، فمن‌ لم یـؤمن بواحد منها جهلا أو عناداً‌ فلیس بمسلم الا أنها‌ لیست‌ بكل شیء ما لم تـبرز‌ خـصائصها‌ وآثـارها فی عمل مجسم یكون انعكاساً للایمان باللهو ورسوله والیوم الاخر،‌ ولهذا الانعكاس الدیني مظاهر شـتی،‌ مـنها‌ العـبادة،‌ ویستقل الوحي‌ بتشریعها‌ وتحدیدها حكماً وموضوعاً،‌ ویفسدها العجب والریاء، وكل غرض مـن أعـراض الدنیا، ولاتصح الا بدافع‌ التقرب‌ والاخلاص لله تعالی، فهی له‌ وحده‌ سبحانه، لذا‌ قرنها‌ الله‌ فی كتابه بالایمان بـه،‌ بـل جعلها مع الاصول الثلاثة الفارق والممیز بین المسلم وغیر المسلم.

الاخوة فی‌ الدین:

حـدد الله سـبحانه الاخوة الدینیة فی‌ الایة‌ 11‌ من‌ سورة‌ التـوبة: ﴿فـإن تـابوا‌ وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فاخوانكم فی الدین﴾.

قـال المـفسرون: إن التوبة هنا ترك الشرك. اذن‌ الاخوة‌ فی‌ الدین لا تناط بالرجوع الی مذهب من‌ المـذاهب،‌ ولا‌ بـقول‌ فقیه‌ عظیم، وشیخ قدیم، ولا بـالاتفاق عـلی مسائل الزواج والطـلاق والارث والهـبة والبـیع والاجارة، ولا بجواز المسح علی الخفین، أو التـكتف‌ فـی الصلاة، وانما تناط بالایمان بالله ورسوله والیوم الاخر، واقام الصلاة وایتاء الزكاة.

و بـهذا: بـالاصول الثلاثة والعبادة تتحقق الجامعة الدینیة بـین كافة المسلمین، ومن‌ دخـلها كـان مسلماً، سواء أكان شرقیاً أم غـربیاً، عـربیاً أم أعجمیاً، سنیاً أم شیعیاً، ومن فرق بین اثنین من أبناء هذه الجامعة، وأقام بـینهما الحـواجز والحدود‌ فقد‌ صد عن سـبیل القـرآن، واتـبع خطوات الشیطان.

و بالتالی فـإن مـعنی التقریب بین المذاهب الاسـلامیة هـو اعلان هذه الحقیقة التی نطق بها‌ القرآن،‌ والدعوة الیها، والتنبیه‌ الی‌ أن أي قول أو فعل یـخالفها فـهو خطأ یضر بصالح الاسلام والمسلمین.

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/06/13   ||   القرّاء : 3330





 
 

كلمات من نور :

تعلّموا القرآن ، فإنّ مثل حامل القرآن ، كمثل رجل حمل جراباً مملوءاً مسكاً ، إن فتحه فتح طيباً ، وإن أوعاه أوعاه طيباً .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام)

 الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام

 ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1

 التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2

 ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله

 وفد من الكويت في زيارة للدار

 رئيس القساوسة في جورجيا يزور دار السيدة رقية (ع)

 دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم تحقق المركز الأول لجائزة 114 القرآنية العالمية

 الختمة القرآنية المجوّدة للدكتور القارئ رافع العامري

 المصحف المرتل بصوت القارئ الحاج مصطفى آل إبراهيم الطائي

ملفات متنوعة :



 ليشهدوا منافع لهم

 أحسن القصص / المباهلة

 القــرآن مصــون عــن الـتحريــف

 عصمة الأنبياء

 ماذا تحت الثرى حتى يقسم الله العلي العظيم به

 الخضر (عليه السلام)

 سورة الحمد: أهدافها، معطياتها ـ المقطع الثاني

 في رحاب آية النبأ

 الدين والإنسان من منظور قرآني

 مؤتمر لمسؤولي دور القرآن في المديريات العامة للإعلام الإسلامي

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2213

  • التصفحات : 15414986

  • التاريخ : 28/03/2024 - 19:56

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء العشرون)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثامن عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الرابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثالث عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)



. :  كتب متنوعة  : .
 تفسير البسملة

 التفسير البنائي للقرآن الكريم ـ الجزء الثاني

 رواية حفص بين يديك

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الثاني)

 تفسير الصافي ( الجزء الثالث)

 فهرس أحاديث حول القرآن

 دروس في التفسير التربوي

 رسالة الإمام الصادق عليه السلام لجماعة الشيعة

 تفسير العياشي ( الجزء الثاني)

 الاصفى في تفسير القران (الجزء الاول)

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 معنى «إنّما يخشى الله من عباده العلماء»

 ما حكم من أنكر القرآن الكريم ؟

 ما معنى: {أَكَادُ أُخْفِيهَا}؟ ولماذا أخفى زمنها؟

 كيف يمكن التوفيق بين رواية نزول آدم إلى الأرض وبداية الخلق منذ 7 إلى 9 آلاف سنة قبل الميلاد الموجود في القرآن، وبين ما اكتشفه العلماء من هياكل عظمية بشرية بدائية تعود لمليون إلى مليون ونصف سنة.. ألا يدحر هذا كافة فرضية نزول آدم وبداية الخلق؟!

 خصوصية الوجه من بين باقي الأعضاء في عذاب المجرمين بالنار

 ما هو المراد من التوحيد في الخالقية؟

 تنوُّع الضمائر في كلام الخضر (عليه السلام)

 هل توجيهات وأوامر الله لفظية؟

 هل يشفع نوح لقومه؟

 هل تتفضلون علينا بذكر بعض الأمثلة من تفسير القرآن بالقرآن؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الأول

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الأول

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الثاني

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الأول



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (24560)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (12749)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (9630)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (9057)

 الدرس الأول (8106)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (7828)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (7300)

 الدرس الأوّل (7293)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (7293)

 درس رقم 1 (7227)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (6592)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (4836)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (4079)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (3830)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (3527)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (3356)

 الدرس الأول (3198)

 تطبيق على سورة الواقعة (3056)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (3023)

 الدرس الأوّل (2968)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة الكهف

 الملك

 سورة عبس

 سورة فصلت

 الصفحة 573

 سورة هود _ 86 - الأستاذ دهدشتي

 الجزء الثلاثون

 سورة يونس

 فصلت

 الصفحة 10

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (8839)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (8244)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (7337)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (7009)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (6815)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (6680)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (6606)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (6581)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (6577)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (6353)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3045)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (2745)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2560)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (2368)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (2286)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (2282)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2240)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2239)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2230)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2226)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 تواشيح الاستاذ أبي حيدر الدهدشتي_ مدينة القاسم(ع)

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي

 السيد عادل العلوي - في رحاب القرآن

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس العاشر

 سورة الذاريات ـ الاستاذ السيد محمد رضا محمد يوم ميلاد الرسول الأكرم(ص)

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 سورة الرعد 15-22 - الاستاذ رافع العامري

















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net