00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (15)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (71)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (160)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (16)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (104)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (45)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (98)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المقالات القرآنية التخصصية .

        • القسم الفرعي : علوم القرآن الكريم .

              • الموضوع : أقوال علماء الشيعة والجمهور في مصحف الإمام علي (عليه السلام) .

أقوال علماء الشيعة والجمهور في مصحف الإمام علي (عليه السلام)

قال الفضل بن شاذان (ت260هـ) في مقام الاحتجاج على العامّة ما لفظه: (ثم رويتم بعد ذلك كله أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) عهد الى علي بن أبي طالب عليه السلام ان يؤلف القرآن فألّفه وكتبه، ورويتم أن ابطال علي على أبي بكر البيعة [على ما] زعمتم لتأليف القرآن، فأين ذهب ما ألفه علي بن ابي طالب عليه السلام حتى صرتم تجمعونه من أفواه الرجال؟ ومن صحف زعمتم كانت عند حفصة بنت عمر بن الخطاب؟) [الإيضاح: 222].

وقال الصدوق (ت381هـ) في الاعتقادات: (اعتقادنا أن القرآن الذي أنزله الله تعالى على نبيه محمد (صلى الله عليه وآله) هو ما بين الدفتين، وهو ما في أيدي الناس... الى أن يقول:

كما كان امير المؤمنين عليه السلام جمعه فلما جاءهم به قال: هذا كتاب ربكم كما أنزل على نبيكم، لم يزد فيه حرف، ولم يُنقص منه حرف، فقالوا: لا حاجة لنا فيه، عندنا مثل الذي عندك. فانصرف وهو يقول: {فَنَبَذُوهُ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ وَاشْتَرَوْا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ} [آل عمران: 187]. [الاعتقادات للصدوق: 86، والحديث تجده في بصائر الدرجات: 213 / ح3 والكافي 2 / 633/ ح23].

وروى رحمه الله أيضاً في التوحيد والأمالي خطبة لأمير المؤمنين عليه السلام قال: (قال أمير المؤمنين عليه السلام في خطبة خطبها بعد موت النبي (صلى الله عليه وآله) بسبعة أيام، وذلك حين فرغ من جمع القرآن) [التوحيد: 73/ ح27، الأمالي: 399/ ح9، وفيه: بتسعة أيام].

وقال الشيخ المفيد (ت413 هـ) لا شك ان الذي بين الدفتين من القرآن جميعه كلام الله تعالى وتنزيله وليس فيه شيء من كلام البشر، الى أن يقول: وقد جمع أمير المؤمنين عليه السلام القرآن المنزّل من أوله الى آخره، ألفه بحسب ما وجب من تأليفه...) [المسائل السروية: 78-82، المسألة التاسعة صيانة القرآن من التحريف، لزوم التقيّد بما بين الدفّتين].

وقال أيضاً في كتاب آخر: (وقد قال جماعة من أهل الإمامة إنه لم يُنقَصْ من كلمة ولا من آية ولا من سورة، ولكن حذف ما كان مثبتاً في مصحف أمير المؤمنين عليه السلام من تأويله وتفسير معانيه على حقيقة تنزيله وذلك كان ثابتاً منزلاً وإن لم يكن من جملة كلام الله تعالى الذي هو القرآن المعجز، وقد يسمّى تأويل القرآن قرآناً قال تعالى: {وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْآَنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا} فسمّى تأويل القرآن قرآناً، وهذا ما ليس فيه بين أهل التفسير اختلاف، وعندي أن هذا القول أشبه من مقال من ادّعى نقصان كلم من نفس القرآن على الحقيقة دون التأويل، وإليه إميل والله اسأل توفيقه للصواب. [أوائل المقالات: 81]

وقال ابن شهر آشوب (ت588 هـ) في المناقب حكاية عن قول الآخرين: (... ضَمَّن اللهُ محمداً أن يجمع القرآن بعد رسول الله (صلى الله عليه وآله) عليُّ ابن ابي طالب؛ قال ابن عباس: فجمع اللهُ القرآنَ في قلب عليٍّ، وجمعه عليٌّ بعد موت رسول الله بستّة أشهر).

وفي أخبار ابن أبي رافع أنّ النبي (صلى الله عليه وآله) قال في مرضه الذي توفّي فيه لعلي عليه السلام: (يا علي، هذا كتاب الله خذه إليك، فجمعه عليٌّ في ثوب فمضى الى منزله، فلمّا قُبض النبي (صلى الله عليه وآله) جلس علي عليه السلام فألّفه كما أنزله الله، وكان به عالماً). وحدّثني ابو العلاء العطّار [الحسن بن أحمد الهمداني] والموفّق خطيب خوارزم في كتابيهما بالإسناد عن علي بن رباح: أن النبي امر عليّاً بتأليف القرآن فألّفه وكتبه).

[وعن] جبلة بن سحيم، عن أبيه، عن أمير المؤمنين عليه السلام، قال: (لو ثنيت لي الوسادة وعُرف لي حقّي لأخرجت مصحفاً كتبته وأملاه عليَّ رسولُ الله) [مناقب آل أبي طالب: 1/320، باب درجات أمير المؤمنين عليه السلام].

ورويتم أيضاً أنه انما أبطأ علي عليه السلام عن بيعة أبي بكر لتأليف القرآن... [حلية الأولياء: 1/ 67، وعنه في مناقب آل أبي طالب: 1/ 319]

وقال أيضاً في مقدّمة كتاب معالم العلماء في فهرست كتب الشيعة: (بل الصحيح أن أول من صنّف فيه أمير المؤمنين عليه السلام؛ جمع كتاب الله جلّ جلاله) [معالم العلماء في فهرست كتب الشيعة: 38].

وقال السيد ابن طاووس (ت662) في سعود السعود نقلاً عن كتاب محمد بن منصور المقرئ: (إن القرآن جمعه على عهد أبي بكر زيد بن ثابت، وخالفه في ذلك أُبيّ، وعبد الله بن مسعود، وسالم مولى أبي حذيفة، ثم أعاد عثمان جمع المصحف برأي مولانا علي بن أبي طالب، وأخذ عثمان محصف أُبيّ وعبد الله بن مسعود وسالم مولى أبي حذيفة فغسلها غسلاً، وكتب عثمان مصحفاً لنفسه، ومصحفاً لأهل البصرة، ومصحفاً لأهل الشام [سعد السعود: 278].

كما أنه رحمه الله نقل كلام الرهني ما لفظه: (قلت: ولم يدع أبو حاتِمٍ ـ مع ما قاله وهجاؤه الكوفة وأهلها ـ ذِكرَ تأليف علي بن أبي طالب القرآن وأن النبي (صلى الله عليه وآله) عهد إليه عند وفاته أن لا يرتدي بُردة الا لجمعة حتى يجمع القرآن، فجمعه، ثم حكى عن الشعبي على إثر ما ذكره أنه قال: كان أعلم الناس بما بين اللوحين عليّ بن أبي طالب عليه السلام [سعد السعود: 228].

وقال العلامة الحلي (ت726 هـ) في كشف اليقين وهو في مقام بيان فضائل أمير المؤمنين عليه السلام: (وإنه عليه السلام اشتغل بجمع القرآن بعد موت النبي (صلى الله عليه وآله) قبل كلّ أحد. روى أبو المؤيد [يعني أخطب خوارزم الموفّق بن أحمد الحنفي] بإسناده الى علي عليه السلام، قال: لمّا قبض رسول الله (صلى الله عليه وآله) أقسمت أن لا أضع ردائي عن ظهري حتى أجمع ما بين اللوحين، فما وضعت ردائي عن ظهري حتى جمعت القرآن...) [كشف اليقين في فضائل أمير المؤمنين: 65].

وقال أيضاً في تذكرة الفقهاء: (يجب أن يُقرأ بالمتواتر من القراءات وهي السبعة... ويجب أن يُقرأ بالمتواتر من الآيات وهو ما تضمّنه مصحف علي عليه السلام لأن أكثر الصحابة اتّفقوا عليه، وحرق عثمان ما عداه) [انظر تذكرة الفقهاء 3 / 141 / مسئلة 227 مبحث الوضوء].

بهذا فقد عرفت أن أخبار المصحف موجودة في الكتب الحديثية والفقهية والكلامية والتفسيرية الشيعية، وفي بعضها ترى الامام عليه السلام قد جمعه في ثلاثة أيام، وفي أخرى سبعة أيام، وفي ثالثة ستة أشهر. فكان علينا السعي للجمع بين تلك الأقوال، وخصوصاً حينما نرى أن اخبار مصحف أمير المؤمنين عليه السلام لم تنحصر في كتب الشيعة، بل هي موجودة في كتب الجمهور أيضاً، وإليك تلك الاخبار.

أخبار مصحف الإمام علي عليه السلام في كتب الجمهور:

        روى الصنعاني (ت211هـ) بسنده عن عكرمة، قال: (لما بويع لأبي بكر تخلف علي في بيته فلقيه عمر فقال: تخلّفت عن بيعة ابي بكر؟ فقال: إني آليت بيمين حين قبض رسول الله (صلى الله عليه وآله) أن لا أرتدي برداء إلا إلى الصلاة المكتوبة حتى أجمع القرآن، فإني خشيت أن يتفلّت القرآن ثم خرج فبايعه) [المصنّف لعبد الرزاق: 5 / 450 / ح 9765 باب بيعة أبي بكر، شواهد التنزيل للحسكاني 1 / 37 / ح24 وفيه فإني خشيت أن ينقلب القرآن].

        وروى ابن سعد (ت230هـ) في الطبقات الكبرى عن اسماعيل ابن ابراهيم عن أيوب وابن عون، عن محمد، قال: (نُبئت أن علياً أبطأ عن بيعة أبي بكر فلقيه أبو بكر فقال: أكرهت إمارتي؟ فقال: لا ولكنّني آليت بيمين أن لا أرتدي بردائي إلا إلى الصلاة حتى أجمع القرآن. قال: فزعموا أنه كتبه على تنزيله، قال محمد: فلو اصيب ذلك الكتاب كان فيه علم قال ابن عون: فسألت عكرمة عن ذلك الكتاب، فلم يعرفه) [الطبقات الكبرى: 2 / 338].

        وروى ابن ابي شيببة (ت235هـ) في مصنفه قال: (حدثنا يزيد بن هارون، قال: اخبرنا ابن عون، عن محمد قال: لما استخلف ابو بكر قعد علي في بيته، فقيل لأبي بكر، فأرسل اليه: أكرهت خلافتي؟

قال: لا، لم أكره خلافتك، ولكن كان القرآن يزاد فيه، فلما قبض رسول الله (صلى الله عليه وآله) جعلتُ علَيَّ أن لا أرتدي إلا الى الصلاة حتى أجمعه للناس. فقال أبو بكر: نِعْمَ ما رأيت) [المصنف لابن أبي شيبة 6 / 148 / ح 20230، باب 35 / ح2].

وفي شواهد التنزيل أن جماعة قالوا لأبي بكر: (ان علياً قد كرهك، فأرسل اليه، فقال: أكرهتني؟ فقال: والله ما كرهتك، غير أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) قبض ولم يجمع القرآن، فكرهت أن يزاد فيه، فآليت بيمين أن لا أخرج إلا الى الصلاة حتى أجمعه فقال:  نِعْمَ ما رأيت) [شواهد التنزيل: 1 / 37 / ح22].

        وذكر البلاذري (ت279 هـ) في أنساب الأشراف ما نصّه: المدائني، عن مسلمة بن محارب، عن سليمان التيمي، وعن ابن عون: أن أبا بكر أرسل الى علي يريد البيعة، فلم يبايع.

فجاء عمر ومعه قبس، فتلقّته فاطمة على الباب فقالت فاطمة: يابن الخطّاب، أتراك محرّقاً عليّ بابي؟

قال: نعم، وذلك أقوى فيما جاء به أبوك.

وجاء عليٌّ فبايع، وقال: كنتُ عزمت أن لا أخرج من منزلي حتى أجمع القرآن) [أنساب الأشراف: 1 / 586، أمر السقيفة وبيعة أبي بكر].

        وفيه أيضاً: (حدّثنا سلمة بن الصقر، وروح بن عبد المؤمن قالا: ثنا عبدالوهاب الثقفي، أنبأ أيّوب، عن ابن سيرين، قال: قال أبو بكر لعلي عليه السلام: أكرهت إمارتي؟

قال: لا، ولكني حلفت أن لا أرتدي بعد وفاة النبي (صلى الله عليه وآله) برداء حتى أجمع القرآن كما أنزل) [أنساب الأشراف: 2 / 269 / أمر السقيفة].

        وقال اليعقوبي (ت292هـ) في تاريخه: (وروى بعضهم أن علي أبن أبي طالب كان جمعه لمّا قبض رسول الله وأتى به يحمله على جمل، فقال: هذا القرآن قد جمعته، وكان قد جزّأه سبعة أجزاء، فالجزء الأوّل البقرة...) [تاريخ اليعقوبي: 2 / 135].

        وروى ابن الضريس (ت294 هـ) في فضائل القرآن: (أخبرنا أحمد، ثنا أبو علي بشر بن موسى، ثنا هوذة بن خليفة، ثنا عوف، عن محمد بن سيرين، عن عكرمة فيما أحسب، قال: لمّا كان بعد بيعة أبي بكر، قعد علي بن أبي طالب عليه السلام في بيته، فقيل لأبي بكر: قد كره بيعتك. فأرسل إليه فقال: أكرهت بيعتي؟ فقال: لا والله قال: ما أقعدك عني؟ قال: رأيت كتاب الله يزاد فيه، فحدّثت نفسي أن لا ألبس ردائي إلا لصلاة جمعة حتى أجمعه، فقال له أبوبكر: فإنك نِعْمَ ما رأيت.

قال محمد [بن سيرين] فقلت له [أي لعكرمة] ألّفوه كما أنزل الأول فالأول؟ قال: لو اجتمعت الإنس والجن على أن يؤلّفوه ذلك التأليف [يعني به تأليف علي عليه السلام] ما استطاعوا. قال محمد: أراه صادقاً) [فضائل القرآن لمحمد بن أيوب بن الضريس: 36 / ح21].

        وفي كتاب المصاحف للسجستاني (ت316هـ) بسنده عن ابن سيرين أنه قال: (لمّا توفّي النبي (صلى الله عليه وآله) أقسم علي أن لا يرتدي برداء الا لجمعة حتى يجمع القرآن في مصحف، ففعل، فأرسل إليه ابو بكر بعد أيام: أكرهت إمارتي يا أبا الحسن؟ قال: لا والله، الا أني أقسمت أن لا ارتدي برداء الا لجمعة، فبايعه ثم رجع) [المصاحف للسجستاني: 1 / 169 / ح31، وانظر تاريخ دمشق لابن عساكر: 42 / 398 ، 399].

        وروى الجوهري (ت 323 هـ) في كتاب (السقيفة وفدك) عن يعقوب، عن رجاله، قال: (لمّا بويع ابو بكر تخلف علي فلم يبايع فقيل لابي بكر: إنه كره إمارتك، فبعث اليه، وقال: أكرهت إمارتي؟ قال: لا، ولكن القرآن خشيت أن يزاد فيه، فحلفت أن لا أرتدي رداء حتى أجمعه، اللهم الا إلى صلاة الجمعة) [السقيفة وفدك: 66، وانظر مصنف بن أبي شيبة: 6 / 148 / ح 30230، وانظر شرح نهج البلاغة: 6 / 41].

        وفي حلية الاولياء لأبي نعيم (ت 430 هـ): حدّثنا سعد بن محمد الصيرفي، حدثنا محمد بن عثمان بن ابي شيبة، حدثنا ابراهيم بن محمد ابن ميمون، حدثنا الحكم بن ظهير، عن السدي، عن عبد خير، عن علي قال: (لما قبض رسول الله (صلى الله عليه وآله) أقسمت ـ او حلفت ـ ان لا أضع ردائي عن ظهري حتى أجمع ما بين اللوحين، فما وضعت ردائي عن ظهري حتى جمعت القرآن) [حلية الأولياء: 1 / 67، ترجمة الامام علي، وانظر كنز العمال: 13 / 66 / ح36473].

        وروى المستغفري (ت 432 هـ) في فضائل القرآن بإسناده عن كثير بن أفلح، قال: (اختلف الناس في القراءة في إمارة عثمان... الى أن قال فلما قبض رسول الله (صلى الله عليه وآله) لزم علي بن أبي طالب بيته، فقيل لابي بكر: ان علياً كره امارتك، فارسل اليه ابو بكر فقال له: تكره امارتي؟ فقال: لا، ولكن كان النبي (صلى الله عليه وآله) حياً والوحي ينزل، والقرآن يزاد، فيه فلما قبض النبي (صلى الله عليه وآله)، جعلت على نفسي أن لا أرتدي بردائي حتى اجمعه للناس، فقال أبو بكر: أحسنت، قال محمد: فطلبت ما ألّف فأعياني، ولم أقدر عليه، ولو أصبته كان فيه علم كثير) [فضائل القرآن للمستغفري: 1 / 358 / ح420].

        قال ابن عبد البر (ت 463 هـ) في الاستذكار: (وجَمْعُ علي بن أبي طالب للقرآن أيضاً عند موت النبي (صلى الله عليه وآله) وولاية أبي بكر فإنما كل ذلك على حسب الحروف السبعة لا كجمع عثمان على حرف واحد ـ حرف زيد بن ثابت ـ وهو الذي بأيدي الناس بين لوحي المصحف اليوم) [الاستذكار: 2 / 485].

        وفي شواهد التنزيل للحسكاني (من أعلام القرن الخامس) بسنده عن السدي، عن عبد خير، عن علي عليه السلام انه قال: (رأى من الناس طيرةً عند وفاة رسول الله (صلى الله عليه وآله)، فأقسم أن لا يضع على ظهره رداء حتى يجمع القرآن، فجلس في بيته حتى جمع القرآن، فهو أول مصحف جمع فيه القرآن، جمعه من قلبه، وكان عند آل جعفر) [شواهد التنزيل: 1 / 37 / ح23، الصاحبي، لابن فارس: 326].

وفي خبر آخر عن السدي، عن عبد خير عن يمان، قال: (لما قبض النبي (صلى الله عليه وآله) أقسم علي ـ او حلف ـ أن لا يضع رداءه على ظهره حتى يجمع القرآن بين اللوحين، فلم يضع رداءه على ظهره حتى جمع القرآن) [شواهد التنزيل: 1 / 27 / ح25، وانظر المناقب للخوارزمي: 94 / ح93].

        وروى الحسكاني في شواهد التنزيل بإسناده عن محمد بن سيرين انه قال: (لمّا مات النبي (صلى الله عليه وآله) جلس عليٌّ في بيته فلم يخرج فقيل لابي بكر: ان علياً لا يخرج من البيت كأنه كره إمارتك. فأرسل اليه فقال: أكرهت امارتي؟ فقال: ما كرهت إمارتك ولكني ارى القرآن يزاد فيه فحلفت أن لا ارتدي برداء الا للجمعة حتى اجمعه. قال ابن سيرين: فنبّئت انه كتب المنسوخ وكتب الناسخ في أثره) [شواهد التنزيل: 1 / 38 / ح27].

        وقال محمد بن عبدالكريم الشهرستاني (ت 548 هـ) في مقام التعليق على جمع الخلفاء للقرآن: (كيف لم يطلبوا جمع علي بن أبي طالب؟! أو ما كان أكتب من زيد بن ثابت؟! أو ما كان أعرب من سعيد بن العاص؟! أو ما كان أقرب إلى رسول الله (صلى الله عليه وآله) من الجماعة؟! بل تركوا بأجمعهم جمعه واتخذوه مهجوراً ونبذوه ظهرياً وجعلوه نسياً منسياً وهو عليه السلام لما فرغ من تجهيز رسول الله (صلى الله عليه وآله) وغسله وتكفينه والصلاة عليه ودفنه، آلى أن لا يرتدي بُرداً الا لجمعة حتى يجمع القرآن؛ إذ كان مأموراً بذلك أمراً جزماً، فجمعه كما أنزل من غير تحريف وتبديل، وزيادةٍ ونقصانٍ. وقد كان أشار النبي (صلى الله عليه وآله) الى مواضع الترتيب والوضع، والتقديم والتأخير، قال أبو حاتم: إنه وضع كلّ آية الى جنب ما يشبهها.

ويروى عن محمد بن سيرين انه كان كثيراً ما يتمنّاه، ويقول: لو صادفنا ذلك التأليف لصادفنا فيه علماً كثيراً.

وقد قيل: انه كان في مصحفه المتن والحواشي؛ وما يعترض من الكلامين المقصودين كان يكتبه على العرض والحواشي) [مفاتيح الأسرار ومصابيح الأبرار: 1 / 120].

        وفي تاريخ دمشق لابن عساكر (ت571 هـ) عن ابن سيرين، قال: (قال علي عليه السلام: لمّا مات رسول الله (صلى الله عليه وآله) آليت أن لا آخذ عليّ ردائي إلا لصلاة جمعة حتى أجمع القرآن فجمعه) [انظر تاريخ دمشق 42 / 398، 399].

        وفي شرح النهج لابن أبي الحديد (ت656 هـ) قال أبو بكر [الجوهري]: (وقد روي في رواية اخرى أن سعد بن أبي وقاص كان معهم في بيت فاطمة عليها السلام والمقداد بن الاسود ايضاً، وانهم اجتمعوا على أن يبايعوا علياً، فأتاهم عمر ليحرق عليهم البيت، فخرج اليه الزبير بالسيف وخرجت فاطمة عليها السلام تبكي وتصيح، فنهنهت من الناس، وقالوا: ليس عندنا معصية ولا خلاف في خير اجتمع عليه الناس، وانما اجتمعنا لنؤلّف القرآن في مصحف واحد، ثم بايعوا أبا بكر فاستقر الأمر واطمأنّ الناس) [شرح النهج لابن أبي الحديد 2 / 57].

        وقال محمد بن جزي الكلبي (741 هـ) في التسهيل لعلوم التنزيل: (كان القرآن على عهد رسول الله (صلى الله عليه وآله) متفرقاً في الصحف وفي صدور الرجال، فلمّا توفي رسول الله (صلى الله عليه وآله) قعد علي بن أبي طالب عليه السلام في بيته فجمعه على ترتيب نزوله ولو وجد مصحفه لكان فيه علم كبير ولكنه لم يوجد) [التسهيل لعلوم التنزيل 1 / 4].

        وقال الذهبي (ت 748 هـ) في تاريخ الاسلام في ضمن عدّة روايات في فضائل الامام علي عليه السلام قال: (ومنها عن سليمان الاحمسي عن أبيه قال: قال علي: والله ما نزلت آية الا وقد علمت فيما نزلت وأين نزلت وعلى من نزلت، وإن ربي وهب لي قلباً عقولاً ولساناً ناطقاً) [تاريخ الإسلام 3 / 637، وذكره أيضاً ابن سعد في الطبقات الكبرى 2 / 338، والبلاذري في أنساب الأشراف 2 / 99 طبع مؤسسة الأعلمي].

        وقال محمد بن سيرين (لما توفي رسول الله (صلى الله عليه وآله) أبطأ عليّ عن بيعة أبي بكر فلقيه أبو بكر فقال: أكرهت إمارتي؟ فقال: لا ولكن آليت لا أرتدي بردائي الا إلى الصلاة حتى أجمع القرآن فزعموا أنه كتبه على تنزيله فقال محمد: لو اصبت ذلك الكتاب كان فيه العلم) [الاستيعاب لابن عبد البر 3 / 974، شرح ابن أبي الحديد 6 / 41].

        وقال سعيد بن المسيب: (لم يكن أحد من الصحابة يقول: (سلوني) الا علي) [تاريخ الإسلام 3 / 637 ـ 638].

هذه هي مجموعة من النصوص تنبئك عن اتفاق الفريقين على وجود هذا المصحف، وللمزيد يمكنك الرجوع الى كتاب البرهان للزركشي (ت 794 هـ) والفرقان لابن الخطيب (ت809 هـ) والاتقان للسيوطي (ت911هـ) ومناهل العرفان للزرقاني (ت1367هـ) وغيرهم كي ترى أن امتداد الاعتراف بوجود هذا المصحف كان سائداً حتى في العصور اللاحقة.

وهذه الروايات والأقوال وإن كنّا لا نقبل تفصيلاتها، لكنها متفقة على أمر واحد وهو أن علياً قد جمع القرآن مدوّناً كما تقول به الشيعة.

كما يلاحظ فيها سكوت أبي بكر عن عملية جمع الامام أمير المؤمنين عليه السلام للمصحف ـ مع تأويله وتفسيره ـ أيام خلافته وقوله للامام عليه السلام (نعم ما رأيت) وفي آخر: (أحسنت) وهما يشيران الى وجود هذا المصحف وكتابه قبل عهد أبي بكر لأن جمع القرآن لا يأتي بين عشية وضحاها، بل في النصوص الاخرى إشارة الى انه عليه السلام كتبه منذ عصر الرسول (صلى الله عليه وآله).

كما ان نصوص تدوين الإمام عليه السلام للمصحف عند الفريقين تخطّئ ما حكي عن ابن أبي قحافة من انه كلف زيداً بجمع القرآن؛ لأنه لو كان قد كلفه لما قبل عذر الإمام عليه السلام وتعليله ولقال له: لا أقبل تعليلك؛ لأني كلفت زيد بن ثابت بهذه المهمة.

نعم قد يقال بأنه كلف زيداً بعد الاشهر الستة التي جلس فيها الامام عليه السلام في بيته أي انه كلفه بعد أن رد مصحف الامام علي عليه السلام لاشتماله على فضائح القوم من لسان رسول الله (صلى الله عليه وآله) في تفسير الآيات؛ لأن في خبر الاحتجاج: (فلما فتحه أبو بكر خرج في أول صفحة فضائح القوم...) [الاحتجاج 1 / 227].

فلو قلنا بهذا الاحتمال فهو يصحح ما جاء في الكتب الشيعية من أن الخليفة أراد بجمعه حذف تلك الاسماء لقول الراوي في تلك الاخبار: (ثم احضروا زيد بن ثابت ـ وكان قارئاً للقرآن ـ فقال له عمر: ان علياً جاء بالقرآن وفيه فضائح المهاجرين والانصار وقد رأينا أن نؤلّف القرآن ونسقط منه ما كان فيه فضيحة وهتك للمهاجرين والأنصار فأجابه زيد إلى ذلك...) [الاحتجاج 1 / 228].

وكلامي هذا لا يعني بأني أريد أن اصحّح كلام الطبرسي في الاحتجاج لكني أقول: إن أردتم أن تقولوا بذلك فيترجح مدعى الشيعة الامامية.

بعد كل هذا علينا أن نلخص كلام الجمهور في نقاط:

1. تخلف الامام علي عليه السلام عن بيعة أبي بكر واشتغاله بجمع القرآن.

2ـ قالوا لأبي بكر إن علياً كره مبايعتك او ان أبا بكر قال لعلي: كرهت خلافتي فأجاب الامام عليه السلام في بعض الاخبار بانه خشي (ان ينفلت القرآن) وفي آخر (رأيت كتاب الله يزاد فيه) وفي ثالث: (بأن النبي كان حياً والوحي ينزل عليه والقرآن يزاد فيه فلما قبض...) وفي كل ذلك يقول ابو بكر: (فانك نعم ما رأيت). وفي آخر: (لقد أحسنت).

3. حلف الامام عليه السلام ألا يرتدي برداء حتى يجمع القرآن كما أنزل، قال ابن سيرين: (نبئت بانه كتب المنسوخ وكتب الناسخ) وفي آخر عنه: (فزعموا أنه كتبه على تنزيله) وقال أيضاً: (طلبت ما ألف فأعياني). وفي كلام الجزي: (فجمعه على ترتيب نزوله ولو وجد مصحفه لكان فيه علم كثير ولكنه لم يوجد).

4. حمل الامام علي مصحفه الى القوم على جمل ثم قال: (هذا القرآن قد جمعته). قال اليعقوبي: (كان قد جزأه سبعة أجزاء، فالجزء الأول البقرة...).

5. في كلام ابن عبد البر: (ان الامام عليه السلام جمع القرآن عند موت النبي (صلى الله عليه وآله) وولاية أبي بكر على حسب الأحرف السبعة، لا كجمع عثمان على حرف واحد ـ‌ حرف زيد بن ثابت‌ـ).

6. قال الامام عليه السلام ـ حسب رواية الذهبي ـ (والله ما نزلت آية إلا وقد علمت فيما نزلت وأين نزلت) [تاريخ الإسلام 3 / 637]، وعلى من نزلت. قال سعيد ابن المسيب: (لم يكن أحد من الصحابة يقول سلوني إلا عليّ بن أبي طالب عليه السلام) [تاريخ دمشق 42 / 399].

إذاً مسألة جمع القرآن ترتبط بنحو وآخر بالإمام علي عليه السلام وأمّا سائر الجامعين للقرآن، فقد كانوا من الصحابة وهم ليسوا بمعصومين باعتراف الجميع، وخصوصاً زيد بن ثابت الذي خالفه كبار الصحابة أمثال ابن مسعود، هذا من جهة.

ومن جهة أخرى لم يرد دليل من العقل أو الشرع على وجوب اتباع مصحف صحابي بعينه، لاحتمال وقوعه في الغلط والاشتباه، وأن يكون ممّن قدم ما أخّره الله أو أخّر ما قدمه الله. لهذا نرى الخلفاء اعتمدوا شاهدين عند تدوينهم المصحف، أي أنهم اعتمدوا البينة لا التواتر في عملهم ومعناه عدم اعتقادهم بوجود نسخة صحيحة عند أحد من الصحابة بحيث يمكن اعتمادها أصلاً في تدوين المصحف.

أو قل إنهم بادعائهم الخاطئ أرادوا أن يقولوا بشيء خطير وهو وجود تواتر اجمالي على عدم تحقق جمع القرآن على عهد رسول الله (صلى الله عليه وآله)، فإنهم بهذا الكلام ضربوا الدين في صميمه؛ لأنه لو ثبت ما قالوه لأمكن ادعاء وقوع التحريف في الكتاب العزيز؛ لأن العقل لا يمكنه أن يثبت بأن المجموع حالا هو جميع القرآن، وذلك لعدم تصدر المعصوم ـ وهو رسول الله (صلى الله عليه وآله) ـ لتدوينه وترتيبه وجمعه بين اللوحين، بل أنّ جمعه قد حصل بعد وفاته وفي أيام الفتنة وظهور البدع و...

فمن الطبيعي أن يُشكّ بهكذا جمع للقرآن ولا يطمئن إليه، بل يحتمل الزيادة والنقصان فيه، إذ العقل والشرع يمنعان من اتباع غير العلم.

لكنّا لا نقبل هذا الكلام، ونرى فيه مساساً بالدين، مؤكّدين على أن القرآن الموجود اليوم بأيدينا هو نفسه الذي نزل على النبي محمد (صلى الله عليه وآله)، هو الذي أشرف على ترتيبه وتدوينه، وأن الناس كانوا يقرؤون بسوره وآياته في عهده ثم من بعده، بل زيادة ولا نقصان، ومعناه أن الاطروحة الآنفة هي اطروحة خاطئة وأن التواتر بقرآنية هذا القرآن هو الذي يصحح قرآنيته لا ما اعتبروه من شهادة الاثنين في طريقة جمع الخلفاء، فإنّا لا نقبل اطروحتهم لأنها أقرب الى التحريف من القول بحجية القرآن.

إذ أن للشيعة سنداً صحيحاً إلى مجموع هذا القرآن، خصوصاً أسنادهم من أمير المؤمنين علي عليه السلام الى الامام الصادق عليه السلام والذي رواه الجمهور أيضاً، كما لهم أسانيد للآيات آية آية موجودة في التفاسير الروائية؛ وإنّ أسانيد روايات أهل البيت القراءات السبع موجودة في تفسير التبيان للشيخ الطوسي يمكن للباحث مراجعتها.

ويضاف إليه بأن النسخة المطبوعة من القرآن في المدينة المنورة هي المروية عن حفص عن عاصم عن أبي عبد الرحمن السلمي عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام، فهي ليست نسخة عثمان بن عفان أو مصحفه كما يقولون؛ لأنه لم تثبت قراءته عليه وعلى أبيّ بن كعب حسبما سيأتي لاحقاً.

وباعتقادي أنهم أرادوا بأطروحتهم الخاطئة أن يرفعوا بضبع الخلفاء الثلاثة في مسألة جمع القرآن على حساب المساس بتواتر القرآن.

مجلة تراثنا، مؤسسة آل البيت (عليهم السلام) لإحياء التراث، العدد: 111ـ 112، ص 91ـ 108.

 

 

 

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/11/23   ||   القرّاء : 9176





 
 

كلمات من نور :

معلم القرآن ومتعلمه يستغفر له كل شيءٍ حتى الحوت في البحر .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام)

 الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام

 ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1

 التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2

 ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله

 وفد من الكويت في زيارة للدار

 رئيس القساوسة في جورجيا يزور دار السيدة رقية (ع)

 دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم تحقق المركز الأول لجائزة 114 القرآنية العالمية

 الختمة القرآنية المجوّدة للدكتور القارئ رافع العامري

 المصحف المرتل بصوت القارئ الحاج مصطفى آل إبراهيم الطائي

ملفات متنوعة :



 الحاجة إلى تفسير القرآن الكريم وبيانه (*)

 فرقة تواشيح السيدة رقية ( ع ) تشارك في ميلاد أمير المؤمنين ( ع )

 القرآن والحسين (عليه السلام) مصاديقُ أسمى الآيات

 الدار تقيم أمسية قرآنية للأشبال القرآنيّين

 لماذا نزل القرآن مفرقا... ولم ينزل جملة واحدة؟

 الآن : تحميل برنامج (المصحف المرتّل بصوت القارئ الحاج ميثم التمار)

 دور أهل البیت (عليهم السلام) فی بناء الکتلة الصالحة قضیة الإمام المهدي (عليه السلام)

 استعداد الإنسان وتفضيله على المخلوقات .. نظرة قرآنيّة

 بصائر الحضارة في سورة المائدة

 مدخل إلى لغة القرآن (*) ـ القسم الثالث ـ

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2213

  • التصفحات : 15418878

  • التاريخ : 29/03/2024 - 12:52

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء العشرون)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثامن عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الرابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثالث عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)



. :  كتب متنوعة  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء العشرون)

 القرآن يتحدى

 الميزان في تفسير القرآن ( الجزء الرابع )

 لطائف ومعارف القرآن الكريم بين سؤال وجواب ج1

 نظرة على الآيات الاقتصادية

 تفسير نور الثقلين ( الجزء الرابع )

 توجيهات الداني لظواهر الرسم القرآني

 لطائف ومعارف القرآن الكريم بين سؤال وجواب ج4

 114 لغزاً قرآنياً

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 ما حكم تلاوت القرآن الكريم مصاحبا لموسيقى كتلك التي تصاحب بعض الأدعية و ما حكم انشاد أو تأدية شعر يحتوي على آيات من الذكر الحكيم ؟

 هل يمكن رؤية الله بالعين المادية؟

 ما المقصود بالآيات المتشابهات ؟

 قال تعالى في كتابه العزيز : ( خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ * وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ) [ الأعراف : 199 - 200 ] . ما تفسير الآيتين والله عزوجل يخاطب الر

 تأثير الزمان والمكان في تغيير الأحكام

 مسالة//قال تعالى({يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِّمَّا تَعُدُّونَ }...

 ما هي مصادر ومنابع فهم القرآن الكريم؟

 في قراءة القرآن الكريم

 ما هو وجه تعلّق الكوثر والأبتر بالنحر والصلاة في قوله تعالى: {فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ} [سورة الكوثر: 2]؟

 هل للصوت الحزين علاقة بالمقامات؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الأول

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الأول

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الثاني

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الأول



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (24561)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (12749)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (9630)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (9058)

 الدرس الأول (8106)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (7829)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (7301)

 الدرس الأوّل (7293)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (7293)

 درس رقم 1 (7228)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (6592)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (4836)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (4080)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (3832)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (3528)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (3357)

 الدرس الأول (3198)

 تطبيق على سورة الواقعة (3057)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (3023)

 الدرس الأوّل (2968)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الجزء 17 - الحزب 34 - القسم الأول

 الصفحة 102

 مقام العجم (تواشیح ) كن عن همومك

 سورة الذاريات

 سورة الرحمن

 الأعلى

 سورة الحجر

 سورة الفرقان

 سورة ص

 سورة الممتحنة

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (8839)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (8246)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (7338)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (7010)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (6816)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (6680)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (6607)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (6581)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (6579)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (6354)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3045)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (2746)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2561)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (2369)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (2288)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (2284)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2240)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2239)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2230)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2226)



. :  ملفات متنوعة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السادس

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر

 سورة الاحزاب ـ السيد حسنين الحلو

 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس التاسع

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 لقاء مع الشيخ أبي إحسان البصري

















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net