00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (15)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (71)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (160)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (16)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (104)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (45)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (98)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المقالات القرآنية التخصصية .

        • القسم الفرعي : علوم القرآن الكريم .

              • الموضوع : علم البحار والبرزخ .. بين البحر العذب والمالح .

علم البحار والبرزخ .. بين البحر العذب والمالح

قال الله تعالى: (وهو الذي مَرَجَ البحرين هذا عذبٌ وهذا مِلحٌ أُجاجٌ وجعل بينهما برزخاً وحِجراً مَحجوراً) الفرقان/ 53.

مرج البحرين .. فسّرها ابن عباس، فقال: خلع أحدهما على الآخر .. على اعتبار أن مرج من معانيها خلع وخلط .. وقد ذهب إلى هذا المعنى جمهور من المفسرين منهم القرطبي والآلوسي والشوكاني.

(مَرَجَ البحرين يلتقيان) الرحمن/ 19: أي يلتقي بعضهما مع بعض ويختلطان.

وقد تأتي مرج بمعنى: مجيء وذهاب واضطراب وقلق .. ومنها مرج الخاتم في الاصبع.

(هذا عذبٌ فُراتٌ وهذا مِلحٌ أُجاجٌ)، البحر العذب الفرات: يقصد به النهر .. وعذب فرات تعني شديد العذوبة .. والبحر الملح الأجاج: يقصد به البحر .. وملح أجاج تعني شديد الملوحة ..

وقال بعض المفسرين: المعنى أنه أرسلهما في مجاريهما فلا يلتقيان، ولا يختلط الملح بالعذب ولا العذب بالملح .. بدليل أن الله تعالى قال في عقبها: (وجعل بينهما برزخاً) .. والبرزخ: هو الحاجز من الأرض .. فلا يمكن أن يكون المقصود من مرج عملية الاختلاط والتقاء الماء الملح بالماء العذب ..

ومثل هذا التأويل لا يمكن أن يكون دقيقاً لأننا نرى مياه الأنهار تصب وتختلط بالبحار والمحيطات، كما أننا نرى اختلاط مياه البحار والمحيطات .. وعلى هذا يكون معنى: الخلط هو الأدق والذي تطمئن إليه النفس في ضوء ما نشاهده من علاقة الأنهار والبحار والمحيطات.

ويأتي علم البحار ليؤكد حقيقة مهمة وهي أنه ينجم عن التقاء الماء العذب والماء المالح تكون منطقة فاصلة تختلف خصائصها وأبعادها تبعاً لمد البحر وجزره وفيضان النهر وجفافه .. وفي هذه المنطقة تزداد الملوحة كلما اقتربنا من البحر وتزداد درجة العذوبة كلما دلفنا إلى النهر .. وهذه المنطقة يطلق عليها البرزخ، وهي تحيط بمنطقة المصب، ولها سماتها المميزة، حتى لو كان النهر يصب في البحر من مكان مرتفع في صورة شلال .. ولا يسمح هذا البرزخ بأن يطغى الماء العذب على الماء المالح، أو أن يطغى الماء المالح على العذب .. وقد تأكد العلماء من ذلك من خلال دراسة عينات المياه وتتبع درجات الملوحة والعذوبة وقياس درجات الحرارة ومقادير الكثافة، فضلاً عن دراسة الكائنات الحية التي تتواجد بمنطقة البرزخ.

وتأمل معي قوله تعالى: (وحِجراً مَحجوراً) وهي كلمة يقولها المتعوذ، وهي هنا على سبيل المجاز .. وكأن البحرين، أو البحر والنهر، كل منهما يقول لصاحبه: حجراً محجورا: أي لا يمكن أن يحدث بيننا امتزاج تام أو أن يفقد أحدنا هوية صاحبه.

وكلمة (حجر) و (الحجر) ورد ذكرها في القرآن الكريم في قوله تعالى:

(وقالوا هذه أنعامٌ وحرثٌ حِجرٌ لا يطعمها إلا مَن نشاء) الأنعام/ 138.

(ولقد كذّب أصحاب الحِجرِ المرسلين) الحجر/ 80.

(هل في ذلك قَسَمٌ لِذِي حِجرٍ) الفجر/ 5.

على أن بعض علماء البحار يقولون في معنى حجراً محجوراً:

ان منطقة البرزخ منطقة محجورة على معظم الكائنات الحية التي تعيش في النهر والبحر، لأن هذه الكلمات تموت إذا دخلتها بسبب اختلاف الضغط الاسموزي ودرجة عذوبة أو ملوحة المياه.

ليس هذا فحسب ..

فالمتأمل لكتاب الله عزوجلّ سوف يتبين أنه سبحانه قد وضح في سورة الفرقان خصائص اللقاء بين الأنهار والبحار المالحة، وكيف أن منطقة البرزخ تعتبر منطقة حجر للكائنات الحية الخاصة بها، محجورة على الكائنات الحية الخاصة بالبحار والمحيطات .. أي أن البرزخ حجر على ما فيه، محجور على ما بخارجه .. والأمر مختلف تماماً عندما تلتقي البحار المالحة ببعضها، فعلى الرغم من وجود البرزخ، إلا أنه ليس حجراً على انتقال الكائنات الحية بين البحرين، لأن الاختلاف في درجة الملوحة لا يكون شديداً، وبالتالي لا يمنع انتقال الكائنات البحرية من بيئة إلى أخرى .. وتأمل معي قوله سبحانه: (مَرَجَ البحرين يلتقيان * بينهما برزخ لا يبغيان * فبأيّ آلاء ربّكما تكذِّبان * يخرج منهما اللؤلؤ والمرجان) الرحمن/ 19-22 ..

واللؤلؤ والمرجان يتكوّنان في المناطق البحرية النقية ولا يتكوّنان في مناطق امتزاج المياه العذبة مع مياه البحار .. من هنا جاءت آيات سورة الرّحمن بدون (الحجر المحجور).

مَن الذي أنبأ وأمد رسول الله بكل هذه المعلومات الدقيقة، وهو الذي لم يركب البحر في حياته!

مَن الذي علمه، وهو الذي عاش طيلة حياته في بيئة صحراوية، بلا نهر ولا مصب!

مَن الذي علمه، والعلم التجريبي لم يعرف البرزخ إلا منذ وقت قريب!

ثم هل كان رسول الله (ص) يمتلك أجهزة حساسة بامكانها قياس ملوحة وعذوبة المياه وكثافتها!

هل كان في حوزة رسول الله (ص) أقماراً اصطناعية تجوب الفضاء وتستشعر اليابسة والمياه، وترسم خرائط ملونة لتبيان نوعيات المياه!

في الحقيقة لا أمتلك إلا أن أقول: سبحان الله

ماء زمزم لا توجد به جرثومه واحده !!!

منقول من موقع السبطين

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/11/12   ||   القرّاء : 5562





 
 

كلمات من نور :

اِقرأوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام)

 الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام

 ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1

 التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2

 ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله

 وفد من الكويت في زيارة للدار

 رئيس القساوسة في جورجيا يزور دار السيدة رقية (ع)

 دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم تحقق المركز الأول لجائزة 114 القرآنية العالمية

 الختمة القرآنية المجوّدة للدكتور القارئ رافع العامري

 المصحف المرتل بصوت القارئ الحاج مصطفى آل إبراهيم الطائي

ملفات متنوعة :



 السيدة فاطمة المعصومة (عليها السلام) لمحة عن حياتها الشريفة (*)

 الدار تقيم حفل اختتام السنة الدراسية 1434-1435

 لماذا الأسلوب القصصي في القرآن؟

 الإصدار التاسع: مختارات من المفاهيم الكلامية في القرآن والسنّة

 برنامج الامتحان الشهري في دار السيدة رقية (ع)

 افتتاح المعرض السادس والعشرون للقرآن الكريم في كراتشي

 نم قرير العين

 سلسلة حلقات في الصوت والنغم للأستاذ السيد محمدرضا محمدي (الحلقة السادسة)

 أسبابُ نُزُول القُرْآن _ أهميّتُها _ طُرُقُ إثباتِها _ حجيّتها _ مصادرها

 مختارات ميسَّرة من المفاهيم القرآنية: 3- حب الاطلاع والحاجة إلى الكمال

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2213

  • التصفحات : 15412975

  • التاريخ : 28/03/2024 - 12:05

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء العشرون)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثامن عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الرابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثالث عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)



. :  كتب متنوعة  : .
 تفسير آية الكرسي ج 3

 الميزان في تفسير القرآن ( الجزء الخامس)

 إيضاح الوقف والابتداء في كتاب الله عزّ وجلّ

 علل الوقوف

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الرابع عشر

 الميزان في تفسير القرآن ( الجزء الأول )

 منار الهدى في بيان الوقف والابتداء

 أسئلة قرآنية

 تفسير الصافي ( الجزء الأول)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 كيف يصف القرآن مالكية الإنسان على مصادر الثروة في هذا العالم؟

 ما حكم ادغام (الضاد) مع (الطاء) في قوله تعالی (امن يجيب المضطر اذا دعاه ويكشف السوء) وامثالها، واذا كان الحكم بالمنع فهل يسري هذا الحكم خارج الصلاة؟

 كيف استدل السيّد الخوئي (قدّس سرّه) بحديث الثقلين على عدم تحريف القرآن؟

  ما علة قول ( كذلك اللهُ ربي ) بعد سورة ( الإخلاص ) ؟

 بعض المؤمنين يقول بأنه يتعامل في موضوع الاتصال بالجن ، أو الارواح من أجل حل بعض حالات السحر الواقع على بعض المؤمنين ، وكشف الكتابات السحرية وحلها ، ويدعي بأنه يصل إلى نتائج واضحة في هذا المجال ، وان ذلك يتم له من خلال الاستعانه ببعض آيات القرآن ، والادعي

 الغاية من معراج الرسول الأعظم (صلّى الله عليه وآله)

 التفسير بالرأي والتدبر بالقرآن مسلكان متغايران

 ما هو تعريف الاعراف ، ومن هم أهل الاعراف؟

 ما هي الأمور الخارقة للعادة وعلاقتها بالمعجزة؟

 هل يجوز الالتذاذ بالاستماع إلى مقرئ للقرآن وهو يرجّع بصوته أثناء القراءة ؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الأول

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الأول

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الثاني

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الأول



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (24557)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (12747)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (9629)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (9056)

 الدرس الأول (8105)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (7827)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (7299)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (7293)

 الدرس الأوّل (7292)

 درس رقم 1 (7224)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (6592)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (4836)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (4079)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (3830)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (3527)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (3354)

 الدرس الأول (3198)

 تطبيق على سورة الواقعة (3056)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (3022)

 الدرس الأوّل (2967)



. :  ملفات متنوعة  : .
 يس 1 -15

 الصفحة 534 (ق 1)

 النساء 173 إلى النهاية + المائدة 1 - 3

 الواقعة

 الصفحة 481

 الاحزاب 39 - 48

 49- سورة الحجرات

 19- سورة مريم

 طلع البدر علينا

 الجزء 25 - الحزب 50 - القسم الثاني

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (8839)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (8242)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (7337)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (7008)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (6814)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (6680)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (6605)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (6581)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (6577)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (6353)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3045)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (2745)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2560)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (2368)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (2286)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (2282)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2240)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2237)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2230)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2225)



. :  ملفات متنوعة  : .
 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني

 سورة الانفطار، التين ـ القارئ احمد الدباغ

 خير النبيين الهداة محمد ـ فرقة الغدير

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث

 تواشيح السيد مهدي الحسيني ـ مدينة القاسم(ع)

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع

















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net