00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (15)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (71)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (160)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (16)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (104)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (45)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (98)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : إعلام الدار .

        • القسم الفرعي : الورش والدورات والندوات .

              • الموضوع : الأئمة (عليهم السلام) وطرق الاستفادة من القرآن الكريم .

الأئمة (عليهم السلام) وطرق الاستفادة من القرآن الكريم

نبارك للأمة الإسلامية ولصاحب العصر والزمان(عجل الله تعالى فرجه) ولمراجعنا العظام ولجميع شيعة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب(عليه السلام) بمناسبة الولادة الميمونة لثامن الأئمة الأطهار (عليهم السلام) الإمام علي بن موسى الرضا(عليه السلام).

وبهذه المناسبة العطرة قامت دار السيد رقية (عليها السلام) للقرآن الكريم باستضافة سماحة آية الله السيد منير الخباز (حفظه الله) لإلقاء محاضرة قرآنية قيّمة بعنوان (الأئمة (عليهم السلام) وطرق الاستفادة من القرآن) وفيما يلي ملخصها:

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمسلين أبي القاسم محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين

بسم الله الرحمن الرحيم

قال تعالى: {إِنَّهُ لَقُرْآَنٌ كَرِيمٌ * فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ * لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ} [الواقعة: الآيات 78-80 ].

قال سماحته (حفظه الله): حديثنا فعلاً في جهتين:

الجهة الأولى: أنواع وأقسام فهم القرآن

الجهة الثانية: طرق الاستفادة المستفادة من روايات أهل البيت (عليهم السلام) من القرآن الكريم

وقد ذكر سماحته(حفظه الله) للجهة الأولى ستة درجات، وهي:

الدرجة الأولى: نيل القرآن وفهم معانيه، ويقصد به مرحلة استظهار معانيه وفق الفهم العرفي العربي، واستشهد له بمجموعة من الآيات الكريمة من قبيل قوله: {إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآَنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ}[يوسف: الآية3] وقوله: {نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ * عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ * بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ}[الشعراء: الآيات 194-196].

الدرجة الثانية: التدبر في القرآن، ويقصد به الاتعاظ القلبي؛ لأنّها ليست عملية عقلية ولا استظهارية، وإنّما هي شأن من شؤون القلب والروح، فالتدبر هو استلهام الموعظة والعبرة من خلال قراءة الآيات القرآنية، واستشهد له بقوله تعالى {أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآَنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا} [محمد: الآية 25].

الدرجة الثالثة: التعقل، ويقصد به الإحاطة بمعنى الآية، من قبيل قوله تعالى: {وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ}[الحشر: الآية 22].

الدرجة الرابعة: استحقاق القرآن، أو ما يعبّر عنها علماؤنا بتحول القرآن إلى حقيقة قائمة راسخة بنفس ورح الإنسان، من قبيل قوله تعالى: {بَلْ هُوَ آَيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ} [العنكبوت: الآية 50].

الدرجة الخامسة: الاستبطان؛وهي مرتبة التي عبّر عنها القرآن بمرتبة اللمس {لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ} [الواقعة: الآية 80] ، وهي مرتبة عين اليقين، أي أن أصحابها بلغوا من القرآن مرتبة من اليقين إلى اللمس، ويقصد بها معرفة بطون القرآن الكريم.

الدرجة السادسة والأخيرة: تأويل القرآن، وهي المرتبة التي يتشكّل منها منظومة معرفية متكاملة، لأنّ في القرآن محكم ومتشابه، فالتأويل العام هو جعل القرآن منظومة معرفية متكاملة مترابطة، وهي مختصة بفئة معينة، وهم الذين عبّر عنهم في القرآن بـالراسخين في العلم، وهم غير الذين أوتوا من العلم، وغير الذين أوتوا العلم، قال تعالى:{هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آَيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آَمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ} [آل عمران: الآية8] ، وهي مرتبة لا تحصل لعلماء المسلمين، وإنّما هي خاصة بأهل بيت النبوة (صلوات الله عليهم أجمعين).

وقال سماحته بعد ذلك: ومنها انتقل إلى التحدّث عن الجهة الثانية، أعني ما يستفاد من طرق في الاستنارة والاستفادة من أحاديث أهل البيت (عليهم السلام)، إذ هي الدليل على الكتاب العزيز، وقد ذكر منها ستة طرق، وهي:

الطريق الأول: الجمع بين الآيات، وهو ما عبّر عنه العلامة الطباطبائي في تفسيره بـ (تفسير القرآن بالقرآن)، من قبيل ما نقل عن أمير المؤمنين علي(عليه السلام) في أن أقل الحمل هو ستة أشهر، فلما سأله الخليفة الثانية كيف عرفت ذلك؟ فقال من كتاب الله تعالى، وقد وضّح له ذلك بطريقة الجمع بين قوله تعالى: {وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا} وقوله تعالى:{وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ} [البقرة: الآية 234].

الطريق الثاني: الإرشاد إلى القاعدة التي قد يغفل الذهن عن اقتناصها، من قبيل مَنْ وضع المرارة على جرحه، وسأل الإمام الصادق(عليه السلام) عن صحة المسح عليها أثناء الوضوء، فأجابه بصحته؛ مستشهداً له بقوله تعالى{... وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ} [الحج: الآية 79].

الطريق الثالث: الإرشاد إلى نكتة أو قرينة الاستظهار في نفس الآيات التي لا يلتف إليها وإنما ببركة الرواية يلتفت إليها، فعندما سأل الإمام الصادق (عليه السلام) من أين عرفت أن المسح ببعض الرأس، فأجاب من قوله تعالى: {... وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ} [المائدة: الآية 7].أو من قبيل تفسير قوله تعالى {بَقِيَّةُ اللَّهِ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ}[هود: الآية87] بأنّ المراد من بقية الله هو الإمام الحجة (عجل الله تعالى فرجها لشريف)، حيث ورد في الآية قرينة على توضيح المراد من بقية الله، وهو قوله بعد ذلك {إن كنتم مؤمنين} فعلم أنّ المراد من بقية الله هو الربح غير المادي، لأنّ المادي يحصل للمؤمنين وغير المؤمنين.

الطريق الرابع: أن يكون من التفسير المفهومي، فقد أشار إلى وجود روايات تفسّر القرآن بالمفهوم، من قبيل قوله تعالى: {الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ}[المائدة: الآية 6] فقد فسّرت الرواية الطعام بخصوص الحبوب، لا كل ما يأكله أهل الكتاب حتى اللحوم وغيرها، فالرواية قد حددت مفهوم الآية.

الطريق الخامس: التفسير المصداقي، وهو أن تقوم الرواية بذكر أكل مصاديق الآية الكريمة، من قبيل تفسير قوله تعالى: {يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ} [الفجر: الآية 28] بالإمام الحسين(عليه السلام).

الطريق السادس: ما ورد من الروايات في مقام بيان بطون القرآن الكريم،وقد أشار إلى أن عن معرفة بطون القرآن بتأويله متوقفة على معرفة القرآن كمنظومة مترابطة، فهذا القسم من الروايات يحتاج إلى بذل الجهد من العلماء ليكون علماً يستفاد منه بطون القرآن الكريم، من قبيل تفسير الإمام الصادق (عليه السلام)  لقوله تعالى: {إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ}  بقوله (عليه السلام): هي أمي فاطمة (عليها السلام)، وهذا هو بيان لبطن الآية؛ إذ للآية مرتبة التنزيل، ومرتبة التأويل، ومرتبة التنزيل تلقاه قلب النبي(صلى الله عليه وآله) {نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ}[الشعراء: الآية 194]ومرتبة التأويل تلقاها قلب فاطمة (عليه السلام)، بحيث أصبح قلبها وعاء لتأويله، كما أنّ ليلة القدر هذا الظرف الزماني لنزول القرآن من السماء، فقلبها وعاء لنور القرآن وتأويله، فهنا الرواية قالت تعبيراً عن ذلك بفاطمة (عليها السلام).

والنتيجة: هي أننا نريد أن نصل إلى هذه النقطة المهمة، وهي أنّه ينبغي على أهل العلم والفضل العمل على جمع المزيد من الآيات المرتبطة ببطون القرآن، وربطها مع بعضها البعض، ليستفيد منها علوم ومعرفة بطون القرآن.

 

 

لأستماع محاضرة سماحة آية الله السيد منير الخباز (حفظه الله) في دار السيدة رقية عليها السلام للقرآن الكريم

انقر هنا

http://www.ruqayah.net/audio/index.php?file=1281

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/10/08   ||   القرّاء : 9744





أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : خديجة آل اخواهر من : سيهات- المملكة العربية السعودية ، بعنوان : جزيتم خير في 2011/10/17 .

مجهود وتواصل أكثر من رائع
شكر لكل القائمين على هذه الدار
جعلها الله دار عامره لرفع وأستظهار حقائق القرآن الكريم
بحق محمداً وآله الطيبين الطاهرين
عسى ربي ما يحرمن من هذه العطاء..





 
 

كلمات من نور :

ما من رجل علم ولده القرآن إلاتوج الله أبويه يوم القيامة تاج الملك ، وكسيا حلتين لم ير الناس مثلهما .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام)

 الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام

 ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1

 التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2

 ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله

 وفد من الكويت في زيارة للدار

 رئيس القساوسة في جورجيا يزور دار السيدة رقية (ع)

 دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم تحقق المركز الأول لجائزة 114 القرآنية العالمية

 الختمة القرآنية المجوّدة للدكتور القارئ رافع العامري

 المصحف المرتل بصوت القارئ الحاج مصطفى آل إبراهيم الطائي

ملفات متنوعة :



 نبذة عن حياة القارئ الشيخ مصطفى عبد الزهراء آل ابراهيم الطائي

 فلسفة الكوارث والابتلاءات (*)

 اُمسية قرآنية عطرة بحضور نخبة من القرآنيين

  قارون (الثري الإسرائيلي البخيل)

 افتتاح المعرض السادس والعشرون للقرآن الكريم في كراتشي

 القرآن والحسين طراوة دائمة

 اليابان تكتشف تاثير البسملة على المياه

 علاقة النفس بالعبادة

 كربلاء وقبور الشهداء (*)

 صدر تطبيق (صوت الميزان1) للجوالات والأجهزة اللوحية

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2213

  • التصفحات : 15491480

  • التاريخ : 19/04/2024 - 19:33

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء العشرون)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثامن عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الرابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثالث عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)



. :  كتب متنوعة  : .
 حلية القرآن ـ دروس في معرفة الاصوات والمقامات

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء السادس عشر

 متى جمع القرآن؟

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع)

 المختصر الميسّر في التجويد المصوّر

 تأويل الآيات الظاهرة في فضائل العترة الطاهرة ـ ج 2

 نظم تحفة الفتيان في رسم القرآن

 القيامة والقرآن

 التبيان في تفسير القرآن (الجزء الثالث)

 تفسير الصافي ( الجزء الخامس )

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 هل يمكن للأبناء في يوم القيامة أن يكونوا بجانب آبائهم واُمهاتهم أم أنّهم لا يمكنهم الوصول إلى إليهم في ذلك اليوم؟

 مقاصد القرآن وكيفية الاهتداء به؟

 ما هو المقصود من نعم الله (الظاهرة والباطنة)؟

 ما هي الأسباب الكامنة وراء استخدام هكذا أساليب لمواجهة للدين الإسلامي؟ وما هي الاتهامات التي ذكرها القرآن الكريم؟

 المراد من المحكم والمتشابه

 ما هو العامل الأكثر تأثيراً في تفاعل المستمع من عوام الناس

 هل يمكن أن يصدر الشعر من الله تعالى ؟

 سبب خوف موسى (عليه السلام)

 ما هي الاية التي تبطل النظرية الدارونية للتطور؟

 عند التوقف في اية من سورة التوبة وبعد حين او يوم بدئت بتكملة السورة لغرض ختم القران هل يجب ذكر البسملة لتكملة السورة؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الأول

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الأول

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الثاني

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الأول



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (24599)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (12777)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (9655)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (9081)

 الدرس الأول (8133)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (7856)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (7333)

 الدرس الأوّل (7330)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (7329)

 درس رقم 1 (7256)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (6606)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (4848)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (4088)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (3844)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (3537)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (3366)

 الدرس الأول (3215)

 تطبيق على سورة الواقعة (3067)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (3038)

 الدرس الأوّل (2982)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة البقرة

 سورة الاحقاف

 سورة القارعة

 الصفحة 468

 ص

 10- سورة يونس

 سورة التكاثر

 سورة التكاثر

 70- سورة المعارج

 الصفحة 371

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (8862)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (8264)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (7366)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (7038)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (6841)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (6704)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (6630)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (6604)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (6599)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (6377)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3056)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (2758)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2572)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (2379)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (2299)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (2296)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2250)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2247)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2244)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2234)



. :  ملفات متنوعة  : .
 السيد عادل العلوي - في رحاب القرآن

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم

 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 1

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السادس

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي

















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net